عن ماذا يبحث الناس في محركات البحث؟

الكثير من رواد الأعمال اليوم, يريدون أن يعرفوا ما هي الأمور التي يبحث الناس عنها, منذ بضعة عقود كان هذا شبه مستحيل إذا لم يتم من خلال الشركات المختصة في بحث السوق (Market research), بل و كان جزء من علم الغيب. و لكن اليوم و بما أن الناس صارت تبدأ أغلب بحوثها في محركات البحث و أولها الغوغل, و بفضل أن جميع معلومات البحث يتم أرشفتها من قبل محرك البحث, فقد أصبح من السهل جدا معرفة كل ما يبحث عنه الناس بل و بتفاصيله المملة.

عن ماذا يبحث الناس في محركات البحث؟

أداة جوجل أدوردز للكلمات الدليلية (Google Adwords tool):

قم بإدخال كلمة واحدة أو عدة كلمات، لمشاهدة حجم البحث وحجم المنافسة عليها. تسمح لك الإعدادات المتقدمة والمرشحات من تحسين النتائج وتصنيفها على أساس المكان واللغة أو على أساس الجهاز المستخدم حاسب أم هاتف.

إتجاهات جوجل (Google Trends):

تسمح لك بالوصول إلى قاعدة بيانات بحث جوجل، لتحديد أي الكلمات الدلالية هى الأكثر شيوعاً. مشاهدة حجم طلبات البحث في زمن معين (منذ 2004)، يمكنك البحث بالنسبة للعالم أو بلد معين أو منطقة معينة. وعلى حسب اللغة والتصنيف، وداخل تصنيفات جوجل مثل الأخبار والصور والبحث عن منتج. كما يمكن المقارنة بين العديد من الكلمات أيضاً. تعرض قائمة من الإتجاهات الحالية للبحث في الأكثر بحثاً (Hot Searches.).

إقتراحات جوجل (Google Autocomplete):

هى أداة لمساعدتك أثناء بحثك بتقديم إقتراحات للكلمات الدلالية ذات البحث المتكرر. عندما يبدأ المستخدم في كتابة الكلمة التي يود البحث عنها في مربع بحث جوجل، فإن المزيد من الكلمات الدلالية يتم عرضها لكلمات البحث المشابهة لما قام بكتابته. تعمل لوغاريتمات جوجل على التنبؤ بطلبات البحث المبنية في نفس الوقت على الصفحات المؤرشفة، وعمليات البحث المخصصة، وعمليات البحث الأخرى التى قام بها المستخدم، وجوجل بلس (بالنسبة لإسم الشخص). عندما تكون النتائج مخصصة، ربما تود التحكم أكثر في خاصية إقتراحات جوجل. يمكنك ذلك عن طريق تسجيل الخروج من جوجل، إغلاق التخصيصات، حذف سجلات الويب، وحذف إعدادات جوجل+.

بحث تويتر:

تسمح لك بمشاهدة مايقوله الناس عنك بإستخدام الوسوم، الهاش تاج، او إسم المستخدم. البحث المتقدم له العديد من المميزات، الجدير بالذكر منها هو إستخدام الإبتسامات لإيجاد التغريدات بطريقة مخصصة. على سبيل المثال الوجه الحزين يعبر عن الإنطباعات السلبية.

أداة وسوم يوتيوب:

تقدم إقتراحات للكلمات الدلالية التي تقوم بإدخالها مع حجم البحث الشهري على يوتيوب. كواحدة من أكبر محركات البحث، فإن قائمة الوسوم تلك ستكشف عن إحصائيات قيمة مثل طريقة بحث المستخدمين عن فيديو بشكل خاص بدلاً من إحصائيات البحث بشكل عام.

إتجاهات يوتيوب:

تقدم إحصائيات عن الفيديوهات الشائعة بناءاً على الوسوم وعدد المشاهدات. يتم حصر الإحصائيات تلقائياً من الكلمات الدلالية بعنوان الفيديو، والوسوم ، والوصف للفيديوهات الأكثر مشاهدة. إحصائيات الفيديوهات تكون بناءاً على مشاهدات الفيديو على المواقع الأخرى و على اليوتيوب.

سجلات Yahoo Buzz:

تعرض الكلمات الدلالية الأكثر بحثاً من مستخدمي ياهو مع الترتيب (الرانك)، والنقاط (buzz scor)، ومقدار حركة البحث. يوجد خيارات إضافية لتضييق نتائج سجلات Yahoo Buzz إلى تصنيفات مثل فنانين، أفلام، موسيقى، وهكذا.

2

النسخة التجريبة من تلميحات ياهو (Yahoo Clues Beta):

إستكشف إتجاهات البحث على ياهو. الإتجاهات توضح عمليات البحث الأكثر شيوعاً بناءاً على مدخلات مثل الوقت، الجنس، العمر، المكان، والتصنيف. مع طلبات البحث الأكثر شيوعاً ستجد الأخبار المرتبطة بالكلمة الدليلة. تحت تبويب تحليل الإتجاهات، يمكنك تحليل كلمة دليلية معينة ورؤية الإحصائيات المتعلقة بها.

كلمات دليلية: وسوم, كلمات بحث, بحث عن كلمات, تصميم ويب, اشهار الموقع

:

أحمد الآغا

https://plus.google.com/112996844546772999979

الموقع: http://www.tasmeemweb.com/

الفيسبوك: http://www.facebook.com/TasmeemWeb

  • من الجيد أن نرى مواضيع تخص تطبيقات التسويق والتحليل خصوصا أن العالم العربي مازال متخلف باستعمال مثل هذه التطبيقات من قبل شركات اعلام اجتماعي واستمثال محركات البحث…موضوع ممتاز ويعطيكم العافية

  • iMoAd

    موضوع فاشل اعتقدت أنني سأرى شيئا مفيدا إذا بي أدخل و أخرج على لا شئ نشكرك على إضاعة وقتنا أخ أحمد

  • Eslam Hashem

    شكرا جزيلا على المقال الرائع

  • سامي الغامدي الغامدي

    اضيفوني

تعليقات عبر الفيسبوك