تصميم المواقع: قاعدة النقرات الثلاث

هل سبق وأن مررت بموقع وأثناء بحثك فيه توقفت لتفكر بصوت عالي قائلا: “أين أنا!؟ وكيف وصلت إلى هنا!!” ، كثيراً ما يحدث معي عندما أتصفح موقعاً مبعثراً أو ذو مستويات عمق كثيرة أن أتوقف لأسأل نفسي هذه الأسئلة ، وحسب التصرفات التلقائية التي يتسم بها مستخدموا الإنترنت عندما يواجهون مثل هذه الحالة أقوم بإغلاق الصفحة متوجهاً إلى موقع آخر، وليس ذلك فحسب، ولكني أتجنب الدخول إليه عبر أي وسيلة قد توصلني إليه كنتائج محركات البحث ونحوها لقناعتي بأني وإن كنت سأجد فيه ضالتي سأستهلك الكثير من الوقت.

العديد من المواقع الجيدة تخسر الكثير من الزوار الموجهين عبر محركات البحث أو مواقع الإنترنت الأخرى فقط لهذا السبب، حيث يدخل زوار هذه المواقع دوامة لا تنتهي من الروابط والصفحات لإيجاد معلومات أو ملفات كان بالإمكان عرضها بشكل واضح، الأمر الذي يعوق نمو الموقع وبالتالي جدوى استمراريته، والأدهى من ذلك هو وضع إعلانات بشكل مزعج كالنوافذ المنبثقة وظهور الإعلانات عند الانتقال بين صفحات الموقع، لذلك يتفق مصمموا المواقع على أساليب معينة تنظم خرائط المواقع بشكل عام، وتلقى الكثير من التأييد ، كقاعدة الثلاث نقرات (3Clicks Role).

تشكل قاعدة النقرات الثلاث أحد الأعراف التي تلقى اهتماماً كبيراً من خبراء قابلية الاستخدام ومصممي المواقع، حيث تعرّف هذه القاعدة عدد النقرات التي يحتاجها أي زائر للوصول إلى أي جزء من الموقع ومن أي جزء، وكما هو واضح من اسم القاعدة فهي 3 نقرات، هذا ما يعني أن من المهم جداً أن لا يتجاوز عدد مستويات تفرعات الموقع عن 3 مستويات، الأمر الذي يسهل على الزائر كثيراً عمليه البحث والتصفح في الموقع ، ويبعث فيه شعوراً أكبر بالارتياح مما يجعله يستمر في التردد على هذا الموقع.

وكأهمية قاعدة النقرات الثلاث، فإن وجود خريطة للموقع يشكل أحد المطالب الأساسية في هذا الصدد، حيث تعد الحل الأمثل لإيجاد أي صفحة في المواقع ذات التشعبات بشكل سلس وسريع، فتجد كثيراً من زوار الإنترنت المتمرسين يلجؤون إليها فور إحساسهم بإضاعة الوقت أثناء بحثهم في الموقع، كما يساعد وجود (فتات الخبز) على إضفاء طابع احترافي في ثنايا صفحات موقعك ، وبوجود هذه التقنيات في موقعك تكون قد ساعدت الكثير من زوارك في تصفحهم موقعك، وحقيقة تكون قد ساعدت نفسك بإبقائهم.

تصنف الأمور الثلاثة المذكورة آنفاً من أهم الأمور التي تنظم صفحات موقعك وتسهل على زوارك تنقلهم بينها، احرص على أن تأخذها في الحسبان عند التخطيط والتنفيذ لموقعك الجديد أو حتى تجديد موقعك الحالي، وتأكد أنه كل ما كان موقعك أكثر سلاسة من الداخل، أصبح أكثر وهجاً وجاذبية من الخارج، وأقدر على اجتذاب زوار جدد لموقعك والمحافظة عليهم.

  • سبق وان كتبت موضوع عن هذه القاعده:
    http://ar.interfacefix.com/2009/09/16/3-click-rule/

    بشكل عام القاعده ليست صحيحه ولا تنطبق عادة الا على المواقع الصغيره

    وهذا مصدر آخر يسمي هذه القاعده بالخرافه:
    http://uxmyths.com/post/654026581/myth-all-pages-should-be-accessible-in-3-clicks

    • شرف كبير لي مشاركتك في الموضوع ، أشكرك على مرورك.

      لا أعتقد أن القاعدة غير صحيحة بقدر ما أؤمن أن لها استثناءات، خصوصا في حالة البوابات الإلكترونية التي عادة ما تكون أقسامها عبارة عن مواقع مستقلة بذاتها.
      فيما عدا ذلك، العديد من الخبراء حول العالم ينصحون بها، ويتبع نصحهم الكثير من المواقع الناجحة مثل جووجل وياهو وام اس ان وفيسبوك وتويتر ويوتيوب ووورد برس وجوملا ودروبال وجريدة الرياض وعالم التقنية وغيرها :))

      الطريف في الموضوع أن الموقع اللي ذكر نفي للقاعدة هو نفسه يعتمد نقرتين في نظامه مو 3 نقرات.
      تحياتي

      • اولا :أشكركم على أنجازاتكم نحو أرقاء وتعليم أخوانكم
        ثانيا : بالنسبه لقاعدة الـ3 نقرات لا بأس بها
        ولو كانت غير مطبقه فلا مشكله في ذالك
        فالأمر يهتم بتنضيم وترتيب الموقع لكي يتلائم مع الزائر ويسهل له عملية الحصول على المطلوب حتى لو بالنقره الـ5 المهم ان الزائر كل ما يضغط نقره يجب ان يشعر بأنه يقترب من الشيء الذي يبحث عنه .
        —-
        لاكن كلما قلت النقرات كلما زاد المفعول ^_^
        —-
        وشكرا لكم جميعا , واسف على الاطاله $:

  • محمد الخطري

    3-click rule.
    مقال حلو

  • mkotwd

    ما هو فتات الخبز !!!

  • بشير

    ان كان ابو البقا الرندي قد بكا علي ما حدث للاندلس
    و الف في دلك قصيدة هي من اشهر وابلغ ما قيل في دلك الحادث الجلل
    فالويب العربي في اسوا ايامه رغم وجود ١٪ من المواقع الممتازة
    لكن عندما يتجه مدرا المواقع الكبري للربح ويتبعهم قطيع الخرفان من مواقع النسخ واللصق

    فليت الغول بن قوقل المسمي ادنسس لم يوجد قط

  • حجاج عبد الله

    ما هو فتات الخبز ؟

    • فتات الخبز هو ترجمة لكلمة breadcrumb وتعني في عالم الانترنت الشريط الذي يعرض التصنيفات التي قمت بالنقر عليها، مثلا:

      > الرئيسية — المنتدى العام — المنتدى الخاص 1 — المنتدى الخاص 2

      هذا يسمى فتات الخبز

  • عبدالله سـ

    مقال جميل شكرا جزيلا

  • مقال مهم لكل من يفكر في تصميم موقع على النت

  • مقال رائع لكن لو احتوى على دروس عملية او روابط يوصى بها للاستفادة لكان افضل .. جزاك الله خيرا

تعليقات عبر الفيسبوك