إنفوجرافيك: اللغة وواقعها على شبكة الأنترنت

غني عن القول أن اللغة هي إحدى أهم أدوات التعبير عن أي ثقافة وبقدر تأثير هذه الثقافة تنتشر لغتها وتكتسب مكانتها بين اللغات العالمية. وبما أننا نحتل مرتبة متأخرة في السباق الحضاري، تعاني لغتنا العربية الجميلة من الإنحسار والتراجع على مستويات عدة، تشمل التواصل اليومي مع الناس وفي مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام وغيرها من منابر التواصل.

هذا الإنحسار أصبح بالصورة المتسارعة نتيجة لمتغيرات عدة يعيشها العالم خصوصا من الناحية التقنية ونظرا أيضا للنقلة النوعية الحادة لمجتمع المعرفة. وبفعل كل هذا أضحت اللغة في بلادنا تواجه تحديات كبيرة ونفسها التحديات التي تشترك فيها مع معظم لغات العالم، في ذات الوقت الذي تعاني فيه أزمة حادة: تنظيرا وتعجيما وتعليما وتوظيفا وتوثيقا.

ولقد أظهرت الأنترنت مدى عمق هذه الأزمة كون الأنترنت في حد ذاتها أحد مظاهر هذا التطور التكنولوجي أو كونها وسيلة حديثة من وسائل التواصل، لذلك يعد أمر انتشال العربية من أزمتها الراهنة شرطا ضروريا وحيويا للبقاء أولا، و للحاق المجتمعات العربية بركب مجتمع المعرفة ثانيا.

تشير الإحصائيات الحديثة إلي أن ما بين 250 إلى 300 لغة تنقرض سنويا بفعل سرعة التواصل والميل إلي استعمال اللغات العالمية الأكثر فاعلية. وهذا ما يطلق عليه بعضهم بالغزو الثقافي أو بالأحرى اللغوي. وبعملية حسابية بسيطة يتبين لنا أن القرن الميلادي الحالي يمكن أن يشهد اندثار حوالي ثلاثة آلاف لغة أي ما يعادل نصف لغات العالم. ففي كتاب ألفه الكاتب البريطاني ديفيد كريستال بعنوان ”موت اللغة” يبرز لنا فيه تسعة شروط لموت اللغة وإنقراضها ولعل أبرز هذه الشروط وأخطرها هو شرط انتشار لغة الغالب في بلاد المغلوب وحلولها محل لغته التي هي من مقومات الأمة، وهذا مبدأ معروف كذلك في علم الاجتماع أرساه لنا ابن خلدون في المقدمة الشهيرة بقوله:

إن المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده… إن الأمة إذا غلبت وصارت في ملك غيرها، أسرع إليها الفناء.

ومن أجل دخول صراع البقاء هذا فإن الأمر يحتم علينا تكوين أشياء ذات تأثير مباشر وملحوظ في شتى المجالات سواءا الفكرية أو السياسية والإقتصادية وغيرها. وهذا ما أدركته دول كالصين مثلا وبحكم أنها أقوى قوة إقتصادية صاعدة فإن ذلك انعكس على لغتها بالإيجاب وبإحتلالها المركز الثاني كأكبر لغة متداولة على الشبكة كما تظهر الأرقام وإن كان عامل النمو السكاني ذا تأثير نسبي.

باقي أرقام اللغات في العالم الإفتراضي تعكس لنا حال لغتنا وباقي أغلبية هذه اللغات في عالمها الحقيقي وهي مصممة ومقدمة في شكل إنفوجرافيك:

  • هيفاء

    موضوع قيم وعرض المعلومات بالإنفوغرافيك رائع.
    نحتاج “لانتفاضة” لتعديل وضع العربية على الشبكة، العمل على هذا الموضوع والمساهمة بالنشر هما حل أولي ومتوفر لنا، لكن لا يجب أن يعمينا عن وجوب وجود مؤسسات ومراكز أبحاث رسمية وأهلية داعمة لهذا الموضوع.
    شكرًا أخ عماد

    • عماد بن يحيى

      مرحبا أختي هيفاء
      كلامك سليم، فإنتشال اللغة من أزمتها يستوجب القيام بمبادرات وطنية إلى جانب تفعيل دور القطاع الخاص مثل المكتبات وإنشاء مؤسسات متخصصة في مجال الترجمة والتعريب، وتعمم هذه التجربة في شتى المجالات التي نحتاجها كالطب والهندسة والحاسوب والإقتصاد وغيرها من العلوم والمعارف وهذا يتطلب إستراتيجية بعيدة المدى.
      فغي كوريا مثلا يتم التعليم في مختلف أطواره ومتنوع تخصصاته, باللغة الكورية الفصيحة, مع العلم أن اللغة الكورية كانت قد منعت في المدارس الكورية وحلت محلها اليابانية إبان الاحتلال الياباني لكوريا الذي انتهي خلال الحرب العالمية الثانية.
      شكرا على التعليق

  • Hanan

    الإحصائيات الموجودة هنا غير دقيقة أبدا ..
    وقد صنفت اللغة العربية بالمرتبة السادسة على مستوى العالم اليوم
    ٩٠ ٪ من اللغات الموجودة حاليا سينقرض وتبقى ٥ لغات هي ( الإنجليزية ، الصينية ، الأسبانية ، الأوردو ، العربية )

    • عماد بن يحيى

      السلام عليكم
      الإحصائيات التي إعتمدت عليها موجودة في المصادر أعلاه وبإمكانك الإطلاع.
      قد لاتهم الإحصيات بالقدر الذي نتفق عليه أن لغتنا العربية تعاني إنحسارا كبيرا مام لغات دخيلة على محتمعاتنا.
      فمثلا تكاد تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأولى في مجتمعي، كذلك نفس الحال بالنسبة للإنجليزية في مجتمعات الخليج العربي فإعلانات الوظائف مثلا غالبا ما تشترط إتقان الإنجليزية تحدثا وكتابة، بل يتم إضافة الحوافز المادية على الراتب تعزيزا لها.
      وهذا للأسف واقع معاش

      • محمد حشاد

        أتفق معك تمامًا . . لكن هذا لا يعنى بالضرورة أن ننغلق على أنفسنا بلغتنا فقط . . بمعنى أنه يجب التنويه إلى أن هذا لا يغنينا بالضرورة عن تعلم اللغات الأخرى نستطيع التقدم بأمتنا من خلال معرفة ما وصل إليه الدول المتقدمة فى المجالات العلمية المختلفة 🙂

    • hhhhhhhhhhhhhh you are funny!

  • متابع

    انتشار اللغة مرتبط ارتباط كامل مع لغة اصل المعلومة.

    و هذا يعني لكي تنتشر العربية يجب ان تكون المعلومة اصلها عربي : سواء ابحاث تقارير اخبار كتب و مقالات … إلخ

    غير ذلك فانتشار العربية يبقى مجرد فقاعة فارغة محتواها مليئ بالتكرار.

    ربما قد تكون الترجمة السبيل الوحيد في ظل عجز الامة العربية على امتلاك اصل المعلومة لانشاء محتوى عربي غني و مميز.

    و اعتقد ان هذه مسؤولية من يمتلكون الموارد المادية و البشرية لاغناء المحتوى العربي على الانترنت منها الجمعيات و المنظمات المعنية بالتاريخ و العلوم و اللغة الحكومية و غير الحكومية تم رجال الاعمال العرب التي مواقعهم لا تتوفر على اللغة العربية بجانب اللغات الاخرى.

    • عماد بن يحيى

      صحيح، وهذا أشرت إليه في التعليق أعلاه

  • بتدقيق بسيط فى الاحصائيات نجد ان الحالة الاقتصادية للى بلد لها علاقة قوية جدا بقوة وانتشار لغتها والدليل على الرغم من كون الانترنت صناعه امريكية باللغة الانجليزية الام تجد مثلا اللغة اليابانية او الالمانية والصينية لها مركز ممتاز بين لغات العالم……… صدقونى المشكلة فينا نحن وبتخلفنا وسطحية الكثير منا بدئنا نفقد حتى لغتنا ….. لن اكمل التعليق لا داعى لتوضيح حقائق وكوارث ظاهر للكل.

    شكرا على المقال الجميل بمقالك ساهمت بطريقة غير مباشرة فى حماية لغتنا الجميلة .

  • عماد بن يحيى

    شكرا أخي وواجب علينا الإعتزاز بلغة الضاد

  • http://bloggingacademy.blogspot.com/
    أكاديمية التدوين

  • صراحة راااااااااائع الانفو جرافيك , لكن معدل اللغة الصينية رائع يعني تقريبا 555 مليون مستخدم أي ما يفوق مستخدمي بلادنا العربية بالإضافة إلى أميركا تقريبا

  • Eslam Nawar

    هناك شئ يدعو للتفاؤل ..
    أن العربية هي أكثر اللغات نموا على الأنترنت،
    و إيضاً قرأت سابقاً _ على ما أتذكر _ أنها أكثر اللغات نمواً في ويكيبيديا

    لذلك نساعد بعض في نموها و كل شخص يبذل ما في وسعه و لو بسيط
    * اذا كنت تكتب “فرانكو” او “عرابيزي” و تعودت عليه حاول على الأقل التقليل منه و استخدام العربية بعض الوقت و تدرج أكثر حتى تعتمد أكثر على العربيةز
    و اذا كنت لم تكتب من قبل بهذه الطريقة، فلا تحاول تجربتها و التعود عليها ابدا
    * تحرير محتوى ويكيبيديا و لو حتى سوف تقوم بتصحيح خطأ لغوي
    * اثراء المحتوى العربي عامة في المواقع و المنتديات

    شكراً للكاتب

    • عماد بن يحيى

      شكرا أخي

    • المشكلة انه عندما اقوم بتعديل خطأ إملائي أو انسق المواضيع في ويكيبيديا لكي تصبح سهل القراءة وسهلة الفهم

      ففي الأغلب تعديلاتي او مساهماتي لا يتم قبولها

      المشرفين في ويكيبيديا يجب ان يتم اختيارهم بعناية تامة

  • انفوجرافيك رائع ومعلومات جميلة والجميل ان العربية الاكثر نموا…

    • عماد بن يحيى

      شكرا لك

  • على اي اساس انتم أخذتم الإحصائيات

  • عماد بن يحيى، شكراً على هذا المجهود، أتمنى لك المزيد من المساهمات في عالم التقنية
    و لعل ضعف العربية لاسباب عدة، منها نبذ أهلها لها، و التباهى بلغة اخرى، التعليم سبب كبير في تراجع العربية
    و اما سبب التراجع في عالم التقنية فهي ان هذه الصناعية مبنية بالأصل على غير اللغة العربية، و كل من يساهم و يدعهما و يبتكر فيها من غير العرب، لذا تجد العربية تذوب في عالم اللغات الاجنبية، و مثال على ذلك أول كلمة في عنوان المقال (انفوجرافيكس)

    • عماد بن يحيى

      شكرا

  • mesho

    حنا ماتنقصنا المعلومه

    الي ينقصنا هو التعاون مثل انا عند بحث علمي عن شي معين حاب انشر الاشياء الي اكتشفتها فيه كيف انشره احتاج اني اعمل موقع او فيديو يشرح طريقة عمل الشي بس من وين القى الي يساعدني هنا المشكله

تعليقات عبر الفيسبوك