ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing وكيف تبدأ به؟

affiliate-marketing21

يعتبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أكثر الطرق شهرة وشيوعاً لربح المال من الإنترنت، ولكن حينما يأتي السؤال بـ “ما هو التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing؟” يجب أن تكون الإجابة أكثر وضوحاً وتحديداً، فهناك الكثير من الناس العادية على الإنترنت، يجنون المال عن طريق التسويق بالعمولة، ولم يفهموا بعد ما هو التسويق بالعمولة، وكيف يعمل فعلياً.

في البداية دعنا نلقي نظرة على تعريف موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية للتسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing:

“التسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي في نوع من الأعمال الذي يقوم فيه صاحب العمل بإعطاء المسوق/المسوقين  بالعمولة  مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل، بجهود المسوق الشخصية”.

تعريف معقد بعض الشيء .. أليس كذلك؟

حسناً فلنأت للحديث المفهوم، سأعطيك تعريفي المبسط للتسويق بالعمولة:

“التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية تقوم بها أنت لأشخاص/شركات آخرين، وتحصل في مقابلها على عمولة نظير إتمام عملية البيع عن طريقك أنت”.

أعتقد أن هذا التعريف أبسط نوعاً ما .. أليس كذلك؟

وهو يحدث تماماً على الإنترنت كما يحدث في عالم الواقع، غير أن المجالات والفرص والربح على الإنترنت أكبر بكثير عنها في عالم الواقع.

وإذا كان هذا التعريف صعب عليك نوعاً ما أيضاً، فإليك التعريف التالي:-

“التسويق بالعمولة يعتمد بصورة أساسية على أن تقوم ببيع أو ترويج منتجات/خدمات شخص آخر، وتحصل على عمولة لك كعائد مقابل هذا المجهود.”

المفهوم الأساسي الذي يعتمد عليه التسويق بالعمولة هو أنك تحصل على عمولتك حينما تحصل بالفعل عملية البيع.

وكما لك أن تتخيل، فإن هذه الأمر جذاب للغاية بالنسبة لكثير من الناس، وخاصة إذا كان لديك موقع على الإنترنت، ولكن ليس لديك منتج، أو حتى لديك القدرة على إنشاء منتج و بيعه على موقعك، ففي هذه الحالة سيكون التسويق بالعمولة حل فعّال بالنسبة لك.

هدفنا في هذا المقال هو أن نشرح لك المبادئ الأساسية للتسويق بالعمولة على الإنترنت، وتوضيح كيف أنه يمكنك أن أن تبدأ حملتك الأولى في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من الصفر، بأقل القليل من المال.

لذلك – وبصورة مبدأيه – فإن أول ما يجب عليك فعله كمسوق Affiliate لكي تبدأ هو:-

  • أن تقوم بترويج منتجات الآخرين (سواء أكانوا شركات أو أفراد) باستخدام رابط خاص بك يُسمى Referral Link أو Tracking ID أو أي اسم آخر، المهم أنه يشير إليك، وإليك أنت وحدك، وهو يُمكّن صاحب العمل من متابعة الزوار القادمين عن طريقك، وخاصة أولئك الذين أتموا عملية البيع، لذلك يجب أن يكون هذا الرابط خاص بك أنت وحدك، فلا يجب عليك استخدام أي رابط آخر سواه لإثبات أحقيتك بالعمولة، في حالة إتمام عملية البيع.
  • إذا قام أي شخص من زوارك، بإتمام عملية البيع المقصودة (أو إتخاذ إجراء معين، كتسجيل في موقع ما، أو ملأ استمارة استبيان، أو غيره) عن طريق الرابط الخاص بك، فإنه يتم متابعتها من قبل صاحب الموقع الأصلي (المعلن) وبناءاً عليها تحصل على العمولة الخاصة بك. تلك العمولة من الممكن أن تكون نسبة من قيمة المنتج (كما يفعل كلك بانك ClickBank) أو مبلغ ثابت يحدده المعلن (كما تفعل MaxBounty)

بهذه الطريقة، فإن المعلن والناشر – كلاهما – يستفيد .. المعلن يحصل على الكثير من المبيعات لمنتجاته/خدماته، بينما الكثير من الناشرين (أو المسوقين Affiliates) يروجون منتجاتهم، ويزيدون دخلهم بالعمولة التي يحصلون عليها نظير ترويج هذه السلعة/الخدمة. وعلاوة على ذلك، فإن المعلن لن يدفع قرشاً إلى الناشر إلا في حالة إتمام عملية البيع، فلا يوجد مخاطرة في الأمر مثل حملات الإعلان بالنقرة PPC كتلك التي تقوم بها شركات كبرى مثل جوجل.

ولأجل هذا السبب يقوم معظم منشيء المنتجات بإنتاج برنامج أفالييت خاص بهم، يقدمونه بروابط خاصة في مواقعهم التي يعلنون فيها عن منتجاتهم.

فيم يستخدم التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

بصورة أساسية، يُستخدم التسويق بالعمولة من قبل الشركات للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، بغرض تحويلهم إلى عملاء، وزيادة حجم المبيعات. وهي وسيلة رائعة للغاية للشركات أن تصل إلى عدد أكبر من المسوقين، يقوموا بالإعلان لمنتجاتهم/خدماتهم في مقابل عائد بسيط .. عمولة بسيطة عن كل عملية بيع.
علي سبيل المثال:
تخيل أن لديك البزنس الخاص بك الذي تبيع فيه منتج معين، وكمالك لهذا البزنس يكون من الصعوبة عليك أن تقوم بتسويق أي منتج من المنتجات/الخدمات التي تنتجها، ولكن إذا كان لديك 100 شخص آخر يبيع هذا المنتج لك، فأنت في هذه الحالة ترفع الضغط العصبي المبذول من قبلك لأجل ترويج وبيع هذا المنتج، فتكتفي بالتحصيل، وتسوية الحسابات، وهذا بالتالي سيسمح لحجم البزنس الخاص بك، أن ينطلق في مساحة أكبر من الانتشار، والوصول إلى المساحة المستهدفة من السوق في وقت قصير، وبناء قاعدة العملاء المرغوبة بزيادة المبيعات .. لاحظ أن كل هذا بافتراض أن أولئك الـ 100 أنت قمت بتعيينهم، وتشرف عليهم فقط.
ولكن افترض أن هؤلاء الـ 100 كل واحد منهم يحصل على عمولة معقولة نظير كل عملية بيع يتمّها .. إنها صفقة رابحة للغاية، وهذا عامل محفز يدفع الناس Affiliates إلى العمل أكثر وأكثر لبلوغ الغاية المطلوبة من هذا العمل .. إنها صفقة رابحة للطرفين بالمعنى الحرفي للكلمة Win-Win Deal، فكلاً من المنتج والمسوق يربح، ويربح بشكل مرضي كذلك .. وربما تشيع أنت جواً من المنافسة في هذه الأجواء عن طريق التحفيز بالجوائز وإعلان نتائج المسوقين .. فهذا كفيل بحق بإشعال نار المنافسة على أوجها.

هل حقاً التسويق بالعمولة Affiliate Marketing مربح؟

الإجابة بكل بساطة … (نعم) .. وألف مليون (نعم) كذلك …
لقد حققت – شخصياً – الكثير من الأموال من الإنترنت عن طريق التسويق بالعمولة على مدار سنين، وما زلت في الواقع، وكذلك استخدم برنامج خاص للتسويق بالعمولة في موقع جود ثيمز لو تلاحظ – حيث نقدم 50% عمولة وهي أكبر نسبة عمولة تقدمها شركة عربية. ولكن إذا صادفتك تلك الإعلانات التي كنت أقابلها، والتي تحدثك عن التسويق بالعمولة، وكأنه لعبة أطفال، وأنه يمكنك عمل آلاف من الدولارات يومياً بجهد بسيط منك، فاعلم جيداً أن هذا غير صحيح بالمرة.
ولا تفهم بهذا أنك لن تستطيع تحقيق تلك الآلاف من الدولارات، وهناك بالفعل من يحقق الآلاف يومياً، ولكن الحقيقية هي  أنه لم يحقق أي منهم آلاف الدولارات بين ليلة وضحاها .. مستحيل .. لقد أخذ منهم النجاح الكثير من الوقت والمجهود لإنشاء تلك الإمبراطورية من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing الخاصة بهم، وبعد هذا الجهد تأتي مرحلة جني الأرباح نتيجة هذه الجهود.
وتذكر من البداية، أن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing عمل وبزنس مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه وسيلة أكثر من رائعة لجني المال على الإنترنت، مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه سيحتاج منك الكثير الوقت والجهد والمال تبذله فيه مثله مثل أي عمل آخر في الحياة، وهذا حتى تستطيع جني مثل تلك المبالغ والأرباح التي تحلم بها.
أما أجمل شيء في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing فهو أنك حقاً تستطيع البدء في بناء البزنس الخاص بك من اليوم. الأمر نسبياً مجاناً، وجل ما سيتم استهلاكه من رصيدك في المرحلة الأولى فقط هو .. الوقت.

لماذا تبدأ بالتسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يعتبر وسيلة رائعة لك كفرد لتحقيق المال، وأسوق إليك هنا بعض الأسباب التي توضح هذا المفهوم:-
  • أنت لست في حاجة إلى مبلغ كبير من المال لكي تبدأ نشاطك في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing على الإنترنت.
  • أنت لست في حاجة إلى شراء أو تخزين مخزون.
  • أنت لست في حاجة إلى عقد الصفقات أو إنهاء المبيعات مع العملاء.
  • أنت لست في حاجة إلى إرسال البضائع إلى العملاء، وكذلك لست في حاجة إلى التعامل مع المبالغ المستردة.
  • أنت تستطيع إدارة بزنس التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أي مكان في العالم، وفور إطلاق البنزنس الخاص بك على الإنترنت، يمكنك العمل وجني الأموال في أي وقت، 24 ساعة في اليوم، 365 يوم في السنة (أي حتى وأنت نائم!!)

كيف أبدأ مع التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك قبل اختيار الدخول إلى هذا المجال من الأعمال .. بداية يجب أن تختار المنتج الصحيح الذي تروج له، وثانيها أنه يجب أن يكون لديك الجمهور المهتم بهذا المنتج.

هذه الخطوة هي الخطوة الأهم – حرفياً – للبدء في العمل بالتسويق للعمولة .. لذلك إذا أخطأت في هذه الخطوة، فسوف تفشل – للأسف – في هذا النوع من الأعمال.

يجب عليك أن تختار المنتج الذي يقدم الحلول والمساعدة للجمهور الذي تتعامل معه، فإذا كان لديك مدونة تتحدث عن التخسيس وإنقاص الوزن، فإن ترويج منتج يتحدث عن الفوركس في هذه الحالة يكون مضيعة للوقت، وعديم الجدوى، ولن يكون العائد فقط عدم حصولك على مبيعات، ولكن كذلك ربما تفقد مصداقيتك مع عملائك. وأيضاً لا تغفل عن أن ترويج منتج قليل الجودة كفيل بأن يُفقدك شهرتك وعلامتك التجارية في المجال الذي تعمل به.

تذكر دائماً .. لكي تحصل على أفضل النتائج، تأكد من أنك تقوم بترويج منتج قمت بتجربته ومعاينته بالفعل، أو أنك متأكد بنسبة 100% من جودته الكافية لعرضه على عملائك .. ولا تغتر بحجم العمولة الذي يتم عرضه لأجل ترويج هذا المنتج في مدونتك، إلا بعد أن تتأكد من جودته.

أعرض عليك الآن مجموعة من النصائح، سوف تساعدك لإيجاد منتجات الأفالييت المتوافقة، أو ذات العلاقة مع الشريحة التي تخصصت فيها:-

1- قم باستشكاف شبكات الأفالييت Affiliate Networks

هذه هي الخطوة الأولى لك كمسوق، حينما ترغب في العمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing .. تصفح شبكات الأفالييت المشهورة، والبحث عن المنتج المتوافق مع الشريحة التي تعمل بها. تعمل شبكة الأفالييت Affiliate Networks كوسيط بينك كناشر Publisher أو كمسوق Affiliate وبين المعلن Advertiser أو التاجر Merchant الذي قام بتدشين برنامج العمولة الخاص به. هناك القليل من شبكات الأفالييت التي لديها قوائم تحوي برامج متنوعة من عروض التسويق بالعمولة، ومثل هذه القوائم – على كبر حجمها – تسمح لك بنوع من التنوع في المنتجات، يعطيك الفرصة للبحث والتقصي عن المنتج المناسب للشريحة التي تعمل بها، وأن تجده متوافقاً مع محتوى موقعك. توفر هذه الشبكات – القليلة فعلياً على الإنترنت – ميزة البحث بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، للحصول على منتجات تتوافق مع مجال مدونتك.

وأشهر شبكات الأفالييت على الإنترنت كلك بانك ClickBank وهي الأفضل والأكبر والمفضلة لديّ، حيث حصلت منها على أول عمولة لي، وحيث استطعت تحقيق أول أموال لي على الإنترنت، وفي هذا المكان تجد أكثر من 10,000 منتج إلكتروني تسهل لك عملية البيع والترويج فقط بالنشاط الترويجي الذي تقوم به، ويتولى عنك الموقع بقية أعمالك.

هناك كذلك شبكة كوميشن جانكشن Commission Junction أو كما يتم اختصارها CJ، وهناك كذلك شبكة ShareSale .. وهناك الكثير والكثير.

2- ابحث عن طريق محرك بحث جوجل Google Search

إحدى الطرق الأخرى التي تساعدك على إيجاد المنتجات ذات الصلة بموضوع الشريحة التي تعمل بها، هو استعمال خدمات جوجل البحثية .. قم بإجراء المعادلة التالية في خانة البحث:

“keyword + Affiliate Program”

بالطبع تقوم باستبدال keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بمجالك مثل أن تكون المعادلة:-

“Weight Loss Affiliate Programs”

ثم الضغط على كلمة البحث، وسوف تجد من النتائج مع هو ملائم ومتوافق مع الشريحة التي تعمل بها.

3- تفحص المتاجر المختلفة على الإنترنت Online Stores

تقريباً كل المتاجر المشهورة على الإنترنت لديها برامج أفالييت خاصة بها، مثل أمازون Amazon وإيباي  eBay وغيرها .. لذلك يمكنك بكل بساطة أن تقوم بعمل تسجيل في أي من هذه المواقع، ثم الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، والبدء في اختيار المنتجات التي تتوافق مع شريحتك.

غالباً لن تكون العمولة كبيرة، ولكن فرصة أن يدخل من يحمل في يده بطاقة ائتمان، أو بطاقة شراء من على الإنترنت، متجر كبير من المتاجر الإلكترونية مثل هذه المتاجر، فإن احتمال شراؤه منتجات أخرى يكون كبيراً بنسبة كبيرة .. وهذا هو مفتاح الربح بالنسبة لك من التعامل مع مثل تلك المتاجر.

4- تواصل مع الأفراد والشركات مباشرة

هناك بعض الشركات التي لا تعلن عن برامج أفيلييت خاصة بها ولكن قد تكون متقبلة لفكرة أن تقوم بالتسويق لها مقابل عمولة ما تتفقون عليها. فلو وجدت مثلا شركة ما تبيع منتج يثير إهتمامك أو لك خبرة في مجاله ويمكنك التسويق له بسهولة فأنا أنصحك أن تتواصل معها مباشرة. على سبيل المثال أن أعرف شركتي فوركس عربتين: FSDFX  و MarketsMENA يقدمان برامج أفيلييت مربحان للغاية دون الإعلان عن ذلك. يمكنك مثلا التواصل مع هذه الشركات مباشرة.   كذلك هناك العديد من الفريلانس العرب الين يبيعون منتجات معينة والذين سيسعدون بأن تقوم بالترويج لمنتجاتهم لو كنت جاد في هذا المجال.

5- راقب منافسيك

إذا كان لديك القدرة على إيجاد المنتجات بالطرق المشروحة بأعلى، سيكون لديك القدرة بالتبعية بكل بساطة أن تتفحص منافسيك في السوق (نفس المواقع التي تعمل بها شريحتك) وما هي المنتجات التي يروجون لها، ثم تقوم بكل بساطة بأخذ هذه المنتجات والترويج لها بنفسك .. حتما منافسيك أكثر منك خبرة، ولهم معايير معينة لاختيار المنتج، ربما لا تكون هذه المعاييرلديك، أو لم تكن تعلمها بعد، لذلك فسيكون من المفضل في هذه الحالة أن تتعلم منهم بأسلوب غير مباشر .. بأن تقوم بترويج نفس المنتجات التي يروجونها حتى تتعود تذوق المنتجات ذات الجودة العالية مع الوقت.

الآن بعد أن عرضت عليك كل الوسائل السابقة، أصبح لديك القدرة على اختيار المنتج المناسب لك لتبدأ بترويجه .. اختر بعناية ودقة، وابدأ العمل.

ملاحظة: لو كنت تريد أن تعرف المزيد عن أفضل طرق التسويق بالعمولة للحصول على مبيعات مضمونة، أنصحك يقراءة هذا المقال.

مصدر الصورة

  • محمد الثبيتي

    سوالي كيف اعرف ان الزائر لموقعي قد اشترى السلعة وهل لو دخل للسلعة عن طريقي واراد الشراء لكنه دخل مرة اخرى من طريق اخر هل تحسب عمولتي؟

    • جميع برامج الأفيلييت تقريبا تعمل عن طريق وضع “كوكي” في متصفح الزائر بحيث تحفظ لمدة معينة الرابط الذي وصل منه الزائلا للصفحة. بعض هذه البرامج تحفظ الكوكي ل 30 يوم بععضها أكثر.

      بمعنى أنه طالما أنك الأول الذي أوصله للسلعة وأنه إشترى خلال مدة الكوكي و لم يمحي ذاكرة الجهاز المؤقتة أو يستخدم جهاز آخر عند الشراء فإن العمولة ستحسب لك حتى لو نقر على روابط أفيلييت أخرى تؤدي لنفس السلعة خلال هذه الفترة.

  • ما يقدمه الزميل يوسف من مقالات ومراجعات في مجال التسويق يعتبر إثراء حقيقي لهذا المجال في هذه المدونة … مقالات مفيدة جدا وخاصة للمبتدئين … أتمنى ان تستمر في ذلك

  • sana

    ألف شكر لك أخ يوسف على هذا التعريف الرائع لهذا النوع من التسويق , جزاك الله خيرا ..
    وإذا أمكن أن توضح الأنواع الأخرى من التسويق مثل الذي ذكرتها في الأعلى PPC و طرق الإعلانات و الربح من خلالها
    كفكرة بسيطة عنها و طريقة عملها ..

  • عبدالله الحراكي

    بصراحة حاسس الموضوع معقد جدا و صعب و انا بتصفح الوضوع وجعني راسي … معي حق او غلطان ؟

  • سمعت عن هذا الموضوع منذ زمن نظريا هو مربح لكن
    عمليا صعب تطبيقه و
    أصعب مهمة فيه هو العثور على عرض Affiliate مناسب(( اغلب ))العروض التي رأيتها في ClickBank
    هي عبارة عن عروض محتالة من أشخاص محتالين يريدون سرقة أموال الناس بطريقة رخيصة وبمنتجات رديئة أيضا
    فكرت في amazon وفعلا قررت الاشتراك فيه لكن المشكلة انه لا يرسل الأموال عن طريق paypal
    باقي العروض التي رأيتها غير مناسبة لموضوع موقعي أو للجمهور العربي
    أتمني لو كانت في شركات عربية اكثر تدعم هذه الطريقة في التسويق
    عموما شكرا يا يوسف على الموضوع وسأبحث اكثر في المواقع التي ذكرتها

    • بصراحة أستغرب من تعليقك فتجربتي مع ClickBank رائعة للغاية. عليك فقط إختيار المنتجات المميزة.
      بالنسبة للشركات العربية أتفق معك على عدم وجود العديد منها التي تقدم برامج أفيلييت لكن أنصحك بشركات الفوركس المذكورة أعلاه وببرنامج أفيلييت جود ثيمز طبعاً. كما أعتقد أن هذه الشركات ستزداد في الأسابيع والشهور القادمة.. لذا إستمر في متابعة التطورات. أخيرا إقرأ مقالنا حول أفضل طرق التسويق بالعمولة على موقع جود ثيمز – لعلك كنت تقوم بخطأ ما.
      بالتوفيق..

  • الموضوع فعلا ثري بالمعلومات ، اشتركت بموقع جود ثيمز قبل قراءه هذا الموضوع وبمجرد انطلاقه خلال اربعه ايام فقط تم تحويل 400 زيارة للموقع لكن يبدو ان الزائر العربي لا يحبذ الشراء

    يريد الحصول على اي شيء مجانا وللاسف دون اي اعتبار لجهد المصممين والمطورين

    • شكرا طارق لإشتراكك معنا.

      كن صبوراً ولا تنسى القاعدة التي تقول “أحتاج أن أسمع عنك وأفحصك 7 مرات قبل أن أشتري”. بالرغم من أن هناك من يشتركون من أول زيارة إلا أن الأغلب سيأخذهم الأمر بضع الوقت.

      كذلك تذكر أننا هنا بصدد تغيير أفكار وممارسات المواطن العربي على النت.. وهذا أمر يتطلب وقت.. ويستحق العناء من أجله.

      تحياتي المخلصة..

  • أحمد المغاري

    موضوع رائع وشرح سلس وجميل

    بصراحة اني لدي الكثير من الافكار الابداعية على التسويق على الانترنت والتجارة الالكترونية لكن للاسف عقلية المستهلك العربي الالكتروني ضعيفة…شكاكة لدرجة مبالغ فيها جدا…ويعشقون المجاني
    ويلزمنا سنوات لتغيير هذا الشي

    السوق العربي سوق خام الكترونيا وسيدر بالربح الكثييييير خصوصا لعدم وجود المنافسين الكثر لكن للاسف المستهلك هوا عنصر الاهتمام الاول…وبنفس الوقت هو عنصر الفشل الاول لهذا السوق واقصد العقلية

    شكرا لك اخ يوسف على هذا الموضوع الجميل

  • محمد

    انت شخص رائع

  • الربح من الخدمات المصغرة

    شكرا لك موضوع ممتاز جدًا

    صحيح التسويق بالعمولة طريقة لا يجب الاغفال عنها لكن تحتاج لخبرة و مهارات ايضا

    http://www.youtube.com/watch?v=fLhhuTVekN0

  • Moath Alhammouri

    اذا كنت ترغب بالعمل مع اقوى شركة تعمل بنظام التسويق بالعمولة يمكنك التواصل معي: moath.alhammouri@namshi.com

  • Mohammad Mansour

    سؤال لاهل الخبرة اذا تكرمتوا
    هل بالإمكان البدء بعملية التسويق الالكتروني من دون امتلاك موقع على الانترنت ؟؟
    وهل العملية ستكون مجدية بالفعل من دون موقع

    • يوسف ماثيوس

      الموقع هو أساس أي عملية تسويق الكتروني ناجحة وهو عمودها الفقري.

تعليقات عبر الفيسبوك