مدرسة أريب: مشروع لنشر محتوى تعليمي مجاني

areeb-logo

بالتعاون بين أكاديمية خان وشركة رمال لتقنية المعلومات, تم إطلاق مشروع أريب لنشر محتوى تعليمي مجاني, حيث سيقدم موقع المدرسة دروسا علمية في شتى المجالات والتخصصات المقدمة من أكاديمية خان، وبنفس الأسلوب والطريقة وباللغة العربية, وتتميز الدروس بأسلوبها السهل والممتع بنفس الوقت، وأيضا طولها المحدود، فجميع الدروس تقدم بمدة لا تتعدى 15 دقيقة, ويشرف على الموقع مجموعة من خيرة الزملاء يتقدمهم الزميل عصام الزامل، وطلال الأسمري، وأحمد العلولا، ويمكن مشاهدة بقية أفراد فريق العمل من هنا.

من وجهة نظري المشروع رائع بكل ما تعنيه الكلمة، فأكاديمية خان نجحت بسبب أنها قدمت الدروس بأسلوب سهل وممتع، وحازت على رضا الكثير من الطلاب حول العالم، ونقل هذه التجربة والطريقة إلينا وباللغة العربية خطوة رائعة من شركة رمال.

موقع مدرسة أريب: http://www.areebs.com

مثال لأحد الدروس

  • رمل و بحر

    معليش بس ما استوعبت فكرة المشروع؟ ممكن التوضيح اكثر من فضلك
    وما هي اكاديمية خان؟

    مع جزيل الشكر

    • طارق

      المشروعة هو نقل تجربة موقع خان اي تقديم دروس في المواد التعليمية – رياضات فزياء كمياء …- باللغة العربية على غرار موقع خان الذي يقدم دروسه باللغة الانجلزية.

      و حتى تتضح الفكرة اليك موقع خان http://www.khanacademy.org/

      • رمل و بحر

        اوه كويس والله!
        خطوه موفقه الله يقويهم ان شاءالله

  • موقع جميل جدا … وأتمنى ان نجد مثله في كل المجالات …
    شكرا للأخوة الأفاضل القائمين على الموقع ..
    تم النشر بكل الوسائل المتاحة لي

  • SMS

    فكرة حلوة ، و بداية مبشرة لانتشار المواقع التعليمية =)

  • رائع جدا!
    لكن ألا يوجد أي معلومات عن الترخيص؟ مثلا الدروس في أكاديمية خان مرخصة تحت رخصة Attribution-ShareAlike 3.0

  • SafariX

    لا جديد مجرد نقل لطريقة التعليم السيئة في المدارس العربية الي الانترنت و الفيديو الوجود في التدونية ليس تبسيط مجرد استخفاف بعقول المتلقي مثلة مثل التعليم الحالي استخفاف بعقول الاطفال ممكن تشوف طريقة التعليم الصح من خلال Standard Deviants

  • Layal

    الله يوفقهن يارب ويكثر من امالهم هالشباب

  • عمر

    السلام عليكم

    المبادره ممتازه ايجابيات الموضوع : موقع جميل اسم معبر يعني القالب ما في احلى منه خصوصا مع حماس الشباب الواضح اللي يشكرون عليه

    السلبيات للأسف يجب ان اوافق صاحب التعليق الاخيرمحتوى الشروح جدا ضعيف ، مشتت وممل ويصعب ان تكمل درس واحد من دون ما تتثائب . انا متابع لخان اكادمي وصراحه فرق شاسع في اسلوب التقديم ورزانه الشرح وتبسيط المفاهيم المعقده مع ربطها بتطبيقات الحياه .

    على فكره سلمان خان ليس بمدرس انما هو كان يعمل في مكاتب الوسائطه وتفرغ تماما لمشروعه ، فهو ينطلق من مبدأ تطبيقي بحت غير اكاديمي وهدا بالضبط نقطة القوه في دروسه غير طبعا الكريزما الواضحه في اسلوبه التي للاسف نفتقدها في هده الدروس

    نصائحي لهدا العمل استمروا ، الفكره ممتازه وهناك سوق كبير لكم ولكن لا تقلدون دروس خان انما اشرحوا باسلوبكم من منطلق فهمكم انتم وادخلوا تطبيقاتكم انتم. (الصبوره السوداء تصلح لاسلوب خان يمكن ما تصلح لكم انتم اللي الاحظه اللي يكتب تحسه مشتت بين كيف يوصل الفكره ولا يكتب)

    قبل نشر الموضوع انشروه لفئه مستهدفه صغيره خدوا ملاحظتهم.

    مع الوقت ان شاء الله بيتحسن الاسلوب بس نصيحه اخو يبغاكم تستمرون وتتطورون ترى الدروس الموجوده سئيه جدا 🙂

    تحياتي
    عمر

تعليقات عبر الفيسبوك