الرئيسية / مقالات / كيف تستفيد مايكروسوفت من استحواذها على السكايب

كيف تستفيد مايكروسوفت من استحواذها على السكايب

أتت أغلب التعليقات على خبر استحواذ عملاق البرمجيات مايكروسوفت لشركة السكايب بشكل متذمر وغاضب من هذه الخطوة ، ولو أخذنا بعض التعليقات التي كتبها زوار عالم التقنية لوجدنا رفض الأغلبية لهذه الصفقة ،فمثلاً نجد المعلق عيسى يرفض الصفقة ويعتبرها نهاية تطبيق السكايب “سكايب انتهى باستحواذ مايكروسوفت عليه , والأيام سوف تثبت ذلك” وأضاف الزميل المظفر تعليقة وقال “يرحم أيامك ياسكايب”.

هذه التعليقات المتشائمة نوعاً ما جاءت بسبب الخوف من أن مايكروسوفت لن تقوم بتطوير الخدمة وستقتلها مع الوقت، وهذا من وجهة نظري غير صحيح أبداً ، فمن غير المنطق أن تضخ مايكروسوفت 8 مليار دولار في شركة لن تستفيد من تقنيتها وتقتلها مع الوقت ، ولذلك سأقوم بكتابة ما هي الخطوات المتوقعة من مايكروسوفت حيال هذه الخدمة وما هي التطبيقات والخدمات التي يمكن لمايكروسوفت دمجها مع السكايب :

إضافتها الى خدمة الاكس بوكس لايف

Xbox-live-logo

تعد خدمة الاكس بوكس لايف من أفضل شبكات الألعاب فهي تمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة’ ورغم أن مايكروسوفت تقدم من خلال الشبكة محادثة الصوت والصورة إلا أنه من الممكن أن يكون لمايكروسوفت الاستفادة من العدد الهائل لمستخدمي السكايب بحيث توفر إمكانية التواصل ما بين مستخدمي الاكس بوكس لايف و مستخدمي السكايب ، وأتوقع أيضاً أن تقوم مايكروسوفت بالاستفادة من انتشار جهاز الاكس بوكس بتوفير نسخة من التطبيق على جهاز الاكس بوكس وكذلك جهاز الكنكت وبذلك تحقق المزيد من الانتشار لخدمة السكايب.

دمجها مع خدمات الماسنجر

خدمة التراسل الفوري من مايكروسوفت تمتلك قاعدة كبيرة من المستخدمين ، فعدد مستخدميها يصل إلى أكثر من 330 مليون شهرياً ، ولذلك يمكن من تقوم مايكروسوفت بدمج خدمات السكايب مع خدمات الماسنجر والاستفادة وبذلك تدمج 600 مليون مستخدم في السكايب مع 330 مليون مستخدم في الماسنجر.

توفيرها لقطاع الشركات كإحدى خدمات التواصل

ملايين الشركات حول العالم تعتمد أنظمة مايكروسوفت وتطبيقاتها وتوفير خدمات السكايب للشركات كوسيلة اتصال تعتبر خطوة متوقعة من وجهة نظري، فيمكن لمايكروسوفت من منافسة تقنيات مشابهة تقدم للشركات مثل خدمة الويب اكس المقدمة سيسكو.

توفيرها للفيس بوك

facebook-chat

من وجهة نظري الفيس بوك من أكثر الجهات الرابحة من هذه الصفقة، صحيح أني كنت أتوقع أن يقوم الفيس بوك بالاستحواذ على السكايب ولكن لن يضر الشركة فشلها في الصفقة ما دامها ذهبت للشركة “الصديقة” مايكروسوفت ، فكما نعلم بأن مايكروسوفت استثمرت في الفيس بوك وقامت بالتعاون معها في كثير من الخدمات ، لذلك أتوقع أن تقوم مايكروسوفت بالاستفادة من هذا التعاون بتوفير خدمة السكايب في الفيس بوك وبذلك تحصل على دعم إضافي للخدمة بتواجد قرابة 600 مليون مستخدم في الفيس بوك.

التكامل مع أنظمة تشغيل مايكروسوفت

مايكروسوفت مازالت مسيطرة على سوق أنظمة التشغيل وهذه السيطرة يمكن الاستفادة منها بتوفير أو دمج خدمات السكايب مع أنظمة تشغيل الويندوز وبذلك حصلت على دعم للخدمة بطريقة سهلة وسريعة ومباشرة.

في الختام ، يجب أن لا نستعجل في الحكم على الصفقة ، قد تكون مايكروسوفت هي الشركة المناسبة لخدمة السكايب بتطويرها ودمجها مع الخدمات التي ذكرتها والتي لم أذكرها ، وكما ذكرت سابقاً لا أتصور أن تقوم مايكروسوفت بضخ هذا المبلغ الهائل في الخدمة ومن ثم قتلها وعدم الاستفادة منها.

شكراً لندى بكر إرسال بانر المقال

عن سعود الهواوي

مبرمج ومهتم بالتقنية وكل ما يتعلق بها من أخبار وتقارير ومواقع جديدة

تعليقات فيسبوك على كيف تستفيد مايكروسوفت من استحواذها على السكايب

  • http://www.mn-b.com/ M7sn

    ب العكس والله راح تنتشر خدمة السكاي بي أكثر من كذآ :)
    لأن الخدمه مالها شريك أو إعلانات يعني ماتلاحظ تفاعل قوي ب النشر من جهة الشركة

    واتوقع لو قوقل او الفيس بوك استحوذت عليها راح يكون نفس الشيء بيسوون نفس اللي قلته بخدماتهم

    ولا تنسى برضوا الويندوز فون أكييد راح يضيفون تطبيق الاسكاي بي مع النضام وبشكل مطور ;)

    شكراً لك سعود

  • AbdullahWeber

    همممم , كلام مقنع فعلاً

    ومايكروسوفت لازالت قيد الإستعداد لعمل المزيد من الأشياء

    منها Windows 8

    والتطوير لـ Windows Phone 7

    لا إجابة الآن , الإجابة مع الوقت

  • هاشم الرابح

    ولا ننسى احتماليه ربطها مع جهاز مايكروسوفت الثوري كنكت !!

  • سم بدي

    كلام سليم ,
    أصلاً كل اللي يقلك السكايب راح يموت كلامهم غير منطقي
    أول شي زيما قلت أخ سعود مسحتيل يضحوا بالصفقة عالفاضي
    وكمان مسؤولي سكايب يعرفوا مصلحتهم فين أكثر من أي شخص كاره لمايكروسوفت

  • http://المغرب بلال المساوي

    sudo apt-get remove skype
    from linux
    ستزيل احد اسباب تفوق linux على الويندوز لذلك وداعا skype

  • Mohammed

    خدمة الماسنجر مافي اسوا منها

    يدخلو سكايبي فيها مشكلة اخرى

  • http://www.feraslife.net مدونة فراس

    خبر جداًُ جداً مفرح، مايكروسوفت ليست ياهوو لتقتل سكايبي، يكفي دمج سكايبي مع ماسنجر لتوفير أقوى قاعدة مستخدمين بأقوى برامج محادثة صوت وفيديو وكتابية :)
    عظم الله أجرك يا قوقل وياهوو

  • http://www.almothafar.com المظفر بالله

    اشكرك اخي سعود على توضيح الايجابيات بالصفقة, لكن صراحة كلامي ليش تشاؤم بدون سبب, انا استغرب فقط من هدف مايكروسوفت من شراء سكايب ! لو اشترتها فيسبوك ولا جوجل لا استغرب !

    مايكروسوفت لديها عدد هائل من المستخدمين على Windows Live ولا تحتاج لكم هائل اخر من المستخدمين اصلا معظمهم قد يكون موجود في لايف اصلاً

    من ناحية تطوير الخدمات, هل فعلاً مايكروسوفت عاجزة عن تطوير شيء مشابه للسكايبي ! والماسنجر الخاص بها افضل ! لن ربما تحتاج لتطوي رالاتصال الدولي فقط !

    كان اعتراضي هو اني لا اجد مبرر واضح لشراء مايكروسوفت بالذات لسكايبي! هل تريد الاستيلاء على ارباح الاتصال الدولي مثلاً !

    الناحية السلبية من الصفقة, انه كلما قلّت الشركات المتنافسة قل التنافس في السوق, ووقع المستخدم ضحية لمزيد من الاحتكار والجشع, مايكروسوفت ليس لدي موقف سلبي تجاهها, ولست متعصب ضدها او معها, لكن سياسة الاحتكار لديها تبدو واضحة ولا تحتاج لاثنين يختلفون بانها احتكارية ! هذا ما اخشاه, تماما كخوفي عندما استولت اوراكل على صن وما تبعها من تخبط مثلا بتطوير الجافا وشائعات جعله مدفوع الدعم !

    جنون شراء الشركات بالفترة الاخيرة والتنافس عليها بين العمالقة (جوجل, فيسبووك, ياهو, ومايكروسوفت) سينتج بالنهاية عن احتكار وحصر التنافس بين هذه الشركات, والذي قد يعود سلباً على السوق, تماما كما حدث “ويحدث” من اثار من سلبيات بين تنافس جوجل وفيسبوك !

  • محمد – البحرين

    سأحلل الموضوع من نظرة أخرى لا أدري إن كانت صحيحة أو لا

    من المعروف ان الويندوز لايف ( المسنجر ) لا يركب على غير الويندوز

    هل تتوقعون أن تضاف الخدمة الى المسنجر ، و محو اسم سكايبي نهائياً ؟

    فالبتالي اجبار مستخدمي سكايبي من الأنظمة الاخرى على استخدام الويندوز ؟؟

    و إجبار ايضاً مستخدمين الهواتف الذكية على استخدام أنظمة مايكروسوفت ؟

    وبذلك كسب عدد ضخم من المستخدمين الجدد

    • Hamza

      غير صحيح. لايف ماسنجر موجودة في غير أنظمة الويندوز مثل الماك. اما بالنسبة لاجبار الناس للتحول الى الويندوز فهذا غير منطقي لان هناك عدة برامج بديلة للسكايب في الأنظمة الآخرة ولا ننسى ان هناك نسخة يكتسب مفتوحة المصدر.

  • عاصم السفاريني

    أعتقد أن فيس بوك هي من توصلت لإتفاق بشأن سكايب و تسوية بين فيس بوك و مايكروسوفت حصلت لإستحواذ الأخيرة على سكايب مع دعم للفيس بوك

    مايكروسوفت و فيسبوك ضد العالم كله و خاصة جوجل و أبل

  • 3alli

    رائع

  • محمد الحلو

    أرى أن مسألة استحواذ مايكروسوفت لسكايب خطوة لتكريس خدمات رئيسة بالنسبة لمايكروسوفت هي: زيادة عدد المستخدمين للمسنجر من جهة والأهم دخولها من اوسع الأبواب لخدمة الهاتف عبر الانترنت الذي تشتهر به سكايب وأرى أن فشل مايكروسوفت في (my Space) دفعها لهكذا خطوة… لكن بالفعل الخبر كان مفاجئًا.. لكن هل يا ترى ستقوم جوجل وياهو بخطوة مماثلة؟ من يدري
    باعتقادي جوجل لديها ما ستكشف عنه قريبا

  • محمد

    السلام عليكم
    شكرا على المقالة المفيدة و التحليل الرائع
    أود أن أضيف فائدة جديدة و هي أن ميكروسوفت ستستفيد من استحواذها على سكايب بإضافته إلى نظام الهاتف الذكي وندوز فون 7 و الذي أنتجته الشركة مؤخرا مما سيزيد من فرصة انتشار هذا النظام.

    أشعر بالسعادة لأن انتشار وندوز فون 7 سيعود بالفائدة علي كوني مبرمج تطبيقات لهذا النظام :-)

    • http://www.tech-wd.com/wd سعود الهواوي

      صحيح

      خلاصة الكلام مايكروسوفت بتستفيد من التقنية وبتضيفها لكل تطبيقاتها و أنظمتها

  • http://www.abdelhafid.com عبد الحفيظ

    اخخخخ .. قتلتنا ميكروسوفت …. و ما اغاضني هو استفادة الفايس بووك …
    اول عثرة للاري بيج ….يا ريت يستفيد منها جيدا في قادم الأيام

  • عبدالملك

    كلامك مقنع جداً
    واعتقد ان مايكروسفت فاقت من غفوتها ورح تدخل المنافسة من بابها العريض!

  • http://too-tube.blogspot.com/ al32rb

    همممممممممم

    كنت اتمنى ان تكون الصفقه من نصيب google

    طبعا مايكروسوفت كعادتها ستقدم لنا مفاجعه لن ننساها وهي ان الاصدار القادم من المسكين skype لن يعمل الا على ويندوز 7 ولا عزاء لمستخدمين xp

  • http://twitter.com/we_love_Windows Mike

    البعض يتحدث وكأن مايكروسوفت مثل الثقب الأسود الذي يبتلع النجاح ومن ثم كل مشاريعها فاشلة دائما مثل ويندوز صحيح ان كل من لمست يده الحاسوب استخدم نظام ويندوز وأستمر معه او انتقل الى نظام أفضل منه وان نسبته وصلت الى 98% في 2003 وانه حاليا يشكل 90% من سوق الأنظمة وان مبيعاته بالمليارات لكنه فاشل جدا حيث هو قمة الفشل وأكسبوكس صحيح ان مبيعاته بأرقام فلكية وعدد مبيعات ألعابه أكثر من عدد سكان الأرض بألالاف المرات لكنه فاشل وفيه ملايين الأخطاء والعيوب .. هذا هو كلامكم ولكن الحقيقة غير هذا بالمرة .. مايكروسوفت ليست فاشلة لكن لها أخطاء كثيييييييييييرة جدا جدا جدا جدا .

  • علي

    بغض النظر عن موقف كل شخص من هذه الشركة أو تلك دعونا ننظر للامر من ناحية محايدة ،،،

    من وجهة نظري القاصرة ومع عدم محبتي لمايكروسوف الا لاجل الوندوز وبرمجيات الاوفس الا انها إذا جعلت السكايبي شركة مفصولة عن عنها ولكنها تحت مظلتها وقامت بالاستفادة من تقنيات سكايب وطورت اللايف مسنجر ودعمت السكايب بشكل أقوى في مجال الأعمال والأوفيس ( وهي قوية جدا في هذا الجانب ومن الممكن تطويره في أداء لعقد الاجتماعات ) فانها هذا سيشكل فائدة بالنسبة لنا خصوص أن الأموال المتوفرة لدى مايكروسوفت هي أضعاف مضاعفة مما هي متوفرة لدى شركة سكايب.

    أرى أن بقاء سكايب منفصلة عن مايكروسوفت وعدم دمجها وإلغاء سكايب وتوفير اموال أكثر للشركة سيعود على الجميع بالخير.

    وبطبيعة الحال ولكون مايكروسوفت من المستثمرين والداعمين لموقع الفيسبوك فإنني لا أشك في أنها ستدعم الشات الخاص بالفيسبوك وتضيف ميزة الاتصال الصوتي والفيديو له كما ستسفيد إذا جعلت تسجيل الدخول لسكايبي عن طريق الفيسبوك واحسب نصف مليار مستخدم من هنا ونصف من هناك واطرح المشتركين فان سكايب سيحصل على مشتركين أكثر،،،

    كنت أتمنى من جوجل شراء الشركة ولكنها تملك جوجل فويس + جوجل توك ويكفينا أن الأخير مستخدم لدى أكثر من 100 جهاز هاتف مدعوم بالأندرويد ” جوجل فعلت أكثر من 100 مليون جاهز نقال مزود بأندرويد ” والمنافسة بينهم ستصب في النهاية لصالحنا.

  • mostfa

    بخصوص نقطة الفيس بوك وماكروسوفت
    فالننظر للموضوع بحيدية ماكروسوفت منافسها الشرس جوجل
    الفيس بوك خناقات ومشاكل مع جوجل
    ابل منافسها ماكروسوفت
    فأنا اتوقع بما ان الفيس بوك فيه مشاكل مع جوجل
    وجول مشاكل مع ماكروزفت فأنا اتوقع ان الفيس بوك يتفق مع جوجل بغرض المنافسة وبالفوز على بعضهم البعض يعني تخيلوا معي ان هو من حسابي في الفيس بوك اعمل ساينك اقدر اكلم كل اللي موجدين في الفيس بوك والسكاي بي مع بعض شئ جيد
    اما بالنسبة لأبل فماكرزفت تكرها كره العمى
    اعتقد ان ماكروسوفت سوف تجعل البرنامج بطئ التطوير للماك والايباد والايفون سوف تجعله بلا مميزات
    وبكل فرح مع اسف في نفس الوقت الظاهر ان ماكروزفت سوف تتجه لطريق ياهو وهو الموت يجلس يشتري اي شئ وخلاص مثل الاهبل وبكرة نشوف ان السكاي بي لا يعمل إلا على ويندوز وتوقعوا رفع للأسعار وتوقعا اخطأ برمجية توقعواو وتوقعوا حتى المساء لن تكفي اكبر غلطة في عالم الانترنت هي بيع السكاي بي نفسه طبعا بعد غلطة بيع مكتوب
    السكاي بي غتهم الاموال وماكروسوفت لا تعلم كيف تنبه الناس وتلت نظرهم إلى النظام الجديدي سواء للجوال ويندوز ٧ او ماكروزفت ٨ في ٢٠١٢ انا في نظري ان لو صبرنااا شهر شهرين بتلاقي ان السكاي بي ما ينزل إلا على ويندوز ٧ إعلانات وإحتمال يخلوه مغلق المصدر وترل إلى اخره ابل هنا تعتبر الملاك الامين فهي تعرف طريقها لا تلعب مع الاطفال ولاتشتري بالاموال فهي لها خدماتها ولها مايمزها وغصب عن اي شئ لو ماعملت برنامج توافقي للماك بتخسر لأن الماك اصبح ثورة في عالم الكبمبيورت وتحياتي لأي واحد يحب ماكروزفت

  • محمود أحمد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الكلام الذي تفضلت به كلام سليم وكلام انسان عاقل ..
    لااعلم البعض لماذا يكرهون مايكروسفت لهذه الدرجة, لا اعلم ماذا فعلت مايكروسفت لهم لكي يكنو لها كل هذا الحقد ..

    mostfa

    ياعزيزي صدقني عندما تقارن أبل بمايكروسفت من الظلم أن يتم المقارنة ..
    مايكروسفت أفضل بمراحل من الأخري..
    ولا تقلق مايكروسفت رائعة حقاَ ..
    مايكروسفت سوف تطوره للماكنتوش, كما تفعل مع مايكروسفت اوفيس..
    والماسنجر ..
    وأكيد ما راح يكون نفس الكفاءة, لانه البرنامج خٌلق لويندوز فقط, واكراماَ من ويندوز وتقديراَ لها للأخرين تنتج لهم , اوفيس للماك, وماسنجر, وسكابي ايضاَ

    شكراَ لك علي التحليل ..
    وانا متأكد انو الاصدارات القادمة من سكايبي بتكون أفضل وأجمل..

  • taq1me

    كمستخدم للسكايب بشكل رئيسي للمحادثة اقول ان : العزاء الوحيد هنا لمستخدمي الماك .. سوف تهمشهم مايكروسوفت مجددا كما همشتهم في المسن ماسنجر … رغم ان التحديث الاخير لسكايب في الماك رائع ومتقن .. لكني اظنه اخر التحديثات … لهذا اتوقع توجه مايكروسوفت لشراء سكايب هو استراتيجي بحت تجاه زحف ابل الغير معتاد … وعلى ابل الان ان تجد بديل

  • Pingback: كيف يمكن للجامعات أن تستفيد من الفيسبوك ؟()

إلى الأعلى