لأول مرة وبالأرقام ،أعداد مستخدمي تطبيق الفيس بوك للموبايل

تطبيق الفيس بوك

في تقرير نشر قبل ساعات للمُحلل Benedict Evans  بيّن فيه بالأرقام أعداد مستخدمي تطبيق الفيس بوك على الموبايل التي طالما كانت وما زالت مخفيه لدى الشركة . وأكد Evans أنه لاحظ إزدياد أعداد مستخدمي تطبيق الفيس بوك على الآندرويد دونا عن الآيفون .

حيثُ قالت شركة Enders Analysis، كشركة خاصة بإجراء بعض التحليلات والاحصائيات ، بأنها حصلت على أعداد مستخدمي التطبيق حتى شهر تشرين الثاني من العام  2012 . وبعد المقارنة والتحليل تبيّن بأنها أرقام دقيقة جداً بالمقارنة مع الأرقام المطروحة من فيس بوك قبل أن تمنع تقديم مثل هذه الأرقام للشركات المهتمة .

ذكرت في بداية المقال تفوق الآندرويد على الآيفون بالنسبة لأعداد المستخدمين للتطبيق ، حيثُ بلغ عدد مستخدمي الآندرويد النشطين في أيلول 2011 حوالي 66 مليون مستخدم ، و 91 مليون مستخدم على الآيفون . لكن في كانون الأول نهاية العام 2011، عندما توقفت الفيس بوك عن طرح أعداد مستخدمي التطبيق ، كانت الآندرويد قد تجاوزت الآيفون بأميال عديدة ، حيثُ أوضحت آخر الإحصائيات لشهر تشرين الثاني 2012 بآن عدد مستخدمي التطبيق على الآندرويد قد بلغ 192.8 مليون مستخدم نشط مقابل 147.2 مليون مستخدم نشط للآيفون فقط ..!!
192.8 مليون مستخدم نشط على الآندرويد ، قد ساهم بشكل كبير جدا في إزدياد أعداد مستخدمي تطبيق الفيس بوك على الهواتف النقالة ، حيثُ بلغ عددهم حوالي 604 مليون مستخدم نشط ، هذا حتى الربع الثالث من نهاية العام 2012 .

screen20shot202013-01-0220at209-46-2220pm

على الرغم من التفوق الهائل الذي حققه الآندرويد على نظيره الآيفون حسب أعداد المستخدمين  ، الإ أن الآيفون يتميز بقوة أكثر ، حيثُ يستخدم ما نسبة 73.6 % من أصل 200 مليون مستخدم لنظام “iOS” التطبيق الأصلي للفيس بوك على أجهزتهم .

في حين يستخدم ما نسبة 35% من أصل 550 مليون مستخدم لــ الآندرويد التطبيق على أجهزتهم . والسبب في ذلك كما ورد عن المصدر ، الحجب الحاصل للــ فيس بوك في الصين على الرغم من غلبة أعداد مستخدمي الآندرويد هناك .
وبالرجوع قليلاً الى آبل ، ومستخدمي الفيس بوك على الآيباد ، فقد شهد نمو سريع في أعداد المستخدمين حتى بلغ حسب آخر الإحصائيات حوالي 48 مليون مستخدم نشط حتى أيلول 2011 .

على الرغم من بلوغ 192.8 مليون مستخدم على الآيفون ، وعلى الرغم من هذا الرقم المخيف الإ أن نسبة ضئيلة منهم لم يقوموا بدمج إستخدام تطبيق الفيس بوك الخاص بالــ ” iOS6″ حيث بلغ نسبة من قاموا بهذه الخطوة 27.5 % فقط من مستخدمي التطبيق على الآيفون بشكل عام على الرغم من المزايا والوظائف التي يحتويها هذا التطيبق ، مما يتوجب على وسائل الإعلام الأجتماعي إقناع المستخدمين بإستخدامه قريبا .

بعيدا عن المقارنات بين الآندرويد والآيفون ، تم طرح تطبيق فيس بوك للهواتف التقليدية ، حيثُ بلغ أعداد المستخدمين لهذا التطبيق الحوالي 82 مليون مستخدم نشط حتى شهر تشرين الثاني 2012 . أما عن البلاك بيري ، فقد وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 60.2 مليون مستخدم حتى كانون الأول 2012 ، بحيث لم يتعدى مستخدمي التطبيق المليوني مستخدم على الويندوز فون والحوالي 15.7 مليون مستخدم على أجهزة نوكــــيا .

التفوق الهائل الذي حققه الآندرويد على منافسيه ، يعطي  الآندرويد ميزة إضافية لتميز بها عن غيره . إن المنافسة الواضحة بين الفيس بوك وجوجل قد تكون مؤلمة أحيانا لكلا الطرفين ، فلابد لــ فيس بوك أن تستخدم الآندرويد بنجاحه هذا كمنصه إطلاق للعديد من المميزات الداعمة لإجهزة الآندرويد ، لا عكس ذلك …!!

هذا كل ما حققته الفيس بوك على صعيد الهواتف النقالة في العام 2012 ، فلابد لها في العام 2013 أن تركز أكثر على الفئة المستخدمه لتطبيق الفيس بوك من خلال الموبايل ، فالكثير منا لا يرغب بعرض الصفحة الرئيسية للفيس بوك ملء الشاشة ..
عزيزي القارئ ، ما هي توقعاتك لعام 2013 بالنسبة للفيس بوك وتطبيقها الخاص بالهواتف النقالة .. هل ستعمل على تكثيف الجهود لرفع نسبة المستخدمين أكثر فأكثر ..؟؟ شاركـــنا رأيـــك ..

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك