مقالات

الإمبراطورية القوقلية

google-products

بادئ ذي بدء: شاركت قبل فترة في استفتاء طريف للتعريب الصحيح لكلمة Google، هل هو: قوقل، أم غوغل، أم جوجل.. وكما هو واضح فقد اخترت أن أصّوت لكلمة قوقل لأني أحسها الأقرب وقد أكون مخطئة!!

ليست مبالغة أن أصف قوقل بالشمس، فكما الشمس تنير جميع المجرات السماوية فإن قوقل تنير جميع الأكوان التقنية، حتى لو أخذنا في الحسبان أن أغلب الناس يعرفون قوقل كمحرك بحث وبريد الكتروني فقط ولا يعلمون عن المجهودات الهائلة التي تفاجئنا بها قوقل يوماً بعد يوم.

لم أكتب هذا الكلام تسويقاً لقوقل، فقوقل لا تحتاجني ولا تحتاج كلماتي عنها، لكني كتبت لأستعرض معكم قوقل كقصة نجاح. وقصص النجاح مصدر إلهام لإنشاء إمبراطوريات تقنية عربية وإسلامية ربما تتفوق على قوقل مستقبلاً.

قوقل حصلت على المركز الأول لأفضل 100 شركة للعمل فيها لعامين متتاليين 2007 و 2008 (حسب مجلة فورتشن الأمريكية)، مما يعني أنها الأفضل كبيئة عمل، وبالتالي لا يحق لنا أن نتعجب من إنتاجها الهائل كونها تحتوي آلاف العقول المذهلة يعملون في بيئة مريحة هدفهم الأول تيسير الحياة لنا وإضافة القليل من المتعة.

خدمات قوقل أكثر من أن أحصرها في مقال واحد والأحدث ستجدونه في هذا الموقع: http://www.google.com/newproducts/ – لكن هناك عدد من الخدمات لابد من الإشارة إليها، مثل نظام برامج الأوفيس المصغر Google Docs الذي يمكن استخدامه لتحرير المستندات وإنشاء عروض تقديمية ورسم جداول إحصائية دون الحاجة لوجود نظام ويندوز أوفيس على جهازك الخاص، أما خدمة Google Reader (قارئ الخلاصات) التي أشبه ما تكون بمجلة تجمع الأخبار العالمية والمدونات المتخصصة وبعض المواقع الأخرى حيث تتصفحها جميعاً من خلال هذه الخدمة بدلا من تصفح كل موقع على حده، وهي خدمة رائدة تحل إشكالية تشتيت الانتباه وإهدار الوقت.

بقي أن أقول إن جميع ما جاءت به قوقل لم تخلقه من العدم، وإنما تقوم باستمرار بتطوير خدمات وتبسيطها وجعلها في متناول الكل، والعالمين العربي والإسلامي يحتضنان الكثير من العقول المبتكرة من المبرمجين والتقنيين الذين بإمكانهم التفوق على جهود وخدمات قوقل، وأملنا معلق بهم ولن يخيب ظننا إن شاء الله.

مصدر الصورة

اظهر المزيد

‫37 تعليقات

  1. انا اتفق معاك ان كلمة قوقل هي الاقرب لنطق الصحيح ، اما موضوع قوقل هناك كتاب قصة قوقل تقريباً 300 صفحة يتكلم عن قوقل بشكل من التفصيل حتي وصفات الطعام موجوده فية ههههه

  2. أن غوغل هو أفضل موقع وصفحتي الرئيسية من سنيييييين بالنسبة لي لكن المشكلة الرئيسية هي أنها لا تفهرس صفحات الويب والصور والأفلام والأخبار فقط بل معلوماتنا الشخصية وأعامرنا وكلمات المرور والبريد الألكتروني وصورنا وموقع بيوتنا بالأقمار الصناعية .. مما يضر بالخصوصية بشكل عام ويجعلنا في حالة قلق ونشعر ان هناك رقابة علينا وعلى ما نفعله ولو أ، كلامي خطأ لما ظهرت برمجيات مثل unChrome أو متصفح IronChrome اللذان يمنعان وصول أي شيء لسيرفرات غوغل من صفحات وكلمات مرور

    المشكلة القادمة لنا هي Google Chrome OS وهو نظام سحابي وهذه هي المشكلة حيث ان معنى ” السحابي ” هو ان يكون النظام يعمل على الأنترنت وكل الملفات موجودة في الأنترنت وبالتحديد في ” سيرفرات غوغل ” وهذه كارثة بالنسبة لنا حيث ان غوغل ستراقب ملفاتنا وهناك أدلة ومصادر مكتوبة في موقع غوغل تؤكد كلامي

    بالنسبة للفظ كلمة Google فأنا أرى أن كلمة ” غوغل ” أقرب ألي ويمكن ان تختلف حسب اللهجات في الدول العربية

  3. أتفق معك كلياً

    ليس هذا فحسب

    كوكل أداة CIA و FBI والمؤساد للتجسس على الناس

    كما صرح بذلك شيمدت بأنه “لا توجد خصوصية” و قال أيضا: “إذا اردت أن تفعل شيئا و لاتريد أن يطلع عليه الآخرون فلا تفعله”

  4. عيني ماكو شي اسمه قوقل او غوغل
    اسمها گوگل گوگــــــــــــــــــــل
    افتهمنا اللغة العربية هي اللغة المليكة والمصدر الاساسي لحياة سكان الارض
    بس هذه لغة اخرى ويجب احترامها رجاءا

  5. حقك كقارئ لموقع عالم التقنية أن أشرح لك خلاصة المقال ، ولو كان الأمر متوقفاً علي شخصياً لما شرحته لك لأني لا أعتقد أنك حاولت قراءته كاملاً ، لكن العبارات الجوهرية في المقال هي كالتالي /

    ” لكني كتبت لأستعرض معكم قوقل كقصة نجاح. وقصص النجاح مصدر إلهام لإنشاء إمبراطوريات تقنية عربية وإسلامية ربما تتفوق على قوقل مستقبلاً. ”

    “بقي أن أقول إن جميع ما جاءت به قوقل لم تخلقه من العدم، وإنما تقوم باستمرار بتطوير خدمات وتبسيطها وجعلها في متناول الكل، والعالمين العربي والإسلامي يحتضنان الكثير من العقول المبتكرة من المبرمجين والتقنيين الذين بإمكانهم التفوق على جهود وخدمات قوقل، وأملنا معلق بهم ولن يخيب ظننا إن شاء الله. ”

    وإن كنت تجد صعوبة في فهم الهدف والمغزى بعد كل هذا فتلك مصيبة !!

  6. ليس مهماً كيف نكتب جوجل بالعربية المهم هل هناك عقول عربية وأسلامية يمكنها منافسة جوجل .. صحيح أن منافسة جوجل صعبة بعض الشيء ولاكن هذا ليس الأمر الذي يدعوا الى الاحباط والخوف من التحدي … بعد أن قرأة كتاب أسمه قصة جوجل أتضح لي أن النجاح ليس بالشئ الصعب ولاكن النجاح بحاجه الى تضحية نحن في العالم الأسلامي يوجد عندنا الأف مألفة من العقول التي يمكنها أن تحلق عالياً في منافسة الكثير من الشركات الكبري … سيقول البعض عني مجنون وهذا ما أحبه أن يقال عني مجنون لأن أحلم في يوم من الأيام أن أنافس جوجل ومايكروسفت وأبل والكثير من الشركات الكبرى الموجده في الساحه …. عندما ارى المنافسة بين الشركات في البرامج والأجهزه الأكترونية يألمني قلبي لحالنا شركة واحده عربية على الأقل لا يمكنها المنافسة حتى في جهاز صغير ولو كان يسيط أو جتى ويب بفكرة مختلفه …

  7. لكن هناك نقاط كثيره مفقوده ، لكل نحقق كلام صاحبت المقالة يجب ان نعرف اولاً كيف يسير العالم ، هناك عدة امور لا ندركها في عصرنا الحاضر اصبحت الحياة مزيفة عندما تطلق مشروع لخدمة الامة العربية اول من يقف في طريقك هم نفسهم العرب بعكس الاجانب وخصوصاً اليهود تجدهم يدعموا بعضهم لذا شكلوا قوة استطاعوا التحكم بالعالم بعد ضعف دام مئات السنين بفضل 24 برتوكول ونحن كنا المساهم الاول لهم ، عالم التقنية ترفع سيقانها لقوقل واغلب المواقع العربية تفعل ذلك لذا قوقل لا تتعب نفسها فال****** تاتيك الي باب غرفتك الكلام يطول والبعض راح يقول عني انسان مجنون وهل هناك اجمل من الجنون ، لكن السؤال لماذا المشاريع اليهودية هي فقط التي تنجح مثل قوقل و حالياً الفيسبوك هناك امر خلف الكواليس !!!

  8. السلام عليكم…
    اذا كانت قوقل هي شمسك,فأن شمسي هي مايكروسوفت فانا استخدم:
    1-محرك بحث bing
    2-بريد الالكتروني hotmail
    3-نظام تشغيل ويندوز7
    4-مستعرض انترنيت internet explorer 9
    5-استخدم لغات برامج مايكروسوفت vb.net و #c
    6- مصمم صفحات انترنيت expression web ,blend
    7-قواعد بيانات sqlserver
    8-اوفيس
    9-برامج ملحقة بوندوز مثل ميديا بلير وغيرها
    10- ان شاء الله windows phone 7
    11-xbox 360
    12-شير بوينت
    اعتقد هذا كافي!!!

  9. طيب انتظر لما تنزل الاصدارة الرسمية من internet explorer 9
    لأنها لسى بيتا :)

    والاصدراة الحالية مضروبة مقارنة بفايرفوكس وكروم وسفاري وواوبرا من ناحية دعم أخر تقنيات لغات الانترنت وخصوصا HTML و CSS
    وطلعت عيون مصممي ومطوري مواقع الانترنت من كثر ما يرقعون أكوادهم.

    شكرا

  10. يمكنك ترجمة كلمة google بواسطة خدمة الترجمة من google
    وستحصل على النتيجة “جوجل”
    وكما قيل أهل مكة أدرى بشعابها

  11. وماذا عن امبراطورية مايركروسوفت ؟؟؟

    لنبدا ………..

    1- انظمة الويندوز اكثر من 30 سنة
    2- محرك بحث بينج
    3- اكسبلورر التاسع
    4- برامج الاوفيس .. ليس له مثيل على الاطلاق
    5- برنامج الحماية اسينشيال
    6- البرامج الخدمية للشركات والمكاتب
    7- الاكس بوكس
    8- سيلفر لايت
    9- الماسنجر .. زي الموية بالنسبة للنت
    10- جهاز زون للترفيه
    11-دايركس اكس للألعاب
    12- برامج فيجوال بالاصدارات المختلفة
    13-موقع ( مركز المطورين ) الاكثر تطورا في العالم
    14- نظام ويندوز فون للجولات
    15- سي قي يول سيرفر
    16- الهوتميل وملحقاته
    17- أنظمة السيرفرات المختلفة
    18-جهاز دسيكتوب تابلت ( اللمس )
    19- مايكرويوفت اكسبريشن
    20- خرائط بينج الاكثر تطورا في يو اس

    اواصل ولا اوقف هنـــا لآن القائمة طويلة !!!!

    كفاية حبيبنا بيل غيتس الرجل الاكثر ثراء على كوكبنا هذا

    تقبلوا تحيات المايكروسوفتي

    شادي

  12. يقابل معظم الخدمات المكتوبة بالقائمة بخدمات جوجل , لكن الأفضل من وجهة نظرى جوجل , كأبسط مثال أفضل أول إصدار من متصفح جوجل كروم عن إنترنت إكسبلورر التاسع , وغيرها الكثير …

    لكن أبسط شئ ..
    يكفينى أنا ومعظم أصحاب المواقع أننا نربح من جوجل ..

  13. أتفق معك، وأختلف معهم بعض الشئ
    فكثير مما ذكروه لا نربح منه شئ بل ندفع فيه الكثير
    مثل ويندوز 7 والاكس بوكس وغيرها

    ولكن اذكروا لي خدمة للمستخدم العادي يستخدمها من جوجل ويدفع فيها سنتاً واحداً!

  14. أول أنا قبل يومان سجلت أيملي على قوقل ..!

    وانصدمت بالخدمات

    وخصوصاً خدمة Google Checkout

    الخدمه تغنيك عن paypal
    وحماية أكثر من قوقل ..

    وقت الطلب تسحب قوقل منك المبلغ وتحجزه إلي أن تصل من الموقع اللي شاري منه رساله مفادها انه تم التوصيل الخدمه وبالتالي يحولون الفلوس
    طبعاً الرساله بتكون على أيميل قوقل ..وقوقل فاتحه الخدمه بالمواقع المعتمده يعني مضمون .. وثاني شي أن لم تصل السلعه بأمكانك رفع عليهم قضيه عن طريق قوقل ..! وترجع فلوسك زي ماهيا :)

  15. اعتقد انك نسيت اكسبلولر ٦و۷و۸
    هذي الثلاث المتصفحات هي الاكثر انتشارا في العالم( إجباريا )
    لانها تاتي مع النظام

    النقطة التي اريد ان اصل لها اسال اي مصمم ويب عن مامدى التاثير السلبي الذي اتى مع مايكروسوفت اكسبلولر

    نظام ماكروسوفت ليس نظام ناجح انما هو يملك ورقتين رابحتين
    الاولى هي الانتشار المبكر للغالت العالم
    والثانية هي غباء شركة ابل ( التي سبقت ماكروسوفت في العديد من المميزات والتقنيات حتى الان ولاكنهم تجاهلو العالم وارادو احتكار التقنية للغرب فقط )

    وعن ما قريب سوف ترى سقوط مايكروسوفت مقابل قوقل
    واكبر دليل هو نظام الاند رويد و اي او اس و البلاك بيري اللذين اسقطو نظام وندوز موبايل الفاشل  

  16. جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل جوجل

    أنا أرى أن كلمه جوجل هى الأقرب إلى اللسان و ليس قوقل أو غوغل أو كوكل …… إيه مشعجبك؟

    أه أنا شايف كده و أنا حر بقى أكتب كما يحلو لى و أقول أنها الأقرب و الأصح و باقى الأساليب الأخرى فى كتابتها خطأ.

    ——–

    إذا دخل كل واحد و ذكر ذلك كما ذكرت و كما ذكر الأخوه فى ردودهم حتى كاتب الموضوع فهذا يعتبر مهزله لأن كل واحد يريد أن يكتب كما يحلو له.

    يا ناس كفايه بقى حرام و اكتبوها بالإنجليزيه كما تكتبون Bing حتى أنني لم أرى مشاركه واحده بها كلمه بنج أو بنق أو بنغ أو حتى بنك

    أطالبكم بهذا إحتراماً لزوار الموقع.

    طبعاً مشاركتي هذه عباره عن أمنيه لتحقيق هدف ليس عدواني بل له منفعه للجميع حتى تذهب أخى العزيز لإضافه صوت إلى أسفل و لا أطالبك بإضافه الصوت إلى أعلى فلا أريدك حتى أن تصوت على مشاركتى لأن فكره هذا التصويت سيئه جداً و تصنع بين الأعضاء عداوات.

    فى النهاية أطالب بإضافه سكريبت يقوم بتغيير كلمه قوقل و غوغل و كوكل و جوجل إلى كلمه Google حتى يكتب أى عضو الأسم الذى يحلو له و لكن عند تسجيلها يتم تبديلها لإرضاء الجميع.

  17. “فى النهاية أطالب بإضافه سكريبت يقوم بتغيير كلمه قوقل و غوغل و كوكل و جوجل إلى كلمه Google حتى يكتب أى عضو الأسم الذى يحلو له و لكن عند تسجيلها يتم تبديلها لإرضاء الجميع.”

    أعجبتني الفكرة … أرجو اعتمادها … ولو حتى بعد عمل تصويت عليها في الموقع.

  18. هل الشمس تنير جميع المجرات السماوية ؟؟؟!!! يامتحدث خاطب بذكاء .. فالقراء يهمهم وقتهم

    حقيقة أتعجب من هكذا مواضيع يا ادراة الموقع

    فالموضوع به اخطاء لا تحصى .. ولست هنا لأفندها ولا لأصحح الكاتب .. وكم بودي لو أستخدم قوقل .. لتصحيح موضوعه قبل نشره
    فهناك حقائق مغلوطه وواضحه ..

    على العموم .. هو عتب المحب ..
    ولو لم يقبل .. احذفوا ردي ..
    رجاءا ..

  19. يحاول الكاتب دائماً تقبل النقد بجميع أوجهه ، لكن أن يكون الخلاف هو التعريب الصحيح لكلمة Google فلم أعلم أنه سيثير كل هذه الضجة ..
    ولم أكتب أن قوقل هو التعريب الصحيح ويجب على الكل الالتزام به .. إنما كانت وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب ..
    ومن ناحية كلمة “مجراتنا السماوية” فكان الأجدر أن أكتبها “مجموعتنا الشمسية” ..
    عموماً يبدو أن كتابتي لموضوع عن Google تم فهمه على أنه نوع من أنواع التحيز وهو ليس كذلك .. وإنما صادف كتابتي للمقال معرفتي بأن قوقل تحتفل بميلادها الثاني عشر فاستعرضتها كقصة نجاح فقط لا أكثر
    والسلام خير ختام ،

  20. 1- كم اعطتنا مايكروسوفت من الخدمات المجانية..وكم أستهلكتنا قوقل بالخدمات المدفوعة…!!؟؟

    2- أشكرك أختي الكاتبة ولكن لا بد أن تكوني متحيزة لجوجل اومايكروسوفت فجميعنا يعتقد بفشل إحداهما بطريقة أو بأخرى.

  21. الكثير من منتجات ميكروسوفت مجانية ، والمدفوع منها هو منتجات عظيمة (مثل الوندوز واوفيس واكس بوكس) تعب عليها الكثير من المبرمجين وليس خطأ أن يأخذوا عليها اجرا

  22. كل ما ذكرته ﻻ استخدمة
    1- 27 عام وليست اكثر من 30 عام
    2- محرك قوقل افضل على الاطلاق
    3- فايروفوكس وكروم ﻻ مثيل له وخالي من الثغرات
    4- افيس افضل شئ عملته مكروسفت لكن سعرة المبالغة به جعل الكثير يذهب الى البديل مثل ابن افيس
    5- لم اسمع به — كاسبر هو المتصدر
    6- مكرر — ﻻ تحشو المقال
    اعتقد ان البلاستيشن 3 الافضل وﻻ مقارنة
    8-
    9- اتفق معاك
    10- الاندرويد
    11- لم اجربه
    12- من الافضل العمل على لغات مفتوحة للجميع — هناك لغة جديدة من قوقل تنافس c
    13-سور ابن هو المتصدر sourceforge.net/ بلا منافس
    15-الاندرويد
    15- ﻻتكرر
    17- لينكس 95 % من الاسيفرات
    .
    .
    20 خرائط قوقل الافضل— وقوقل ايرث
    21- مدونات قوقل
    22- اليوتوب
    23- مستندات قوقل doc
    24- دعم قوقل للكثر من الشركات الصغير بلا حسد مو مثل مكروفيروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى