الرئيسية / مقالات / أهم 8 خطوات لعمل حملة إعلانية

أهم 8 خطوات لعمل حملة إعلانية

Online-Advertising-Campaign

عملت في الماضي مع أحد رجال الأعمال الذي كان يتخذ قراراته الإعلانية، ويحدد المكان الذي يضع في إعلاناته، بناءاً على النشرات والمحطات التي تتصل به وتلتمس عمل إعلان له، على أمل ربح القليل من الإيرادات نظير الإعلان لديها في تلك الأيام. أنا لم أكن لأوافق على هذا ولا أرشح السير في مثل هذا المسار.

بدلاً من ذلك فإن تقريب تكلفة الإعلان يحيث تكون مثل أي مشروع آخر، من الممكن أن يضمن لك أن ميزانية إعلانك، سيكون لها فعلياً التأثير الذي تريده على المدى الطويل.

إن وضع أي مشروع إعلاني لا يختلف كثيراً عن شراء مكتب جديد، أو تصميم منتج جديد: مع الالتزام بالإجراءات السليمة، يمكنك أن تكمل مشروعك الإعلاني بفعالية، وتحصل على نتائج عظيمة.

في تسويق أون لاين نحن نتبع هذه الخطوات ال 8. هذه الخطوات ستجعلك قادراً على عمل حملة إعلانية ناجحة، تضمن بها أن تكون متميزاً في مضمار السباق بين منافسيك:

1- أبحاث السوق

قبل حتى أن تبدأ التفكير في “أين تضع إعلانك القادم” أو حتى “كيف سيبدو”، فإنه يجب عليك أن تقوم على الأقل بعمل بعض الأبحاث الأساسية للسوق. حتى وإن لم تكن في وضع يسمح لك بالاستعانة بإحدى شركات أبحاث السوق المتخصصة، فإنه يمكنك الاستعانة بعملائك الحاليين، لسؤالهم بعض أسئلة عن الأسباب التي تحثهم على العودة للتعامل معك مرة بعد مرة، وهذا يساعدك كذلك على الاقتراب أكثر من التعرف على الاحتياجات الديموغرافية، والاهتمامات المستهدفة لعملائك.

2- وضع الميزانية

من المحتمل أن يكون قد تم و ضع ميزانية خاصة للتسويق في عملك لهذا العام على سبيل المثال، ولكن ما هي الطريقة التي بها تستطيع تقسيم هذه الميزانية على مشاريعك الإعلانية المختلفة؟ في كل مشروع إعلاني تقوم بتصميمه، يجب أن تكون شديد الوضوح بشأن مقدار ما تحتاجه من مال لتنفقه في هذا المشروع.

قد تستطيع التقسيم بين التكاليف المختلفة للمشروع الإعلاني، فتعرف تقريباً كم يتكلف التصميم، وكم تكلفة النشر، .. الخ. ولكن هل تستطيع حقاً التعامل مع المبلغ الإجمالي للحملة؟ اكتب كل تفصيلة صغيرة وكبيرة، وسجلها في ملف الحملة الإعلانية لديك، مع الوضع في الاعتبار اختلاف الأسعار ارتفاعاً من زمن وضع الحملة حتى تنفيذها.

3- وضع الأهداف

الأهداف المختزنة في عقلك لعمل مشروع إعلاني محدد، تحتاج إلى أن تكتبها بوضوح قبل الموعد المحدد سلفاً للحملة. من الجيد بالطبع أن تكون طموحاً، ولكن من المهم أيضاً أن تقرر ما هي الأشياء التي تشكل حملة إعلانية ناجحة للبزنس الخاص بك.

من الممكن أن تكون المبيعات هي المعادلة الأبسط: إذا قمت بالإعلان عن منتج معين، كم عدد وحدات المنتج التي يجب أن تبيعها، لتقوم بتسديد تكلفة هذا الإعلان؟ أي ما هو حجم المبيعات المرتقب لتغطية نفقات الإعلان.

4- مكان الإعلان

جميع منافذ الإعلان مقترحة أمامك .. الإنترنت، محطات التليفزيون، الجرائد، محطات الراديو، المجلات، أو أي وسيلة إعلانية أخرى ترغب في وضع إعلانك فيها .. هذا قرار مصيري يجب أن تتخذه برفق.

أن تحتاج إلى إلقاء نظرة متفحصة شاملة على الوسيلة التي ترغب في الإعلان عن طريقها، ليس فقط تكلفة الإعلان هي ما يجب أن يلفت انتباهك في الوسيلة التي اخترتها، ولكن يجب أن تبحث ما إذا كانت هذه الوسيلة تستطيع الوصول لعملائك المرتقبين بديموغرافيتهم المحددة سلفاً.

الإعلانات التي تشتريها من الممكن أن تستقطع نسبة كبيرة من الميزانية السنوية التي خصصتها للإعلان، لذلك فإن القرار الخاص بأين يتم نشر الإعلان، يجب أن يخضع أولاً لكم من المال سوف تنفق على هذا الإعلان، وكم سيتبقى لك بقية العام لتغطية مشاريعك الإعلانية الأخرى.

5- اختر التجديد والإبداع

إن لم تكن تخطط لكتابة، وتصوير، وتصميم كل جزء من إعلانك، فمن المحتمل أنك في حاجة إلى أن تحضر من يساعدك في هذا الأمر.

إيجاد الشخص المناسب لعمل التصميم المتميز لإعلانك، يحتاج منك إلى أن تتصفح العديد من الملفات الشخصية الخاصة بالـفريلانسر على الإنترنت، ومتابعة ومقارنة معدلات تقييمهم من عملائهم، حتى يكون اختيارك دقيقاً.

أما إذا كنت تريد توفير الكثير من الوقت في هذا الأمر، فمن المفضل أن تبحث عن الشخص الذي يتولى عملية تجهيز الإعلان من البداية إلى النهاية كلياً، فهذا أفضل لك، حتى لو اضطررت للتعاقد معه من الباطن.

يجب عليك أن تتأكد كذلك من إمكانية حصولك على المواهب المختلفة التي تتسم بالتميز لعمل إعلانك، سواء أكان ممثل صوته جيد للإعلانات الصوتية في الراديو، أو موديل إعلاني لالتقاط بعض الصور المتعلقة بالإعلان .. الخ.

بالطبع هناك الكثير من الفريلانسر العرب الذين يعرضون خدماتهم ومنتجاتهم المميّزة على النت وبأسعار منافسة. ستجد العديد من الموهوبين منهم على موقع عشرة.

6- تصميم الإعلان وكتابة نصه

ولأنه من المحتمل ألا يكون لديك الأشخاص أو القدرة التي تساعدك على كتابة وتصميم إعلانك، فإنه يجب أن يكون في علمك أنه خلال عملية تصميم الإعلان سيتوجب عليك معاينته ومشاهدته في مراحل إعداده المختلفة.

كذلك حينما تبدأ العمل مع المصمم أو أي مبدع آخر، يجب أن تكون حاسماً بشأن الجداول الزمنية للعمل، وكذلك مواعيد الدفعات المختلفة التي يجب عليك أن تدفعها، حسب مراحل الانتهاء من العمل.

7- إطلاق الإعلان ونشره

بمجرد أن تستلم إعلانك كاملاً في يدك، فهذا هو الوقت المناسب لاختيار المنصة الإعلامية المفضلة لك. ربما يكون لديك لحظتها بعض العقود لتوقعها، أو الشيكات لتسلمها، ولكن هذا لا يعني أبداً أن تنتظر حتى تنتهي من تلك الإجراءات الروتينية.

أيضاً يجب عليك أن تتأكد من رؤية إعلانك ومعاينته بمجرد أن يتم إطلاقه في جريدة ما على سبيل المثال، فأنت حتماً لديك رغبة مشتعلة في أن ترى صفحات الجرائد تحتوي إعلانك الذي بذلت فيه كل هذا المجهود، وأنفقت عليه كل هذا المال، ولست مستعداً لصدمة أن يكون بالإعلان شيء غير متوقع، يؤثر على الحملة الإعلانية.

فذات مرة أنفقت شركة ما الكثير على الإعلان وتجهيزه، ولم تعتن بمعاينته قبل النشر في الجريدة .. وفي اليوم التالي ظهر الإعلان به خلل في عرض الصورة، فلم يتضح شكل الإعلان، فضلاً عن قراءة النص الإعلاني .. ولا داعي للحديث عن نتائج الإعلان.

8- التقييم والترقية

اعتماداً على رؤية إعلانك بعد الإطلاق، سترى بعد تقييمك للإعلان مدى ما يحتاج من تطوير وتغيير .. إذا قمت على سبيل المثال بوضع كوبون إعلاني في الإعلان، فستستطيع بكل بساطة معرفة كم عميل أحضرهم الكوبون إلى الشركة.

تستطيع مراقبة الحملة الإعلانية كذلك عن طريق مقارنة المبيعات قبل وخلال وبعد حملتك الإعلانية.

خذ الوقت الكافي الذي يسمح لك بتحليل حملتك الإعلانية والكشف على طريقة عملها، فهذه المعلومات هي المعلومات التي ستوجهك إلى كيفية عمل حملات إعلانية أكثر كفاءة في المستقبل.

بينما تبدو متابعة عملية إنشاء وإنتاج حملة إعلانية عملية خانقة، فإن اتباع هذه الخطوات سيجعل هذه العملية أسهل. تستطيع تقليل التوتر الذي يصيبك، والتأكد من أن كل شخص ملتزم معك بالمواعيد النهائية، وتستطيع ضمان أنك قادر على قياس التكلفة الفعلية لإعلانك، والمردود المختلف له في كل خطوة.

مصدر الصورة

عن يوسف ماثيوس

مدير شركة إيزي بزنس وشركة تسويق أون لاين وموقع جود ثيمز وموقع فلفل كوميرس وموقع وومتاجر لمتاجر الووردبريس. مهندس بريطاني من أصل فلسطيني يعمل في مجال التسويق الإلكتروني والتصميم منذ 6 سنوات. طوّر يوسف العديد من المواقع و الإضافات كما قام بتدريب مئات الأشخاص. يسعى يوسف لتثقيف الأفراد و الشركات حول التسويق عبر الإنترنت بإستخدام التدوين، الفيديو، الإيميل، و الشبكات الإجتماعية.

تعليقات فيسبوك على أهم 8 خطوات لعمل حملة إعلانية

  • http://www.arabfordata.com/wp عرب فور داتا | لأخبار التقنية

    مشكور وأحب أكون أول من علق على هذه التدوينة الرائع تحياتي الى الجميع وبالتوفيق .

  • Som3a

    أنا من اشد المعجبين بمقالاتك ومتابعها باستمرار
    شكراً جزيلاً

  • http://www.teknoo4.blogspot.com/ ابداع وتكنولوجيا

    نصائح غاليه من اخ غالى
    شكرا لكم والى المزيد

  • خالد

    نصائح مفيده شكرا

  • محمود روشبيك

    معلومات قيمة جدا ولكن سطحية اقوى اواقدر اقول مبادئ لا يمكن الاعتماد عليها فى حملة اعلانية

  • مؤسسة رساله العقاريه

    عقارك عندنا وبدون وسيط وعمولات في اضخم موقع عقاري علي الانترنت مصور موسسة رساله العقاريه http://www.resala.com.eg/flat/index.html

  • ييييي

    على ايدي مدربات ومدربين متخصصين دآرسين بـ شهدآت معتمده فى هذآ آلمجآل

    بلمسات ساحرة , تمتع بجلسة سحرية تأخذك إلى عالم آخر من الراحة

    مساج على ايدى مدربات و مدربين متخصصون في أنواع المساج و

    1 – مساج ( سوفت – ميديام – هارد )

    2 – مساج استرخائى

    (لإزالة التوتر الذهنى والإرهاق البدنى و لتحقيق الإسترخاء الكامل)

    3 – مساج ميديكال ( علاجى )

    4 – مساج سويدى (مساج استرس على العضلات مع تيكنيك طرفى )

    5 – مساج اسبورتنج ( تكنكال سبورت)

    6 – مساج الأروماتك ( مساج بزيوت عطرية )

    7 – مساج فرعونى ( 2 مدربات او مدربين فى الجلسة الواحدة )

    01025071747

    01025071747

  • ديكورات مشبات

    http://abjdhoaz433.blogspot.com/

    ديكورات مشبات

    صورمشبات وديكورات مشبات ومشبات اكبر موقع بالسعوديه وتجدون جميع الصور نتميز بالدقه فى اعمال مشبات الرخام والحجر والطوب

    http://abjdhoaz90.xtgem.com/

    مشبات ,صورمشبات . ديكورات مشبات . صور مشبات

    http://12abjdhoaz.blogspot.com/

    صورمشبات

    http://shomane.blogspot.com/

    مشبات صور مشبات

    ديكورات مشبات

    نتواجد فى جميع انحاء المملكه

إلى الأعلى