فلسفات تقنية! #ريادة نظارات جوجل!

newton-google-glass

في هذا المقال سوف اتحدث بأمور ممكن ان تكون فلسفات تقنية او حتى خيالية قليلاً ، لكن بالتأكيد  لا تعني انها غير قابلة للتطبيق وسوف اتحدث عن نظارة جوجل واهميتها بالنسبة للمطورين او الرياديين والذين يفكرون بالبدأ بالمنافسة حتى قبل العالم الاجنبي بالدخول بقوة بها.

انا دائما اؤمن ان الخيال هو المستقبل ، الكثير من قبلنا تخيل وجوده على القمر والخيال هذا اصبح واقع، الكثير تخيل ان يرسل رسالة بسرعة البرق عندما كانت المدينة محاصرة من الاعداء الى حليفه الذي يبعد عنه الاف الاميال ،هذا الخيال اصبح واقع نتيجة تخيلات الانسانية جميعها العلم بدأ بايجاد افضل الطرق لكي يلبي خيال الانسان يُلبي طمعه وفضوله ايضاً تنطبق هذه الفلسفة على موقع جوجل(المعلومة) ، فيس بوك(التواصل الاجتماعي) … الخ من الافكار الخيالية التي اصبحت واقعيه بفضل التكنلوجيا..

اذاً بفلسفتي هذه العلم والتطور التكنلوجي هو نتيجة خيال الانسان ومالذي يريده حيث ان العلوم هي عبارة عن نقاط صغيرة وكل مادخل العالم بنقطة صغيرة يدخل بمتاهة جديدة يدخل الى عالم  واسع اكثر بمليارات النقاط وكل مادخلت وتوغلت بنقطة توسع العلم اكثر واكثر.

ونحن بلا شك نعيش في هذا العصر ( عصر التكنلوجيا)، كما كنا في العصر الصناعي حيث تحولت جميع الامور الى الصناعة وكسب الاموال من الصناعة الان او حتى قبل 10 سنوات هو عصر الانترنت والتكنلوجيا الحديثة وجميع الاموال والاعمال تكون في هذا العصر والتسهيل على حياة الانسان. وبلا شك نعيش ضمن الحضارة الامريكية!

[green] هل تتذكر عندما كانو يقولون لك ان جهاز الكمبيوتر سوف يصبح بجيبك يوماً ما ؟  نعم اليوم هو هذا اليوم الموعود
[/green]

لا اريد ان أطيل عليكم بهذه الفلسفات سوف ادخل بصلب الموضوع وهي Google Glass.

Google Glass

google glass

بالبداية لا اريد التعريف الكامل بها لكن كتعريف بسيط نظارات جوجل هي بشكل بسيط نظارة تضعها على الرأس تلبي جميع احتياجاتك التقنية تبدأ بالتعرف على العالم من حولك من خلال تقنية جديدة قدمتها جوجل، تبدأ بتشغيل تطبيقات تساعدك اينما كنت. هل تريد التعرف على هذه المنطقة التي انت بها ؟نظارات جوجل سوف تقدم لك هذه الامور بشكل تكنلوجي ممتاز  الكثير من الحلول والتخيلات التقنية التي لا استطع حصرها بمثال لان الخيال لا احد يستطيع حصره!

الجميع يراهن على نظارة جوجل هل سوف تنجح او تفشل؟

بالحقيقة مسالة نجاح النظارة او عدمها سوف يعتمد على مئات الاسباب لكن الاسباب الرئيسية هي مدى تقبل المستهلك للنظارة وما مدى الفائدة التي سوف يجنيها المتسهلك من لبسه نظارة تبدو بشكل مزعج امام الجميع. لكن من يدري من الممكن بالمستقبل ان يكون من لا يلبس هذه النظارة كأنه لا يوجد معه هاتف هذه الايام او حتى لا يوجد عنده انترنت قبل 8 سنوات!

اذاً هي تكنلوجيا جديدة امتداد تكنلوجيا قديمة وكل شيء جديد يمكن ان ينجح نجاح باهر او يفشل فشل قاتل.

اذاً اسأل نفسك هل تريد ركوب هذه الموجه وهل انت مستعد لتقبل المخاطر كريادي؟

بشكل جاد وغير فلسفي اريد نصح اي ريادي او مطور الى الدخول بعالم هذه النظارة والبدء بتخيل تطبيقات ممكن ان تساعد العالم بها ولا تفكر بالربح بقدر تفكيرك بمدى اضافتك الجديدة لمستخدم النظارة ! بالطبع لا تفكر بانشاء بديل منافس للنظارة ( ليس لانك لا تستطيع فكرياً) فانت تستطيع ان تعمل ذلك ان توفرت لديك المصادر ( انا اؤمن بالعقل العربي لكن للاسف لا اؤمن بتطوير الحكومات لهذه العقول) لذلك فكر بكيفية انشاء تطبيق جديد على هذه النظارة.

google glass-2

نعم من الممكن ان تكون مجرد فكرة  ومن الممكن ان تكون خيالية ! ومن الممكن اكثر او حتى من الاغلب ان يسخر اصدقائك منك لمجرد التفكير بها. لكن اعلم انك تتجه الاتجاه الصحيح اذا كنت تؤمن بهذه الفكرة وتريد تحقيقها وتؤمن ايمان كلي بها سوف تحققها لا تدع المجال لأي شخص (حتى لو كان من اهلك) ان يفقدك بثقتك وايمانك بالفكرة.

اذأ الان لديك الفكرة التي تريد بها تقديم خدمة جديدة للعالم من خلال نظارات جوجل ما الخطوة التي بعدها ؟

قم بالدراسة الكاملة لهذه النظارة ولا تدع اي خبر يفوتك منها ولا صغيرة ولا كبيرة واذا كنت مبرمج ابدأ بدراسة النظارة بشكل تام وكامل وابدأ بعمل تطبيقات ولو حتى كانت بسيطة جداً. ادرس كأنك سوف تقدم امتحان الثانوية العامة غداً ( هذه اكثر دراسة بالتأكيد درستها بحياتك).

بالنهاية الموضوع اكثر فلسفي والنظارة متوافرة الان لبعض الناس فقط لكنها سوف تتوفر  للعموم قريباً ،والموضوع فقط وببساطة هو موضوع ايمان بالنجاح، وهذه الطاقات الايجابية سوف تجعلك تصل الى هدفك.

يسعدني مشاركتك بتعليقك وفلسفاتك التقنية ؟