مايكروسوفت تربح 8.8 مليار دولار من أجهزة الأندرويد في 2017

patent chart

حققت مايكروسوفت حوالي 790 مليون دولار من براءات الإختراع المتعلقة بنظام الأندرويد من أجهزة HTC و سامسونج فقط، وتشير التوقعات الحديثة بأن هذا الرقم سيرتفع إلى 8.8 مليار دولار بحلول عام 2017.

و مصدر هذا الرقم هو دراسة بحثية صادرة عن Gartner، حيث تفترض لو حصلت مايكروسوفت على دولار واحد فقط من نصف أجهزة الأندرويد المباعة فقط، يعني أنها ستحقق هذا العام 430 مليون دولار.

لكن هذا المبلغ سيرتفع لتحصل مايكروسوفت على 8 دولار من كل جهاز أندرويد مباع، ما يعني أن العائد السنوي الإجمالي سيقفز إلى 3.4 مليار دولار.

وتفيد الدراسة أنه لو حصلت مايكروسوفت على عوائد من نصف اجهزة الأندرويد المباعة فقط فإنها ستحقق 5.9 مليار دولار بحلول 2017.

ولو بقيت نسبة ربح مايكروسوفت من كل جهاز مباع ثابتة، فإنها ستصبح تتقاضى أرباح عن 75% من أجهزة الأندرويد المباعة في عام 2017 بالتالي ستحقق 8.8 مليار دولار.

و الرسم البياني أعلاه يوضح ثلاثة سيناريوهات مختلفة للعوائد التي قد تحصل عليها مايكروسوفت من كل جهاز أندرويد مباع وعلى فرض أنها ستحصل على العوائد من نصف الأجهزة المباعة فقط بإعتبارها تستخدم براءات اختراع مرخصة من قبلها.

و قامت مؤخراً مايكروسوفت بتوقيع إتفاقية ترخيص براءات اختراعاتها لشركة فوكسكون التي تصنع أجهزة الأندرويد وذلك من أجل الحصول على عوائد ثابتة عن كل جهاز أندرويد يباع ويستخدم تلك البراءات الخاصة بمايكروسوفت.

تعليقات عبر الفيسبوك