أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية .

أول تعليق للأخ علي على تدوينة جوجل تشتري براءات الاختراع الخاصة بمحرك البحث cuil :

البعض يعتقد اننا في عصر المعلومات او عصر السرعة ! اننا يا سادة في عصر افكار و حرب شرسة تحدث في غرب على فكرة و تعقد الجلسات في محاكم و تستمر القضايا لمدة اشهر لمجرد فكرة و نحن نائمون في العسل ! كل شي في عالم العربي يقلد بالغرب مثلا تقنيا التطبيقات وفي ابل ستور على انها كثيرة و لكنها مثل بعضها او انها قص ولصق من برامج اجنبية اتوقع ان ميزة القص و لصق اثرت على حياتنا بالشكل السلبي مما نتج عنه انعدام التحدي و روح البحث و التجديد و الابتكار و رسالتي الى مهتمي التقنية و الشباب لا تصبح مجرد امعة بل فكر خارج الصندوق و ابدع فيما انت خلقت من اجله لتنهض امة الابداع الفعلية.

التعليق الثاني للأخ عبس القهار الحسني على تدوينة لماذا يجب أن يصبح عملك اجتماعياً:

موضوع جميل ورائع في إدماج شركتك أو مدونتك في الشبكات الاجتماعية، ولكن لدي ثلاثة تعليقات:
1- طريقة استعمال البلدان الشرقية وبالأخص العربية للشبكات الاجتماعية (والتقنية بشكل عام) يختلف كثيراً عن طريقة استعمال تلك في البلدان الغربية. خذ هذا على سبيل المثال: إلى عهد قريب كانت مجلة PHP Nuke الشغل الشاغل لكل من يدخل إلى عالم الانترنت، ومن ثم أصبحت المنتديات (وأشهرها VBulliten) أمل كل من يريد أن يصنع له أسماً في الانترنت. وماذا كانت النتيجة، محتوى ضعيف من حيث الجودة، ومكرر بالآلاف على تلك المنتديات أو المجلات. وكذلك الأمر بالنسبة للشبكات الاجتماعية، فالغربيون يستعملون تلك الشبكات وخصوصاً الفيسبوك (في أغلب الأحيان) لعكس العلاقات الواقعية التي يعيشونها في حياتهم اليومية بينما البلدان العربية تقف على الجانب الآخر (في معظم الأحيان) حيث تكون محاولة لخلق علاقات افتراضية لأسباب عديدة لست بصدد ذكرها. طبعاً استثني هنا الثورات العربية التي قامت على أساس العلاقات في الشبكات الاجتماعية (وهو أمر مفرح ومحزن في آن).

2- طريقة نشر المعلومة عند الشرقيين تكون من خلال المعارف والأصدقاء ولذلك نجدهم يتناقلون طبيعة التعامل مع الشركات عن طريق صديق عن صديق آخر وهكذا .. ولا يعني ذلك أنهم لا يهتمون بالإعلانات ولكنها تمثل أمراً ثانوياً في هذا الجانب.

3- المعلومات المصورة المذكورة مفيدة بلا شك في الإطلاع على حقيقة استعمال الفيسبوك في العالم، ولكن ما هي الإحصائيات الخاصة بالبلدان العربية؟ فإذا كان المحتوى الذي أملكه عربي، فما فائدة معرفة كم عدد الأمريكان الذين يستعملون الفيسبوك؟

في النهاية لا شك أن المحتوى الجيد ينتشر بأمرين: المثابرة والسياسة الإعلامية الصحيحة.

التعليق الثالث للأخ أبو عبد الرحمان على تدوينةتويتر يفعل اللغة العربية في الأزرار:

الحل الأفضل لجعل تويتر يحرص على اللغة العربية أكثر من حرصنا نحن عليه , و يهتم هو بالتعريب لا نحن :

1- أ، يقوم الوليد بن طلال بالاستثمار فيه , وهذا ما حصل فعلاً , وبالتالي كلمة منه , و سنستيقظ صباحاً ونرى تويتر عربياً كاملاً

2- الاهتمام بالمحتوى العربي و زيادته بشكل كبير , وبالتالي يصبح من مصلحة تويتر الاهتمام بهذا السوق الناشئ , صاحب النمو السريع , 2800% !!

الخلاصة : أني أرى أنه من المعيب أن نستجدي تويتر ليقوم بالتعريب , بل علينا أن نضغط عليه بمثل هذه الحلول التي طرحتها , ليسرع هو بالتعريب لا نحن .

إلى اللقاء موعدنا الأسبوع القادم إن شاء الله

  • امنفس هلالي

    وضيفيني معهم ليش الهلال الهلال افضل نادي في العالم

    وهذا الموضوع لازم نتكلم عن لان الهلال افضل من التطور واحلى وافضل حت من ابوي الي جابني

  • adeep

    بخصوص تعريب تويتر اكيد اشتثمار الوليد له دور .
    لا ننسى ان الحرب الجديده اصبحت اعلاميه ومن يملك الاعلام يستطيع انه يوجه الناس كيف ما اراد وتويتر وفيس بوك من اقواى الاداوات الاعلاميه في الوقت الحالي

  • علي حميد

    السلام عليكم
    جهود طيبة منكم
    أعتقد لوكانت هناك جوائز رمزية للتعليق الأفضل كبرامج
    حماية أوغيرها أواستضافات مدفوعة أوأي شي تقني اخر تسلم لأفضل تعليق لرأينا تعليقات إبداعية

    وشكراً على جهودكم الواضحة والملموسة في مجال دعم
    المحتوى العربي

تعليقات عبر الفيسبوك