خلف الكواليس مع فيصل السيف عن تيك بيلز

قناة تيك بيلز من احدث القنوات العربية  التقنية على يوتيوب ،تقدم حلقات اسبوعية تقنية بأسلوب ترفيهي تتخللها فقرات متنوعة،  انطلقت هذه القناة في 11  ديسمبر من عام 2011 بشكل احترافي فريد وتمكنت من رفع معايير المحتوى العربي التقني المرئي  وقد تتفق معي في هذه النقطة او تختلف لكنها بدون شك تمكنت من توجيه الانظار للمحتوى العربي الالكتروني بطريقة شيقة وممتعة ومدت اواصر التعاون بين اصحاب القنوات العربية المرئية والمشاريع العربية على السواء ،  ولا تزال تواصل مسيرتها الهادفة في اثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة في ابسط صورها ، وهي الان على مشارف الوصول للحلقة العشرون كان لنا هذا الحوار مع  فيصل السيف .

فيصل السيف في سطور

لم تكن قناة تيك بيلز خطوته الاولى في مجال الاعلام ،اذ ان جودة القناة وثقته في مواجهة الكاميرا تنم عن مقدم يمتلك خبرة في هذا المجال وعلى الرغم من ذلك قد تتفاجأ ان فيصل السيف متخصص في الطيران الحربي ، بدأ تعاونه مع التلفزيون السعودي منذ عام 2005 وحاليا يقوم بإعداد وتقديم برنامج Up To Date والمتخصص بالتقنية على القناة السعودية الثانية اضافة الى اعداد وتقديم برنامج تيك بيلزعلى يوتيوب

خلف الكواليس مع فيصل السيف

1)    حدثنا عن بدايتك في مجال الاعلام التقني قبل انطلاق تيك بليز  ؟

البداية كانت عام 2007 عبر برنامج أب تو ديت، وهو برنامج تقني اسبوعي باللغة الانجليزية، نقدم من خلاله كل جديد في مجال التقنية بالمملكة العربية السعودية الى العالم الغربي، وهو مستمر الى الان ويعرض بشكل مباشر مساء كل  سبت الساعة العاشرة والنصف بتوقيت السعودية على القناة السعودية الثانية .

2)    تحتفي بالنتاج التقني العربي بشكل لافت، فلماذا لاتتوفر نسخة عربية من برنامجك التلفزيوني أب تو ديت عوضا عن تيك بيلز ؟

برنامجي التلفزيوني موجه للغرب، من خلاله نستعرض التقنيات والتطورات في مجال التقنية للعالم الغربي، وغم قلة مشاهدة البرنامج محليا لكنه بحمد الله يحظى بنسبة مشاهدة ممتازة خارج المملكة وقد استضفنا فيه اكثر من 100 مخترع سعودي و250 مسؤول سعودي من كبرى شركات ومؤسسات المملكة المختلفة، وهو يختلف تماما عن برنامج تيك بيلز في توجهه الاعلامي، حيث يهدف فمن اهدافه اثراء المحتوى العربي وموجه بشكل خاص للمشاهد العربي داخل وخارج المملكة.

3)   لماذا قناة  تيك بيلز وما الذي تطمح اليه من خلالها؟

تيك بيلز= جرعات تقنية، نقدم في كل حلقة مجموعة من الفقرات التي تطرح  بعض الحلول التقنية، والتي من شأنها ان تؤكد للمشاهد على امكانية دخوله عالم التقنية من اوسع ابوابها، ونهدف من خلاله اثراء المحتوى العربي التقني وستلاحظ ذلك في كل حلقة حيث نقدم مجموعة من القنوات والمدونات، ونرشد المشاهد لما هو ممتع ومفيد على الانترنت، اضافة الى تبسيط المعلومة وتقديمها بإسلوب ترفيهي ممتع ولن ننكر رغبتنا في المكسب الربحي مستقبلا ، لكن حاليا نتمنى من الله سبحانه ان يوفقنا في تيك بيلز الى مايحب ويرضى

4)  كيف يتم الاعداد للبرنامج ؟

الاعداد مستمر على مدار الاسبوع حيث نحاول ان نجمع في كل حلقة ملخصا اخباري عن اهم اخبار الاسبوع، وباقي الفقرات التي تتضمن:  مشكلتك! ، وحركات ،ومن WWW يتم اعدادها بناء على طلبات المشاهدين واختيارنا لكل ماهو جديد  وشيق في عالم التقنية.

5)  الانتقال من تقديم برنامج تقني تلفزيوني الى قناة الكترونية تثير التساؤل خاصة لو اخذنا بعين الاعتبار ان  المسار الطبيعي للانتشار هو الانتقال من قنوات يوتيوب الى التلفزيون، فلماذا ؟

الانتقال من روابط وتعقيدات والتزامات التلفزيون الى عالم اليوتيوب كان امرا في غاية السهولة ، وهو توجه ايجابي بنظري، فانا متعاون مع التلفزيون السعودي ولست موظف رسمي ،ووظيفتي الاساسية هي مصدر دخلي ولها شعف كبير في حياتي العملية، والاعلام مجرد هواية وشغف من نوع اخر، اضف الى ان التوجه الى يوتيوب محاكاة لعصرنا الحالي، وتلبية لاحتياجات الجيل الحالي من الشباب  الذين يفضلون الحرية في توقيت ومحتوى ما يشاهده وهذا هو الاعلام الجديد، وهناك الكثير من المعلومات والمواضيع التي يمكن طرحها، فلماذا لا ننتقل الى يوتيوب بإمكانياته العالية وقدراته الكبيرة.

6)   ماهي الفروقات التي لمستها بين اعداد برنامج تلفزيوني وبرنامج على يوتيوب ؟

اعداد البرنامج التلفزيوني يكون اقرب للحدث العالمي، اما برنامج يوتيوب فهو اقرب للحدث المحلي بمحتوى عالمي، حيث نركز فيه  على جديد التقنية وعلى كل مايكون مطلوبا من جمهورنا من مختلف الشبكات الاجتماعية.

7)   المتابع للقناة يلمس العفوية والبساطة بخلاف السمة الجادة  المتبعة في التلفزيون لماذا ؟

هوية برنامجنا التقني على التلفزيون فيه نوع من العفوية ولكن تفوقه عفوية برنامجنا على اليوتيوب، وذلك بسبب سياسات القناة واسلوب طرحها للبرامج.

8)   من الملفت الاحترافية التي انطلقت فيها القناة ، فهل كان لتجربتك التلفزيونية دور ؟

اكيد، وأفتخر بالخبرات والقدرات اللي اكتسبتها من التلفزيون السعودي، ومازلت اكتسبها، في وزارة الاعلام قدرات كبيرة ومبهرة والقناة الثانية بالذات تعيش العديد من الضغوطات من وزارة الاعلام ، وهذا الضغط يولد الابداع في بعض المواقف ،والاحترافيه المقدمة في برنامج تيك بيلز هي مزيج للعديد من المهارات والخبرات والحمدلله

برنامج Up To Date على القناة السعودية الثانية

9)   ما النصيحة التي تقدمها لكل من يعمل في هذا المجال او يرغب في اقتحامه ؟

المجال الاعلامي يحتاج الى الكثير من الحذر والمصداقيه وتثبيت للثقة وعدم تنازل عن المبادئ.

10) كيف تمكنتم من الحصول على دعم الشركات ورعايتها للبرنامج ؟

عن طريق التعاملات الشخصية واثبات مكانتنا بين البرامج التقنية المنافسة

11)  ما مشاريع تيك بليز القادمة وماالذي يحتاج اليه ؟

نحن في طور اطلاق الهوية الجديدة للبرنامج ومعها سيكون هناك فقرات اكثر بإذن الله ،كما سنخصص حلقات محدده لفقرات محدده حيث تكون الفقرة مرتبطة بيوم محدد في الاسبوع.

12) من خلال تجربتك كأعلامي لماذا هذا القصور في الاعلام التقني العربي ؟

المحتوى ووفرته، اذا لاحظنا اكثر البرامج التقنية على النت واليوتيوب سنجد ان اكثرها قائم على مبدأ تقديم اخبار التقنية ومناقشتها فقط، وذلك محبط نوعا ما لان المشاهد العربي في حاجة الاخبار وايضا في حاجة المعلومة والشرح والارشاد الى بعض التقنيات، اتمنى من المدونين ومنتجي البرامج التقنية ان يضيفوا بعض المحتوى المفيد الدائم ويقللو من الاخبار الوقتية.

13) وما هو تقييمك للوضع الحالي للبرامج التلفزيونية التقنية وما الذي تفتقر اليه ؟

البرامج التلفزيونية تفتقر الحداثة بمواضيعها، من طبيعة الانتاج التلفزيوني ان يتم تصوير مجموعة من الحلقات ثم يبدأ بثها، بهذا الاسلوب ستفقد المعلومه المطروحة لمعة حداثتها وتصبح خبر من اخبار اسابيع ماضية، كا تفتقر هذه البرامج الى الاعداد التقني البحت، فبعضها يمكن تصنيفه كبرنامج لعرض المنتجات وترويجها.

14) ماذا عن الاعلام الالكتروني ( المدونات والقنوات التقنية)؟

الحمدلله المدونات التقنية المتخصصة كثيرة في وطننا العربي والمملكة بالذات تحظى  بمجموعة مميزة من المدونات والمدونين التقيين، والخبره المتوفره حاليا في المملكة تفوق الكثير من الخبرات حول العالم، ولشغفنا بالتقنية تأثير كبير بهذا المحتوى المتجدد العربي من المعلومات.

15) رشح لنا بعض من القنوات والمواقع التقنية التي لا تستغني عن مشاهدتها وزيارتها ؟

من القنوات :عرب تيك ،التقنية بلاحدود ،زي بيت ،

من المواقع : عالم التقنية، الكتروني ، التقنية بلاحدود.

16) حدثنا عن المواقف الطريفة التي حدث ابان اعداد البرنامج ؟

في احد الحلقات التقنية وبعد الحديث عن احد الاجهزة الذكية ووصفها بكل جمل الاطراء والمدح وعلى الهواء مباشرة من حقيقة اعجابنا بها، حاولنا بشتى الطرق تشغيل الهاتف الذكي ولم نستطع، اذ يحتاج الى شحن ! واكملنا الحلقة نظريا وليس عمليا !

17) كلمة اخيرة؟

كل الشكر لكم ولجمهوركم الكبير وكل المحبة لكل من دعمنا ودعم برنامجنا التقني تيك بيلز ،المحتوى العربي في حاجة لكم لتكونوا من مبدعية، لسنا بحاجة الى مقالات مترجمة، نحن بحاجة لإبداع تقني اعلامي كبير.

اللهم وفقنا الى ماتحب وترضى،  سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

ختاما : ترقبونا مع ضيف الاسبوع القادم ، كما نعتزم اجراء لقاءات فشاركونا بطرح  اقتراحاتكم من الضيوف واسئلتكم وابداء الرأي  من خلال مراسلتنا لنا من هنــــا.

  • لفت انتباهي انه م ازال هناك شي اسمه القناه الثانيه
    حاب اسئله اذا يعرف كم عدد المشاهدين للبرنامج

  • Fntota

    في الحقيقة لايسعني الا ان اعبر عن مدا إعجبي بما تقدمون من فقرات وبرامج والتقديم الرائع من الاخ فيصل وجميع الاخوة نتمني لكم النجاح

  • Anas.Ter

    السلام عليكم
    أنا من معجبين و متابعين برنامج tech-pills أنه برنامج يوجد فيه كاريزما رائعة والاستاذ فيصل ورائها
    وأنا من معجبين بالاستاذ فيصل وأفكاره الهدافة بكل معنى الكلمة
    تحية مني إلك وبتمنالك كل التوفيق وإني أحبك في الله

    وأنا أرشح استضافة شخصين هما
    سعود الهواوي
    و سعود الخميس
    وشكراً عالم التقنية و للمحررين

    • لقد تم استضافة سعود الخميس من قبل

  • ابو عبدالرحمن

    بِسٍْم آلّلهِ آلُرحٓمَٰنِ آٓلْرٍحيًٰمٌ
    انا من اكثر المتابعين لفيصل السيف
    على التلفاز واليوتيوب اكثر شي وانا من اوئل المتابعين له والمشتركين في قناته ومتابعت جديده بشكل يومي على اليوتيوب

    واقول انه انسان رائع يخدم المجتمع بكل قدراته وخبراته العريقه سوائ بنقله للمحتوى الغربي بالمؤتمرات التي يحضرها دوماً
    او بنصائحة التي يقدمها للمستخدمين
    فجزاه الله عنا كل خير
    فهو من الدرر النادره بالعالم العربي من حيث الاسلوب والالقائ الرائع والظريف حتى اني كل ما دخلت موقع اليوتيوب حرصت على مشاهدة جديده واخر مقاطع
    واتمنا ان يكثر امثاله
    فا شكراً ايها المبدع فيصل السيف

  • REMAN 888

    أشركي على الخبر

  • من أوائل المتابعين للأستاذ فيصل …

  • mishary

    من افضل التقنيين الآخ فيصل اتمناله كل خير

    شكرآ اختي واتمنى انكم تستضيفون الآخ سلطان القحطاني من التقنية بلا حدود لأني ودي اعرف عنه اكثر

    وشكرآ

  • sahal

    جزاك الله خير والله يوفقك في تقديم المزيد من الأعمال التقنيه ونحن يإنتظارك وأنا صراحة من المعجبين بيك

  • Ahmed

    فيصل السيف رجل ما شاء الله عليه متواضع ودائما أتابع برنامجهه تيك بيلز

  • المها

    شكراً على اللقاء الرائع ,, وموفق أخوي فيصل الله يكثر من المتميزين أمثالك ,, هدفك سامي وبإذن الله سأسعى لأكون من محققيه ,, من الأشياء الجميلة التي لفتت نظري في برنامجك عدم وجود موسيقى ولبسك الثوب واختتامك بكفارة المجلس …

    بورك فيكم ومن رقي لرقي

  • R

    تيك بيلز . من أفضل البرامج التقنيه الموجودهـ على الساحه .. والأجمل كذلكـ أن مقدمه هو فيصل السيف ..
    – عمل بإخلاص وجد
    – تقديم رائع جدا وله كاريزما خاصه
    – عدم التكلف وجمع بين الاحترافيه والبساطه في ايصال المعلومه
    – اختتامه البرنامج بكفارة المجلس
    أتمنى له التوفيق من كل قلبي ..

  • murad

    فيصل السيف دائما مبدع و اسلوبه جدا رائع في التقديم ..
    واتمنى ان يستمر على هذا الاسلوب .

  • سلطان البلادي

    الله يعطيكم العافيه

  • monte

    فيصل السيف ، مبدع ومقدم متميز ، كل من يتابعة سيعجب بـ اسلوبة الطريف والمرح ، في الحقيقة انا من اشد المعجبين به وببرنامجه تيك بيلز ، ومتابع له بكل جديد ، والكثيرين غيري يتابعونه ، هو اول شخص نقل لنا حدث الجالكسي اس ثري من قلب المؤتمر ، هل يفعل هذا لنفسة !! ، بالتاكيد لا ما راح يخسر شي لو جلس بالبيت وقطع عناء السفر ، سيحاول بشتى الطرق ان ينقل جديد التقنية ، شخص ذوا مصداقية ، هذا ما يحتاجه كل مبتدى ، فهذا الشخص لا يعتبر شخص ، بل يعتبر تعريف عن الابداع العربي والسعودي ، اتمنى ان يتعلم منه كل مبتدئ في عالم التقنية ، اتمنى له التوفيق

  • الاخ فيصل انت مقدم رائع بالتلفزيون
    ولفت نظري كثيرا …

    والان أتابعك باليوتيوب وزاد أعجابي بك

  • هادي

    من الجمهور العريض للأستاذ فيصل على برنامجه اليوتيوبي
    طرح خفيف الوطء بيد أنه دسم معلوماتياًّ ، بعد الحلقة أجد نفسي ملماًّ بالكثير من جديد العالم التقني
    شكراً فيصل .. من القلب

  • شكرا لك ايها المبدع فيصل السيف

تعليقات عبر الفيسبوك