تغطية لستارت اب ويكند غزة

strartup-header2

نظم مجموعة من الشباب الفلسطيني الريادي في مجال تكنولوجيا المعلومات الحدث الأول من نوعه في فلسطين Startup Weekend Gaza. فعلى مدى ثلاثة أيام 6-8 شهد قطاع غزة منافسة قوية بين مجموعة من النخب الشبابية في مجال ريادة الأعمال، وبحضور وفد رفيع المستوى من شركة جوجل العالمية واحد مؤسسي شركة ستارات أب ويك أيند ورواد أعمال من الجنسية الفلسطينية غير مقيمين في فلسطين. وعلى غرار العديد من مدن العالم قام الشباب الغزي في هذه المنافسة بتحويل أفكاره الريادية في مجال تطبيقات الموبايل والويب إلى مشاريع قائمة بحد ذاتها في غضون 54 ساعة فقط وبحماس غير مسبوق.

تخلل الحدث العديد من المداخلات من قبل بعض الرياديين العرب والعالميين من بينهم رشيد البلاع مؤسس “شركة N2V” الذي بدوره تحدث عن أنجح الخطوات التي يجب أن يتبعها رواد الأعمال الجدد كي يدخلوا السوق العالمي. وقام أيضاً الريادي اليمني عماد المسعودي مؤسس “عقار ماب” بإلقاء محاضرة عن استثمار الأفكار الريادية بشكل سليم قائلا كل إنسان يملك أفكار ولكن الريادي الناجح من يقوم بأولى الخطوات لتنفيذ أفكاره ولا يبقيها مخبأة خوفاً من السرقة. هذا وقد تحدث العديد من روّاد الأعمال حول العالم عبر السكايبي في فترات كانت مخصصة خلال الحدث للتواصل ما بين الرياديين الشباب ورياديين مشهورين حول العالم من بينهم كمال حسان مؤسس شركة Innovation 360 وكما قام بالتحدث مهند شراب مؤسس شركة “Logicteca” والعديد من الشخصيات المعروفة على مستوى العالم العربي.

في نهاية اليوم الثالث عرض كل فريق مشروعة على لجنة التحكيم المكونة من أعضاء من فريق جوجل ورواد أعمال فلسطينيين مشهورين حيث تم اختيار خمس أفكار فائزة .

الفكرة الأولى: Take your Medicine

نظام متكامل لخدمة ورعاية أصحاب الأمراض المزمنة، التي تستلزم منهم أخد أكثر من علاج في اليوم الواحد.

الفكرة الثانية: Social Sports
شبكة إجتماعية متخصصة في الرياضة تعتمد على المستخدمين في إنشاء المحتوى بشكل قريب للألعاب الحقيقة.

الفكرة الثالثة: Plancer
موقع إلكتروني يسهل التواصل بين الباحثين عن الأعمال والموظفين للمساعدة في خلق أعمال جديدة.

الفكرة الرابعة: InttroVidz

هو عبارة عن موقع متخصص في انشاء مقدمات قصيرة للفيديوهات.

الفكرة الخامسة: Gaza Places

خدمة تحديد مكانك في غزة والتعرف على كل ما يحيط بك من مناسبات، وأصدقاء وأشهر المواقع.

أما على صعيد الجوائز فتعددت مابين احتضان للمشاريع ودعم مالي ومكافآت عينية حيث كانت من نصيب الثلاث مناصب الأولى احتضان من مؤسسة ميسري ميرسي كوربس الدولية، لكامل المشروع حتى انجازها ، وأما عن المركزين الرابع والخامس ففازا بجوائز نقدية من شركة Innovation 360 وكما قدمت الاتصالات الفلسطينية ١٥ خط انترنت مجاني لمدة عام للفائزين وقامت بيكتي باحتضان جميع المشاريع المشاركة لمدة ٣ اشهر وكما قدم بنك فلسطين المحدود ٦ جوائز نقدية للفائزين.

وفي وسط هذا الحماس كله والعمل تحت الضغط، وورش العمل التي تخللت الحدث، كان هناك فقرات ترفيهية وتنشيطية كوسيلة للمحافظة على عدم ملل المشتركين. كما أن الجميع أبدى إعجابه وتأييده لقيام حدث أخر مشابه، وحيث أن قطاع غزة بوضعه الخاص والخاضع لعدة عوامل تعيق تنظيم مثل هذه الفعاليات، يحتاج لمساندة الكثيرين من رواد التكنولوجيا في العالم العربي والعالم، للنهوض بوتيرة النشاطات والفعاليات المشابهة. فغزة مثلها مثل باقي بقع العالم تمتلك من العقول الجبارة والريادية ما يجعلها على خارطة الوطن العربي والعالم في عالم تكنولوجيا المعلومات، لكنها تحتاج مزيد من الاهتمام وفك أسر الشباب في ظل التعقيد الراهن ومحدودية الفرص.

  • كمال

    جميل جدّا أن نرى مثل هذه المبادرات في البلاد العربية الشباب العربي كله كفاءات
    يحتاج فقط إلى الدعم
    قريبا سنشهد “ستار تاب ويكاند” بمدينة الرباط بالمغرب إن شاء الله

  • ام خالد

    شباب فلسطين دائما مبدع
    اللي عنده افكار او اختراع من شباب غزةكيف يشارك

تعليقات عبر الفيسبوك