اختراع ياباني يقوم بتخزين بياناتك على زجاج للأبد!

في يومنا الحالي، توجد أجهزة عديدة لتخزين البيانات، مثل ذاكرة الفلاش و الهارد درايف و السي دي، و نلاحظ أن مع الوقت تصغر أحجام هذه الأجهزة وتزداد سعتها بشكل مُلفت! ولكن، يظل أحد أهم عيوب هذه الأجهزة هو قابليتها لخسارة البيانات المخزنة، سواءً لتعرضها للكسر، للتلف، للحرارة، للماء، للضياع أو لغيرها. قبل ٤ أيام تقريباً، قامت الشركة اليابانية Hitachi بطرح تقنية جديدة تقوم بالحفاظ على البيانات المخزنة للأبد، و قد تُغيّر هذه التقنية مفهوم تخزين البيانات خلال السنوات القادمة.

تعتمد هذه التقنية على زجاج خاص من نوع الكواترز حيث تتم عملية تخزين البيانات فيها على شكل الـ Binary Code عن طريق الليزر و تتم قراءة البيانات عن طريق مايكروسكوب، ولكن بناءً على الشركة فإن عملية إدخال البيانات و قراءتها سهلة.

تتميّز هذه التقنية بأنها مضادة للماء و صعب جداً كسرها و أنها مضادة للنار أو لدرجة حرارة عالية جداً، حيث تم تعريضها لدرجة حرارة أكثر من ١٠٠٠ درجة مئوية لمدة ساعتين و لم تتأثر البيانات المخزنة فيها! و تتميز أيضاً بحجمها و نحافتها، فالقطعة المعروضة في الصورة أعلاه حجمها ٠.٨ انش مربع و سمكها ٠،٠٨ انش! و كسعة، فإنه يُمكن تخزين ٤٠ ميغابايت لكل انش مربع من هذه التقنية/القطعة! لم تُعلن الشركة عن موعد محدد لنزولها ولكن يُتوقع أن تكون متوفرة بعد ٣ سنوات، في عام ٢٠١٥م.

قد تكون سعتها قليلة مقارنةً بسعات أجهزة التخزين الحالية، لكن تظل تقنية جديدة و مميزاتها قوية، و كعادة التقنيات، مع مرور الوقت سيتم تطوير هذه التقنية بشكل أفضل. أعتقد بأنها ستكون نقلة نوعية لتخزين البيانات. شاركونا رأيكم بها.

[المصدر ١ ، ٢]