النتائج النهائية لمسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2010

Tech-wd1

تنتهي مسابقة عالم التقنية اليوم بإعلان المشاريع الثلاثة الفائزة، وقبل أن أعلن أسماءها أحب أن أقول أن عدد المشاريع المشاركة في المسابقة كان بنظري رقم يدعو للفخر، وأعد كل من شارك فيها يستحق الإشادة والتقدير، فنحن في وطننا العربي لا زلنا متأخرين في مجال تطبيقات الويب ونحتاج لدعم من يقوم بإنشاء موقع أو مشروع له على الانترنت، ولهذا قمنا بعمل هذه المسابقة لتشهير هذه المشاريع.

وأحب أن أقول أيضا أنه لا يوجد رابح وخاسر بالمعنى الحقيقي، فكل من شارك وقام زوار عالم التقنية بالتصويت له، أو كل من قرأ عن المسابقة وجرب المشاريع المشاركة وساهم في النشر عنها يعد مكسب كبير لكل المشاركين، وأتمنى أن تكون هذه المسابقة حافز كبير لهم في تطوير مشاريعهم وتحسينها، وحتى تطوير مشاريع جديدة لهم مستقبلا.

ولقد شهدت مسابقة هذه السنة منافسة قوية، حيث أن الفرق في الدرجة النهائية بين المشاريع التي تحتل المراكز السبع الأولى فروقات بسيطة، وسأقوم بنشر المراكز العشر الأولى في المسابقة، وقبل أن أقوم بذلك أذكر بجوائز المسابقة المقدمة من شركة National Net Ventures، وهي:

  • 5000 دولار قيمة حملة إعلانية للمشاريع الفائزة: بواقع 2500 دولار للمركز الأول، 1500 للمركز الثاني، وأخيرا 1000 دولار للمركز الثالث.
  • 3000 دولار جوائز نقدية: بواقع 1500 للمركز الأول، 1000 دولار للمركز الثاني، 500 دولار للمركز الثالث.

وهنا قائمة المراكز العشر الأولى للمسابقة، وبجانب كل مشروع عدد النقاط التي جمعها من لجنة التحكيم وتصويت الجمهور:

1 – الفتوى: 70 نقطة

2 – عقار ماب: 69 نقطة

3 – الوزان: 61 نقطة

4 – تويت ايميل: 59 نقطة

5 – نونبيديا: 59 نقطة

6 – تدري: 58 نقطة

7 – وجهي: 52 نقطة

8 – اشترك لي: 48 نقطة

9 – هواتف: 48 نقطة

10 – جامعتك: 45

مبارك لمشروع الفتوى الحصول على المركز الأول، ثم عقار ماب، ومن بعده موقع الوزان، الذين حصلوا على جوائز المسابقة، ولقد قمت بسؤال لجنة التحكيم عن رأيهم بالمشاريع الفائزة، فقالوا:

محمد الفارس:

  • الفتوى: ما يميز هذا الموقع هو أنه لا يمكن التشكيك في خدمته لشريحة كبيرة من الناس. والذي أعجبني فيه هو تمكن القائمين عليه من تطويع الفكرة بالطريقة التي يخدمها مباشرة، وبسهولة.
  • عقار ماب: كنت من المعجبين بهذا الموقع منذ ظهوره. وأتمنى من القائمين عليه أن يحظوا بالمقومات التي تكفل لهم الوقت الكافي لتوضيح وتعزيز أهمية الفكرة لدى المهتمين بالعقارات وخصوصاً بين الوكلاء والمكاتب.
  • الوزان: أعجبني في هذا الموقع أن من عمل عليه، قد بين اهتمامه الدقيق في تخصص معين. ولو أن نسبة بسيطة من المستخدمين أعربوا عن اهتماماتهم الدقيقة في تخصصات معينة كما فعل القائمون على موقع الوزان، لأصبح لدينا على الانترنت مواقع خدمية قد يصعب التنبؤ حتى بأثرها الإيجابي على المستخدمين، وبالتالي على تطور صناعة الانترنت في المنطقة ككل.

مشهور الدبيان:

  • الفتوى: أعجبني كثيراً هذا التطبيق لتخصّصه بشيء واحد واضح ويهم نسبة كبيرة من الناس، خاصة في ظل صعوبة البحث عن الفتاوي في قوقل نظراً لرداءة نتائج البحث في المحتوى العربي عادة. الموقع تصميمه جذّاب وبسيط وسهل الاستخدام ويمكن استيعاب فكرته في ثوان معدودة عند دخوله لأول مرة، ويعطي نتائج دقيقه نسبياً، وفي رأيي يستحق المركز الأول بكل جدارة.
  • عقار ماب: مع أنني واجهت بعض الصعوبات في التعامل مع واجهة الموقع والاستفادة الكاملة من المعلومات المعروضة، إلا أن الموقع متميّز بالطريقة التي نفّذ بها فكرة البحث عن العقارات سواء من ناحية أسلوب البحث عنها أو تصميم الواجهة. قليل من التطوير من ناحية قابلية الاستخدام والمزيد من الدعم من ناحية إثراء المحتوى سيجعلان عقار ماب يصبح “قوقل العقارات”.
  • الوزّان:لست محباً للشعر ولا أعرف الكثير عنه، لكن أكثر ما لفت انتباهي في موقع الوزّان هو روعة التصميم وسهولة استخدام التطبيق وتخصّصه في شيء واحد مفيد للفئة التي يستهدفها. قد لا يكون الموقع مفيداً للجميع، لكن جمال تصميمه وطريقة تنفيذه للفكره هما شيئان لا تجدهما إلا نادراً في التطبيقات العربيّة للأسف. أتمنى أن يساهم فوزه في إلهام مطوّري ومصمّمي التطبيقات لكي يقتدون بطريقة تصميم وتنفيذ تطبيق الوزّان.

مازن الضراب:

  • موقع الفتوى: يجسد موقع الفتوى وضوح الفكرة، فاعلية الموقع، بساطة التصميم وإمكانية التوسع. كثير من المواقع تريد أن تقوم بعمل كل شيء من البداية، بينما موقع الفتوى ظهر بمفهوم جديد وهو تقديم حل لمعضلة موجودة عند شريحة عريضة من مستخدمي الويب العربي بكل بسيط وفعال.
  • عقار ماب: مجال العقارات مطروق بكثرة عبر شبكة الإنترنت في الويب العربي، ولكن لم تظهر أداة فعالة في البحث والعرض وتساعد الباحث والعارض في أداء مهمته في الوصول للعقار بطريقة فعالة. هنا يأتي تميز موقع عقار ماب بواجهته المرتبة حيث يقدم مجموعة من الخدمات متقنة التنفيذ لكل من الطرفين في قالب متميز.
  • الوزان : ابتداءً من الاسم وانتهاءً بالاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، موقع الوزان يجسد تطبيق ويب عربي متميز يقدم خدمة لشريحة محددة -قد لا تكون عامة- ولكن تم تنفيذها بشكل مُتقَن من شأنه أن يساعد المهتمين في مجال الشعر واللغة في عملهم.

ختاما، مبارك للمشاريع الفائزة التي سنقوم بالتواصل معها لتسليمهم الجوائز، ومبارك أيضا للمشاريع المشاركة بالتأهل للمرحلة النهائية في المسابقة، وأخيرا أشكر شركة National Net Ventures على رعايتها للمسابقه، ولولا توفيق رب العالمين ثم رعاية الشركة لما أُقيمت هذه المسابقة بهذا الشكل الرائع. وأيضا شكرا للزملاء محمد الفارس، ومشهور الدبيان، ومازن الضراب على موافقتهم تقييم المشاريع وتحكيمها.

وبأذن الله سنرى في العام القادم مشاريع أكثر من هذه السنة، وأتمنى لجميع المشاركين في مسابقة هذه السنة والمشاريع التي ستظهر في العام القادم التوفيق والنجاح.