الأخبار

لوحي مايكروسوفت يكلف نصف سعره تقريباً

بناءاً على بحث أجراه IHS فإن لوحي مايكروسوفت surface يكلف صنع نسخة الـ 32 غيغابايت منه 271 دولار مقارنة بسعر البيع 499 دولار. أي أعلى قليلاً من نصف السعر وهو ما يعطي هامش ربح كبير للشركة.

وبتشريح اللوحي فإن سعر الكلفة يتضمن معالج من نوع NVIDIA Tegra 3 ARM وكذلك بعض الأجزاء التي صنعتها سامسونج كالشاشة و الذاكرة و البطارية, أي تقريباً نصف كلفة الجهاز تعود لسامسونج.

ولايتضمن سعر الكلفة غطاء Touch Cover لكن تقدر كلفة صنعه بـ 16 دولار مقارنة ببيعه بسعر 120 دولار بشكل منفصل ما يعد هذا الغطاء مربحاً جداً لمايكروسوفت.

يذكر أن دراسة تشريحية مشابهة تمت على لوحي آبل الأخير آيباد ميني وكشفت أن كلفته 188 دولار ويباع بسعر 329 دولار لنسخة 16 غيغابايت بينما تكلف نسخة 32 غيغابايت زيادة 90 دولار ونسخة 64 غيغابايت زيادة 162 دولار.

المصدر

اظهر المزيد

‫11 تعليقات

  1. هذه الحركة معروفة من كل الشركات التي تصنع الأجهزة وليست فقط الهواتف ولاحواسيب مثل الثلاجات والمكايفات وإلى آخره

    مثلا منذ 3 أشهر لقد قرأت عن لابتوب من صنع توشيبا تكلفة انتاجه لم تتجاوز 110 ريال بالعماني تقريبا ولكن وجده في المحلات يباع 270 ريال شوف الفرق…

    هذه نظرة بعيدة من كل الشركات حتى الهواتف.. معظم الهواتف لم يتجاوز سعر انتاجها 100 ريال عماني وتباع 200 ريال عماني وأكثر هذه الطريقة ولو استمر الهاتف يباع لمدة كبيرة فالنقل خمس سنوات وانخفظت قيمته إلى 120 ريال فما زالت الشركة تربح منها..

    لذا نجد اللوح سيرفس أعلى من صنع انتاجه بالضعف تقريبا على رأيت الشركة ولو استمر بيع الجهاز لمدة طويلة وانخفظ سعره كثيرا ووصل إلى 300 دولار فإن مكروسوفت مازالت تربح من الجهاز…..

  2. جيد جدا, يوجد تحسن ملحوظ فى انخفاض جشع مايكروسوفت :)
    سابقا كان عندما يبيع المايكروسوفت ويندوز متوسط الحال مثيل بروفشينال على الاقل كان يبيعه 170$ وغيره من النُسخ تتعدى الـ300$ أما الان وعند توفر بعض الانظمة كـ ابل واندرويد وغيرهم قادم بدأ يُقلل جشعه الكبير ويُقلل ايضا من أسعاره الخياليه السابقه , أتمنى لـ تلك الشركات الجشعه ان يأتى لهم ربيع غربى :) يمسح تاريخهم الانتهازى وان تكثُر أنظمة التشغيل مما يُتيح لنا كمستخدمين إختيار الانسب لدينا.

  3. هذه البحوث غير دقيقة..فهي لا تاخذ في الحسبان تكاليف تطوير نظام التشغيل مثلا

  4. شكرا على الخبر لكن لا ننسى ان ميكروسوفت استثمرت عشرات الملايين وربما مئات في
    ابتكار وتطوير الجهاز
    نظام التشغيل
    التطبيقات
    الدعايه والاعلان والتسويق
    من حقها ان تربح لكن بالمعقول

  5. طريقه حساب التكلفه غير صحيحه على الطلاق واولا بى حاجه اسمها تكلفه ثابته وتكلفه متغيره اولا كل الى انت بتتكلم فيه تكلفه متغيره ومذكرتش التكلفه الثابته على لالطلاق بالاضفه نسيت تكلفه النقل والتجميع والخ من الكصارف التى تحمل على المنتج التى لا يعلمها الى المحاسبين

  6. اي والله صحيح كلامك يا اخ مروان , انا اويدك , وبالاضافه الى سعر نسخة الوندوز 8 , فكما نعلم بأنها غير مجانية , ولكن بعد تقسيم كلفة البحوث والاعلانات على عدد الاجهزة , فأن هامش ربح مايكروسوفت وابل يضل مرتفعا جدا . ما اثار حفيضتي هو سعر لوحة المفاتيح التي تكلف 16 دولار وتباع ب 120 , يعني 100 دولار ربح صافي الي 500%

  7. يعني مثلاً لوحي آيباد يكلف نفس ثمنه ؟؟
    أو لأعطيك مثال أقرب ، هل يكلف آيفون ثمن بيعه ؟
    أتحداك أن يكلف الربع !!
    آبل لصة ومعروف أنها تنهب جيوب زبائنها وهم في غاية الرضى تحت تأثير مخدر التفاحة الشهيرة
    يا رجل تتكلم عن مايكروسوفت وكأنها شركة سيئة السمعة متناسياً أنها تسطير على نسبة 90% من أجهزة الحاسب عالمياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى