ماذا يعني إدراج فايسبوك في البورصة؟

500px-Facebook.svg

بورصة ناسداك تستضيف فايس بوك

كما سمعتم جميعاً في الأخبار أن طرح شركة فايسبوك للإكتتاب العام سيكون اليوم الجمعة، وهذا الإكتتاب يعد من أهم العمليات التي جرت في تاريخ الأسواق المالية الأمريكية خصوصاً والعالمية عموماً.

وستطرح الشركة 421 مليون سهم بسعر 38 دولار للواحد، مما يجعل قيمة الشركة السوقية 104 مليار دولار، وهو أعلى من قيمة موقع أمازون و ماكدونالدز و والت ديزني و أعلى قيمة اكتتاب لشركة تقنية في التاريخ وثالث أعلى قيمة اكتتاب على الإطلاق لشركة في الولايات المتحدة بعد فيزا وجينيرال موتورز.

سأوضح في هذا المقال بعض المفاهيم حول البورصة وذلك لتسهيل إيصالها لغير المختصين.

بداية لنقل أن البورصة هي سوق، تماماً كأي سوق آخر .. فيه بائع ومشتري وسلع .. تأتي الشركة التي نوعها " مساهمة " ببيع أسهمها فيه .. ويأتي المشتري ويدفع ثمن السهم ( السلعة ).

ماذا يعني شركة مساهمة؟ يعني أن رأس مال الشركة مقسم إلى حصص كل منها يدعى سهم. وهو يشير إلى مساهمة الناس في تمويل و إدارة الشركة.. ومن هنا جاءت تسميته سهم share

ماذا يعني إكتتاب عام؟ يعني أن تطرح الشركة جزء من رأس مالها أو كله للبيع لعموم الناس ( الإكتتاب ).

ماذا يعني قيمة سوقية؟ أي ماهي قيمة الشركة اليوم في السوق ، وهي حاصل ضرب سعر السهم السوقي بعدد أسهم الشركة. وهذه القيمة تتغير يومياً بحسب تغير سهر السهم.

لماذا بورصة ناسداك؟ يوجد في أمريكا عدة بورصات، لكل منها إختصاص إن صح التعبير. تماماً كالأسواق .. حيث سوق السيارات في مكان وسوق الخضار في مكان وسوق العقارات في مكان والذهب في مكان .. لا نجد أسواقاً تبيع كل شيء مع بعضه.. و بورصة ناسداك هو السوق المختص بالشركات التكنولوجية فقط، أي تلك الشركات المتعلقة بشكل أو بآخر بمجال التقنية عموماً سواء كانت إتصالات خليوية أو مخدمات شبكات أو مواقع إنترنت وغيرها.

ماذا يعني الرمز FB في بورصة ناسداك؟ هو ببساطة رمز السهم لتمييزه عن مئات الأسهم الأخرى، حيث كما لكل متجر في السوق اسم تجاري يضعه في الواجهة ليميزه عن البقية، فالأسهم أيضاً تملك رموز عادة مايكون حرفين او ثلاثة مشتقين من اسم الشركة، وذلك حتى لا تضع كامل إسم الشركة وبخاصة لو كان طويلاً.

في أمريكا هناك عدة أشكال من الأسهم، في حالة فايسبوك مثلاً صنفت الأسهم ضمن فئة (A) التي تعطي صاحب السهم صوتا واحدا فقط بينما تعطي فئة (B) عشرة أصوات. وطبعاً لكل منهما سعره وحقوق و واجبات مختلفة.

و يسيطر حملة الأسهم ( مشتري الأسهم ) على إدارة الشركة عن طريق التصويت على القرارات الرئيسية فيها وذلك في الإجتماع السنوي الذي يقام لهم واسمه ( الجمعية العمومية )، وبالتالي كلما كان لديك كمساهم عدد أكبر من الأسهم فيكون لديك أصوات أكثر بالتالي قدرة على السيطرة على الشركة بشكل أكبر.

لكن لاتفرح على نفسك وتعتقد أنك تستطيع شراء فايسبوك مهما اشتريت من أسهم، لأن المطروح فقط 15% من رأس مال الشركة، عدا أن مارك زوكربيرغ لازال يحتفظ بـ 57.3 بالمئة من الأسهم إذن لايزال مالكاً للشركة بشكل أو بآخر حيث الحصة الأكبر من السهم تعود له.

تطلق على السوق التي تباع فيها أسهم الشركة لأول مرة، اسم " السوق الأولية"، لكن ماذا لو لم تتمكن من الشراء عند أول مرة؟ حسناً عليك التوجه إلى بورصة ناسداك و وضع طلب الشراء ليبحث لك النظام عن طلب بيع يتوافق مع السعر الذي تضعه وتتم الصفقة، وهذا السوق يسمى " السوق الثانوية" وهنا يكون بائع السهم هو المساهم تمييزاً عن السوق الاولية التي يكون فيها بائع السهم هو الشركة المصدرة له.

لكن مهلاً؟ .. وهل هناك إحتمال أن لا أتمكن من الشراء أول مرة؟ طبعاً، لأن عدد الأسهم المطروحة للبيع محدود، والأولوية تكون عادة لصغار المستثمرين .. أي تتم عملية تدعى بالتخصيص، وبمقتضاها يحصل من طلب شراء عدد كبير على جزء من الكمية التي طلبها، في حين يحصل المساهم الذي طلب شراء عدد صغير من الأسهم على كامل الكمية التي طلبها، وبهذه الطريقة تتحقق العدالة نوعاً ما بحيث يتمكن الجميع من الحصول على الأسهم، أما من طلب شراء عدد ضئيل جداً من الأسهم قد لا ينفذ طلبه وذلك حسب آلية التخصيص المتبعة.

أخيراً.. لاشك أن دخول شركة تقنية بدأت من غرفة سكن جامعي إلى بورصة ناسداك ووصول قيمتها السوقية لأكثرمن مئة مليار دولار، يشير تماماً إلى أن مشاريع الإنترنت ليست مجرد هوايات أو ألعاب مراهقين، بل هي مشاريع تجارية ناجحة تماماً كالمشاريع الأخرى وأحيانا أكبر منها حتى.

المصدر

  • مقال رائع فعلاً .. ويشرح الكثير لغير المختصين .. ليس عندي تعليق إلا على آخر فقرة:
    “أخيراً.. لاشك أن دخول شركة تقنية بدأت من غرفة سكن جامعي إلى بورصة ناسداك ووصول قيمتها السوقية لأكثرمن مئة مليار دولار، يشير تماماً إلى أن مشاريع الإنترنت ليست مجرد هوايات أو ألعاب مراهقين، بل هي مشاريع تجارية ناجحة تماماً كالمشاريع الأخرى وأحيانا أكبر منها حتى.”

    إذا كان الأمر يتعلق بالفيسبوك فهو ولا شك بدأ كهواية مخصصة لفئة معينة ومن ثم وصل إلى هذا الانتشار إلى ما هو عليه. والفيسبوك بهذا النحو هو حالة فريدة ليس لها نظائر في وقتنا الحالي على الأقل. وهذا لا يعني أن مشاريع الانترنت ليست بالجدية إنما أردت أوضح المثال الخاص بالفيسبوك.

  • Abk

    شكرا لك اخي لو اكملت الشرح وتطرقت للارباح كيف تحصل ومتى ونسبة المخاطرة ؟

    • الأرباح من الاستثمار بالبورصة حسب شخصيتك كمستثمر، هناك المضاربين الذين يبيعون ويشترون عند تغير السعر بفرق بسيط، وهؤلاء يهمهم الربح السريع.

      وهناك المستثمر الدائم وهذا يهمه الأرباح التي تقرر الشركة توزيعها على المساهمين بنهاية كل سنة مالية، لكن من الطبيعي ان لاتوزع أية أرباح. وكذلك قد يحصل على تلك الأرباح بشكل أسهم منحة ( مجانية ) وليست نقود سائلة cash money

      وهناك المستثمر الموسمي الذي يشتري أسهم الشركة عند توقعه بإطلاق منتجات جديدة او استحواذات على شركات اخرى مما سيرفع من سعر السهم بالتأكيد وعندها يبيع.

      وهناك المستثمر الذي يضع هدف في ذهنه ويبيع عنده . مثلا اشترى بـ 38 ويقول لن أبيع حتى يصل 42 .. وعندما يصل السعر يبيع .

      وهناك من يبيع عند حاجته للسيولة

      هذه عموما بعض مصادر الربح والتي هي تصنف اما زيادة السعر السوقي للسهم، أو توزيعات الأرباح

      أما كمخاطرة فالأمر يجب دراسته لاعطائك نسبة محددة، لكن عموماً الشركات عندما تطرح اسهمها للإكتتاب العام فتزداد أسعارها بين 50 و 100% خلال أول سنة.

  • محمود قشتى

    الف شكر اخي على هذه المقاله واتمنا منك ان تكتب اكثر عن البورصه

  • عراب محمد أمين

    والله مقال في القمة

  • محمد الزاملي

    سؤال محيرني..لماذا تدرج الشركة أسهمها في السوق المالية؟؟

    • سؤال وجيه بالفعل،
      الغاية الأولى من الطرح للإكتتاب العام هو الحصول على التمويل، لكن بدون أن يكون على شكل قرض بنكي، إنما تمويل من المساهمين لقاء إعطائهم الفرصة لإدارة الشركة ولأن يكونو ملّاك للشركة. وهذا التمويل ليس محدود المدة نظريا، أي مدته بمدة حياة الشركة.
      والسبب الآخر من الطرح للإكتتاب العام هو رفع قيمة الشركة السوقية، حيث عندما تكون الأسهم غير مدرجة بالبورصة فلا تتغير أسعارها وبالتالي تبقى قيمة الشركة ثابتة

      كما يفيد طرح الشركة بالبورصة هو إفساح المجال لعدد أكبر من الناس إلى إدارة الشركة عن طريق أصواتهم وبذلك تبني قرارتها بناءاً على تحقيق مصلحة الغالبية وليس تفرد رئيس مجلس إدارة الشركة أو مالكها الأساسي

      هناك أسباب أخرى أقل أهمية لكن هذه أبسط الأسباب، ومن الواضح أن التطور الطبيعي للشركات المساهمة هو أن تدرج في الأسواق المالية عاجلاً أم آجلاً

      • 15% من الاسهم من كان يمتلكها قبل وضعها في البورصة ؟

  • إنـــســـان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا سلام عليك اخي الكريم مقالة مفيدة جداً بالنسبة لي

    لطالما تسائلة كيف تجري الأمور بالبورصة والأن بشرحك فهمة عدة نقاط مهمة جزاك الله كل الخير وزادك علماً …

    طيب من ناحية الاسلام هل يحلل الاستثمار فيها حيث انك بشراء الاسهم تدعم الشركة اين كانت وربما تلك الشركة تقدم خدمات محرمة بالاسلام او ربما الربح بدون جهد ايضاً سبب يمنع في الاسلام فما الحكم ؟؟؟

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • السلام عليكم اخي الكريم

      من حيث المبدأ فإن التداول بالأسهم التي نشاط شركتها مباح، فهو مباح . لأنه من باب الإستثمار وتعرضه للمخاطرة ومن حيث مبدأ الغنم بالغرم.. فكما أنك تشتري سيارة أو بضاعة أو عقار وتنتظر إرتفاع سعره في السوق وتبيعه وتحتفظ بالربح، لكن انت هنا معرض لمخاطرة الخسارة وإنخفاض السعر.. إذن إنه استثمار ومباح

      لكن الاستثمار بالأمور المحرمة يعد حراماً، كالمخدرات والأسلحة والكازينوهات وأية شركات نشاطها غير مباح

      ما يحصل أن هناك العديد من الشركات التي نشاطها الأساسي مباح، لكنها تضطر لأن تمارس بعض الأمور الجزئية غير المباحة، وهذه تعد أسهم مختلطة لها معالجة فقهية خاصة كنوع من التطهير للأرباح يمكنك البحث عنها بشكل أكبر

      تحياتي

  • فهد

    رأيت يعض الشركات تسجل في الاسهم الى ان تاخذ سيوله قويه ثم يسحبون شركتهم من سوق البورصه؟ هل هذا صحيح؟

  • vSook

    ليس 15% انما 57% تقريبا من الأسهم يملكها قبل إدراجها في البورصة، طبعا عندما تأسست الشركة كانت الحصة أكبر لكن مع الزمن دخل مساهمين كبار جدد وخصوصا الشركات

    فهد

    لايمكن للشركة أن تسحب نفسها من السوق، والامر يختلف بحسب قوانين كل سوق. حتى لايمكن للشركة أن تشتري أسهم نفسها بشكل مباشر او غير مباشر مثلا تدخل السوق كحال أي مشتري وتسحب كل الكميات المعروضة للبيع، فهناك نظام داخلي في كل شركة يحدد هذه الاجراءات والقواعد المسموح بها، كما أن الهيئات الرسمية المسؤولة عن رقابة عمل السوق تتدخل عن أي إجراء مخالف

  • ess

    موضوع رائع اخي محمد حبش

    ولكن عندي استفسار اخر ماهي العوامل التي تؤدي الي رفع سعر

    سهم الفيسبوك هل هي الارباح التي يجنيها من الاعلانات ام ماذا

    لان مثلا بعد طرح السهم بمبلغ 35 دولار ازداد سعره الان واصبح

    فوق الاربعين دولار http://www.google.com/finance?q=fb

    فماهي العوامل التي ادت ارتفاع سعر السهم وتؤدي الي ارتفاع اسعار الاسهم

    عموما وشكرا لك

  • ess

    العامل الأساسي الذي يرفع او يخفض السعر هو العرض والطلب، أي لما يصير البيع اكثر من الشراء ( زيادة العرض ) ينخفض السعر . والعكس بالعكس

    لكن هناك عوامل اخرى تؤدي إلى زيادة العرض او زيادة الطلب، مثلاً عندما تحقق الشركة نتائج أرباح إيجابية، أو يزيد عدد المشتركين، أو تستحوذ على شركات أخرى، أو تظهر مؤشرات تفاؤلية بشأن أعمالها .. وكذلك العكس فعندما تحقق خسائر او تتلقى قضايا أو تحصل فضيحة ما في مجلس إدارتها أو يظهر منافس آخر أو إستثمار أفضل، فإن المستثمرين يبيعون أسهم فايسبوك هرباً منه بالتالي يزيد العرض ولا أحد يطلب، فينخفض السعر

    دوماً، وبخاصة لدى الشركات القوية، عند طرحها للإكتتاب أول مرة في السوق فإن سعرها يرتفع بين 20 – 50 % وأحيانا يتضاعف السعر بخاصة لو كان هذا التضاعف منطقياً ويعكس أداء الشركة العالي.

  • مقال رائع ، شكراً جزيلاً.

  • amgadelsaiegh

    مقال رائع , شكرا لك

  • ما شا الله الموضوع رائع, وانا بفكر أشتري أسهم بس هذي أول مرة بالنسبة لي فما بعرف كيف ممكن نوصل لهم ونشتري الأسهم؟ اذا ممكن

  • اخي صلاح، ان كنت تقصد شراء اسهم فايسبوك؟ فالأمر معقد قليلاً , عليك التواصل مع مؤسسة مالية أمريكية أو بنك استثمار وفتح حساب عن طريقهم ثم الخضوع للشروط التي يضعوها للتداول وبخاصة في بداية الاكتتاب، لأن تلك القوانين والضوابط تختلف من بلد الى اخر ومن سوق الى اخرى. وهناك دول لاتزال تمنع استثمار الأجانب فيها

  • m.b.o

    شكرا ً على هذه المقالة الاقتصادية , ذكرتني بمحاضرات مبادئ التمويل الله يحفظك ^_^

  • فيصل

    مقالة جميلة و خفيفة لغير المتخصصين . و لكن تعديل بسيط و هو أن سوق نازداك ليس مخصص للشركات التقنية فقط ! و لكن أي شركة تحقق شروط الإنضمام مثل قيمة رأس المال و عدد الأسهم و القيمة السوقية و غيرها ، تستطيع الإنضمام للسوق حتى لو لم تكن متخصصة في مجال تقني .

    حبيت أعدل المعلومة هذي فقط ، و إلا المقالة جميلة جدا 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك