مؤتمر مايكروسوفت: كل ما تريد معرفته عن إكس بوكس ون

0

منذ ثماني سنوات وتسعة أيام، أطلقت مايكروسوفت للعالم أجهزة إكس بوكس 360 في 12 مايو 2005، واليوم، نشاهد الخطوة المقبلة الجديدة بعالم الألعاب: إكس بوكس ون Xbox One.

ومن الواضح أن مايكروسوفت تأمل في هيمنة الجيل الجديد من أجهزة إكس بوكس على سوق منصات الألعاب، وذلك من خلال المميزات الجديدة، مثل أجهزة الكنكت Kinect والتحسين من قدرات إكس بوكس لايف، دعونا نشاهد أبرز ما كشفته لنا عملاقة التكنولوجيا في مؤتمر اليوم والمخصص للوليد الجديد من إكس بوكس.

بداية، مؤتمر اليوم المفترض أنه لمدة ساعة فقط، أي أقصر مما قامت به شركة سوني بصدد بلاي ستايشن 4، مما يعني أنه يجب أن تكون هناك باقة دسمة من المعلومات المعبأة في وقت قصير جداً، وكان لدي انطباع سييء بهذا الصدد.

جهاز الترفيه “الكل في واحد”

وكما يحمل العنوان من معنى، قالت مايكروسوفت في المؤتمر أن أجهزة إكس بوكس الجديدة تعرض كل ما تريده من ملفات صوتية أو أفلام أو كل ما يحبه المستخدم، وهذا يعني أن الجيل الجديد ذاهب إلى التركيز بشكل كبير على وسائل الترفيه، وقال دون ماتريك – رئيس قسم الترفيه التفاعلي في مايكروسوفت – أن أجهزة أكس بوكس 360 هي الرائدة في مجال الترفية، وذلك لأن اللاعبين دوماً يتسارعون إلى تبنِّي التقنيات الجديدة.

والجيل الجديد يركز على أنواع مختلفة من المحتوى، استخدام التكنولوجيا الجديدة، ليكون في نهاية الأمر هو نظام الترفيه المنزلي “الكل في واحد”.

1

أسلوب جديد للتحكم

والذي يُدعى “إكس بوكس أون” Xbox on، ومن خلاله يمكنكم التحكم بالجهاز من خلال الأوامر الصوتية، ونظام المحاكاة الجديد اعتبره من روعة التقنية، حيث يتيح للمستخدمين طرق تحكم جديدة مثل التكبير والتصغير من خلال حركات اليدين.

كما أنكم تستطيعون دمج التلفاز الخاص بكم مع إكس بوكس ون من خلال خاصية “Wach TV”، والجانب المُذهل في الأمر هو إمكانية التبديل والانتقال بسرعة من الأفلام إلى التلفاز إلى الألعاب وتصفح أي شيء آخر.

2

Snap Mode

يمكنكم استخدام وضع Snap Mode لاستخدام ويندوز 8 (بجميع إصداراتها)؛ لتشغيل تطبيق آخر أثناء عرض الفيلم الخاص بكم، أو التلفاز، أو اللعبة التي تلعبونها، وهي إضافة أخرى مُذهلة، وليس فقط لتصفح الأفلام أثناء مشاهدة أحدهم، ولكن كذلك أخذ جولة بين الألعاب في أثناء اللعب.

ياه نسيت سكايب! حتى سكايب يمكنكم استخدامه أثناء مشاهدة فيلم أو لعب أحد الألعاب، روعة.

3

مشاهدة التلفاز

كما أضافت مايكروسوفت دليل التلفاز الخاص، مع إعدادات ضبط الكنكت الرائعة، والتي تبدو لي أكثر دقة من الضوابط الحالية، يمكنكم الذهاب الآن إلى أي قناة أو برنامج من خلال دليل الإكس بوكس للتلفاز.

الهاردوير والتحديثات

هناك ثلاثة أمور تم تحديثها بالإكس بوكس ون، الهيكل الخارجي والعتاد الداخلي، والملحقات الجديدة مثل كنكت وسمارت جلاس SmartGlass، وإكس بوكس لايف الجديد.

4هناك تجديد شامل لإكس بوكس لايف، والمدار حالياً على 15 ألف خادم، لكن مايكروسوفت تسعى إلى أن تصل عدد الخوادم هذا العام إلى 300 ألف خادم، وهو الأمر الذي يجعل الوصول إلى جميع الملفات الصوتية والمرئية والألعاب من أي مكان، هل نسيت أن أقول عن سعة التخزين الـ 500 جيجابايت و8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج ثماني النواة ودعم البلو راي؟ لا أظن ذلك!

وحدات التحكم تحمل العديد من المميزات الجديدة أيضاً، مثل القدرة على إرسال تقييمك للمصممين في حق الألعاب، وكذا الحال مع سمارت جلاس الجديدة والتي حصلت على العديد من الترقيات، لتعمل كجزء أساسي من منصة الألعاب الجديدة، وليس مجرد ملحق إضافي كما كان عليه الأمر سابقاً.

كنكت الجديد

كنكت الجديد لديه جهاز مستشعر 1080p، وتم توسعة مجال الاستشعار بنسبة 60%، وذلك مع استخدام الأشعة تحت الحمراء، وتدعي مايكروسوفت أنها تعمل في الظلام الدامس.

5كذلك لدى كنكت مستشعرات خاصة 1080p، تستطيع تكشف توازن المستخدم، أو قراءة ضربات قلبه بينما يمارس الرياضة أو ما شابه من تلك الأمور، وعلينا ألا ننسى آداة المشاركة DVR التي من خلالها يمكننا التقاط أجزاء من اللعبة ومشاركتها.

شراكة مايكروسوفت مع EA

إن شركة EA تبذل جهودها وابتكاراتها الجديدة مع مايكروسوفت وإكس بوكس لايف مع الألعاب الجديدة القادمة، مثل فيفا 14، مادين 25 Maden 25، الدوري الأمريكي للمحترفين NBA لايف 14، وUFC، والتي ستطلق جميعها في الأشهر الـ 12 المقبلة، EA وعدت أنها ستغير جميع أساليب اللعب المعتادة. وذلك مع محرك الألعاب الجديد EA Sports Ignite.

EA Sports Ignite يجعل أمور اللعب تبدو أكثر واقعية، ويعطي تفاصيل أقوى 10 من الرسوم المتحركة، ولا ننسى التحركات في الألعاب الرياضية بدت أكثر حيوية، ولن أحكي لكم عن فيفا 14 وما شاهدناه من العروض التجريبية، شاهدنا العديد من الحركات الرائعة والمعقدة والتي لن نستطيع مشاهدتها بطريقة أو بأخرى على الأجهزة الحالية.

7

ألعاب حصرية

من الواضح أن هناك بعض الألعاب الحصرية القادمة عبر استوديوهات مايكروسوفت، هناك 15 لعبة قادمة لأجهزة إكس بوكس ون خلال هذا العام، وسيكون منها ثمانية ألعاب جديدة للغاية، مع بعض الألعاب المعروفة مثل Forza Motorsport 5، والتي بدت رهيبة للغاية، يبدو أن مايكروسوفت تسعى للتركيز أكثر على طرق اللعب الجديدة.

شاهدنا كذلك لعبة جديدة من شركة Remedy – صاحبة سلسلة ألعاب ماكس بين – تُدعى Quantum Break، وهي تتيح بعض الخيارات التي تتحكم في العالم الافتراضي الموجود حول اللاعب، شاهدنا بعض الأجزاء من اللعبة، لكن لم تتضح القصة كثيراً.

وأختم هذا الجزء بما يحبه اللاعبون، كافة أجزاء Call of Duty ستكون متوفرة للتحميل واللعب على إكس بوكس ون.

المستقبل الجديد

هذا هو ما كنا نأمل مشاهدته من مايكروسوفت، شاهدنا الجديد من: كنكت، محرك ألعاب رائع، تحسين مستوى رسومات – وإن كانت عيون الشخصيات لاتزال بالنسبة لي تشبه عيون الموتى! – طرق الترفيه المنزلية المذهلة، وخدمات المشاركة مع الخدمات السحابية.

والآن، هل ستقومون بشراء إكس بوكس ون الجديد؟ أم ستنتظرون بلاي ستايشن 4 من أجل القيام بمقارنة عادلة؟ انتظر منكم إجابة.

  • Guest

    اكيـــد ننتظر الـPS4 وننقارن بينها اتوقع المنافســة سوف تكون شديدة بين الجهازين من ناحية الاداء والالعاب الحصرية

  • Abdullah Hassan

    اكيـــد ننتظر الـبلايستيشن 4 ونقارن بينها اتوقع المنافسة ستكون شديدة بين الجهازين من ناحية الاداء والالعاب الحصرية
    تحية طيبة ..

  • رائع جداً . اتمنى اشتريه 🙂

  • Othman Taha

    المشكلة انو في لعبات مثل son of rome و FORZONA حصرية للXBOX ONE وبنفس ىلوقت ال XBOX مواصفاته اقل من اﻻPS4 وانت تحتار ايش اشتري فاحسن شي انتظر فد سنة من نزول علشان تنزل العاب اكثر

تعليقات عبر الفيسبوك