دراسة: كيف تأثر عملية البحث على مبيعات ألعاب الفيديو ؟

تستخدم الانترنت كوسيلة للبحث ومعرفة الجديد بخصوص طرح المنتجات في الأسواق وإجراء عمليات المقارنة بينها، وهذا طبعا لتعزيز قرارات الشراء والحسم في مسألة توجه المستهلك لهذا المنتج من عدمه.

ويمكن القول كذلك أن هذا الإستعمال ينطبق على كافة المنتجات وبإختلافها، في حين أنه ماذا لو تم التركيز على صناعة ألعاب الفيديو بشكل خاص وكيف سيكون تأثير إستعمال التكنولوجيات الحديثة والشبكة في اجراء عمليات البحث على سوق ألعاب الفيديو في خضم كل هذه التغيرات؟

هذا ما أجابت عليه دراسة قامت بها قوقل من أجل فهم إستعمال عمليات البحث ومدى تأثيرها على مبيعات ألعاب الفيديو إلى جانب فهم توجهات المستهلك أو بالأحرى اللاعب الحديث.

وأظهرت الدراسة أن غالبية المستخدمين حاليا يقومون بعمليات التخطيط والبحث، إلى جانب النظر بشكل عام في مشترياتهم من ألعاب الفيديو لفترة أطول عن السابق والتي أصبحت تمتد لحوالي 6 أشهر قبل الإطلاق الرسمي للعبة في السوق.

من جانبه تتم عملية البحث أيضا عن جميع مستجدات اللعبة عن طريق تحميل ومشاهدة الفيديوهات الخاصة بالعروض الأولية (trailers)، مناقشة استراتيجيات اللعبة وشراء الميزات الاضافية فيها على الإنترنت لمدة 4 أشهر من الشراء الفعلي للعبة. وبطبيعة الحال يتم كل هذا بإستعمال أدوات متعددة.

في الجهة المقابلة فإن الشركات المصنعة مثل (Electronic Arts (EA أصبحت مدركة للجدوى التسويقية للشبكة أكثر من أي وقت مضى وهذا ما يفسر بعمليات الطرح المبكر لعناوين الألعاب ولفترات أطول قبل توفر اللعبةفي السوق.

النتائج النهائية للدراسة يمكن عرضها كالتالي:

عمليات البحث تتم أكثر من السابق

عملية البحث عن اللعبة أصبحت تتم بصورة أكبر من السابق ولفترة أطول، إذ زادت هذه العملية بنسبة 20 بالمئة من على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، في حين قفزت إلى حدود 168 بالمئة من على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مقارنة بالعام الماضي.

عملية البحث مرحلة أولى قبل الشراء

40 بالمئة من إجمالي عملية البحث عن أشياء ذات صلة بلعبة معينة تتم خلال مرحلة ما قبل الاطلاق، وتحديدا 6 أشهر قبل الإفراج الرسمي عنها.

فيما تشمل غالبية عملية البحث هذه على الفيديو الترويجي للعلبة وعرضها الأولي، الإصدارات القصيرة من اللعبة والتي تتيح إمكانية التجربة أو اللعب(Version  Demo).

كما تأتي غالبية هذه العملية كمرحلة إستباقية قبل الشراء الفعلي للعبة.

البحث عن النصائح والمساعدات من جهات مختلفة

البحث عن النصائح والتوجيهات المتعلقة باللعبة هي العملية الأكثر بحثا خلال الشهر الذي تتم فيه عملية الاطلاق، إضافة إلى أن أكثر من 1 من أصل 4 نصائح يتم البحث عنها إنطلاقا من الجهاز المحمول. في حين يتوجه باقي المستخدمين إلى شاشة التلفزيون لمعرفة وأخذ النصائح بخصوص اللعبة.

إستخدام الأجهزة المحمولة للقيام بعمليات البحث المتعلقة بالشراء

الاعتماد بشكل كبير على الجهاز المحمول للحصول على معلومات وأشياء تتعلق بعملية الشراء، إذ تأتي هذه الأجهزة في المرتبة الثانية كأداة للقيام بعمليات البحث ولمعرفة المزيد حيث أن 1 من كل 5 عمليات بحث مرتبطة بشراء اللعبة الجديدة تكون انطلاقا من الجهاز المحمول.

إرتباط أكثر بين اللاعب واللعبة

زيادة في عملية البحث الخاصة بالفيديو الذي يبرز معلومات أكثر عن اللعبة الجديدة ولمدة تصل إلى أربعة أشهر اعتبارا من إصدار الرسمي للعبة. وهذا طبعا راجع لقيام غالبية المشترين بعملية الإستعراض لمعرفة الكثير وخصوصا الجانب المتردد منهم.

أما الراغبين بشراء اللعبة فيقومون بالبحث لتعزيز خبرتهم إضافة لمعرفة كيفية لعب أطوار متقدمة في اللعبة ما يبقي الإرتباط قائما بين المستخدم واللعبة.

الإستفادة أكثر من عمليات البحث- شركة EA كمثال

  • تعتبر مرحلة البحث نقطة رئيسية للتأثير على قرارات الشراء لدى المستخدمين. وقد بدأت الشركات العاملة في هذا المجال مثل EA باستغلال تكنولوجيا المعلومات والإتصال في مجال التسويق الرقمي وذلك بطرح عناوين الألعاب للسنة القادمة في وقت مبكر وتزويد هذا الطرح بعروض أولية في كل فترة معينة إلى جانب الإستفادة من إعلانات الفيديو على يوتيوب لتكون بذلك الرسالة الإشهارية والدعائية ذات مدة أطول نوعا ما. وهناك الآن عناوين كثيرة لألعاب سيتم طرحها في السوق قريبا مثلMedal of Honor: Warfighter.
  • التواصل مع المستخدمين قبل وبعد مرحلة الاطلاق ولجميع الأجهزة والمنصات أمر مهم للغاية، كونه يعزز العلاقة القائمة بين المستخدم واللعبة كمنتج. وهذا الأمر لن يتوفر إلا بالشبكة طبعا، والتي توفر إلى جانبه مجالات للعب والتشارك الجماعي بين اللاعبين.
  • تقوم شركة EA بتقديم تحسينات للألعاب من خلال طرح تحديثات وإضافات للمحتوى وغيرها من الفرص التي تسمح بإشراك المستهلكين وكل هذا من خلال شبكة الإنترنت، ويمكن أخذ ألعاب NFL, FIFA, Battlefield كمثال.

في النهاية يمكن القول أن عمليات البحث بإستعمال الشبكة أثمرت نتائج إيجابية وساعدت بالفعل على زيادة مبيعات الشركة، فجهود التسويق الرقمي رفعت مبيعات لعبة Battlefield3 إلى 347 بالمئة مقارنة بنسخة Battlefield2.

المصدر

  • الا المكالمات الضروريه بعد خلو عيالنا يستمتعون بطفولتهم اشتروا اعاب

  • لوسمححتي يا بنا الخليج وش تصرين وش تحسين بوه

تعليقات عبر الفيسبوك