إنفوجرافيك: التخزين السحابي

أدى التقدم العلمي والتطور التكنولوجي في عصرنا الحالي إلى زيادة وبنسبة كبيرة في حجم المعلومات، كما أن هذه المعلومات في حد ذاتها أصبحت عنصرا هاما و مؤثرا على جوانب الحياة المختلفة وبالتالي فإنه كان من الضروري وجود نظم وآلـيات تتيح لنا التعامل مع هده المعلومات من حيث: التخزين و الاستـرجاع، الحذف و الإضافة، العرض و الطباعة أيضا عند الحاجة.

ومع ظهور مفهوم السحابة أو Cloud بات بإمكان كل شخص أن يمتلك قدرة الوصول والتعامل والتحكم بمعلوماته الرقمية الخاصة والمهمة في أي وقت، وفي أي مكان، وذلك بواسطة خدمات التخزين السحابي والتي أصبحت من أبرز وأهم الخدمات التي تقدمها شركات الإنترنت حالياً، وهو الشيء الذي لم يكن بالإمكان تخيله واقعاً قبل سنوات قليلة فقط نظرًا لكثير من العوائق التقنية والمادية المختلفة.

وتعتبر خدمات التخزين السحابي  Cloud Storage التوجه الحديث لعملية تخزين المعلومات والبيانات وحفظها على الشبكة، حيث تخزن البيانات في مساحات معينة على خوادم افتراضية للعديد من الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات وبذلك تكون بديلاً لأسلوب التخزين التقليدي في الأقراص الصلبة وذاكرة الـUSB والفلاش وغيرها من وسائط التخزين.

وبصورة أبسط فإن التخزين السحابي يتيح للمستخدم تخزين الوثائق والصور والفيديو أو أي نوع من الملفات على خادم بعيد وعبر الإنترنت، مع إتاحة قدرة الوصول إلى بياناته في أي وقت يشاء عند الاتصال طبعا بالإنترنت.

كما يتميز التخزين السحابي عكس التخزين التقليدي بالمرونة وقابلية الزيادة والتوسع، إضافة إلى أن المستخدم بإمكانه الدفع بمقدار وحسب المساحة المراد إستخدامها للتخزين دون الحاجة في ذلك إلى تركيب أجهزة وملحقات أخرى لتخزين البيانات، ولا الحاجة أيضا إلى إجراء عمليات صيانة أو القيام بعمليات تخزين احتياطي لتلك البيانات. حيث أن هذه الأمور كلها تبقى من مسؤولية مزود الخدمة.

ما هو مختلف الآن هو القدرة على القيام بعملية المزامنة Sync وبكل سهولة وعبر وسائل متعددة: أجهزة الكمبيوتر المكتبية ومحمولة، الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بأنظمتها المتنوعة. كما يوجد حاليا الكثير من الشركات ومزودي الخدمة الذين يوفرون أيضا مساحات تخزين بشكل مجاني إلى جانب المدفوعة منها ويتنافسون بذلك على تقديم أفضل الخدمات كما هو الحال بالنسبة لـ: Google, Microsoft, Dropbox وغيرها الكثير والتي سنحاول إعطاء صورة عامة لما تقدمه هذه الشركات بخصوص موضوع التخزين السحابي عبر الإنفوجرافيك التالي:

الانفوجرافيك بتصميم كامل : http://j.mp/Qa2p6z

  • Majid

    أولاً : شكرا على الموضوع

    ثانيا : أنا أفضل شركتين من بين المذكوره Google Drive and iCloud

    وذلك لدعمهم القوي من حيث التطبيقات والخدمات

    ثالثاً : أرئ أن الاسعار الحالية يجب أن تخفض قليلا مثلا لو كان الاشتراك الشهري بـ ٢ دولار لماسحة ٥٠ جيجا في الشهر جميل وفي السنه ٢٠ دولار

    انا حاليا أستخدم iCloud في تخزين الملفات المهمه ونسخه لنظام الايفون وبعض رسائل البريد

    واستخدم Google Drive في تخزين ملفات مشاريعي والمستندات التعلمية

    اتوقع ان المستقبل هو مستقبل السحابية لكن هناك خطوره ويجب أن يزيد مستوى الامان مع التطور

  • ناصر البلوشي

    أشكرك أخي العزيز عماد على هذا الإنفوجرافيك الرائع ولكن ليتك قمت بعمل stroke حول الخط الأبيض بصراحة الخلفية الفاتحة مع اللون الأبيض يكون مزعج جداً من غير stroke .

    بالنسبة لي فأنا من مستخدمي سكاي درايف ببساطة لأن متواجد فيها منذ ظهورها الأول ولدي مساحة مجانية 25 غيغا وحتى الآن وصلت استغللت 17 غيغا !!!

    • عماد بن يحيى

      شكرا لك أخي الكريم
      سأحاول أخذ ملاحظتك في المرة القادمة بإذن الله

  • الاسير

    سؤال بخصوص iclould
    هل يشبه دروب بوكس و سكاي دراف تخزين ملفات ام انه مجرد لنقل ملفات من و الى اجهزه ابل فقط عن طريق الانترنت يعني لمده معية ثم يحذف الملف

  • الزاملي

    هناك خاصية هامة في الــ DropBox وهي الرجوع إلى اصدارات سابقة من الملف في الموقع في حال تم حذفه أو التعديل عليه.

  • Abdulrahman

    بـ النسبة لـ google Drive المساحة المجانية 5 GB

    أفضْل google Drive

  • هادي

    مافي فايدة دام الابلود عندنا فاشل

  • صالح الفهد

    لماذا دائما نوكيا مهمشة في السنوات الأخيرة ؟؟ هل جحدتم فضلها وهي من عرفكم بتقنية الجوالات الذكية التي ترونها الآن ؟! كتبت التعليق لأني لا أرا نوكيا من ضمن الشركات التي وضع لها تطبيق سكاي درايف .. صورة من جوالي لتتأكد http://im17.gulfup.com/2012-09-02/1346597804261.png مع احترامي لك اخ عماد تأكد دائما عند التصميم

  • ريان

    هل هي آمنه ومن الممكن الوثوق فيها من ناحية الخصوصية ؟

  • انفوجرافيك جميل و مفيد

  • فهد السالم

    كان من الممكن أن يكون الطرح أفضل على شكل جدول
    الإنفوجرافيك من مزاياه إنه يكون واضح وبسيط

    التصميم جداً مزعج وغير مريح للقراءة, لدرجة أن خط الكتابة باللون الأبيض

    رأيي..

  • انا اؤيد كلام فهد السالم فلو كان جدول كانت المقارنه ستكون اوضح واسهل فى القرائه

  • عبد المحسن

    لم أجد أي معلومة عن سكاي درايف
    أتمنى إضافتها

    وأتمنى تحديد كم الحد المسموح لرفع أي ملف .

  • Nady Nmisr

    موقع كلمة حلوة يشكرك على معلوماتك الرائعة
    http://kelma7lwa.com

تعليقات عبر الفيسبوك