TechCrunch Disrupt، الحدث الاكبر للشركات الناشئة في نيويورك!

disrupt_d3-2952-1

يقام خلال ايام مؤتمر “تك كرنش دسربت” احدى اكثر فعاليات عالم الشركات الناشئة اثارة في الولايات المتحدة، و تحديداً في مدينة نيويورك و لمدة ثلاثة ايام من 21 مايو الى 23 مايو.

قبل بداية المؤتمر سيتم اقامة “هاكاثون” تك كرنش الشهير حيث يجتمع العديد من المبرمجين على مدى يومين للقيام ببناء منتج او نموذج اولي من المنتج خلال اليومين بمساعدة مشروب الطاقة ريد بل و البيتزا النيويوركية اللذان يُقدمان على مدار الساعة. في نهاية اليومان يقوم المشاركون بعرض ما قاموا ببناءه ليتوج الحكام احدى الفرق المشاركة، حيث يحصل الفريق الفائز على فرصة للتنافس بشكل تلقائي في مسابقة Battlefield “ساحة المعركة” مع الشركات الناشئة الاخرى.

للسنة الثالثة على التوالي، فإن تك كرنش تبحث عن الشركة الناشئة الابرز خارج وادي السيليكون. ففي ظل انتشار ثقافة ريادة الاعمال في الولايات المتحدة، هناك نظام ايكولوجي ريادي متعطش في مختلف الولايات و مدينة نيويورك واحدة من هذه التجمعات التى بدأت التكنولوجيا تزدهر بها بشكل ملحوظ. حتى ان العديد من الشركات التقنية و شركات الإعلام الجديد و التي تتركز في منتصف مانهاتن، نيويورك تعرف بين البعض بـ ممر السيليكون. و تشتهر نيويورك بكونها منشأ بعض الشركات الناشئة التكنولوجية المشهورة و تصنف كالمدينة رقم اثنان من ناحية تجمع الشركات الناشئة التكنولوجية بها على مستوى العالم بعد سان فرانسيسكو مباشرة (حيث وادي السيليكون).

في النسخة الأولى من مسابقة “ساحة المعركة” فازت الشركة الناشئة Soluto و في العام الذى يليه فازت GetAround. هذا العام العديد من الشركات الناشئة – بالفعل – تنتظر هذه المسابقة لإطلاق منتجها و الإعلان عن وجودها للحصول على التغطية الصحفية التى تحتاجها للإنطلاق. جميع الشركات المتنافسة ستكون شركات جديدة لم يمض على تأسيسها اكثر من ثلاث اشهر – و هو احد شروط الاشتراك بالمسابقة – و لم تحصل على اي تغطية صحفية من قبل.

من المعتاد ان تكون المسابقة شديدة التنافسية، فالشركات الناشئة لا تتنافس فقط من اجل التغطية الصحفية و لكن للحصول على الجائزة النقدية التى تبلغ 50 الف دولار امريكي و كأس المسابقة الذى يضيف رصيد معنوي كبير من التقدير للشركة التى تحصل عليه و يجعلها تحصل على لقب افضل شركة ناشئة بإعتراف لجنة حكام المسابقة المكونة من اشهر المستثمرين سواء الافراد او شركات رأس المال المخاطر و كذلك اكثر الافراد تأثيراً في عالم التكنولوجيا.

مؤتمر “تك كرنش دسربت” هو اكثر من مسابقة او معرض للشركات الناشئة، سيكون لدى الحضور فرصة للإستماع الى متحدثين من ضمنهم:

مايكل آبوت من (Kleiner Perkins Caufield & Byers)
كاتيا بوشامب من (Birchbox)
نيل بلومينثال من (Warby Parker)
رولوف بوثا من (Sequoia Capital)
جون بورثويك من (betaworks)
رون كونواي من (SV Angel)
دينيس كرولي من (Foursquare)
كريس ديكسون من (Hunch)
جيف جوردون من (Andreessen Horowitz)
أليكسس مايبانك من (Gilt Groupe)
ماريسا ماير من (Google)
شيرفين بيسفاير من (Menlo Ventures)
كيث رابويس من (Square)
سارة تافل من (Bessemer)
جاب ريفيرا من (Techmeme)
جون بيرّتي من (Buzzfeed)
ديفيد كارب من (Tumblr)
فريد ويلسون من (Union Square Ventures) و العديد من المتحدثين الآخرين.

هذا العام، هناك حدث مميز يتمثل في عودة اثنان من الاسماء المعروفة التى ارتبطت “بتك كرنش” و هما “مايكل ارنجتون” مؤسس “تك كرنش” و “ام جي سيجلر” احد اكثر المحررين نشاطاً قبل مغادرته. جدير بالذكر ان مغادرة الاثنان جاءت في اعقاب مشكلة تضارب المصالح بعد قرارهما بإنشاء شركة رأس مال مخاطر تحت اسم CrunchFund (كيف يمكن لهما الإستثمار في شركات و الكتابة عن هذه الشركات او عن منافسيها). في حدث هذا العام سيشارك الاثنان كحكام في مسابقة “ساحة المعركة” و ايضاً في عمل مقابلات مع بعض المتحدثين في المؤتمر.

يجدر الاشارة ايضاً الى انه اثناء ايام المؤتمر يتواجد ما يسمى بـ “ممر الشركات الناشئة” تحصل فيه كل شركة ناشئة على ركن خاص بها لتعرض منتجاتها او تعرف رواد المؤتمر بنشاطها.

هل ستخرج شركات ناشئة متميزة من خارج وادي السيليكون في هذا المؤتمر؟ هل سيكون هناك منتجات مبتكرة تجعلنا نتحدث عنها للسنوات القادمة؟ مؤتمر “تك كرنش دسربت” احدى هذه المؤتمرات التى تخرج منها هذا النوع من المنتجات و الشركات الناشئة.
و ما يجعلنا متحمسين ايضاً هو حقيقة ان مدينة نيويورك هي منشأ كل من “Foursquare”، “Stack Exchange”، “Warby Parker”، “Cafe Mom”، “Gawker Media”، “SecondMarket”، “Etsy”، “Buddy Media”، “Tumblr” و العديد من الشركات الناشئة المميزة الاخرى.

و للإجابة عن الاسئلة السابقة، ترقبوا تغطية حصرية و خاصة بعالم التقنية من قلب المؤتمر في الايام القادمة ان شاء الله.

  • Googleawy

    اه ……ياليت لو في رعاية للمشاريع العربية !!!!

  • Geek

    جزاك الله كل خير أخي على هذه التدوينه الأكثر من رائعة
    استغرب من قله التعليقات على هذه التدوينه !!!
    رغم أنها من أفضل التدوينات وحقاً أتمنى الإكثار من هذا النوع،
    لو كانت تدوينه عن شيء تافه لوجدت عشرات التعليقات من المتعصبين ولكن التدوينات المفيدة لا نجد التفاعل المطلوب معها !
    الله يهدي الجميع ويصلح الحال.

    • متابع

      صدقت اخي

تعليقات عبر الفيسبوك