انطلاق أول مشروع عربي لاستخدام الانستاغرام وفليكر في إثراء ويكيبيديا العربية

تغريدات

أعلنت مبادرة تغريدات عن شراكة جديدة مع مؤسسة ويكيبيديا العالمية المالكة لموسوعة ويكيبيديا، حيث انطلق اليوم أول مشروع عربي لاستخدام الإنستاغرام وفليكر وكافة تطبيقات الصور في إثراء موسوعة ويكيبيديا العربية في خطوة جديدة لإثراء المحتوى العربي على ويكيبيديا بطريقة أخرى لا تنحصر في كتابة المقالات على الموسوعة بل من خلال الصور أيضًا.

يسعى المشروع إلى توعية المستخدم العربي بكيفية المشاركة في إثراء مكتبة ويكيبيديا للصور “ويكيميديا كومنز Wikimedia Commons” وهي أكبر مكتبة صور في العالم وتشتمل على جميع الصور التي يتصفحها مستخدمو ويكيبيديا حول العالم في مقالات ويكيبيديا المختلفة. ويأتي المشروع في أعقاب فجوة ملحوظة لكمية الصور التي تشتمل عليها موسوعة ويكبيديا العربية، فبينما تحتوي ويكيبيديا العربية على 200 ألف مقال، إلا أن عدد الصور على الموسوعة لم يزد على 13 ألف صورة فقط بحلول مارس 2013.

يمكن لأي مستخدم للإنستاغرام أو فليكر أو مصور هاو أو محترف المشاركة في المشروع وذلك لرفع الجودة البصرية لموسوعة ويكيبيديا العربية، وذلك وفق مجموعة من القواعد التي أعلنتها مبادرة تغريدات كما حددتها مؤسسة ويكيميديا العالمية. وتتمثل الخطوة الأولى في ضرورة امتلاك المتطوع المشارك لحساب على ويكيبيديا العربية (يمكنك تسجيل حساب جديد في ويكيبيديا ولن يستغرق ذلك أكثر من 30 ثانية): http://bit.ly/XVdyxR

بعد تسجيل دخولك، سيتمكن المستخدم من زيارة صفحة مكتبة ويكيبيديا للصور (ويكيميديا كومنز): http://bit.ly/Y1KYXg وستجد صفحة “معالج الرفع”.

وتتميز عملية رفع الصور بسهولتها – مقارنةّ بعملية كتابة المقالات على ويكيبيديا والتي تتطلب دراية لغوية ومعرفية أكبر – وتتكون العملية من 5 مراحل بسيطة وتتيح لأي مستخدم رفع الصور عبر تطبيقاتها الخاصة مثل الانستاغرام وفليكر وغيرها.

وإليكم 3 قواعد أساسية لنوعية الصور التي يمكن قبولها في مكتبة ويكبيديا للصور:

· ارفع الصور التي قمت أنت بالتقاطها أو تلك التي قام مصوّريها بالسماح لها أن تُنشر على الإنترنت

· لا ترفع الصور الشخصية أو الدعائية أو التي قام بتصويرها آخرون دون السماح لك بنشرها

· اهتم بأن ترفع الصور التي ستضيف معلومة جديدة أو تشرح معلومة مكتوبة على ويكبيديا

يذكر أن هذا المشروع هو ثاني المشاريع تتعاون فيها مبادرة تغريدات مع مؤسسة ويكيميديا بعد برنامج محرري ويكيبيديا العربية والذي انطلق في صيف العام الماضي، ويعد المشروع ثالث المشاريع الجديدة التي تطلقها المبادرة خلال عام 2013، بعد أن كانت قد أطلقت مشروع تعريب تطبيق واتساب WhatsApp على الأجهزة الذكية والذي شارك فيه ما يزيد على 2800 متطوعًا عربيًا جتى الأىن من 31 دولة، ومشروع تعريب منصة Gameloft الذي شارك به مايزيد على ألف متطوع من 21 دولة. وكانت المبادرة قد تعاونت سابقًا مع شركة تويتر، ومؤسسة تيد، وشركة ستوريفاي، ومؤسسة ويكيميديا المالكة لموسوعة ويكيبيديا، واكاديمية خان، وشركة غوغل، بالإضافة إلى مسابقة تجسيد، اول مسابقة عربية للانفوجرافيكس والتي تم الإعلان عن نتائجها منذ شهرين.

  • Eslam Elnomrsy

    جزاكم الله خيرا

تعليقات عبر الفيسبوك