نوكيا تتجاوز آبل في مبيعات الربع الثالث .. وسامسونج في الصدارة

نشرت مؤسسة Gartner للأبحاث اليوم تقريرها الخاص بصناعة الهواتف المحمولة عن الربع الثالث من العام الجاري موضحة أرقام المبيعات وإتجاهاتها خلال السنة الحالية.

وبحسب التقرير فإن مبيعات الشركات من الهواتف الرخيصة أو العادية إن صح التعبير بلغت 428 مليون جهاز منخفضاً بـ 3% عن مبيعات نفس الفترة للعام الماضي. في حين استمرت مبيعات الهواتف الذكية بالإرتفاع لتبلغ 169 مليون جهاز بإرتفاع يقدر 47%. وهذا يعني أن 40% من الهواتف المباعة حول العالم هي هواتف ذكية.

ولفت التقرير إلى أنه بالرغم من الطلب المتراجع على الأجهزة العادية، إلا أن الهواتف الذكية الجديدة لاسينما الايفون 5 و جالاكسي اس 3 هي محركات المبيعات في قطاع الهواتف الذكية بشكل عام.

وتستمر سامسونج في صدارة ترتيب مصنعي الهواتف الذكية حول العالم بحصة سوقية 22.9% و حوالي 98 مليون جهاز عن الربع الثالث، و حلت نوكيا في المركز الثاني متقدمة عن آبل وكانت حصتها من مبيعات الربع الثالث 19.2% بواقع يتجاوز 82 مليون جهاز، وباعت آبل أكثر من 23.5 مليون جهاز بنصيب 5.5% من مبيعات الشركات في الربع الثالث.

أما في سباق نظم التشغيل فلايزال الأندرويد محافظاً على شعبية واسعة حيث كانت أكثر من 72% من الأجهزة المباعة خلال الربع الثالث تعمل على نظام الأندرويد، في حين حل نظام iOS في المركز الثاني بنسبة حوالي 14%، وتقاسمت باقي الكعكة نظم تشغيل ويندوز فون و سيمبيان و البلاك بيري وغيرها.

وتوقعت الدراسة أن تحقق الشركات مبيعات كبيرة في موسم العطلات لكنه ليس بمستوى السنوات السابقة بسبب عزوف العديد من المستخدمين عن الإنفاق بشكل أكبر من المعتاد.

ما هي توقعات قراء عالم التقنية عن المبيعات في الربع الأخير من السنة، لاسيما أن هاتف آبل الأخير آيفون 5 لم يلحق كثيراً أن يحسب ضمن هذه الأرقام كونه صدر في أواخر الربع الثالث. ولا ننسى هواتف نوكيا لوميا التي أطلقت مؤخراً، هل ستساهم في دعم مركز نوكيا على ترتيب البائعين؟

المصدر

  • في الجدول الثاني يتضح انخفاض حصة ابل من 15 إلى 13.9 وهذا لم يذكر في الخبر ؟!!!

تعليقات عبر الفيسبوك