إنفوجرافيك: التخزين السحابي

أدى التقدم العلمي والتطور التكنولوجي في عصرنا الحالي إلى زيادة وبنسبة كبيرة في حجم المعلومات، كما أن هذه المعلومات في حد ذاتها أصبحت عنصرا هاما و مؤثرا على جوانب الحياة المختلفة وبالتالي فإنه كان من الضروري وجود نظم وآلـيات تتيح لنا التعامل مع هده المعلومات من حيث: التخزين و الاستـرجاع، الحذف و الإضافة، العرض و الطباعة أيضا عند الحاجة.

ومع ظهور مفهوم السحابة أو Cloud بات بإمكان كل شخص أن يمتلك قدرة الوصول والتعامل والتحكم بمعلوماته الرقمية الخاصة والمهمة في أي وقت، وفي أي مكان، وذلك بواسطة خدمات التخزين السحابي والتي أصبحت من أبرز وأهم الخدمات التي تقدمها شركات الإنترنت حالياً، وهو الشيء الذي لم يكن بالإمكان تخيله واقعاً قبل سنوات قليلة فقط نظرًا لكثير من العوائق التقنية والمادية المختلفة.

وتعتبر خدمات التخزين السحابي  Cloud Storage التوجه الحديث لعملية تخزين المعلومات والبيانات وحفظها على الشبكة، حيث تخزن البيانات في مساحات معينة على خوادم افتراضية للعديد من الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات وبذلك تكون بديلاً لأسلوب التخزين التقليدي في الأقراص الصلبة وذاكرة الـUSB والفلاش وغيرها من وسائط التخزين.

وبصورة أبسط فإن التخزين السحابي يتيح للمستخدم تخزين الوثائق والصور والفيديو أو أي نوع من الملفات على خادم بعيد وعبر الإنترنت، مع إتاحة قدرة الوصول إلى بياناته في أي وقت يشاء عند الاتصال طبعا بالإنترنت.

كما يتميز التخزين السحابي عكس التخزين التقليدي بالمرونة وقابلية الزيادة والتوسع، إضافة إلى أن المستخدم بإمكانه الدفع بمقدار وحسب المساحة المراد إستخدامها للتخزين دون الحاجة في ذلك إلى تركيب أجهزة وملحقات أخرى لتخزين البيانات، ولا الحاجة أيضا إلى إجراء عمليات صيانة أو القيام بعمليات تخزين احتياطي لتلك البيانات. حيث أن هذه الأمور كلها تبقى من مسؤولية مزود الخدمة.

ما هو مختلف الآن هو القدرة على القيام بعملية المزامنة Sync وبكل سهولة وعبر وسائل متعددة: أجهزة الكمبيوتر المكتبية ومحمولة، الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بأنظمتها المتنوعة. كما يوجد حاليا الكثير من الشركات ومزودي الخدمة الذين يوفرون أيضا مساحات تخزين بشكل مجاني إلى جانب المدفوعة منها ويتنافسون بذلك على تقديم أفضل الخدمات كما هو الحال بالنسبة لـ: Google, Microsoft, Dropbox وغيرها الكثير والتي سنحاول إعطاء صورة عامة لما تقدمه هذه الشركات بخصوص موضوع التخزين السحابي عبر الإنفوجرافيك التالي:

الانفوجرافيك بتصميم كامل : http://j.mp/Qa2p6z