جوجل تحتفل بالعالم نصير الدين الطوسي عالم فلكي وبيلوجي

نصير الدين الطوس
جوجل تحتفل بنصير الدين الطوسي

 احتفلت جوجل هذا اليوم بالعالم نصير الدين الطوسي عالم فلكي وبيولوجي وكيميائي ورياضياتي وفيلسوف وطبيب وفيزيائي ومتكلّم ،اعتبره العالم والمؤرخ ابن خلدون أحد أعظم علماء الفرس.

وبحسب ويكيبيديا كتب نصير الدين الطوسي في المثلثات، والفلك، والجبر، والهندسة، والحساب، والتقاويم، والطب، والجغرافية، والمنطق، والأخلاق، والموسيقي، وغيرها من المواضيع. كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحاً ومنتقداً.

دائما كانت جوجل الشركة العملاقة تتحفنا باحتفالها بالعلماء والمناسبات والذكرات والمشاهير المؤثرين في العالم وهذه المرة كانت من نصيب العالم المسلم نصير الدين الطوسي لما كان له تأثير في العلم وحتى في التقدم الحضاري للبشرية.

نبذة صغيرة عن انجازاته حسب ويكيبيديا:

كان المفهوم السائد في الوقت الذي عاش فيه نصير الدين الطوسي هو مفهموم مركزية الارض -اي ان الارض هي مركز الكون-أنتقد الطوسي هذا النظام وحاول ايجاد بدائل له وحلا لاكوانت.
تمكن الطوسي من ابداع طريقة رياضية عرفت فيما بعد بمزدوجة الطوسي نقضت نظرية أرسطو والتي كانت تنص على ان الحركة اما خطية واما دائرية حيث أثبت الطوسي بانه من الممكن ان تنتج حركة خطية من حركتان دائريتان.وأستعمل هذه التقنية لحل أشكالية النظام البطلمي الاكوانت للعديد من الكواكب.لكنه لم يستطع ايجاد تفسير لحركة عطارد, والتي حلت لاحقا من قبل ابن الشاطر بالاعتماد على مزدوجة الطوسي. ويعتقد العديد من العلماء بان مزدوجة الطوسي وجدت طريقها لمكتبة الفاتيكان بعد سقوط القسطنطينية عام 1453م لتصل الى نيكولاس كوبرنيكوس الذي اعتمد عليها في نظريته الشهيرة مركزية الشمس والتي غيرت علم الفلك جذريا وانهت الاعتقاد السائد بان الارض هي مركز الكون.