مشروعك في جوجل بلس (+Google)

تسويق جوجل بلس

لم يظهر جوجل بلس الا مؤخرا في عام 2011 ولكنه حاز على اهتمام الكثيرين من المستخدمين واصحاب المشاريع نظرا لانتشاره الواسع على المستوى العالمي، وكالعادة سأتحدث هنا عن طرق لتسخير هذا المنتج لخدمة المشاريع، لاسيما تسويق منتجات المشروع.

ولكي تبدا ببناء صفحتك على جوجل بلس عليك الاتي:

  • فتح حساب Gmail لكي تستطيع من خلاله ان تبدا بإنشاء صفحة المشروع على + Google من خلال هذا الرابط
  • عليك اختيار نوع مشروعك. حيث يوفر لك اربع خيارات وهي: منتج او خدمة، شركة او مؤسسة، الصفحات المحلية، فنون وتسليه ورياضة، وغير ذلك.

انواع صفحات جوجل بلس

  • عليك اختيار اسم المشروع ووضع اي روابط خارجية كالموقع الالكتروني للمشروع، وتحديد العمر المناسب للمستخدمين القادرين على مشاهدة صفحتك. وبعد ذلك تستطيع البدء بإدارة صفحة المشروع

انشاء صفحة جوجل بلس

 

ان صفحات جوجل تتواصل مع مستخدمين جوجل بلس بنفس الطريقة التي يتم فيها التواصل بين المستخدمين الافراد تستطيع اضافة الاشخاص الى دوائرك وتعديل بيانات الصفحة …الخ. ولكن هنالك بعض الاختلافات:

  1. لاتستطيع الصفحة اضافة الاشخاص حتى تتم اضافتها من قبلهم.
  2. يمكن ان يكون للصفحة عدة مسؤولين Administrators بينما مستخدمين جوجل بلس الفرديين لا

  3. لدى الصفحات زر +1

  4. الصفحة لا تستطيع اضافة غيرها من الصفحات.

  5. ولا تستطيع الصفحة المشاركة بالألعاب

  6. ليس لها القدرة لمشاركة المنشورات Share خارج نطاق الدوائر

  7. وليس لديها القدرة على عمل Hangout عن طريق الجوال

  8. الصفحات المحلية فقط هي لديها مكان لوضع مكانها الجغرافي لكي يسهل على المستخدمين ايجادها

ان الصفحات المحلية تتميز عن غيرها من الصفحات في انها تحتوي على موقع المشروع محدد في خرائط جوجل، فبعد اضافة موقع المشروع وطرق التواصل الفيزيائي والمعلومات الاخرى التي قمت باضافتها على صفحة اماكن جوجل، يتم سحب هذه المعلومات لكي تثري صفحة جوجل بلس، وكما ذكرت في مقالتي السابقة التي تتحدث عن خرائط جوجل انه اذا كان مشروعك منتشر في اكثر من مكان جغرافي فبالتالي عليك عمل اكثر من صفحة على جوجل بلس، لكي تشمل جميع المناطق.

اما الان فسوف اتحدث عن طرق تسويق الصفحة التي هي عبارة عن واجهة للشركة او المنتج:

  • اذا كان لديك حساب في جوجل بلس فما عليك الا ان تقوم بعمل صفحة لمشروعك من خلاله لتحصل على ميزة نشر الصفحة لجميع دوائرك وهذه الميزة تستفيد منها اذا كانت دوائرك تحتوي على عدد كبير من المستخدمين.
  • حافظ على تحديث صفحتك باستمرار وذلك لكي لا يشعر المتابعون بالملل من صفحتك وكلما زاد الابداع في نشر التحديثات زاد انتشار صفحتك بين مستخدمين جوجل بلس
  • عليك ايضا ان تربط بين صفحة الشركة وموقعها الالكتروني لكي تزيد من الاقبال على موقع الشركة الالكتروني، فاذا كان موقع الشركة محققا في ادوات ادارة الموقع التابع لجوجل Webmaster Tools فتستطيع ربطهم معا من خلاله.
  • وتستطيع ان تزيد من الاقبال على صفحة الجوجل بلس من خلال استخدام الادوردز Adwords وهي من طرق الاعلان المدفوع لدى جوجل، ولكن لا تستطيع اظهار صفحة الجوجل بلس في اعلانات الادوردز.

ان منتجات جوجل هي منتجات مكملة لبعضها البعض، فمثلا شركة تجارة ارادت ان تقوم بعمل صفحة على جوجل بلس عليها بالتالي ان تستهلك جميع منتجات جوجل ك Gmail وخرائط جوجل…الخ. حيث تستطيع ربطها معا للحصول على انتشار اكثر لمشروعك كربط صفحتك على الخرائط مع جوجل بلس وربطها مع الادوردز وهكذا. وبما ان نسبة مستخدمي جوجل هائلة جدا فتستطيع من خلال وضع المشروع فيها الوصول الى عدد كبير جدا من المستخدمين او تحديد الفئة التي تود الوصول اليها بسهولة، وهذه هي الطريقة الجديدة في عالم التسويق التي تعتبر بمثابة انقلاب على التسويق التقليدي.

  • Khalid Alyoasi

    شكرا

  • الله يعطيك العافية شرح مميز

  • جوجل بلس قادم وبقوه … شكرا على الموضوع

  • salman alhamada

    السلام عليكم اخي العزيز
    انا لدي مشروع واريد ارساله او عرضه لقوقل هل هذي الطريقه مفيده وامنه مع قوقل بلس او يوجد طريقه افضل
    لان المشروع كبير ويعتبر منتج جديد لقوقل
    شكرا لك
    اتمنى الرد بسرعه

تعليقات عبر الفيسبوك