مقابلة مع طارق حلبي مؤسس موقع [ لقطـة ]

خدمة لقطة، احدى الخدمات العربية الجديدة من الويب2 التي سبق وكتب عنها الاخ وليد الكيلاني، وقد خصصت هذه التدوينة من أجل
مقابلة مع مؤسس موقع لقطة الاخ طارق حلبي، فلنتعرف سويـا على مسيرته مع مجال الانترنت وبدايته في موقع لقطة :

| عرفنا عن نفسك في بضعة أسطر؟

  • اسمي طارق حلبي بدأت العمل مذ كنت في الرابعة عشرة من عمري في أحد المطابع الضخمة حيث كنت أعمل في مجال التحضير الطباعي وفرز الألوان بالإضافة إلى بعض أعمال التصميم الخفيفة، في سن السادسة عشرة أصبحت المسؤول عن أعمال التصميم حيث كنت اصمم كل ما يخطر في بالك مثل (البروشورات, البوسترات العملاقة و المطبوعات القماشية… إلخ). أحببت المهنة وتعمقت
    بها كثيراً حتى أصبحت أفضل عملي عن أي شيء آخر. في عمر الثامنة عشرة قمت ببناء عملي الخاص ( شبكة التصميم العربية ) حيث نقدم الآن خدمات برمجة وتصميم مواقع الويب بالإضافة للخدمات الطباعية.

| كيف اتتك هذه الفكرة ، و هل كان تطبيقها صعباً؟

  •  بحكم عملي في مجال التصميم … كنت كثيراً ما احتاج التقاط صور للمواقع التي قمت بتصميمها و غالباً ما كنت احتاج لاستخدام برنامج الفوتوشوب بعد اخذ الصور يدوياً حيث كانت هذه العملية طويلة و متعبة. قمت بالبحث عن مواقع تقوم بأتمتة هذه العملية فوجدت أن جميع هذه المواقع هي باللغة الأجنبية و إما تقدم خدماتها بمقابل مادي.. فلمعت في ذهني فكرة بناء موقع يقدم خدمات مشابهة ومجانية و بلغتنا الأم (العربية). في البداية لم يكن لدي فكرة عن كيفية بناء هذه الخدمة لذا قمت بالاستعانة بصديقي  أحمد عنبر ( مدير دمشق للاستضافة )  حيث قمنا معاً بوضع المخططات اللازمة لبناء الخدمة.. . عملية أخذ اللقطات لأي موقع لا تتعدى الـ 15 ثانية (يمكن للموقع الآن أخذ حوالي ألف لقطة خلال فترة 4 ساعات فقط ) و قد قمنا أيضاً بدمج ميزة Caching  في السيرفر الذي قمنا ببرمجته حيث أنه لا يقوم بإعادة طلب صورة جديدة اذا كانت الصورة مطلوبة مسبقاً إلا اذا كان قد مر على أول طلب فترة ثلاثة أيام او اكتر.

| هل موقع لقطة يتميز أكثر عن المواقع الاجنبية ذات نفس الخدمة المدفوعة؟

  • طموحاتنا لمنافسة المواقع الأجنبية كبيرة جداً لكن حالياً قد لا يختلف لقطة كثيراً عن المواقع الأجنبية المدفوعة سوى أن الخدمة مجانية 100% للمستخدمين ومطوري المواقع لكن مازلنا نعمل لتطوير لقطة للوصول لإمكانية أخذ اللقطات بعدة أشكال و أحجام مع إمكانية اختيار أكثر من تأثير في الإصدار القادم و كل هذا بضغطة زر واحدة.
    وجدنا الكثير من الرسائل تدعي أن لقطة يأخذ اللقطات عن طريق مواقع أجنبية أو مشابهة تقدم نفس الخدمة و أنه لا يمكن أخذ اللقطات عن طريق نظام التشغيل لينكس على العكس تماماً فمن خلال تجاربنا وجدنا بأن إمكانية تشغيل الخدمة على مخدمات لينكس أسرع و ابسط بكثير مما قد تكون عليه على مخدمات الويندوز.

| نضيف العنصر المفقود في الويب العربي، شعار مثير، هلا وضحته لنـا أكثر؟

  •  عملية أخذ اللقطات بشكل يدوي قد تكون متعبة جداً ، و خصوصاً إذا أردت إضافة تأثيرات على الصور (حالياً نقوم بإضافة انعكاس فقط).
    لقد وجدنا من خلال خبرتنا الشخصية أن هذا النوع من الخدمات مطلوب في الويب بشكل عام و لم يكن هناك بديل عربي.. او حتى موقع أجنبي يقدم نفس الخدمة مجاناً أو بدون وضع اسم الموقع على اللقطة فمن هنا انطلق شعار "نضيف العنصر المفقود في الويب العربي". الجدير بالذكر بأننا قد أضفنا عنصر جديد للخدمة ( لم أره في المواقع الأجنبية حتى ) و هو لقطة API حيث يمكن لأصحاب أدلة المواقع او المصممين استخدام لقطة لأخذ صور حية للمواقع من خلال كود جافا سكريبت صغير (الخدمة ما زالت تجريبية).

| عملية تطوير الموقع قد تكون مرهقة، لكن هل سنرى مميزات تستحق الاشادة قريبا؟ 

  •  ما زلنا نقوم بدراسة المتطلبات لكي نتحول من أخذ لقطات للحجم الظاهر على الشاشة إلى الحجم الكامل للموقع ( بدل ان تقوم بأخذ اكثر من لقطة يدوياً و تعيد وصلها بيديك للمواقع الطويلة.. سيمكنك الموقع من أخذ اللقطة بضغطة زر).
    كما أنه لدينا فكرة تقديم اللقطات بأبعاد مختلفة حيث يمكن للشخص اختيار الحجم الذي يريده. و أيضاً كنا نفكر بوضع اكثر من تأثير على الصور (على المدى البعيد) حيث ستمكن المستخدم من تحميل لقطات لموقعه بأكثر من تأثير و ليس فقط الانعكاس. هناك العديد من الأفكار المستقبلية و التي سنفصح عنها مستقبلاً قبل إنجازها بفترة او عند تطبيقها على الموقع.

| يقولون أن البرمجة العربية متخلفة عن البرمجة الاجنبية، فهل هذا صحيح بالنسبة لك؟

  • لا نقول بأن البرمجة العربية متخلفة عن الأجنبية بل على العكس تماماً هناك الكثير من المبدعين العرب كما أنه هناك الكثير من الخدمات العربية والتي تنافس المنتجات الأجنبية الضخمة مثل البوابة العربية من برمجة الأخ رفيع العتيبي رحمه الله وكتبه في ميزان حسناته  لكن هناك عدة عوائق تواجه المبرمجين العرب أو الأشخاص المقدمين على البرمجة نذكر منها: 
    عائق اللغة: حيث أن عملية البرمجة تتم باللغة الإنجليزية كما أن أغلب الكتب و المكتبات المتوفرة هي باللغة الإنجليزية.
    عائق الكتابة: من الممكن أن نعتبر بطيء الكتابة على لوحة المفاتيح و خصوصاً باللغة الانجليزية عائق كبير لدى المبرمجين الجدد مما قد يولد الملل لبطء الإنجاز و إضاعة وقت كبير في إنجاز عمل بسيط.
    التفكير المنطقي والتحليل: جميع أوامر البرمجة بأي لغة كانت تعتمد على ( صح True أو خطأ False ) بعض الأشخاص يجدون صعوبة للوصول لهذا المفهوم او قد يستخدمون أساليب طويلة ومربكة تضيع الوقت للوصول لهذه النتيجة بدل الوصول إليها بسطر أو سطرين لذلك يجب تنمية أسلوب التفكير المنطقي لكي يتناسب وعملية البرمجة.
    الخوف من المحاولة: عند بداية أي عمل قد يكون هناك وهم كبير لدى بعض الأشخاص بأنهم لن يستطيعوا إنجاز العمل أو أن العمل أكبر من قدراتهم ( لكن بدون المحاولة لن يعرفوا أبداً إن كانوا يستطيعون إنجاز العمل أم لا) و بالتالي يلجئون إلى استخدام اسلوب نسخ و لصق الأكواد من عدة برمجيات اخرى دون محاولة فهم كيفية عمل هذا الكود حتى ومن ثم يطلقون على أنفسهم لقب مبرمجين و هذا الأمر بعيد عن روح البرمجة.

| ماهي نصائحك للمقبلين على انشاء تطبيقات ويب 2 عربية؟

  •  مع تطور الانترنت و بداية عصر التفاعل الديناميكي بين الموقع و المستخدم يجب على المطورين العرب الإنتباه إلى عدة نقاط من وجهة نظرنا.
  • يجب دوماً استخدام ترميز UTF-8 عند بناء الموقع و ذلك لكي يتوافق مع جميع المتصفحات و تسهيل التعامل مع تطبيقات الـ Ajax حيث أن بعض المطورين ما زالو يستخدمون ترميز CP-1256.
  • استخدام تصاميم بسيطة و سهولة الوصول إلى المحتوى او الخدمة هو عنصر أساسي في كل موقع، أحد الأمور التي نعتقد بأنها ضد هذه الفكرة هي (طلب التسجيل في المنتديات لرؤية المواضيع).
  • الفكرة الأساسية في الويب 2 هي بناء موقع متاح للجميع و يستخدم بشكل يومي ، لذا يجب صيانة و تطوير الموقع بشكل يومي او على الأقل اسبوعي.
  • يجب أن تجعل زوار موقعك مساعدين لك في عملية التطوير عن طريق آخذ آراء و اقتراحات زوارك محمل الجد و مناقشة الأمور التي قد لا تجدها مفيدة أو غامضة في الاقتراحات ( قد تكون الفكرة لم تصلك بشكل جيد ).
  • المستخدمون هم من يقومون ببناء خدمات الويب 2 و ليس أصحاب المواقع لذا يجب بناء مواقع تتيح إمكانية إضافة و مشاركة المعلومات و الاعتماد على المستخدمين في نشر هذه الخدمات و بنائها.

شكرا للأخ طـارق حلبي على قبول هذه الاستضافة، ونتمنى له التوفيق في ادارة و تطوير الموقع، كما أتمنى أن تلهمكم هذه المقابلة بالبدء بمشاريعكم الفريدة، وفقكم الله 
 

  • و الله خدمة رائعة تبارك الله ، و نصائحك أعتبرها مفيدة جدا للمبرمجين العرب ، حيث أنا حاليا أدرس امكانية تقديم موقع ويب 2 ،حيث أقوم الآن أدرس كل شيئ بعناية قبل التحرك لتفادي الفشل

  • مقابلة رائعه وشيقة واستفدنا من المعلومات التي قدمها
    بس استغربت عندما ذكر ” عائق الكتابة ”
    برئيي اشوف انو المبرمج لا يجب ان يكون سريع في الكتابة
    لانو من غير المعقول ان ياتي شخص ويبرمج كود معين يكتبه كذا بسرعه بدون حتى ما يفكر فيه ولا يحلله ,, لذلك ما اشوف انها من المعوقات الي تعوق المبرمج

    مقالة رائعه واتمنى التوفيق لك اخي طارق
    والشكر دائما لموقع عالم التقنية على مثل هذه التغطيات المميزة
    ^_^

  • alfarok

    السلام عليكم

    خدمة طيبة بارك الله فيكم

  • ياسر

    نشكر الأخ طارق حلبي و الأخ احمد عنبر على هذا المجهود الجبار و نتمنى انا نرا المزيد من هذة الاعمال المبدعة

  • نايف

    للمعلومية : المبرمج المذكور (رفيع العتيبي) مصمم موقع البوابة العربية الذي ذكره الأخ / طارق الحلبي قد توفى قبل 7 أشهر

  • kamikaze_ad

    موقع لقطه ليس له فائده

  • يسلموووووووو ، موقع مفيد

تعليقات عبر الفيسبوك