لوحي مايكروسوفت يكلف نصف سعره تقريباً

بناءاً على بحث أجراه IHS فإن لوحي مايكروسوفت surface يكلف صنع نسخة الـ 32 غيغابايت منه 271 دولار مقارنة بسعر البيع 499 دولار. أي أعلى قليلاً من نصف السعر وهو ما يعطي هامش ربح كبير للشركة.

وبتشريح اللوحي فإن سعر الكلفة يتضمن معالج من نوع NVIDIA Tegra 3 ARM وكذلك بعض الأجزاء التي صنعتها سامسونج كالشاشة و الذاكرة و البطارية, أي تقريباً نصف كلفة الجهاز تعود لسامسونج.

ولايتضمن سعر الكلفة غطاء Touch Cover لكن تقدر كلفة صنعه بـ 16 دولار مقارنة ببيعه بسعر 120 دولار بشكل منفصل ما يعد هذا الغطاء مربحاً جداً لمايكروسوفت.

يذكر أن دراسة تشريحية مشابهة تمت على لوحي آبل الأخير آيباد ميني وكشفت أن كلفته 188 دولار ويباع بسعر 329 دولار لنسخة 16 غيغابايت بينما تكلف نسخة 32 غيغابايت زيادة 90 دولار ونسخة 64 غيغابايت زيادة 162 دولار.

المصدر

  • Ahmed

    هذه الحركة معروفة من كل الشركات التي تصنع الأجهزة وليست فقط الهواتف ولاحواسيب مثل الثلاجات والمكايفات وإلى آخره

    مثلا منذ 3 أشهر لقد قرأت عن لابتوب من صنع توشيبا تكلفة انتاجه لم تتجاوز 110 ريال بالعماني تقريبا ولكن وجده في المحلات يباع 270 ريال شوف الفرق…

    هذه نظرة بعيدة من كل الشركات حتى الهواتف.. معظم الهواتف لم يتجاوز سعر انتاجها 100 ريال عماني وتباع 200 ريال عماني وأكثر هذه الطريقة ولو استمر الهاتف يباع لمدة كبيرة فالنقل خمس سنوات وانخفظت قيمته إلى 120 ريال فما زالت الشركة تربح منها..

    لذا نجد اللوح سيرفس أعلى من صنع انتاجه بالضعف تقريبا على رأيت الشركة ولو استمر بيع الجهاز لمدة طويلة وانخفظ سعره كثيرا ووصل إلى 300 دولار فإن مكروسوفت مازالت تربح من الجهاز…..

  • ماشاء الله ,, متعلمين من التجار عندا ,, في الجلد والتنشيف المزبوط (0_o)

  • جمال

    جيد جدا, يوجد تحسن ملحوظ فى انخفاض جشع مايكروسوفت 🙂
    سابقا كان عندما يبيع المايكروسوفت ويندوز متوسط الحال مثيل بروفشينال على الاقل كان يبيعه 170$ وغيره من النُسخ تتعدى الـ300$ أما الان وعند توفر بعض الانظمة كـ ابل واندرويد وغيرهم قادم بدأ يُقلل جشعه الكبير ويُقلل ايضا من أسعاره الخياليه السابقه , أتمنى لـ تلك الشركات الجشعه ان يأتى لهم ربيع غربى 🙂 يمسح تاريخهم الانتهازى وان تكثُر أنظمة التشغيل مما يُتيح لنا كمستخدمين إختيار الانسب لدينا.

  • خالد عوض

    الإقتصاد الصحيح في الصناعة ما في النفط يا عرب !!

  • مروان

    هذه البحوث غير دقيقة..فهي لا تاخذ في الحسبان تكاليف تطوير نظام التشغيل مثلا

    • taha

      اي والله صحيح كلامك يا اخ مروان , انا اويدك , وبالاضافه الى سعر نسخة الوندوز 8 , فكما نعلم بأنها غير مجانية , ولكن بعد تقسيم كلفة البحوث والاعلانات على عدد الاجهزة , فأن هامش ربح مايكروسوفت وابل يضل مرتفعا جدا . ما اثار حفيضتي هو سعر لوحة المفاتيح التي تكلف 16 دولار وتباع ب 120 , يعني 100 دولار ربح صافي الي 500%

  • Brave2000

    شكرا على الخبر لكن لا ننسى ان ميكروسوفت استثمرت عشرات الملايين وربما مئات في
    ابتكار وتطوير الجهاز
    نظام التشغيل
    التطبيقات
    الدعايه والاعلان والتسويق
    من حقها ان تربح لكن بالمعقول

  • tohame

    طريقه حساب التكلفه غير صحيحه على الطلاق واولا بى حاجه اسمها تكلفه ثابته وتكلفه متغيره اولا كل الى انت بتتكلم فيه تكلفه متغيره ومذكرتش التكلفه الثابته على لالطلاق بالاضفه نسيت تكلفه النقل والتجميع والخ من الكصارف التى تحمل على المنتج التى لا يعلمها الى المحاسبين

  • أبو علاء

    يعني مثلاً لوحي آيباد يكلف نفس ثمنه ؟؟
    أو لأعطيك مثال أقرب ، هل يكلف آيفون ثمن بيعه ؟
    أتحداك أن يكلف الربع !!
    آبل لصة ومعروف أنها تنهب جيوب زبائنها وهم في غاية الرضى تحت تأثير مخدر التفاحة الشهيرة
    يا رجل تتكلم عن مايكروسوفت وكأنها شركة سيئة السمعة متناسياً أنها تسطير على نسبة 90% من أجهزة الحاسب عالمياً

تعليقات عبر الفيسبوك