ويكيبيديا الموقع السادس على العالم بتكاليف 27 مليون دولار

ويكيبيديا

قالت منظمة ويكي ميديا التي تدير الموقع العالمي ويكيبيديا ان المصاريف بلغت هذه السنة 27 مليون دولار وانها حصلت على 38 مليون دولار كمساعدات وتبرعات من المتبرعين في السنة المالية الماضية.

يذكر ان موقع ويكيبيديا هو الموقع السادس على العالم وهو ضمن اول 40 موقع على العالم الوحيد الغير ربحي من بين هذه المواقع  ، كما بلغ عدد زيارات  الصفحات لموقع ويكيبيديا الى نحو 19 مليار للشهر الواحد ، وهذه التكاليف تذهب معظمها على الخوادم والموظفين والصيانة وغيره .

وعند الخوض في التقارير المالية لشركة ويكيبيديا كانت معظم التبرعات هذه نتيجة البانرات والنداءات في الموقع للدعوة للتبرع ، السنة الماضية ما بين فترة (July 1, 2011 and June 30, 2012 ) ويكي ميديا حصلت على تبرعات بمقدار 35 مليون دولار او بكلمات اخرى على 91% من العوائد  , كان هناك اكثر من مليون متبرع .

وقال المتحدث باسم ويكي ميديا ان الشركة سوف تعلن قريبا عن نتائج حملة التبرعات هذه السنة التي يقول ان التبرع كان اكثر بها واكثر فعالية , كما ذكر ان اكبر المشاريع في السنة الماضية كانت ويكيبيديا صفر ( Wikipedia zero )  حيث تنازلت بعض شركات الاتصالات مثل شركة اورانج وشركة الاتصالات السعودية STC عن التكلفة وسمحت للوصول الى الخدمة بدون اي رسوم  ، كما ويذكر ان ويكبيديا بدأت الان بإضافة الفيديو الى المحتوى.

هل تتخيل موقع ويكيبيديا بعد مئة عام من الان ؟؟ انا اتخيل انه سوف تكون مكتبة الكترونية كبيرة جدا , وسوف تحل محل المكتبات التقليدية ، ومع سرعة التطور في التكنلوجيا والاتصالات سوف يصبح احفادنا يحصلون على المعلومة بمجرد التفكير بها.

شاركنا برأيك .

  • Adeep

    بصراحه ويكي رهيبه مشكله في المقالات المهمه مش موجوده خصوصا في مجال الكيمياء والفيزياء اتمنى من المتخصصين في الكيمياء والفيزياء اثراء ويكي

  • ناصر البلوشي

    للأسف أن المحتوى العربي في ويكيبيديا لا يرقى لمساهمات بقية اللغات في هذه الموسوعة ولكن هناك شباب جعلوا من همهم تطوير هذا المحتوى ونرى لهم مساهمات مثرية للموسوعة العربية

تعليقات عبر الفيسبوك