مراجعة الهاتف الذكي HTC one

HTC one

خلال السنوات الأخيرة كانت تجربتي للهواتف الذكية لا تتعدى أجهزة سامسونج و أبل و سوني وبعض الشركات الأخرى، ولم يكن لأجهزة شركة HTC أي نصيب من أن أكون أحد ملاكها أو على الأقل أقوم بتجربتها تجربة مفصلة ومن ثم أعرضها لكم، ولكن تغير الحال مع حصولي على جهاز HTC one الجديد في الأسبوع الماضي، وخلال تلك الفترة عشت تجربة الجهاز في جميع الحالات الممكنة،  هل كان الجهاز رائعا مثل ما ذكر العديد ممن قام بكتابة مراجعته لهذا الجهاز؟ هل فعلا يمكن أن يعد منافسا قويا لأجهزة أبل و سامسونج المسيطرة على سوق الهواتف؟ جوابي و بكل بساطة نعم بكل تأكيد، جهاز اتش تي سي ون هو الأفضل والأجمل وذو الأداء الأحسن حتى الآن في سوق الهواتف الذكية، وسأقوم بتفصيل هذه التجربة من خلال عدة نقاط سأذكرها لكم في هذه المراجعة لجهاز اتش تي سي ون.

التصميم و الشاشة و الأداء

منذ الوهلة الأولى التي أمسكت فيها جهاز اتش تي سي ون أحسست بأنه جهاز مصنع بقطع فاخرة وقيمة جدا، وكأنك تمسك بإحدى القطع من المعادن الثمينة، فكل شيء تجده في تصميم الجهاز يجعلك تصل إلى مرحلة الانبهار من جمال التصميم والمنحنيات  واختيار القطع ذات الجودة العالية مثل الاعتماد على مادة الألمنيوم كغطاء للجهاز وهذه المادة بالذات ستجعلك تكره أجهزة سامسونج والتي تعتمد بشكل كلي على البلاستيك الرخيص في ثمنه و جودته، بكل بساطة جهاز اتش تي سي ون هو الأجمل في السوق من ناحية التصميم الخارجي.

أما فيما يتعلق بالشاشة؛ ببكل بساطة لن تجد أفضل من شاشة اتش تي سي ون، حتى شاشة جالاكسي اس 4 والذي لم يصدر حتى الآن فإن شاشة اتش تي سي ون تتفوق عليها بالأرقام وخصوصا في كثافة البكسل والتي تصل إلى 469 مقارنة بـ 440 لجهاز جالاكسي اس 4 ، وهذا التفوق يجعل من شاشة اتش تي سي ون الأجمل في سوق الأجهزة الذكية حتى الآن فمع مقاس 4.7 بوصة و درجة وضوح 1080 في 1920 وتقنية لحماية الشاشة من الخدش سيجعلك تنبهر من وضوح أيقونات وواجهة التطبيقات والنظام حتى لو كانت الإضاءة في مستويات متوسطة.

من ناحية الأداء، وجدت أن مواصفات الجهاز التقنية في المعالج رباعي النواة بسرعه 1.7 قيقاهيرتز وذاكرة 2 قيقا تقدم أداء سريعا خصوصا عند فتح التطبيقات و شاشات النظام و سرعة كبيرة أيضا في واجهة السينس والتي دائما ما يعاب عليها الثقل في الموديلات الأخرى من أجهزة اتش تي سي.

البطارية

خلال تجربتي للجهاز، قمت بإجراء اختبار للبطارية وأعتمد في الاختبار على الاستخدام اليومي للهاتف، حيث قمت يوم الجمعة الماضي بشحن الجهاز حتى وصلت نسبة البطارية إلى 100% وبعدها قمت ببدء تجربتي، التي شملت إجراء العديد من المكالمات و استخدام تطبيقات تويتر وفيس بوك وبا ، و أيضا سماع العديد من الملفات الصوتية واستخدام خاصية تحديد المواقع لأكثر من مرة. كما تصفحت بريدي الشخصي و أيضا الكثير من المواقع وأخيرا شاهدت العديد من مقاطع الفيديو في اليوتيوب، وكانت المفاجأة بالنسبة لي أن الجهاز استمر بالعمل لفترة طويلة جدا وصلت إلى قرابة 17 ساعة متواصلة من دون أن اشحن الجهاز أو أضع البطارية في وضعية حفظ الطاقة، وهذا ما يجعل من بطارية اتش تي سي ون من أفضل بطاريات الهواتف حاليا، طبعا أحب أن أنوه بأن تجربتي للجهاز كانت من دون اتصال LTE و بحسب ما قرأت فإن اتصال الجيل الرابع يستهلك طاقة أكثر من اتصال 3G ولذلك فمن المؤكد أن عمر البطارية سيقل بشكل كبير عن العدد الذي ذكرته.

صور لعمر البطارية بعد استخدامها لساعات طويلة جدا

بطارية HTC one

السينس 5

تطور شركة اتش تي سي واجهة خاصة بها معروفة باسم السينس والتي تعمل مع نظام الاندرويد 4.1.2 ، وفي جهاز اتش تي سي ون تقدم الشركة النسخة الخامسة من هذه الواجهة. ومن خلال تجربتي وجدت أن الجهاز يوفر واجهة بسيطة جدا وجميلة بالوقت نفسه، كما قدمت الشركة العديد من التطبيقات الخاصة بها مثل تطبيق car و التطبيق عبارة عن إمكانية للوصول للوظائف الأساسية للهاتف من خلال أيقونات كبيرة الحجم تناسب قائد السيارة دون الحاجة للدخول إلى قائمة البرامج الاعتيادية، كما يوجد تطبيق kid mode وهذا التطبيق مشابه لخدمة kids corner في جهاز لوميا 920 حيث يمكن جعل الطفل يتمكن من الدخول لتطبيقات محدودة دون الوصول لوظائف النظام الأخرى، وأخيرا أجد أن وظيفة عرض التطبيقات المفتوحة في السينس 5 أفضل من الطريقة الموجودة في هواتف الأندرويد الأخرى، حيث يتم عرض التطبيقات على شكل شبكة من الأيقونات المستطيلة الكبيرة وعند الرغبة بإغلاق التطبيق من هذه الشاشة يتم سحب الأيقونة من الأعلى لفوق وبذلك يتم إغلاق التطبيق بشكل نهائي.

صور HTC oneصور HTC oneصور HTC oneصور HTC oneصور HTC oneصور HTC oneصور HTC one

العيب الذي لاحظته في واجهة السينس 5 هو أن بساطتها لم تتيح بعض الوظائف التي كان من المفترض توفرها، مثل إمكانية وضع خيارات إضافية في نظام التنبيهات؛ على سبيل المثال؛ إغلاق وفتح الوايرلس مثل ما هو موجود في جالاكسي اس 3 ، و من العيوب الأخرى في الواجهة هو أن تطبيق الرسائل النصية تصميمه سيء و كأن المطور قام بتطوير التطبيق بوضع الحقول و الأزرار من دون إضافة تصاميم لها، فطريقة عرض الرسائل وأاماكن تواجدها ولونها لا يمت بأي صلة لواجهة السينس 5 الجميلة

الكاميرا

نأتي هنا لنقطة ضعف الجهاز، فشركة اتش تي سي قررت أن تستغني عن وضع التقنيات التي نعرفها في الكاميرا وقررت أن تقوم بتوفير كاميرا لا تتعدى 4 ميقا بكسل..! ولكن تتميز بتقنية جديدة اسمها ألترا بكسل؛ وهذه التقنية تعتمد على تكبير حجم البكسل الواحد بدلا من رفع عدد البكسلات. وتعتقد اتش تي سي بأن هذه التقنية تساعد على التقاط صور أفضل و أكثر وضوحا في المناطق المظلمة. وذكرت بأن هذه التقنية تسمح بالتقاط صور أكثر إضاءة ب 300% مرة من كاميرات 13 ميقا بكسل.

ومن خلال تجربتي السريعة للكاميرا وجدت بأنها فعلا تعرض إضاءة أكثر من الكاميرات الأخرى في الأماكن المظلمة ولكن عند التصوير في الأماكن العادية وجدت أن جودة الصور ليست جيدة وتظهر مشوشة، وهنا صورة قمت فيها بمقارنة تصوير كاميرا اتش تي سي ون مع جهاز ايفون 5 و ايفون 4 اس و جالاكسي اس 3 و اللوميا 920 ونلاحظ كيف أن جودة صورة اتش تي سي ون عادية جدا و لا تتفوق على الصور الأخرى.

الصوت

بفضل دعم الجهاز لتقنية Beats أرى أن جهاز اتش تيس سي ون هو الأفضل من ناحية صوت السماعات و صوت المكالمات، فعند بدء تجربتي للجهاز وإجراء العديد من المكالمات كان أول سؤال يطرح علي من قبل المتحدث هل قمت بتغيير جوالك وكنت أجيبهم بنعم، لماذا السؤال..؟ حيث أجمع الكل أن صوتي واضح جدا خلاف ما كان عليه عند الحديث من خلال هاتفي ايفون 4 اس ، أما السماعات الخارجية و التي تتواجد في الجزء العلوي و السفلي من واجهة الجهاز جعلت هذه السماعات وتواجدها في مكان رائع يعطيها قوة في الصوت لا تجده في أي جهاز آخر

الختام.

من وجهة نظري و من خلال تجربتي الطويلة للجهاز أجد بأن جهاز اتش تي سي ون هو الأفضل و الأجمل في السوق حاليا ، فشركة اتش تي سي قدمت جهاز رائع من ناحية التصميم الخارجي و اختيار القطع و كذلك في تطوير واجهه جميلة وسلسة وبسيطة ، يعاب على الجهاز بعض المشاكل البسيطة في بعض تطبيقات السينس 5 و ضعف في الكاميرا ، ولكن لا أعتقد ان هذه العيوب تقلل من قيمة الجهاز ولذلك أن كنت تفكر في شراء هاتف يعمل بنظام الاندرويد فجهاز اتش تي سي ون هو الأفضل.

الجهاز سيطلق في السعودية في الأيام القادم وسيكون متوفر من خلال شركة الاتصالات السعودية ، حتى الأن لم يتم ذكر سعر الجهاز و لكن نتوقع ان يكون سعره بين 2600 – 2800 ريال.