الإعلان خلال الأجهزة اللوحية

Marketing through tablets

سأتحدث في هذه المقالة عن التسويق من خلال الاجهزة اللوحية ، هذا المجال الذي لم يكن معروفا قبل عامين، ولكنه ظهر الى العيان بعد إطلاق جهاز آي باد. واصبح الاقبال على شراء الاجهزة اللوحية كبيرا. ونتيجة لذلك توجه معه المسوقون الى استخدام مختلف الطرق لتوصيل الرسالة الى الزبون المحتمل من خلال جهازه اللوحي، ومن اشهر هذه الطرق طريقتين:

اولا: اصدار تطبيقات باسم الشركة

best-android-apps

ان صناعة التطبيقات البسيطة لا تحتاج الى وقت كبير، وتستطيع ان تمنح التطبيق اسم الشركة وبالتالي وكلما زاد التحميل زاد ظهور اسم الشركة لدى المستخدمين وبالتالي انتشار اسمها، وليس بالضرورة ان يكون التطبيق معقدا، فتستطيع صنع تطبيقات بسيطة لها فوائد كبيرة، فمثلا لو كنت تمتلك شركة وسيط في سوق التداول او لديك شركة تمتلك اسهما، يمكنك ان تصنع تطبيقات تساعد زبائنك على متابعة اخبار سوق تداول العملات والاسهم. وهناك عدد من قصص النجاح في هذا الموضوع حيث قامت الشركات بصنع تغطية كبيرة لعلامتها التجارية. مثل التطبيق الذي صنعته شركة NIKE الموجود في سوق ابل، وهو تطبيق مخصص لمساعدة المدربين على جدولة مواعيدهم، وكخلاصة ان أفضل التطبيقات في هذا المجال ترتكز بالأساس على افادة الناس.

فتطبيقات كهذه تساعد شريحة معينة من الناس بشكل كبير، وتؤدي الى استمرارية استعمالها من قبل تلك الشريحة وتحميل تحديثاتها باستمرار.

واذا اردت صنع التطبيق على الاندرويد مثلا عليك ان تتعلم كيفية إنشاء مشروع على النظام . وعليك ايضا ان تتعرف الى بعض أساسيات تصميم التطبيق في الاندرويد، بما في ذلك كيفية بناء واجهة مستخدم بسيطة والتعامل مع مدخلات المستخدمين.

ولن اخوض في التفاصيل التقنية كثيرا ولكن كبداية عليك ان:

  1. تحميل SDK للاندرويد.
  2. تثبيت البرنامج المساعد ADT في الايكلبس Eclipse (وذلك إذا كنت ستستخدم الايكلبس IDE ).

  3. تحميل أحدث أدوات وبرمجيات SDK مستخدما مدير SDK.

وعليك بعد ذلك ان تتعلم لغة الجافا او تستعين بأحد المبرمجين.

ثانيا: اعلانات داخل التطبيق

in-app advertising

وهذه طريقة تعتبر كالسيف ذو الحدين، فاذا لم تحسن استخدامها ستؤدي الى تشويه صورتك امام المستخدمين. حيث تستطيع ان تعمل على اظهار اعلانك داخل التطبيقات التي يقوم زبائنك بتحميلها في العادة، ولكن عليك الحذر فيجب عليك ان لا تزعج من قام بتحميل التطبيق ولا ترسل له اعلانات لا تمت لاهتمامه بصلة فعملك هذا سيولد شعورا سلبيا تجاه شركتك، وذلك بسبب الازعاج الذي سببته للمستخدم. بل عليك ان توفر له العروض التي هو بأمس الحاجة اليها.

ففي نظام الاندرويد وكبداية عليك التالي:

  1. التسجيل للحصول على حساب في adMob
  2. الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك من رسالة التأكيد.

وبعد ذلك العودة مرة أخرى إلى الايكلبس الذي اخترته، وادخال SDK adMob بعد تحميله الى مشروعك. وان لم تكن متمرسا بالبرمجة استعن بأحد المبرمجين.

مع اني افضل الطريقة الاولى لأنك تصنع اسم شركتك من خلال التطبيق بشكل غير مزعج اطلاقا، وكلما زاد اهمية التطبيق في حياة المستخدم زاد احترامه وولائه للشركة. وبهذا تحصل على قاعدة زبائن قوية تساعدك على الاستمرار في مشروعك. على عكس الاعلانات داخل التطبيق التي قد تكون مزعجة في كثير من الاحيان. ولكنك باستخدامك لهذه الطرق تستطيع الوصول الى الزبائن بشكل شخصي، والتفاعل معهم. ومواكبتك لهذه التطورات امر ضروري، وخصوصا اذا كنت تستهدف في مشروعك فئة الشباب.

تعليقات عبر الفيسبوك