الباي بال يقاضي قوقل بسبب إطلاق خدمة google wallet

google_vs_paypal-e1306513975548

بعد أن أطلقت قوقل خدمة المحفظة الافتراضية والتي تسمح لمستخدم من الدفع من خلال تطبيق على الأندرويد ، أعلنت شركة الباي بال عن مقاضاتها لشركة قوقل بسبب أن اثنين من المسؤولين ( Osama Bedier و Stephanie Tilenius ) على مشروع محفظه قوقل قاما باختلاس معلومات سرية من داخل الباي بال وتسريب معلومات لمشروع مشابه كانت تقوم الباي بال بتطويره ، وكان هذين المسؤولين يعملان على هذا المشروع في الباي بال وكانت هناك مفاوضات بين الباي بال وقوقل لطرح خدمة مشابهة لخدمة محفظه قوقل ولكن قبل أن يتم الاتفاق على الخدمة بشكل نهائي قامت قوقل بالتراجع عن هذه الاتفاقيه وقامت بتوظيف هذين الشخصين من خلال أندي روبين المسؤول الأول على مشروع نظام الأندرويد.

وذكر الباي بال بأن أسامه قام بتسريب استراتيجية الباي بال لنظام الدفع من خلال الهواتف ونقلها الى قوقل وهذا اختراق صريح لسرية المشروع كما تزعم الباي بال ، وذكر الباي بال بأن أسامة لديه جميع المعلومات السرية الخاصه بالشركة من دراسات واستراتيجيات ومعلومات تتعلق بحسابات الإي باي وغيره من المعلومات المهمة، ولقد ردت قوقل على هذا الاتهام بأنها ستدافع عن نفسها وأن يحق للأشخاص من استخدام معرفتهم وخبراتهم والبحث عن فرص عمل مناسبة.

من وجهة نظري ستواجه قوقل قضية صعبة مع الباي بال ، فمن الواضح أن الرجل استغل منصبه في الباي بال السابق واستفاد من المعلومات التي لديه واستخدمها في إطلاق مشروع قوقل ويبدو أن الباي بال لديه حجج قويه لإدانة قوقل ، ولكن بنفس الوقت خبر إطلاق قوقل لهذه الخدمة أثار الخوف في الباي بال فمن المعروف أن قوقل لديها قاعدة كبير من المستخدمين ولو استطاعت أن توفر خدمات دفع مشابهة للباي بال حتى لو كانت على الهواتف ستساهم في فقدان الباي بال لمركزه كأحد أهم وسائل الدفع عن طريق الانترنت.

المصدر

مصدر الصورة

  • أبو عبد الرحمن 202

    السلام عليكم

    قضية انتقال الموظفين هي قضية شائكة و معقدة جداً , بما يحمله هذا الموظف من معلومات و أسرار خطيرة , وخصوصاً إذا كان هذا الموظف مديراً لأحد القطاعات

    وهذا التعقيد يصيب الشركات الصغيرة , وحتى أصحاب المحلات أحياناً , فما بالك إذا كانت الشركات كبيرة , لا بل عالمية !!

    عندنا تقوم بعض الشركات بتوقيع الموظف على تعهد بعدم العمل عند شركات منافسة أو بنفس المجال حتى 3 أشهر أو 6 أشهر بعد تركه العمل في شركتها

    وعند بحثي عن معلومات إضافية عن أسامة بدير الذي لفت نظري اسمه العربي , تبيّن لي من صفحته في لينكدإن http://www.linkedin.com/in/obedier
    أنه عمل في Paypal منذ عام 2002 ولغاية شباط 2011 !!
    وعندما تركها في شباط , قفز مثل الغزال إلى جوجل التي لم يبدأ العمل فيها إلا منذ 4 اشهر فقط !!

    هذا الكلام سيدي , يدعونا إلى تصور بسيط لما حصل ! , و القصة الكاملة من المستحيل أن نستطيع فهمها من خلال مقالة أو حتى عشر مقالات .

    أنا أحسست – والإحساس يكون خاطئاً أو صواباً – أن جوجل طعنت باي بال طعنة قوية في الظهر , إما من خلال سحب الموظفين أو من خلال فكرة مشروع الدفع الجديدة .

  • hamzanet

    طريقة الدفع عن طريق الجوال مطبقة من زمن في اليابان وبإعتقادي بأن الشركات اليابانية هي التي لها الحق برفع دعوة على البي بال وجووجل .

  • hamzanet

    طريقة الدفع عن طريق الجوال مطبقة من زمن في اليابان وبإعتقادي بأن الشركات اليابانية هي التي لها الحق برفع دعوة على البي بال وجووجل.

  • عمر المزروعي

    القضية قوية شوي وربي على قووقل ..لكن باي بال كانت خايفة عشان كذا علطوول رفعت القضية اتمنى قوقل تربح القضية لاننا احنا الربحانين لان ممكن قووقل تدعم الواليت عندنا ويصير نفتك من الباي بال الي للآن مو راضي يجي عندنا

  • ^_^

    المشكلة الأكبر مش انو جوجل تسرق المعلومات او توظف موظفي شركة ثانية

    المشكلة انو الأخ عربي مسلم .. والمفروض انو عندو اخلاق الإسلام والمسلمين .. فكيف يقوم بمثل هذا .. فعلا لا ادري

  • حاتم

    الحق مع باي بال , قد يكون هذا في مصلحت المستخدم لكن هذا لا يعني ان ان نظلم

  • شكلكم نسيتو ان شركه باي بال تملكها شركه Ebay أكبر مزاد بالتاريخ وهي نفسها تملك سكايبي

تعليقات عبر الفيسبوك