ما هي أكثر خدمات التدوين استقرارا؟

كثير من المستخدمين يفضلون استخدم خدمات التدوين المجانية مثل تمبلر، وبلوقر، والووردبريس، لكن السؤال الذي دائما ما يدور حول هذه الخدمات هو مدى موثوقيتها واستقرارها وقدرتها على العمل من دون توقف ومشكلات تقنية، وللجواب عن هذا السؤال قام موقع pingdom بإجراء دراسة وتجربة لخمسة خدمات مشهورة لتقديم التدوين، وهي: blogger, tumblr, wordpress.com Typepad، وأخيرا خدمة Posterous، واستغرق وقت التجربة والدراسة على هذه الخدمة مدة شهرين كاملين.

ولقد أظهرت النتائج قوة خدمة blogger وموثوقيتها، وأنها لم تتعرض إلى أي عطل في مدة الاختبار والتجربة، وأظهرت النتائج أن أسوأ خدمة هي خدمة tumblr التي تتعطل كثيرا، آخرها التعطل التي شهدته الخدمة لمدة 24 ساعة قبل عدة أيام. ويمكن مشاهدة الرسم البياني الذي يوضح معدل ساعات تعطل الخدمة للمدونة الواحدة.

5268805887_efae004bf3_o

ونلحظ في الصورة مدى المشكلات التي تعانيها خدمة tumblr مقارنة بالآخرين، وأعتقد أن نجاح blogger في خدمة التدوين يعود إلى أنها مملوكة لقوقل التي تملك العديد من مراكز البيانات والسيرفرات حول العالم.

ويمكن مشاهدة الدراسة مفصلة من هذا الرابط.

  • بلوجر من وجهة نظري افضل خدمة مجانية للتدوين يليها ووردبرس دوت كوم واعتبر الأخيرة المنافس الوحيد لبلوجر علي الرغم من تفوق بلوجر الكبير الا اننا نعتبر ان ووردبريس دوت كوم منافساً مناسباً لبلوجر المملوكة من قبل جوجل.
    انا استخدم بلوجر ومستمتع للغاية بالمميزات الجميلة التي احصل عليها من خلاله.
    ولم اواجه اي توقف او بطئ في الخدمة منذ استخدامي لها بشكل أساسي لموقعي منذ عامين.

  • باعتقادي أن أفضل خدمة للتدوين المجاني أو الشخصي هي خدمة wordpress لأنها تتميز بميزات هائلة مقارنة بباقي برامج التدوين مثل البلوجر.

  • اكيد بلوجر افضلهم
    خصوصا ان ووردبريس عيبها الرهيب انها ممكن فجأة تحذف البلوجة بدون اى مبررات

    • ممكن توضح هالنقطة

      شيء غريب ان المدونة تحذف من دون أي سبب

      • حصلت معايا فعلا وبدون اى سبب وجدت المدونة محذوفة على الوردبريس
        حاولت الاتصال بيهم
        لكن كل محالاوتى فشلت
        المدونة ايضا كانت عن الشبكات ولا يوجد فيها شئ يسبب الحذف

  • بالنسبة لبلوقر فلديه داعم قوي, ولكن بالنسبة لسهولة وقوة التحكم فأتوقع أن الووردبريس يكون أقوى في ذلك (لا أردي عن المدونات المجانية, وإنما على السكربت الذي استخدمه في مدونتي)

  • انا راى ان البلوجر هو الافضل بالفعل انا استخدم البلوجر منذ عامين و نصف لمن يحدث ان انقطعت الخدمة .

  • بخصوص المدونات المجانية بلوجر الافضل من دون منازع

  • من وجهة نظري، أظن أن ووردبريس (WordPress.com) هو الأفضل من حيث التعامل والمميزات ولكن ينقصه شيئ واحد فقط، وهو دعم السكربت والإضافات ونحوها.

  • مقالة اكثر من رائعة
    حقيقة اتعجب كثيرا من الاخ سعود علي عدم الاعتماد علي بلوجر مع انها تعطي امكانيات رائعة سواء في ادارة المحتوي او التحكم العام
    وفضل الاستضافة المدفوعة البطئية المعرضة للقرصنة في اي وقت
    يا سيد سعود خذ نسخة من قاعدة بياناتك وارفعها علي بلوجر وادر دومينك من خلالها

  • أعتقد أفضل شيء هو ما تبرمجه بيدك حتى تستطيع التطوير والتعديل عليه كيف تشاء ومتى تشاء أنا موقعي أو أن شئت سمها مدونة http://www.more4arab.com قمت ببرمجته بيدي ورغم التعب والصعوبات وعدم المقارنة بين إمكانيات البرمجيات الجاهزة والموقع الذي برمجته لاكني مرتاح وغير نادم تماماً لأنني أستطيع أن أعدل على الموقع بالبرمجة والشكل والمضمون بسهولة ويسر ودون أي مشاكل ولله الحمد

  • عامر الكثيري

    أنا قد سبق وجربت بلوقر , وجربت ووريدبريس .. بصراحة فضلت ووردبريس لأني أحس إنه وردس بريس متفرغة أكثر للمدونات , يعني إعتمادها الكلي على المدونات , وبالإضافة إلى إنه فيه كثير من الستايل اللي يمكنك تضيفها لمدونتك .. لكن بلوجر فترة إستخدامي فيه كان جيد ومافيه عيوب , لكن ماكنت أقدر أتحكم بشكل المدونة على الكيفية اللي أبيها ..

  • احمد الحربي

    الافضل بدون منازع في الاداء وقوة الارشفة بلوجر وتمتاز ايضا بامكانية تصميم قالبك الخاص بدون اي مقابل

    والورد بريس تمتاز باضافاتها الجميلة مثل رفع الوسائط المتعددة وادارتها وسهولة تصنيف المدونات اما القوالب يمكن الاختيار بين مجموعة كبيرة لاكن عندما تريد تخصيص القالب بالشكل الذي تريده لايمكنك الا بمقابل مادي

  • Husam

    وورد بريس دوت كوم، هو الأفضل.
    سبق وأن جربت بلوجر ولكن لم تعجبني.

    يكفي أن ميكروسوفت نقلت مدوناتها من لايف سبيس إلى وورد بريس.

    – بالمناسبة: لا أرى فرقًا بين نسبة ووردبريس وبلوجر، سوى عُشر واحد.

  • الحقيقة موقع tumblr تعرض للكثير من حملات التخريب من قبل عدة مواقع مثل زوار موقع 4chan و اعتقد ان هذا سبب تعطله المستمر في الاونة الاخيرة

  • بلوجر آمنة جدا
    لكن ووردبريس أنيق جدا

تعليقات عبر الفيسبوك