سامسونج تبيع هواتف ذكية أكثر من ضعف آبل

بعدما نشرت كل من شركتي آبل و سامسونج أكبر قادة صناعة الهواتف الذكية في العالم نتائجهما المالية، و نشرت آبل إحصائياتها الرسمية عن مبيعات أجهزتها إلا أن سامسونج لم تفصح عن أرقام مبيعات أجهزتها. لكن هناك تقرير صدر اليوم عن IDC للأبحاث يمكن أن يساعدنا لنلقي نظرة عن حصص الشركات.




وأشار التقرير إلى أن مبيعات سامسونج من الهواتف الذكية خلال الربع الماضي من السنة بلغت 56.3 مليون هاتف. وهي زيادة تتجاوز 100% عن مبيعات نفس الفترة من العام الماضي. وأكثر بـ 12% عن مبيعات الربع السابق.

وكانت آبل قد أكدت نموها السنوي بما يزيد عن 57% حيث باعت 26.9 مليون هاتف أيفون مقارنة بنفس الربع من العام الماضي حيث حققت مبيعات 17.1 مليون هاتف فقط.

وبمجمل إحصائيات قطاع الهواتف الذكية فقد شحنت كل الشركات 179.9 مليون هاتف حتى نهاية الربع الثالث من السنة، حيث بلغت شحنات الربع الثالث وحده 56 مليون هاتف ذكي، ثلثيها فقط من آبل و سامسونج وحدهم.

وحلت شركة RIM الكندية في المركز الثالث بمبيعات 7.7 مليون هاتف وهو بمثابة تحسن للشركة حيث لم تحقق المركز الثالث في الربع الثاني.

أما المركز الرابع كان من نصيب ZTE التي شحنت 7.5 مليون هاتف ذكي وبلغت نمو مبيعات الشركة حوالي 83% بمعدل سنوي.

وكان المركز الخامس من نصيب HTC والتي باعت 7.3 مليون هاتف في الربع الثالث من العام الحالي، وهو أقل من مبيعاتها للربع الثاني التي كانت 8.8 مليون جهاز وأقل بكثير من مبيعاتها للربع الثالث من العام الماضي التي كانت 12.7 مليون جهاز.

ومن الملاحظ خروج نوكيا من قائمة الخمسة الكبار هذا الربع من السنة، مع أنها كانت في المركز الثالث في الربع الثاني وباعت 10.2 مليون هاتف ذكي.

لكن وبحسب أرقام نوكيا الرسمية فحققت مبيعاتها في الربع الثالث الأخير فقط 6.3 مليون وحدة.

إذن سامسونج الأولى من حيث المبيعات بتفوق واضح على آبل، لكن تجدر الإشارة إلى أن آيفون 5 لم يدخل في الحسابات بشكل كبير لأنه أطلق في أخر أسبوع من الربع الماضي، هل تتوقع أن تعوض آبل مبيعاتها من الهواتف وزيادة حصتها العالمية ؟

المصدر