Qwiki محرك بحث المستقبل

في ختام مسابقة “تك كرنش ديسربت” الأخيرة التي تُعنى بالشركات الناشئة، صفّق الحضور للفائز بالمركز الأول بجائزة قدرها 50 ألف دولار، ولم يكن سوى محرّك البحث Qwiki.

يختلف ويتميّز هذا الموقع عن باقي محركات البحث الأخرى في طريقة تقديمه للمعلومة، بدأ الرئيس التنفيذي لمحرك البحث Qwiki عرضه التقديمي بتذكيرنا بمقطع لفيلم بيكسار الجميل WALL-E، ففي ذلك الفيلم الذي يتحدث عن البشرية في المستقبل البعيد تقوم أحد الشخصيات بعملية بحث على الكمبيوتر فتأتي المعلومات منسابة مرتبة تتحدث إليه وتقدم له الفكرة الإجمالية لما كان يبحث عنه.،موقعنا هذا الذي نتحدث عنه يقدم فكرة شبيهة.

أثناء بحثك عن المعلومة يقوم محرك البحث بتجميع ما يتعلق عنها من نصوص وصور وفيديو، ثم يفرزها ويأخذ منها المهم، ثم يقوم بترتيبها ترتيباً منطقياً فتبدو هذه المعلومات المتفرقة كقطعة واحدة، كأنما كتبها شخص واحد، لا يكتفي محرك البحث بذلك، فهو أثناء عرضه لنتيجة البحث هذه فإنه يقوم بقراءتها لك مرفقاً مع كل معلومة ما يتناسب معها من صورة أو مقطع فيديو.

كما ذكر مؤسسو الموقع فإن خدماته لن تقتصر على تنفيذ عمليات البحث الفوريّة، ففي أجندتهم توسيع دائرة استخدام الموقع، فببرنامج للهاتف المحمول بإمكان الخدمة أن توقظك صباحاً في الوقت الذي تحدده لها ثم تبدأ بسرد أهم الأخبار التي تدخل ضمن اهتماماتك التي قمت بتحديدها سلفاً، تذكر لك حالة الطقس اليوم، وتحذرك من الازدحام الحاصل في الشارع العام بسبب حادث مروري لتسلك شارعاً آخر في طريقك إلى العمل، وهكذا.

إن كان من رأيٍ شخصي فلا أظن بأن الخدمة ستحل محلّ خدمات البحث التقليدية قريباً، لكن مع التطوير المستمر فقد يكون لها تأثيراً كبيراً على طرائق بحثنا للمعلومة، هناك من يتساءل: هل البشرية بحاجة إلى خدمة تزيدهم كسلاً في تلقّيهم للمعلومات، أم أن هذا نوع من التطور الطبيعي لا بد من حدوثه؟

إذا رغبت بالحصول على دعوة فورية لتجربة الخدمة فقم بوضع بريدك الإلكتروني في التعليقات.

رابط محرك البحث : http://www.qwiki.com/