أوبرا تلحق الكروم و تؤكد تخليها عن محرك المتصفحات WebKit

opera logo

أكدت شركة أوبرا أنها ستسير على خطى قوقل بخصوص التخلي عن محرك المتصفحات WebKit والإنتقال إلى المحرك الجديد المسمى Blink.

وكان فريق متصفح الكروم قد أعلن أمس في قرار مفاجئ عن تخليه عن محرك المتصفحات الشهير WebKit، وكان متصفح أوبرا قد تخلى من فترة قصيرة عن محركه الخاص Presto ليبدأ بدعم المحرك WebKit.

وقالت أوبرا عندما تخلت عن محرك Presto أنها ستبدأ تسير مع حزمة Chromium لتطوير المتصفح ومحركه. وستبدأ أوبرا بطرح متصفحاتها الجديدة على أجهزة الحواسب و الهواتف المحمولة بالمحرك الجديد.

والمحرك Blink مشتق من WebKit وقام فريق تطوير الكروم بهذه الخطوة بسبب صعوبة تعامل محرك WebKit مع المعالجات واختلاف هندستها ومواصفاتها، بالتالي كان عليهم بذل جهد أكبر عن كتابة الشيفرات لتعقيدها أكثر، ويهدف المحرك الجديد أن يسهل كتابة شيفرات المتصفحات و ترتيبها وتبسيطها للمطورين.

و تملك أوبرا حوالي 300 مليون مستخدم وهي خطوة جيدة للوقوف بجانب قوقل لتطوير و اعتماد المحرك الجديد Blink الذي سيكون مفتوح المصدر ويستخدمه حالياً على الأقل كروم و أوبرا ويتوقع أن تنضم شركات اخرى مستقبلاً.

المصدر

  • عبد الهادي اطويل

    أشعر بأن العصر الذهبي لأوبرا قادم أخيرا..

  • مستر متفائل

    اتدري مالذي سيحصل في النهاية؟ ستدرك جميع الشركات ان نظم التشغيل القديمة ليست بقدر المسؤلية والاهتمام من العامة ومع تزايد تبني الشركات صاحبت المتصفحات مثل ميكروسفت ومزيلا وابل لمحرك المتصفح بلنك سوف تختفي نظم التشغيل تدريجيا ويبقي فقط المتصفح حيث ستسيطر الاتتش تي ام ال 5 كلغة برمجة وسوف يكون هنالك نظام تشغيل واحد هو كروم او اس يعمل علي جميع الاجهزة هو مثل انظمة لينكس الاخري مجاني وتحميله متوفر وسوف يقوم الجميع بتطويره من اجل السمو بفكرة الانترنت المفتوح!!

تعليقات عبر الفيسبوك