أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية .

التعليق الأول albosily على تدوينة قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم:

يوجد لدينا في العرب من قدم افكار وانطلق عبر النت ولكن لم يستمر لاسباب منها:
1- لا يزال المجتمع العربي بعيد عن الاعتماد على التقنية في اموره فهو يعتبر الانترنت دردشة ومنتديات وسب وشتم..لذلك اصبح توتير والفايس بوك ناجح عند العرب…
2- عدم تبني اصحاب الافكار من قبل مؤسسات المجتمع كالجامعات والهئيات ووزراة الاتصالات والجمعيات العلمية…وبالتالي ينقص التوجيه والارشاد والاشراف وشحذ المنشار…
3- عدم دعم التجار لاصحاب الافكار وشرائهم منهم واعلان ذلك اعلاميا…وبالتالي وجود فجوة بين التجار والشباب
4- غياب الدعم الاعلامي لاصحاب الافكار ونشرها بين الناس

التعليق الثاني للأخ عمر على تدوينة قوقل توحد متجر تطبيقات الاندرويد ومتجر الموسيقى في متجر جديد بأسم قوقل بلاي:

علان محزن لدرجة الالم… اكاد اجزم ان الاعلان فكره مسبقه تم اخراجها من الدرج وتم تطبيقها على عجل تماما كفكرة توحيد المتاجر لكي يلحقوا بالركب..

ليست راحة المستخدم هي الهدف وليس هنالك هدف سوى اللحاق بالقطار..
لم اقل انها خطه فاشله بل على العكس فجوجل تنجح في معظم المجالات التي تدخلها.. ولكن كالعاده اعمال ضخمه خاليه من الابداع تذكرني بايام مايكروسوفت الخوالي…

اظن ان مايكروسوفت تعلمت الكثير من اخطاء الماضي… اما جوجل فلم تتعلم شيئا من التاريخ!!

التعليق الثالث للأخ علي الذي افتقدنا لتعليقاته هذا الأسبوع وكان التعليق على تدوينة أفضل ثلاث تعليقاتلهذا الأسبوع في عالم التقنية :

بما أنك سألت سأُجيبك .. ولكن أشترط عليك أن يكون الأمر بهدوء .. و بدون تعرض للأشخاص ..

أعتذر للأخت إيمان على الخروج عن مضمون الموضوع و لكن لربما من هنا نبدأ بالرقي في مسألة الإختلاف ..

………………….

قبل أن أُجيبك لنرى أين المُشكلة في سؤالك !!! و في تعقيبات كثيرين .. في تلك التدوينة ..

عندما تحدثت عن لنكس تحدثت عن كونه نظام يُراد له أن يكون للمُستخدم العادي و هذا ما يُعقب به الجميع ممن يرون أن لينكس هو الأفضل .. فالمُشكلة أني أتحدث في هذا الجانب و ليس في جانب كونه مجاني أو غير مجاني .. أو كونه مُتاح للجيع !!!

الأخ أمين علي قال كلمة و أنا لا أختلف معه فيها بل هذا ما أقوله كمضمون كلامي في كل التعقيبات و هي :

((لينكس له اغراضه اللي يستعمل فيها ، حتى اصلا الـGUI في الاساس مو من اختصاص لينكس :) ))

لينكس موجه للمُبرمجين و ليس للمُستخدم العادي .. فعندما نُريد أن نُقارن علينا أن نُقارن بين شيئين يتوجهان في نفس الإتجاه ..

ويندوز موجه لشرائح كثيرة .. فللأعمال هنالك ويندوز سيرفر و النسخة الكاملة من ويندوز العادي .. و للمُستخدم العادي في كل النسخ ما عدا السيرفر .. فالمُستخدم العادي سيجد ضالته في كل النسخ تقريبا بحسب مدى استخدامه .. و لكن لينكس ليس مُوجها للمُستخدم العادي .. لينكس للتعليم .. للمُبرمجين .. و لمن لا يملك مالا لشراء نظام غالي الثمن مثل ويندوز أو جهاز غالي الثمن كماكنتوش ..

لا أعترض على كل هذا .. أنا أُشارك برأيي عندما أرى من يُقدم معلومات غريبة و عجيبة و مُقارنات لو عرف أجهلنا فحواها لضحك .. فمُقارنة ويندوز بلنكس كمُقارنة البطيخ بالجزر .. فأين هذا و أين ذاك ..

أنا لا أغتاض .. أنا أقرأ .. و أرد على ما هو خاطئ .. فالقارئ من حقه أن يعرف المعلومات الصحيحة المبنية على اساس علمي حقيقي و ليس مُجرد رأي غير مُستند على شئ سوى على تعصب ..

إن كان هنالك من يغتاض فليس أنا فكل من ردو على تعقيباتي جعلوني أشعر بأني شتمتهم من خلال حديثي عن لنكس فالحديث عن لنكس كالتعرض لأحدهم !!!! هم يغتاضون و يُستفزون لأتفه الأمور .. إذا كنت تتساءل فالسؤال يُوجه لهم و ليس لي .. فأنا أيضا مثلك أتساءل لماذا يغتاضون يا تُرى ؟؟

أعتقد بأنه يجب أن نتجاوز مسألة الشخصنة فالأختلاف سنة من سنن الحياة .. و المؤسف أن كثيرين لا يستطيعون التعاطي مع هذه الفطرة الطبيعية .. فالسلاح هو الرد دائما لدى البعض !!! خاصة عندما يكون لا يملك ما يرد عليه .. أنت مُختلف معه و كفى و هذا بحد ذاته سبب مُقنع بالنسبة له من أجل ان يُحاربك !!!

الحقائق موجودة و التاريخ يُسجل في كل ثانية و في كل جزء من الثانية .. و لا يستطيع أحد منا تغييره .. فلينكس انطلق فعليا منذ 1991 ..

استحوذ على السيرفرات لكونه مجاني في معضم إصدارته فالريدهات مثلا يُقدم خدمات بمبالغ للسيرفرات و نسخته للديسكتوب تعادل 50 دولار .. و ليس لما يُشاع بأنه قوي من ناحية الحماية .. و هذه حقيقة الآن سيقفز لي أحدهم ليُسفهني لكوني تعرضت لإحدى المُقدسات التي يتباها بها مُستخدمي لنكس .. و هي الحماية .. و لكوني لا أُلقي الأمور جزافا .. لنسأل ماهي أكثر السيرفرات اختراقا في عالم الإنترنت ؟؟ فإن آمنا سلفا بأن أكثر السيرفرات الموجودة على شبكة الإنترنت المُستضيفة للمواقع تعمل بلينكس أو يونكس .. و أن كثير من المواقع تُخترق يوميا فهذا يعني بأن هنالك خلل .. فهل سنقول الآن بأن الشركات لا تعرف كيف تهيئ النظام لحماية عالية و نحن من يجب علينا تعليم هذه الشركات ؟؟!! شخصيا خضت تجربة اختراق المواقع (بجهل بالكوماندز و الشيلز) فلقد كنت أُطبق ما كان مكتوبا في مُنتديات الهكرز .. و كنا ننجح في اختراق المواقع بل و التحكم بلوحة التحكم الخاصة بالموقع .. و أحد الشيلز التي كنا نستخدمها للإختراق كان سبايدر شيل .. و نقوم بكتابة سطر من الأوامر من أجل إغلاق السيف مود .. فالويندوز سيرفر موجود وهو جيد و لكني لا أستطيع تقييم أمنه مُقارنة بلنكس إلا إن أصبح مُنتشرا مثل لنكس على السيرفرات .. فقلة وجود الشئ تُركز الجهد على ما هو أكثر منه .. و هذا أيضا ينطبق على أنظمة تشغيل البي سي .. و لكي تُثبت النظرية لننظر إلى الأندرويد فهو الأكثر انتشارا و ها نحن نسمع عن ثغرات و تطبيقات تخريبية تنتشر في أجهزة الأندرويد .. هل هذا يعني بان الأو إس إكس بمنأ عن ذلك ؟؟ هل هذا يعني بأن ويندوز فون بمنأ عن ذلك ؟؟ لا بالتأكيد …

بالنسبة للسوبر كمبيوترز فهو مجاني و من الطبيعي أن تستخدم لغات مفتوحة المصدر من أجل التحكم باليونتس لتطويعها لكي تعمل كيونت واحدة .. و من الطبيعي أن تستخدم نظام مجاني لا يزيد عليك التكاليف و يُمكنك من تطويعه للتوجه اللذي تُريد ..

و لكن رغم كل هذا يظل 1.16% من أجهزة البي سي حول العالم و السبب أنه ليس موجها للمُستخدم العادي .. فلا سهولة في الإستخدام و لا جمالية و لا تطبيقات مُحترمة .. و لا اي شئ آخر ..

فلماذا تغتاضون من هذه الحقائق ؟؟

تحياتي

إلى اللقاء موعدنا الأسبوع القادم إن شاء الله