قوقل وموزيلا ومايكروسوفت تتيح ميزة منع تتبع المستخدم من قبل الشركات المعلنة

عندما نقوم بزيارة الكثير من المواقع فإن هذه المواقع تتعرف على طبيعة تصفح المستخدم بملف الكوكيز الذي يخزن في جهاز المستخدم، وملفات الكوكيز تستخدم في بعض الأحيان من الشركات المعلنة لمتابعة المستخدم وإظهار الإعلانات بحسب المعلومات التي تصل إلى هذه الشركة من ملف الكوكيز.

ولقد طرحت اللجنة التجارية الاتحادية في امريكا وهي اللجنة التي اهتمام بحماية المستهلك مقترح لتقديم الحماية للمستخدم بإتاحة ميزة منع متابعة المستخدم من قبل الشركات المعلنة في العام الماضي، ولقد أعلنت قوقل وموزيلا عن تلبيتها لهذا الاقتراح بالأمس، حيث ذكرت موزيلا بأنها ستقوم بإتاحة هذه الميزة للمستخدم في النسخ القادمة من متصفح الفايرفوكس.

طريقة إتاحة هذه الميزة في الفايرفوكس بـHTTP header.

firefox-dont-track-demo

بينما قامت قوقل بإتاحة هذه الميزة بالأمس بإصدار إضافة يتم تركيبها في متصفح الكروم، وستقوم هذه الإضافة بمنع متابعة تصفح المستخدم تلقائيا، وستقوم مايكروسوفت أيضا بدعم هذه الميزة في متصفح الاكسبلورور 9، وستتيح مايكروسوفت أداة تسمح فيها للمستخدم من إنشاء قائمة بالشركات والمواقع التي لا يسمح لها بمتابعة معلوماته.

من وجهة نظري ميزة مهمة للمستخدمين، فأنا لا أريد أن تقوم الشركات المعلنة بمعرفة طبيعة استخدامي وإظهار الإعلانات بحسب المعلومات التي حصلت عليها الشركة، فإذا كنت من مستخدمي الكروم فسارع بتركيب هذه الإضافة المخصصة لهذه الميزة.

المصدر

  • برأيي لا تهم كثيرا , ولن افكر حتى في استخدامها !

  • انا ارى انه لا ضرر علي من ذلك
    فعندما يظهر لي اعلان عن شيء اريده افضل من ان يظهر لي اعلان عن شيء لا اريده ولا افكر فيه وربما يكون اعلان مضر لي بما يحتويه !!!

  • خطوة مستغربة جداً , إن كانت المتصفحات ملزمة قانوناً – طبقاً للقوانين الأمريكية – بفعل ذلك , فلا مانع. و لكن الغريب أنها خطوة أقدمت عليها المتصفحات الشهيرة بمحض ارادتها , و الأدهى أنها ستكون خاصية افتراضية !

    إن كانوا مهتمين فعلا بعدم إزعاج المستخدم , فلتغلق جوجل خدمة أدوورد إذن .. أظن أن فى الأمور أمور و لن يتم التطبيق بكل هذه البساطه.

    سؤال .. هل كنت ستشترى “كنتاكى” دون اعلانات؟
    هل كنت ستشرب “الكوكاكولا” دون اعلانات؟
    هل كنت ستشترى سيارة لولا الاعلانات؟

    أنا لا أدافع عن الاعلانات ؛ فأنا لست معلناً , و لكن لبداهة الأمر قررت أن أعلق

  • imostfa

    وسفاري فين…؟!

  • بالنسبة لي لا اعلانات موجهة ولا حتى اي نوع من الاعلانات
    عبر اضافة adblock
    مع شعار
    الاعلانات أصبحت من الامس

  • alfarok

    السلام عليكم

    ميزة مهمة

    شكرا لتنبيهك

  • أؤيد في أن اﻷمر لا يستحق إضافة لايقاف هذه الميزة بل يجب ان يكون ميزة افتراضية في المتصفح

تعليقات عبر الفيسبوك