النتائج النهائية لمسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2010

Tech-wd1

تنتهي مسابقة عالم التقنية اليوم بإعلان المشاريع الثلاثة الفائزة، وقبل أن أعلن أسماءها أحب أن أقول أن عدد المشاريع المشاركة في المسابقة كان بنظري رقم يدعو للفخر، وأعد كل من شارك فيها يستحق الإشادة والتقدير، فنحن في وطننا العربي لا زلنا متأخرين في مجال تطبيقات الويب ونحتاج لدعم من يقوم بإنشاء موقع أو مشروع له على الانترنت، ولهذا قمنا بعمل هذه المسابقة لتشهير هذه المشاريع.

وأحب أن أقول أيضا أنه لا يوجد رابح وخاسر بالمعنى الحقيقي، فكل من شارك وقام زوار عالم التقنية بالتصويت له، أو كل من قرأ عن المسابقة وجرب المشاريع المشاركة وساهم في النشر عنها يعد مكسب كبير لكل المشاركين، وأتمنى أن تكون هذه المسابقة حافز كبير لهم في تطوير مشاريعهم وتحسينها، وحتى تطوير مشاريع جديدة لهم مستقبلا.

ولقد شهدت مسابقة هذه السنة منافسة قوية، حيث أن الفرق في الدرجة النهائية بين المشاريع التي تحتل المراكز السبع الأولى فروقات بسيطة، وسأقوم بنشر المراكز العشر الأولى في المسابقة، وقبل أن أقوم بذلك أذكر بجوائز المسابقة المقدمة من شركة National Net Ventures، وهي:

  • 5000 دولار قيمة حملة إعلانية للمشاريع الفائزة: بواقع 2500 دولار للمركز الأول، 1500 للمركز الثاني، وأخيرا 1000 دولار للمركز الثالث.
  • 3000 دولار جوائز نقدية: بواقع 1500 للمركز الأول، 1000 دولار للمركز الثاني، 500 دولار للمركز الثالث.

وهنا قائمة المراكز العشر الأولى للمسابقة، وبجانب كل مشروع عدد النقاط التي جمعها من لجنة التحكيم وتصويت الجمهور:

1 – الفتوى: 70 نقطة

2 – عقار ماب: 69 نقطة

3 – الوزان: 61 نقطة

4 – تويت ايميل: 59 نقطة

5 – نونبيديا: 59 نقطة

6 – تدري: 58 نقطة

7 – وجهي: 52 نقطة

8 – اشترك لي: 48 نقطة

9 – هواتف: 48 نقطة

10 – جامعتك: 45

مبارك لمشروع الفتوى الحصول على المركز الأول، ثم عقار ماب، ومن بعده موقع الوزان، الذين حصلوا على جوائز المسابقة، ولقد قمت بسؤال لجنة التحكيم عن رأيهم بالمشاريع الفائزة، فقالوا:

محمد الفارس:

  • الفتوى: ما يميز هذا الموقع هو أنه لا يمكن التشكيك في خدمته لشريحة كبيرة من الناس. والذي أعجبني فيه هو تمكن القائمين عليه من تطويع الفكرة بالطريقة التي يخدمها مباشرة، وبسهولة.
  • عقار ماب: كنت من المعجبين بهذا الموقع منذ ظهوره. وأتمنى من القائمين عليه أن يحظوا بالمقومات التي تكفل لهم الوقت الكافي لتوضيح وتعزيز أهمية الفكرة لدى المهتمين بالعقارات وخصوصاً بين الوكلاء والمكاتب.
  • الوزان: أعجبني في هذا الموقع أن من عمل عليه، قد بين اهتمامه الدقيق في تخصص معين. ولو أن نسبة بسيطة من المستخدمين أعربوا عن اهتماماتهم الدقيقة في تخصصات معينة كما فعل القائمون على موقع الوزان، لأصبح لدينا على الانترنت مواقع خدمية قد يصعب التنبؤ حتى بأثرها الإيجابي على المستخدمين، وبالتالي على تطور صناعة الانترنت في المنطقة ككل.

مشهور الدبيان:

  • الفتوى: أعجبني كثيراً هذا التطبيق لتخصّصه بشيء واحد واضح ويهم نسبة كبيرة من الناس، خاصة في ظل صعوبة البحث عن الفتاوي في قوقل نظراً لرداءة نتائج البحث في المحتوى العربي عادة. الموقع تصميمه جذّاب وبسيط وسهل الاستخدام ويمكن استيعاب فكرته في ثوان معدودة عند دخوله لأول مرة، ويعطي نتائج دقيقه نسبياً، وفي رأيي يستحق المركز الأول بكل جدارة.
  • عقار ماب: مع أنني واجهت بعض الصعوبات في التعامل مع واجهة الموقع والاستفادة الكاملة من المعلومات المعروضة، إلا أن الموقع متميّز بالطريقة التي نفّذ بها فكرة البحث عن العقارات سواء من ناحية أسلوب البحث عنها أو تصميم الواجهة. قليل من التطوير من ناحية قابلية الاستخدام والمزيد من الدعم من ناحية إثراء المحتوى سيجعلان عقار ماب يصبح “قوقل العقارات”.
  • الوزّان:لست محباً للشعر ولا أعرف الكثير عنه، لكن أكثر ما لفت انتباهي في موقع الوزّان هو روعة التصميم وسهولة استخدام التطبيق وتخصّصه في شيء واحد مفيد للفئة التي يستهدفها. قد لا يكون الموقع مفيداً للجميع، لكن جمال تصميمه وطريقة تنفيذه للفكره هما شيئان لا تجدهما إلا نادراً في التطبيقات العربيّة للأسف. أتمنى أن يساهم فوزه في إلهام مطوّري ومصمّمي التطبيقات لكي يقتدون بطريقة تصميم وتنفيذ تطبيق الوزّان.

مازن الضراب:

  • موقع الفتوى: يجسد موقع الفتوى وضوح الفكرة، فاعلية الموقع، بساطة التصميم وإمكانية التوسع. كثير من المواقع تريد أن تقوم بعمل كل شيء من البداية، بينما موقع الفتوى ظهر بمفهوم جديد وهو تقديم حل لمعضلة موجودة عند شريحة عريضة من مستخدمي الويب العربي بكل بسيط وفعال.
  • عقار ماب: مجال العقارات مطروق بكثرة عبر شبكة الإنترنت في الويب العربي، ولكن لم تظهر أداة فعالة في البحث والعرض وتساعد الباحث والعارض في أداء مهمته في الوصول للعقار بطريقة فعالة. هنا يأتي تميز موقع عقار ماب بواجهته المرتبة حيث يقدم مجموعة من الخدمات متقنة التنفيذ لكل من الطرفين في قالب متميز.
  • الوزان : ابتداءً من الاسم وانتهاءً بالاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، موقع الوزان يجسد تطبيق ويب عربي متميز يقدم خدمة لشريحة محددة -قد لا تكون عامة- ولكن تم تنفيذها بشكل مُتقَن من شأنه أن يساعد المهتمين في مجال الشعر واللغة في عملهم.

ختاما، مبارك للمشاريع الفائزة التي سنقوم بالتواصل معها لتسليمهم الجوائز، ومبارك أيضا للمشاريع المشاركة بالتأهل للمرحلة النهائية في المسابقة، وأخيرا أشكر شركة National Net Ventures على رعايتها للمسابقه، ولولا توفيق رب العالمين ثم رعاية الشركة لما أُقيمت هذه المسابقة بهذا الشكل الرائع. وأيضا شكرا للزملاء محمد الفارس، ومشهور الدبيان، ومازن الضراب على موافقتهم تقييم المشاريع وتحكيمها.

وبأذن الله سنرى في العام القادم مشاريع أكثر من هذه السنة، وأتمنى لجميع المشاركين في مسابقة هذه السنة والمشاريع التي ستظهر في العام القادم التوفيق والنجاح.

  • الصراحة كلها تستاهل بس صراحة موقع الصندوق الأبيض قهر ما فاز

  • مبروك لكل الفائزين والمشاركين، والشكر موصول للموقع على مجهوداته المعتبرة في سبيل دعم المشاريع العربية على النت، كما لا أفوت فرصة الشكر للشركة الراعية ولكل من صوت ورشح مشروعا، المهم في الأخير علينا أن نعتقد بأن الكل فائز.

  • عبدالعزيز الحسن

    الف مبروك لموقع الفتوى المركز الاول. ومبروك للمواقع الاخرى الفوز بمراكز متقدمة. شكرا لكم على هذا الدعم لتطبيقات الويب العربي!

    • عمر

      فعلا موقع الفتوى يستحق الفوز ,, ومبروك للكل ,,

  • مجهول

    أبارك لكل الفائزين في هالمسابقة واشهد ان كل المواقع أعجبتني وتمنيتهن يفوزن
    وخيرها بغيرها

    اذا ممكن خارج الموضوع شوي لأن عندي سؤال لمحمد الفارس وش علاقتك بفهد الفارس

  • الف مبروك للفائزين , وكل الشكر للقائمين على هذه المسابقة

  • ألف مبروك لا اخواني الفائزين
    و الحمد لله على تحقيقي (نونبيديا) المركز الرابع مكرر
    و يستحق موقع الفتوى و اخي عبدالله من من يحب في الله
    الف مبروك

  • اولا لم اعرف ما هي قدراتك وما هي التقنيات التي تتقنها وما هو تخصصك لكي تنقد موقع ما او مشروع ما ! ، ولا القصة رمي كلام وانسى …

    يا للأسف موقع الوزان الان شفته ولا كان صوتت له مباشرة ! ، موقع يستاهل صراحة ، فأحيانا للأسف العقل البشري لا يستطيع تحديد بيوت الشعر ، فصراحة شي رائع ان قدر شخص يحل المشكلة بموقع الكتروني !

    تحياتي لك والف مبروك للفائزين الثلاث ، وان شاء الله المرة القادمة نكون من المشاركين …

  • احمد

    صراحة النتائج لم تروق لى

    قبل توضيح رايى اقول لم اشارك فى هذه المسابقة باى من المشاريع فقط قمت بالتصويت كواحد من الجمهور المتابع للمسابقة

    برغم تصميم موقع الفتوى الجيد و طريقة بحثة الا انة ليس مصدر جيد لتلقى الفتوى لان المواقع التى تبحث فيها فتواها غير مؤكدة و فى رايي الشخصى لا فتوى من الانترنت انما الفتوى من اهل العلم و دار الافتاء و ليس كل من تعلم شئ فى الدين كان مفتى

    موقع عقار ماب حتى الان لا اعرف عن ماذا يتحدث و لم افهم منه شئ و كيف يدخل المسابقة من الاساس و هو مشروع اجنبى و ليس عربى

    الوزان مع ان احب الشعر الا ان برمجيتة لم تمكنى من وزن بيوت الشعر فكلما وضعت بيات قال لى لا يمكن التعرف على وزن البيت و ايضا يحتاج ان تقوم انت بالتشكيل للبيت المكتوب بنفسك و ما اصعب هذا الامر

    طريقة المسابقة كانت غير جيدة فاختيارات الجمهور و تصويتهم لم يكن ظاهرا امام الجميع و كذلك ترتيب المواقع اعطى افضلية لبعض المشاريع عن الاخرى و لجنة التحكيم لا استطيع تقييمها صراحة .

    اتمنى تقبل رايي

    • عبدالمجيد

      ودي اعرف بس كيف عقار ماب موقع اجنبي !!!

      غير ان تعليقك كله مردود عليك فيه !
      اذا عندك شي يتطوّر من افكار المسابقه حياك الله ،، وكيف تحكم عن لجنة التحكيم وانت ما تعرفهم !!
      تعرف عليهم بعدين احكم ،،، في بداية الموضوع تم التعريف عنهم وهم اغنياء عن التعريف

    • عقار ماب مشروع لعماد المسعودي

    • أتمنى أن يكون في مسابقة 2011 ملف خاص بكل مشروع وتقييم من طرف لجنة التحكيم يقاس فية جميع مايقدم المشروع أبتداء من عنوان الموقع والفكرة والتصميم ونوع البرمجة وموافقتة للمقاييس والمعايير الدولية وأنتهاء بترشيحات الجمهور ..

      ولايكون تقييم المشاريع على مستوى ميول وأعجاب فقط .. ولاكن بناء على أرقام وحسابات مدروسة وصريحة ..

      وبها لن نرى ردود كالتي أراها الأن وأضم صوتي للأخوة ..

      بالتوفيق لكل شخص عمل بكل صدق وأمانة للرقي بمستوى الإنترنت العربي

    • السلام عليكم
      أخي العزيز أحمد ، اعتقد انك ردك جاء متأخر.
      لماذا لم تظهر منذو البداية (بداية المسابقة ، ومراحل المسابقة) لتتكلم بهذا الشئ. لا أدري هل انت زعلان أو متضايق من شئ لا نعلمه. الله أعلم مافي القلوب.

      أخي العزيز
      اذا كنت لم تفهم ان موقع عقار ماب هو فكرة وموقع عربي والقائمين عليه عرب ، فأعتقد انك اصلاً لم تفهم ماهي المسابقة ولماذا أقيمت ولذلك شهدنا في ردك ان كل شئ لم يعجبك.
      وبإمكانك قراءة عن مقالات نشرت عن موقع عقار ماب في “عالم التقنية”. وايضاً بإمكانك استخدام محرك بحث جوجل للبحث عن هوية وسيرة أعضاء لجنة تحكيم المسابقة لتستطيع تقيمهم شخصياً.

      وللعلم المسابقة كانت جيدة جداً ، لانها بادرة خير لمسابقات عربية قادمة. وايضاً لاتنسى المسابقات والدعم تجعل من الوطن العربي ايضاً منصه لإنطلاق مشاريع وأفكار عربية جديدة تغير من وجه الأنترنت العربي على شبكة الأنترنت وتخدم المستخدم العربي بشكل خاص.

      أحمد عبد المولى
      المدير التقني – موقع عقار ماب
      ahmed@aqarmap.com

      • أحمد

        صراحة لا احب ان اكون من المعلقين المحطمين السلبيين لكن يبدوا ان هذا حدث بسبب تفاجئى بالنتائج اتمنى ن يصلح هذا الرد ما قلتة سابقا
        موقع عقار ماب عندما دخلتة بعد وضع القائمة النهائية للمشاريع رايت محتواة انجليزى لا يوجد عربيا سوى كلمة بحث و كل شئ مكتوب بالانجليزية فلم اهتم و خرجت منه اتمنى من اصحابة تحويل لغتة الى العربية اذا كان مستخدمى الموقع و منشاية عرب و لهم الشكر اولا و اخيرا على اجتهادهم .
        كذلك كانت هناك مواقع اخرى واجهتها انجليزية تعجبت للامر لكن خرجت من هذه المواقع دون الاطلاع عليها
        بالنسبة لموقع الوازن اكرر رايي غير دقيق لكنة فى الاول و الاخر اجتهاد
        اعضاء هيئة لجنة التحكيم لم اتحدث عنهم و لن اتحدث عنهم لاننى لا اعرف منهم الا محمد الفارس و هذه مشكلتى و ليست مشكلتهم
        بالتاكيد الفائزين اجتهدو وهذا نصيبهم
        توقعت الفائزين موقع سجدة و اعجبنى و عربيديا
        بالتوفيق للجميع

    • بالنسبة لتعليقك على موقع الفتوى .. فودي أقول إن الشباب في الموقع أجورا بحثا قبل الإنشاء .. ولذا ستلاحظ هذا في النتائج أنها لا تضم كل من هب ودب ..

  • adeep

    في الحقيقه هذا تصويت غير عادل وفيه انحياز لموقع دون الاخر عقار ماب ويش فيه زين جيبلي راعي عقار يعرف يستخدمه .الوزان موقع جيد لوكان دقيق هو غير دقيق ولقد اختبرته بنفسي الفكره حلوه فقط ومحاولته يتسحق عليها التشجيع ,الفتوى محرك بحث عادي بسيط لا توجد به الا فكرة حصر الاستعلام في مواقع دينيه . اذا كانت المسايقه للتشجع فابالتوفيق اذا كانت لمن يتحق تقنيا فاتوقع تويت ايميل افضل الموجود من حيث التقنيه والابتكار وسد الاحتياج لمثل هذه الخدمه . بالتوفيق لعربيديا ولقطه 🙂

  • عبدالعزيز

    بالتوفيق لكل الفائزين و حقيقة كل المشاريع مميزة و اجزم ان اللجنة واجهت صعوبات بالتقييم لتقارب جودة المواقع و الأفكار

    كنت اتمنى لو كان هناك نقد علمي بحكم اختصاص المحطمين و النسابين نفسها وليس نقد نظري يمكن لأي شخص القيام بذلك

    واذا كان هناك نقذ علمي و فني اتمنى ذكرة لكي نستفيد مثلا لغه البرمجة و اخطاء الاكواد و غير ذلك من الامور الفنيه

    اتمنى ان يكون التحكيم تحكيم علمي و تقني للمسابقات القادمة

  • مبروك لكل الفائزين ..
    و الحمد لله وجدنا ان المحتوى العربي بدأ بالاغناء من خلال العديد من المشاريع المشاركة …

    وشكراً ..

  • مبروك لجميع الفائزين.

  • انا

    كلهم مواقع جيده بسني تمنيت تويت أيميل يفوز بالمسابقة لانه موقع جيد

    وصالح الزايد يستاهل O_o

  • أولاً أنا سعيد أن موقع الفتوى فاز بالمركز الأولى.. بصراحة كان من أفضل المواقع في رأيي وبالفعل يستحق هذا المركز.

    ثانياً، اشكر جميع من صوت لنا وطبعاً لجنة التحكيم. هناك مشاريع أخرى كانت تستحق الفوز أيضاً من وجهة نظري، لكن في الأخير يجب اختيار فائز واحد.

    أعتقد بأن المشوار أمام عقار ماب لا يزال طويلاً، فكما وضح الأخوة هناك صعوبة في الاستخدام حالياً، ونحن نسعى لإصلاحها في الإصدار القادم بإذن الله، وهناك أمور كثيرة علينا تحسينها بإذن الله.

    في الأخير، شكراً لسعود وفريق عالم التقنية، وشكر خاص لشركة N2V

  • ألف ألف مبروووك للمشاريع الفائزة… 🙂

  • هديل أحمد

    مسابقة عالم التقنية للمواقع أظن كان الأحسن ما تدرجون موقع الفتوى أو اي موقع ديني مع أي مواقع أخر لماذا ؟
    لأن أي شيء له علاقه بالدين سنصوت له لأننا نريد أن تكون الشبكه ومنتجاتها لخدمة رسالة الإسلام العظيم , أنا صوتت لموقع ليس دينيا 🙂
    و تمنيت أن تويت إيميل كان قبل الرابع

    • بوحنشل

      السلام عليكم ،،

      ليش التحامل دائماً على المواقع الإسلامية ،،

      موقع الفتوى حصل على المركز الرابع بالتصويت ، وارتفع بالتقييم إلى المركز الأول ،،

      والمواقع اللي جمعوا تصويت بدون محتوى كلها نزلت في التقييم وصارت تحت العاشر ،،

      ياريت تتحقق من كلامك قبل ما تتكلم بدون علم

  • بوخلي

    احب اهنئ اخي وصديقي العزيز الاخ عبدالله على فوزه في المركز الاول

    والموقع جبار وخدم شريحة كبيرة من الناس فان شاء الله يكون هذا في ميزان حسنات القائمين عليه

    وايضا الشكر والتبريك موصول لجميع المشاركين

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    الف مبروك لكل المتسابقين ولكل من شارك في هذه المسابقة الرائعة

    والحمد لله أن هناك عدد لا بأس به من المشاريع العربية .. وأهم نقطة أن الفوز هنا لا يعني فقط الفوز بالجوائز فإن كانت المواقع الأولى الثلاثة قد حصلت على جوائز .. فنحن كعرب حصلنا على 55 جائزة جديدة وتطور كبير ورائع في مجال البرمجة العربية ; وما زالت الجهود تتوالى وبإذن الله لن يتوقف هذا الإنتاج عند هذه المسابقة.

    أنا احد المشاركين بالمسابقة وموقعي هو “سجدة”

    لن اقوم بإلقاء اللوم على التصويت أو حتى على الحكام ،، لأنني في النهاية لن اتوقف عند رأيهم أو عند هذه المسابقة ، فسأكمل المشوار واقوم بتطوير الموقع وربما مع الأيام انشئ مشاريع اخرى افضل وأقوى.

    المهم أيها الأخوة .. أن تكملوا ما بدأتم به 🙂

    وأشكر الإخوة القائمين على المسابقة وللحكام ولكل من قام بالتصويت لي ولغيري من الأخوة المشاركين.

    في الختام لي طلب صغير ،، إن كان بالإمكان أن يقوم الحكام بإعطاء آرائهم عن المشاريع كافة ليعلم كل واحد منا ماهي خطوته القادمة في التطوير 🙂

    جزاكم الله خيرا . وألف مبروك للفائزين وعقبال ما نشوف المسابقة القادمة بـ200 مشروع عربي 😛

    • اهنؤك أخي على روحك الرياضيّة وعلى تركيزك على تطبيقك بشكل اساسي بدلاً من تحويل الموضوع الى أمر شخصي كما قام به البعض للأسف.

      لا اعتقد ان اي منا في لجنة التحكيم يملك الوقت الكافي لاعطاء رأيهم بشكل مفصّل في جميع المشاريع، وذلك لانشغالنا بمشاريعنا الخاصه. لكن هذه الملاحظات التي وجدتها على موقعك التي قللت من تقييمي الشخصي له:

      – اعلام الدول باهته جدا في الصفحه الرئيسيه ومتعبه للعين، مما يصعب البحث عن الدوله المطلوبه خاصة عند ضعاف البصر.

      – اقترح ازالة خيار اختيار الدول من الاساس وتحويل الزائر الى صفحة دولته مباشره (يتم تحديدها عن طريق الـIP الخاص بالزائر)، و من ثم استعراض مواقيت الصلاة للعاصمه بشكل تلقائي، مع وجود قوائم واضحه (يفضّل قوائم منسدله) لكل من البلدان والمدن (مرتبه ابجدياً) ليتمكن المستخدم من تصحيح موقعه في حال تم تحويله بشكل خاطيء الى دوله أو مدينه لا يقطن بها.

      – أهم نقطه هو حفظ خيارات المستخدم في “الكوكيز” حتى لا يضطر الى اعادة اختيار دولته ومدينته مره اخرى، ففي النهايه لن تبقى صفحة الموقع مفتوحه في متصفحه طوال الوقت وسيغلقها حتماً.

      – اقترح اضافة معلومه أخرى للمستخدم في صفحة دولته\مدينته وهي كم تبقى على موعد اذان الصلاة. على سبيل المثال “باقي على اذان الظهر 3 ساعات و 10 دقائق” حسب التوقيت المحلي لتلك المدينه. اعتقد ستجعل الموقع أكثر فائدة لمستخدميه.

      هذا رأيي والله اعلم.

      اتمنى ان تجد ملاحظاتي مفيده.

      • اشكرك اخي الكريم “مشهور الديبان” على تفهمك وعلى تعليقك الذي افتخر به إن شاء الله ..

        فعلاً لقد قمت بذكر نقاط بقمة الروعة والتي غابت عن ذهني بعض الشيء 🙂

        إن شاء الله سأعمل عليها وسأقوم بتطوير الموقع لكي ينفع الأمة العربية بأكملها وبأسهل طريقة ممكنة

        تحياتي لك وجزاك الله خيرا 🙂

  • ِAbdullah

    مبروك للفائزين لكن لدي وجهة نظر اتمنى قبولها

    الفتوى فكرته عاديه جداً صح التصميم + البرمجه شي رائع لكن لا توجد فكره عميقه كل الموضوع ان عملية البحث محدوده بعدة مواقع فقط !

    ما ادري بصراحه على اي اساس تم اختياره بس يعني تصميم جميل؟ وشوية لمسات

    عقار ماب اوكي يستحق واعتقد انه سابق لأوانه وله مستقبل رائع اتوقع لكن لازم يركز على سهولة الاستخدم والاعلان عن الموقع

    الوزان فكره جيده فيها برمجة بسيطة لكن مع احترامي لا يستحق الفوز ابداً

    الي انا مستغرب منه وين اللجنه عن تويت ايميل؟

    مع احترامي للجنه لازم يكون بينهم

    مبرمج لغات ويب محترف

    صاحب مشاريع ومواقع ناجحة هو قام او شارك بتاسيسها

    ارجع لتويت ايميل

    ركز على الفكره

    وطريقة البرمجه ماهي شوية استعلام وداتا بيز وخلاص

    ممكن اعذر اللجنة اذا هم قالوا تويت ايميل يعتمد على تويتر!

    لكن نصبر كمان سنه ونشوف كل موقع وين صار ووصل وراح نقتنع بعدين 🙂

    وسلامتكم

  • iAyOuB

    الحمد لله لقد فاز الموقع الذي اعجبني
    موقع الفتوى
    جزاكم الله خيرا كلكم اخواني

  • الان يجب الهجوم على لجنة التحكيم وانتقادهم ,, لانهم فعلا ً يستحقون النقد
    مش عارف على اي اساس تم تقييم المواقع ,, موقع الفتوى موقع جيد لكن هناك من هو افضل منه والغريب ان المواقع في المراتب الثلاث الاولى مواقع بصراحه لا تسمن ولا تغني من جوع وجودها زي عدمها ماعدا الوزان الي اشوفه ان فكرته مميزة لكن غير عملي بكفاية

    • لاحظت من كلام لجنة التحكيم انهم اختارو المواقع على حسب رغباتهم وليس على حسب الافضلية كان من الافضل وضع التقييم كا نقاط مثل ان نقول موقع الفتوى تحصل على 5 نقاط في التصميم و 3 في قابلية الاستخدام وهكذا ,,
      هذا برئيي هو التقييم الذي يعطي كل ذي حق حقه ,, اما ان يقول اعجبني فكرة الموقع او اعجبتني الفكرة الفلانية ,, فهذه يدل على قصور في لجنة التحكيم
      اتمنى تفادي هذه الاخطاء في المره القادمة واعطاء كل ذي حق حقه على اساس علمي ولي على اساس الرغبات الشخصية والاعتقادات

      • أولا ً ، أحب أن أبارك للإخوة الفائزين ، وأتمنى لمن لم يحالفهم الحظ في الفوز كل التوفيق والاستمرار في التطوير لأن القائمة احتوت على مواقع متميزة بحق .

        ثانياً ، هناك توضيح بسيط بخصوص تقييم المواقع المشاركة .
        الاقتباس اللي وضعه أخونا سعود هو ” رأي ” عن المواقع الفائزة وانطباع عام وليس تقييم . لأن التقييم كما تفضل أخي مشهور ، كل شخص قام باعتماد معاييره ومايراه مناسباً في تقييم المشاريع المُشاركة ، وفي النهاية تقييم الموقع من ٧٠ .

        شخصياً ، وفي العامين الحالي والسابق اعتمدت المعايير التالية وأعطيت كل منها ثقل خاص به :

        – أصالة الفكرة والإبداع
        – اسم الموقع والنطاق
        – قابل للتوسع
        – يحل مشكلة ؟
        – يبسط إجراء ؟
        – الشريحة المستهدفة
        – محتوى أصيل
        – جودة التنفيذ
        – مستوى التعقيد
        – تقييم شخصي

        فكرة التقارير للمواقع المشاركة وغيرها فكرة طيبة ، أتمنى أن تُدرج في الخطة المستقبلية والنظر في تنفيذها بطريقة يُراعى فيها الوقت والتنظيم الخاص بالمسابقة خاصة إن كانت المواقع المشاركة بهذا العدد .

        بالتوفيق ،

  • أخواني برأيي (واعتقد باقي لجنة التحكيم تتفق مع في هذا الرأي) ان التنفيذ أهم بمراحل من الفكرة. احترافية التنفيذ قد تجعل من فكرة بسيطه موقعاً مفيداً و ممتازاً، وتواضع التنفيذ قد يجعل من فكره جباره موقعاً سيئاً لا احد يريد استخدامه. الفكره وحدها لا تعني شيئاً مهما كانت.

    هناك تطبيقات كثيرة في العالم العربي مبنيه على افكار جدا رائعه ولكن تنفيذها رديء ولا يستفيد منها أحد. أيضاً هناك تطبيقات عربية (مثل تويت ايميل) جيده من ناحية الفكرة والتنفيذ، ولكن موقعها باللغة الانجليزيه ولا يوفّر العربية كخيار، مما يحرم نسبة كبيره جدا من الناس من الاستفادة منه.

    شخصياً لاحظت ان اغلب التطبيقات المشاركه للأسف تحتوي على مشكله أو اكثر من المشاكل التالية:
    – عدم وضوح فكرة التطبيق، وهو أمر منفّر بشكل كبير.
    – صعوبة استخدام التطبيق.
    – ازدحام صفحات التطبيق، يشعرك و كأن صاحب التطبيق اراد ان يضع جميع الخواص في جميع الصفحات دون دراسه لها.
    – صاحب التطبيق عربي ويستهدف العرب ولكن تطبيقه لا يدعم الا اللغة الانجليزية في واجهته.
    – عدم احترافية تصميم التطبيق. والاحترافيه هنا لا تعني جرافيكس ومؤثرات وما الى ذلك، بل تعني تصميم جميل بتناسق خطوطه وعناصر واجهته والوانها.

    وبالتالي مقتنع تماماً بان الـ10 الاوائل هم الأفضل (مع تحفظي على تويت ايميل لعدم دعمه اللغة العربيه في الواجهه).

    اتمنى للجميع التوفيق.

    • أخي مشهور الدبيان

      لماذا لم يكن التقييم واضح للجميع ؟
      والذي أقصده أن تكون 100 نقطة مقسمة على عناصر المشروع التي من شأنها نجاحة ونجاح التقييم وسأضعة بمثال ليكون أكثر وضوح
      (المشروع [ الأسم (5 نقاط) الفكرة (10) التصميم (10) قابلية الأستخدام (10) الخ ..

      ليكن التقييم صريح ومرضي للجميع

      أتمنى الرد

      • مبدئياً كنا سنقوم بها بهذه الطريقه، الا اننا اتفقنا لاحقاً ان يقوم كل شخص بتقييم المواقع حسب ما يراه مناسباً، وذلك لاختلاف طريقة كل عضو في لجنة التحكيم في تقييم المواقع.

        شخصياً كنت اركّز بشكل اساسي على طريقة التنفيذ وقابلية الاستخدام ووضوح الفكرة، بينما محمد الفارس قد يركّز بشكل اساسي على المشاريع من ناحية “البزنس” أو امكانية توسّع المشروع مستقبلاً بشكل أكبر (على سبيل المثال). كل شخص له نظره معينه في تقييم المواقع حسب تخصصه وخبرته.

      • كل الشكر لك أخي مشهور وللأخوة أعضاء اللجنة وللقائمين على عالم التقنية وأعتبرها تجربة جيدة وأتمنى التوفيق للجميع بالمستقبل

        ولدي كلمة وياليت تلقى تفاعل من اللجنة

        ياليت يكون فية نقد يستفيد منة أصحاب المشاريع .. كل مشروع شارك ياليت تنقدونة نقد بناء .. خلونا نستفيد من خبراتكم ..

  • شكراً لكم على هذه المسابقة

    في الحقيقة لم أكن أتوقع حصول موقعي ( اشترك لي ) على مركز من بين هذه المواقع الرائعة.

    أتمنى أن تحصل مشاريعنا القادمة على المركز الأول

  • أنا عادل السلمان – المدير العام لموقع الصندوق الأبيض

    أهنئ جميع من شارك – و أهنئ من فاز .. و أتمنى لهم التوفيق

    بس عندي طلب من لجنة التحكيم إنهم يقيمون موقع الصندوق الأبيض علانية هنا في مكان التعليقات لأنني أريد الإستفادة و التطوير لموقع أحبه و أديره

    شاكر و قدر لكم جميعا

    • موقعك جميل من ناحية التصميم. مشكلته الاساسية تكمن في عدم وضوح الفكره بالاضافة الى بعض المشاكل في قابلية استخدام الموقع.

      على سبيل المثال عندما اضغط على احد ازرار “ابدأ” أو احد الروابط في القائمة الجانبية ستظهر لي الرسالة التاليه: “الوصول ممنوع
      غير مسموح لك بالوصول إلى هذه الصفحة”
      دون أن يذكر لي الموقع سبب عدم عرضه للمحتوى، ودون أن يقترح طريقه لحل المشكله (مثلا: “قم بتسجيل الدخول حتى تتمكّن من رؤية المحتوى”).

  • Bright

    أولاً أنا من متابعي عالم التقنية ، و لم اشترك بالمسابقة حيث لم أقم بعمل شخصي في عام 2010.

    أرجو عرض تقييم كامل لجميع المواقع المشاركة في المسابقة لنعرف على أي اساس تم اختيار هذه المواقع الثلاثة الأولى.

    مما أراه … الموقع الذي أخذ المرتبة العاشرة كان تقييمه 45% مما يجعل العمل المبذول في المواقع الاخرى المشاركة و التي لم توضع اسمائها هنا تافه او لا قيمة له.

    مع العلم بأنه و من خلال نظرتي كمبرمج ويب المواقع الفائزة لم تقدم شيء جديد للويب العربي إنما فقط بعض خدمات البحث الموجودة مسبقاً والتي يمكن الحصول عليها من عديد من المواقع القائمة مسبقاً او من خلال موقع جوجل … فأنا كمبرمج يمكنني تنفيذ أي من المواقع المدرجة في المراتب الثلاثة الأولى خلال فترة لا تتعدى الأسبوع.

    لا أريد تسفيه الأعمال الرابحة … و إنما أود معرفة رأي لجنة التحكيم في بقية المواقع الغير مدرجة و المدرجة حتى المرتبة العاشرة.

  • بصراحه هناك مجاملة من لجنة التحكيم لصالح الزيد وموقعه تويت ايميل, الموقع فاشل بمعنى الكلمة وكل من يزوره لن يعود لاستخدامه مره ثانية فقط لانه صديقكم خليتوه الرابع؟ لا و الرابع مكرر برضه زميل و كاتب في عالم التقنية فايز … ههههههههههه والله مهزلة كيف كاتب في هذا الموقع ويشارك في المسابقة ؟ على العموم الموضوع للتسلية فقط

    • للتصحيح فقط أخ عبدالمحسن، لم أكتب سابقا أبدا بهذا الموقع. إذا كنت تقصد فيديو الجالكسي فقد تم نشر بودكاست الرحيلي الذي يكتب بالموقع وينشر بودكاسته هنا باستمرار و ما إلا كنت ضيف معه في تلك الحلقة فقط.

      و في موضوع إن اللجنة تعرفني فأحب أقولك إنه كثير من المشاريع المترشحة أصحابها يعرفونهم اللجنة و “أصدقاءهم” على حد تعبيرك.

    • سأقول لك شئ واحد وهو انك رميت الناس بدون علم

  • مبهور المهبر

    مع فائق احترامي لأعضاء لجنة التحكيم إلا ان جميع الميزات التي ذكروها في المواقع الثلاثة الرابحة هي موجودة لدى باقي المواقع المشاركة و ربما يوجد بالمواقع التي خسرت ميزات اكثر من هذة المواقع الثلاثة
    بساطة التصميم و سهولة الاستخدام شيء ملاحظ في جميع المواقع المشاركة و هي ليست سبب لترجيح كفة هذة المواقع الثلاث على منافسيها الباقين ارجو اعادة التحكيم و بناء الأحكام الجديدة من النواحي التقنية و ليست من نواحي بساطة التصميم و سهولة الأستخدام فقط و يجب علينا الا ننسى ان تكون فكرة الخدمة جديدة و ليست كالأفكار المطروحة في المواقع مثل الفتوى و عقار ماب حيث ان هذة الأفكار لا تقدم اي جديد و إنما هي اعادة لتصنيع العجلة المصنوعة من قبل و لكن مع تعديل طفيف لا يغير من كون العجلة هي اختراع موجود ولا يغير شيء من طريقة الأستفادة منها اما بالنسبة لموقع الوزان اشاطركم الرأي فكرته جديدة و استعماله سهل ولكن يا ترى اين هي الخدمة الحقيقية التي يقدمها في مجال الويب ؟ الجواب على الأرجح انه لايضيف جديد للأنترنت بالمعنى التقني
    يعني انه لا يخاطب الفئة التقنية او بالحد الأدنى الشريحة الأكبر من المستخدمين
    على الشبكة العنكبوتية .
    تعليق اخير :
    ليس من المهنية و الأحترافية وضع الايجابيات فقط , نريد ان نعرف السلبيات ايضاً للمواقع الرابحة و المواقع الخاسرة على حد سواء حتى نستطيع كجمهور و متابع لعالم التقنية تلافي السلبيات لأي مشروع قد نقوم به في المستقبل
    اسف على الاطالة
    و لكم جزيل الشكر و فائق الاحترام

  • نشكر الأخوة في عالم ألتقنية جزيل ألشكر على هذه المسابقة الرائعة. بالفعل كلها مشاريع مميزة وان شاء الله الى الأمام أكثر وأكثر.

  • مبارك لكل للفائزين وحظّاً أوفر في المرّات القادمة لمن يحالفهم الحظ هذه السّنة لأي سبب كان.

    هل بإمكان لجنة التّحكيم مشكورة أن تشير إلى السّلبيّات التي وجدوها في موقع خبّرنا حتى نعمل على تجاوزها في الاصدارات القادمة إن شاء الله؟

    وشكراً لكم

  • حاميها

    مبروك للمواقع الفائزة والحقيقة انها مواقع تستاهل جميعها مع ان بعضها ما راقت لي الفكرة اما الاغلبية فهي افكار رائعة وتدل على ان فيه تطور في الويب العربي … بالتوفيق للجميع

  • محمد سالم

    مبارك لكل الفائزين..والله يعوض جميع اللذين لم يفوزوا

    الحقيقه استغربت من فوز موقع الوزان..تويت ميل في نظري كان الأولى بالفوز

    وشكراً للمنظمين

  • السلام عليكم أولا وقبل اي شي يجب علينا أن نشكر الاخوان في عالم التقنية و الله من العيب أن نشكك في نزاهتهم و انهم يميلون لطرف دون الأخر كلنا أشتركنا و تعبنا ولدينا وجهات نظر و لدينا نظرة مختلفه عن الأخر لكن من العيب أن نرى أن كلامنا هو الصحيح و غيرنا خطأ أو ان المسابقة فاشله او او او … الخ

    نقول أخواني الحمد لله لقد حصلت على المركز الرابع مكرر (نونبيديا) و راضين عن هذه النتيجة لكن من هنا بداءت المرحلة الحقيقية و هي مرحلة النجاح الحقيقي ليس بالحصول على جائزة او الفوز بمسابقة بل بالحصول على موقع ناجح يقدم خدمة ناجحة ومحتوى ناجح.
    ايضاً العتب الوحيد على الاخوان في عالم التقنية هو قبولهم لمشاريع لا تقدم واجهه عربية فأرجوا ان يكون العام القادم أن شاء الله أفضل من هذا العام فكل سنه المسابقة أفضل من اللتي قبلها … شكرا اخي سعود و ماقصرت ..

  • منقهر

    كل اللي ينتقدون اللجنة والمسابقة ..
    اذا المسابقه مو عاجبتك ليه تشترك أو تصوّت من الاساس ؟؟!! =\

    وتراها في الاخير مسابقه يعني لازم يكون في رابحين ، وان شاء الله مافي احد خسران ولاراح تنقص من فائدة وفعالية المواقع اللي ما حققت مراكز

    اللي ماعجبته النتيجه ياكل تبن ويسكت

    لا يهمووووووووونك يبو نورا ، كل الشكر لك انت واللجنة اللي اعطيتونا من وقتكم وجهدكم للمسابقة

  • 1- اقترح تقسيم المسايقه لفئات من الخطأ وضع تطبيقات تم تطويرها مع مواقع هدفها جمع معلومات مخصصه لأمر ما في مكان واحد
    فئة للمظهر والتصميم فئة لوظيفة التصميم والمظهر
    فئة للجديد وفئه جمع وتنسيق المعلومات المتفرقه و غيرها

  • ألف مبروك للمواقع الفائزة
    وإن شاء الله تكون لي مشاركة العام القادم

    شكرا لعالم التقنية على مثل هذه المسابقات

  • نتائج منطقية ..
    مبروك لكل الفائزين ..
    بصراحة أحزنني بشدة عدم فوز موقع الصندوق الأبيض ..
    أتمنى التوفيق لكل من لم يفز في مرات قادمة إن شاء الله

  • abdellah

    رسالة الى المهتم بالموقع ’ ارجو ان يستمر الموقع خدمة للمراسلين ، و كل عام وانتم بخير .2011 . اكادير جنوب المغرب. عبد الله.

  • اعجبنى جدا

  • علاء الحمدان

    السلام عليكم

    يا اخوان يا ريت يتم اخذ هالتعليق بجدية.

    الموقع صاحب الرتبة الثانية الظاهر استغل الجائزة في التسويق عن طريق السبام؟

    كل شوي جايتني رسالة من موقعهم على اساس واحد يراسلني انه لقي شقه وحابب يحصل على تفاصيل أكثر!

    اسلوب وقح صراحه في ارسال رسائل الاعلانات

تعليقات عبر الفيسبوك