أقلمة الإنترنت، وقانون جديد في تويتر !

إذا كان عام ٢٠١١ هو عام الثورات الجماهيريّة الّتي ساهم في تفجّرها وانتشارها الإنترنت، وكانت الشّبكات الاجتماعيّة فيها هي الجانب الإعلامي السياسيّ الأكثر موثوقيّة لنشر صور ومقاطع فيديو وأصوات الثوّار في العالم، فإنّ عام ٢٠١٢ بدأ منذ شهزه الأوّل بقوانين تحوّل الإنترنت إلى واقع خاضع للدول والحكومات، سياساتها وقوانينها وحصانتها .

كانت SOPA وPIPA هما القانونين الأكثر إثارة للجدل والسّخط في الفترة الماضية ولن ننسى كيف أضفت ويكيبيديا اللون الأسود على محتوياتها اعتراضًا على قوانين تحجب المعرفة العالميّة عن النّاس، ثمّ أٌغلق موقع Megaupload بموجب قوانين أمريكيّة وأصبحت مواقع الرّفع والتّحميل مهدّدة بالإغلاق أيضًا تبعًا لذات القوانين .

وبالأمس يطالعنا تويتر بخبر مفاجئ: قانون جديد يسمح للدّول بحجب تغريدات – أو حتّى حسابات – غير مرغوب فيها حكوميًا، بحيث تبقى هذه التّغريدات/الحسابات مُتاحة في العالم باستثناء الدّولة الّتي ترغب بحظرها .

ولأنّ خبرًا مثل هذا يبدو مهدّدًا لحرّيّة التّعبير بالذات في الدّول الّتي تضيق فيها هذه المساحة أو الدّول الّتي تنشط فيها المعارضة السياسيّة، عبّر تويتر في مدونته الرسميّة عن احترامه لصوت كلّ مستخدم وعن دعمه الشديد لحرّيّة الإنسان في التّعبير، غير أنّ هذه الحرّيّة تكون مشروطة دائمًا بثقافة الدّول نفسها والخطوط الحمراء فيها، وضرب تويتر مثلاً بالتغريدات المؤيّدة للنازيّة كمحتويات غير مرغوب فيها في كلّ من فرنسا وألمانيا .

المدوّنات التقنيّة الّتي اتطلعتُ عليها حاولت التّخفيف من أهميّة أو خطر هذا القانون، واستمرّت تضرب بالنازيّة مثلاً لمحتويات ممنوعة إقليميًا حتّى في محرّكات البحث مثل جووجل، وأنّ حظر التغريدات في دولةٍ معيّنة أفضل من حذفها عالميًا، لكنّ الكثير من المغرّدين في تويتر قرّروا مقاطعته اعتراضًا عليه خلال يومٍ واحد هو ٢٨ يناير  – غدًا بإذن الله – .

شخصيًا، سأشارك في المقاطعة وإن كان حسابي مغلقًا، ليس اعتراضًا على القانون بحدّ ذاته، ولكن اعتراضًا على أقلمة الإنترنت وتحويله إلى حكومة جديدة تحدّ من حرّياتنا وتضع الوصاية على ما نقوله وننشره .

وأنت، ما رأيك في هذا القانون؟

المصدر من مدوّنة تويتر

  • ابو إبراهيم

    متأكد أن الوليد له يد في هذا الموضوع 100%

    • عبد الله

      الوليد استثمر في تويتر، ما اشتراه.. وبالتالي ماله حق يتدخّل في أي من أنظمة تويتر 🙂

      • كلامك سليم عدد الاسهم الي اشتراها الوليد ضعيفة لتسمح له بفرض مثل هذا القرار

    • دائماً ما نترك لب الموضوع , و نتحاور فى فرعياته … الأمر يا شباب جد خطير , و ينذر بتحول شبكات التواصل الاجتماعيه ( تويتر و من سيسير على شاكلتها ) إلى أبواقاً للأنظمة و الحكومات و لا عزاء للشعوب.

      إن ترك الأمر هكذا على عواهله قد تكون النتيجة هى : انترنت بلا قيمة حيث أنه سيكون ذو اتجاه واحد و فقط .. أرجو أن نأخذ الأمر على محمل الجد , و أن نشارك فى المقاطعه.

      • تامر التركي

        الشعوب بتطالب بالفوضي وليس الحرية واذا كان الطلب الحرية فيكون بنظام وليس الخراب مثل (ليبيا – اليمن – سوريا)

  • ROSE

    متى ستصبح الحرية حرة؟
    لوبي الشركات الجشعة والحكومات التي تريد فرض سياسة الأخ الأكبر لاتريد أن تستسلم وتحاول بشتى الوسائل فرض إرادتها على العالم..
    هل تعبيري عن رأيي بمجرد 140 حرف جريمة؟
    هل مشاركتي لمقطع MP3مع اصدقائي جريمة؟
    هذه الأسئلة تبدو مثيرة للضحك لكن من اليوم الإجابة هي
    نعم:(
    يبدو ان الانترنت سيتغير كثيراً في 2012 ..كل يوم يظهر تهديد جديد
    واليوم هو الأسوأ بعد توقيع ACTA من 22 دولة..ومفاجئة تويتر الجميلة!!
    نعم للمقاطعة غداً..
    كما أن اننويموس تستعد غداً لأكبر هجمة إعتراضاً على ذلك..

    فلنحارب من أجل حرية الويب ..

  • Aref Atia

    لا حدود للبدائل
    اكيد مفكرينا وبمرمجينا المبدعين سيجدوا المخرج المناسب

  • iphone4G

    هذا شي غير جيد من ناحيه لانه بالتاكيد سوف تحجب حسابات كثيره في السعوديه و جيد من ناحيه لانه هناك اشخاص لديهم حسابات مزيفه فمثلا هناك من زيف حساب لخادم الحرمين الشريفين و يستهزأ به و هناك اشخاص اخرون يفعلون ذلك

    • 4

      لن يلغى في السعورية سوى الحسابات التي تشكك بمصداقية حكم ال تعوس والتي تفضح الفكر الوهابي القذر

  • بالعكس افضل هذا القانون من تويتر

    لانه ربما يكون فاتحة خير على المواقع الاجتماعية العربية

    سيترك الكثيرين تويتر ممن يحبون حرية الرأي وسيتجهون للبدائل العربية ولو كانت ضعيفة لانها عندما تجد الزوار والمستخدمين ستتطور بكل تاكيد

    • عامر الكثيري

      كلامك فيه شيء من التفائل , لكن اعترض معك في ذي النقطة ..
      ان كان بعض الحكومات العربية مخصصه قسم مراقبة على هذي الشبكات الاجتماعية , فما بالك بموقع بالأصل عربي ؟؟ وفوق هذا المواقع العربية لا زالت دون المستوى بكثير ..
      انا وجهة نظري ان فيه علاقة بين شراء الوليد حصة في تويتر وبين هذا القرار , ولا تويتر من 2006 موجود, ليه فكروا فيها الا الحين ؟؟

  • أبو فايز العبسي

    يبدو ان الحكومات قد بدأت تدرك الخطر الحقيقي للتقنية فبدأت بمحاصرة مثل هذه المواقع لأن هذا يهدد مصالحهم ويزيل عروشهم احيانا فبدأ السياسيون باللعب من تحت الطاولة مع التجار للحد من هذا الخطر
    وجهة نظر لا اكثر والله اعلم

  • بالأمس كانت تفحصنا عناكب جوجل وغداً ستفحصنا عناكب أجهزة المخابرات.

  • ابوصقرقريش بعدان

    ثوات العلم في هذه الهواتف الذكية تتطور من عام لاخر فلماذا لم نطور اساليب الدعوة. لهذا الدين العظيم فادعو كل من له علم بهذة البتكارات ان يصخر طاقاته في خدمة دين الله

  • خطأ لغوي

    باستثناء الدّولة الّتي ترغب بحضرها = بحظرها

  • اعتقد أن هذه الخطوة غير موفقة من موقع كبير كتويتر وهو أمر مؤسف فعلا لأن هناك انظمة قمعية تتمنى مثل هذه الاشياء كي تمارس قمعها في العالم الإلكتروني كما تمارسها في عالمنا الإفتراضي .
    في إعتقادي انه على المغردين ممارسة المزيد من الضغط على تويتر لإجبارها على التراجع عن مثل هذه الأشياء التي هي ليست في صالح المستخدمين أبداً… سأشارك غداً في مقاطعة تويتر وأتمنى أن تحدث المزيد من مثل هذه الأمور لثني تويتر عن قرارها ..

    بالتوفيق للجميع .

  • ابو عسل

    انا افضل هذا النظام من تويتر عشان الرفضه الكلاب الي يدخلو باسماء وهميه ويسبوا حكامنا الله يديمهم

    • دنيا مسعود

      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • 4

      الرافضة ؟؟؟ ههههه انت مثال واضح وبهيمي عن الفكر الوهابي .. مين جاب سيرة الشبعة ؟؟؟ أنا سني يا عمي بس الفكر الوهابي يجعل من أخي الشيعي عدو بينما العدو الحقيقي هو اسرائبل ألم تلاحظوا أننا في آخر 10 سنوات استبدلنا اعداءنا بإخوتنا!!!!!!!!!!!! بسبب مملكة ال تعوس البهيمية (الحكام فقط).

  • Ahmad Adel saif

    http://www.flickr.com/photos/a7mad- صورة إبدااااااااع 3del/6770328551/in/photostream

    • 4

      لك الناس وين وانت قاعد تعمل دعاية واععلان الله يخزيك !!

  • شيبون

    ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل أنا معكم بكره نقاطع تويتر

  • دنيا مسعود

    حكومات رأس المال ف العالم كله مش ف الوطن العربي بس بدأت ترتعد من وقوع رصة الدومينوز …. المتضررين و الثائرين مش ف العالم العربي بس … وما استبعدش على ناس اخترعت فيروس عشان تبيع المصل بتاعه و تكسب من وراه انهم يعملوا اي شيئ تاني وقيمة الشبكات دي ف الحقيقه مش الجمع بين ابناء اللغه الواحده و الثقافه الواحده بالعكس … قيمتها ف جمع الاضاد على موضوع واحد وده معنى ان يكون العالم قريه صغيره … انا مع المقاطعه او اي فعل يحمي حرية التعبير و التواصل ف اي مكان ع الارض

  • اروى

    من النهاردة كل عصفور و عصفورة مننا حيصوصو على غصن واحد و مفيش طيران

  • اروى

    هههه…زمان كانت العصفورة بتؤل لعيالها : يلا اظبطوا جناحتكم …ههه ,دلوقتى اربطوا ريشكم ..هههههههههههههههههههههههه.اسفة تويتر !

  • اروى

    بس ممكن اسال سؤال غريب مش ممكن تكون حاجة مدبرة اصل يا جماعة ادارة تويتر عارفة كويس اوى انها حتتقاطع من عدد من الناس ياثر فيها

    • seham

      هي ذكية عندما فلترة التعليقات في دول معينة وظهورها في الدول الغربية بشكل كامل حتى لا أحد يثور عليها من العالم كما حدث مع sopa يعني سنبقى وحيدين كما حدث مع أغلب المواقع التي تطبق هذا اﻷمر ، اعتقد الحل مسح حساباتنا كتعبير عن سخطنا والبحث عن بديل اتمنى اعطاءنا بدائل من اصحاب الخبرة ، فحملة المقاطعه ليوم واحد مع احترامي لا تفيد انظروا ماذا فعل العالم مع go dady الحزم هو سيد الموقف 🙂 حتى اليوتيوب أصبح مقرف هل نسيتوا أفعاله 🙁

  • TOTTI

    قانون غير جيد لانه الحكومات الاستبداديه ستلغي حسابات كل من يعارضها .. وبتآكيد فآنه الكثير سيترك التويتر ان تم تطبيق القانون

  • الى اين الحال هيوصل بنا فى التشريعات
    واظن ان منذ ظهر ما يمكن عمله بمثل هذه المواقع والامور بدات فى اتجاه محاولة التحكم الكامل فيه

  • فيصل

    اممممم اتوقع ان تويتر يعاني من ضغط كبير حتا ينزلون قرار مثل كذا

    لان بكل بساطه لو حكومتنا خايفه علينا بيسون مثل ما فعلو في التلمبر احجب موقع وخلاص هيا ورينا افتح موقع من غير بروكسي

    بس ليش زعلانين صحيح قرار غير صائب يخلي كل واحد يتسائل اين حرية التعبير اليس لي الحق التعبير بما اريد

    بس صدقوني اغلاق حسابات او حجبها افضل بكثير من حجب موقع بكبره

    لان مو كل الناس تستخدم تويتر في الامور سياسيه او الاخباريه

  • عبدالملك الشعلان

    حسستوني ان تويتر متقصدكم بهذا القرار 🙂
    ترا الدول العربية في آخر قائمة سبب جعل تويتر يطبق هذا القانون، اعتقد انه طبقه كي يتوسع في الصين ومثل هذه الدول ..
    على العموم ، اغلب اللي مقاطعين مدرعمين 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك