إحصائيات لأقوى 500 حاسب عملاق حول العالم

خلال مؤتمر الحواسيب العملاقة أو supercomputer والمُقام في ألمانيا، تم عرض قائمة لأقوى 500 حاسب عملاق في العالم مع أماكن تواجدها ونوعيتها وبأي نظام تعمل ومعلومات أخرى، ولقد أتاح موقع BBC هذه الإحصائيات من خلال عرض بالفلاش يمكن من خلاله التحكم بهذه الإحصائيات على حسب معايير معينة، فمثلا أين توجد أكثر الحواسيب العملاقة، ونشاهد في الصورة أن اغلبها يوجد في امريكا وتأتي بعدها الصين وألمانيا، ونلحظ أيضا من خلال الصورة أن 4 من الحواسيب العملاقة تتواجد في السعودية 3 منها لشركة أرامكو وواحد لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

g1

أما في مجال أنظمة التشغيل نلحظ من خلال الصورة سيطرة نظام التشغيل اللينكس، حيث نجد أن اغلب أجهزة الحواسيب العملاقة تعمل بنظام اللينكس.

g2

ويمكن معرفة المزيد من الإحصائيات عن الحواسيب العملاقة في العالم من خلال زيارة هذا الرابط، ومن هنا القائمة الكاملة لـ 500 حاسب عملاق في العالم.

المصدر

  • Talib

    هنالك جهاز واحد فقط في السعودية ! لم أجد غيره حسب القائمة و يوجد في جامعة الملك عبدالله ,, مع منتصف العام المقبل ارامكو سوف تدشن أكبر مركز ملعومات ” Data Center ” في الشرق الاوسط و سوف يكون قفزة بالنسبة لدينا و أتوقع أن يكون هنالك عده أجهزة supercomputer مع العلم أني سمعت أنه سوف تستخدم الحكومة جزاءا ً من هذا المركز , امن رأي أنها خطوة رائعة .

    • الصحيح أن السعودية تمتلك 4 أجهزة من نوع SuperComputers ، متواجد ثلاثة منها في شركة أرامكو و الأخير الشهير ” شاهين ” في جامعة الملك عبدالله .
      يمكن زيارة هذه الصفحة : http://bit.ly/aK1woL
      الملاحظ أن كل الـ 4 أجهزة تم تركيبها في عام 2009 ، وقتها كان تصنيف جهاز شاهين الـ 14 على مستوى العالم .

      • Talib

        ممتاز ,, وشكرا لك

        طيب السؤال ؟ لماذا لا يوجد في باقي الجامعات ؟؟ هل هو تقصير من الجامعة نفسه او هنالك اسباب اخرى ,, لانه وبصراحة يساعد على عملية الابحاث و تطويرها ,, اتمنى ان ينظر في الامر ..

  • فقط للإضافة، القائمة غير محدثة بالسوبر كمبيوتر الموجودة بالسعودية.
    يوجد سوبر كمبيوتر من نوع IBM/BlueGene في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
    http://bit.ly/2yrwYD
    وللمعلومية: لايتم بيع أي سوبر كمبيوتر لأي دولة أو شركة إلا بعد ما يتم الفسح من قبل وزراة الدفاع الأمريكية :).

  • إضافة أخرى: أغلب أنظمة لينكس التي تعمل على السوبر كمبيوترز إما لينكس ريدهات أو لينكس سوزيه، أو لينكس سنتوس.
    إلا فيه حالة أن يكون النظام مخصص.

    • sami

      لماذا هذه التوزيعات تحديدا ، أقصد هل هناك شيء يميزها عن باقي التوزيعات ماذا عن ديبيان و بناتها ؟

      مع جزيل شكري

  • mohaned_nj

    سيطرة طاغية لانظمة اللينكس على الحواسيب الخارقة
    لماذا يا ترى؟

    • abdulrhman

      جرب اللينكس وستعرف لماذا ..

    • لأنه برنامج حر ومرن.

      لينكس النواة يمكن تعديلها بأشكال مختلفة، النظام بأكمله يمكن تغيير أجزاءه بحسب ما يناسب الحاسوب، هناك عدة أنظمة ملفات متوفرة لنظام لينكس بعضها مصمم خصيصاً لحواسيب سطح المكتب، بعضها مصمم للشبكات، وبعضها مصمم لحفظ آلاف التيرابايت عبر أجهزة مختلفة في شبكة واحدة، ثم هناك قسم خاص في النواة للتعامل مع المعالجات وجزء للتعامل مع الشبكات وهكذا كل صغيرة وكبيرة يمكن تخصيصها وتعديلها لاستخراج أفضل أداء من الحاسوب.

      هذا هو السبب، المرونة العالية ولأنه برنامج حر، اقتراح الأخ عبد الرحمن بتجربة لينكس قد لا تعطيك إجابة كافية، لأن لينكس سطح المكتب يختلف عن لينكس لكل جهاز آخر …. مع ذلك، لم لا تجرب؟ 🙂

  • ابو خليل

    تقرير جميل … اشكر الاخوان على التحديثات …

    في مقال سابق كان بعض الاخوان يتحدثون عن سيرفرات ماك 🙂 اين هي يا ترى من هذا التقرير ؟؟؟

    حيث قاموا بوصف من لا يعرف هذه السيرفرات بانه صاحب معلومات ضحله و سطحيه في مجال التقنية … !!

    ترى هل ايضا كل هذه الشركات و الدول لا تعلم بوجود تلك السيفرات على وجه الكره الارضيه !! 😮

  • Ali Al-Ghamdi

    معلومات قيمة جدا ..
    و جهد تشكرون عليه يا شباب ..

  • عبدالله العقيل

    يوجد جهاز سوبر كومبيوتر (1024 كور) في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كذلك )http://hpc.kfupm.edu.sa/(.

    أعتقد انه يوجد اثنين فقط في أرامكو وليس ثلاثة.

    • جلست أفكر ليه ما ادرجوا قائمة السوبر كمبيوترز جميعها الموجودة في السعوية مثلاً، أعتقد السبب كما هو واضح أن يكون السوبركمبيوتر الخاص فيك مواصفاته جداً عاليه.
      على سبيل المثال، جامعة الملك عبدالله – كاوست -، لديها 12 سوبر كمبيوتر من نوع IBM/BlueGene يعملن ككلستر.
      ولا إذا كانوا حيدرجون كل السوبر كمبيوترز، حتى لو أدائها منخفض، كان أرتفع عدد الموجودات في السعودية، وبالعالم كذلك.

      • عبدالله العقيل

        بس اللي فهمته ان الموجود بجامعة الملك فهد هو الثاني بالمملكة بعد شاهين. من ناحية المواصفات أقصد.

    • Talib

      بعد مدة سوف يصبح لديها أكثر من 2 أو 3 من خلال المشروع الجديد الذي يتوقع ان يكون الافضل على مستوى الشرق الاوسط 🙂

  • I Am Lord Voldemort

    ما المقصود بالحواسيب العملاقة؟؟

    نفس الحواسيت التي نستخدمها

    • ويكبيديا-الحاسب العملاق (بالإنجليزية: supercomputer) هو حاسب آلي ذو إمكانيات هائلة جداً يستخدم لمعالجة كم هائل جداً من البيانات وله القدرة على تخزين كم هائل جداً من البيانات و المعلومات والبرامج وهو لا يصلح للاستخدام الشخصي أو على مستوى مؤسسة محدودة إنما يستخدم على نطاق دولي حيث يمكنه ربط شبكة حاسبات آلية كبيرة جداً على نطاق واسع جداً حيث تتدفق إليه البيانات من عدد كبير جداً من الحاسبات الآلية ليقوم بمعالجتها و الحصول على نتائج المعالجة وتخزين ما يلزم منها كي تصبح جاهزة لأي حاسب آلي أخر مرتبط معه ويحتاج الحصول على هذه المعلومات.

  • الاسم الكريم

    بس ليش ما احتسبوا السوبر كمبيوتر الموجود عندي في البيت 🙂

  • Ali

    أكبر ( نكبة ) في عالم السيرفرات .. هو اللينكس .. يا أخي ضيع على كثيرين مواقعهم .. كل يوم نكتشف طريقة جديدة لإختراق السيرفرات ..

    و آخر طريقة .. هي السيطرة على سيرفر كامل بكل ما فيه من مواقع .. عن طريق ثغرة في موقع واحد ..

    مو شرط عدة مواقع … لو فرضنا أن عالم التقنية في سيرفر مُستقل .. و فيه عدة صفحات مُستقلة فرعية من الموقع الأصلي و هذي الصفحات حمايتها أقل .. و فيها ثغرة .. راح تكون عملية اختراق كامل السيرفر عملية سهلة .. حتى لو كان السيف مود شغال ..

    تحياتي

  • هائل …للاسف فقط السعودية هي الرائدة في المجال …

  • عبدالله

    هذا يفند ما يدعيه البعض ان انظمة ويندوز اكثر امانا من انظمة اللينكس .
    اذا كان اللينكس يستخدم في السوبركمبيوتر وهو اقل امانا من باقي الانظمة فلماذا لا تستخدم باقي الانظمة ؟
    هل الذي صمم السوبركمبيوتر غبي ؟ ام المبرمجين والمهندسين والاساتذة الذين اختاروا هذا النظام حمقى ؟ ام بيل غيتس هو الملاك الطاهر الذي لا يكذب ؟
    اسأله كثيرة تحتاج اجابة

  • Ali

    ماذا تعرف عن السوبر كمبيوتر ؟؟

    للقارئ الكريم :

    السوبر كمبيوتر هو مجموعة من الأنظمة ذات الأداء المحدود المتصلة ببعضها البعض بشكل مُتوازي .. يتم قدرة هذه الأنظمة عن طريق برمجة طريقة لفعل ذلك عن طريق لغات البرمجة مفتوحة المصدر MPI و هي اختصار لـ Message Passing Interface أو OpenMPI … و هي عبارة عن باكج من المُمكن استخدامها مع العديد من اللغات Java و C++ و حتى C# أو أي لغة تخدم عمل السوبر كمبيوتر تُستخدم لتمكين السوبر كمبيوتر من المُعالجة المُتوازية و تمرير البيانات بين الأنظمة في السوبر كمبيوتر .. و لان السوبر كمبيورتر عبارة عن مجموعة كبيرة من الأنظمة سيتطلب من القائمين عليه دفع لايسنس لكل سستم .. و بالتالي دفع مبلغ ضخم فوق تكلفته التي قد تتجاوز 20 مليون دولار .. و هذا أحد الأسباب الرئيسية جدا جدا جدا إن لم يكن السبب الأول التي تدفع صانعي هذه الأجهزة لإستخدام المصادر المفتوحة لأنها مجانية ..

    السبب الثاني هو كون اللينكس أكثر مرونة أي يُمكن لهم استخدام لغة Unix MPI أيضا لعمل ربط مع الأنظمة المُتوازية .. و بالتالي هم ضربو ضربتين :

    الرخص و المرونة .. حيث يستطيعون عمل نظام خاص بهم بواجهة رسومية في شاشة التحكم لكي تخدم عمل جهازهم .. بدون دفع أي تكلفة إضافية ..

    مسألة الأمان محسومة .. و الجاهل بالأمور فقط هو من يعتقد بأن لينكس آمن أو أكثر أمنا من غيره ..

    و الدليل كما قلت سابقا .. هو مُخترقي المواقع .. و مثال ذلك .. موقع قناة العربية الذي تم اختراقه و الدخول على السيرفر .. لم يتمكن من إطفاء السيف مود لكي يُسيطر على السيرفر بأكمله أو لنقل لم يُرد ذلك .. لان العملية سهلة .. و كل ما فعله هو تغيير مسار صفحة البداية .. و رفع شيل عليه .. و هذا ما يحتاجه المُخترق .. و لكي لا أُسمى بالمُحرض لن أتحدث أكثر ..

    على العموم .. هنالك كثيرون يتحدثون في هذا الموقع و قليل منهم من لديه معرفة حقيقية عن طريق بحث و تعلم بعيدا عن البهرجة و الإدعاء .. المُستخدم العربي يحتاج لأن يقرأ أكثر و يتعلم و لسانه مُطبق في فمه .. لأن المُستخدم العربي كثير الكلام و الإدعاء و قليل الفعل و حقيقته مُزرية ..

    تحياتي

  • عبدالله

    استاذ علي قول لا اعلم او الصمت لا تقلل من شأنك ابدا !!! ولكن ادعائك العلم بالشيء ونجد النقيض منه في المصادر الاخرى هذا ما يقلل من شأنك
    تعريفك للسوبركمبيوتر انه مجموعه من الانظمة ذات الاداء المحدود هذا الجهل بعينه .
    استثني ويندوز ولينكس وماك ومن يؤيدهم ومن يعارضهم ولكن معلوماتك التي ذكرتها مغلوطة انا وانت لسنا اعداء لا سمح الله او متخاصمين انما نحن هنا للوصول الى آخر النتائج والاحصائيات لعالم التقنية ليس الا وتعليقك وتعليقي على الموضوع لا يفسد بالود قضية والاحظك دائما تذكر المستخديم العرب بالسوء لماذا ؟ هل العربي ناقص على ما يبدو في رأيك والاجنبي هو صاحب المعرفة دائما ؟ الخطأ وارد عند العربي والاجنبي وهذا ليس عيبا انما العيب اصراري على معلوماتي الخاطئة
    الفرق بين العربي والاجنبي صاحب المعلومات برأيك هو الاجنبي تتوفر له المعلومات بسهولة ويسر لان اكثر بل معظم المصادر والمعلومات بالانجليزية ليس الا انما العربي يعتمد اعتماد كلي على مصادر المعلومات من المصادر المترجمة او المنتديات وربما المنتديات تكون احيانا ذات مصداقية محدودة والناس تأخذ منها اخبارها ولا تعلم مدى صدقها ولا تراجع او تتأكد من مصادر الاخبار هذا هو الفرق
    وارى انك من الذين يلهثون وراء الاخبار ذات المصداقية المحدودة وترك المصادر الحقيقة للخبر . ان كنت من مؤيدين ويندوز والمتعصبين له هذا لا يعيبك فلك الحق في التعصب لاي نظام تريد ولكن لا تنقل معلومات مغلوطة

    تقليل شأن اللينكس كثير من الناس تتفق عليه وانا لست هنا للدفاع عن اللينكس فهو يدافع عن نفسه بأخباره ومستجداته .

    راجع ما ذكرته وراجع هذه المواقع وتعرف ماذا اعني

    http://en.wikipedia.org/wiki/Supercomputer

    http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2009/11/091116_ah_china_super_computer_tc2.shtml

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%82_Roadrunner

    • mohaned_nj

      صح السانك يا عبد الله
      فعلاً مرات التعصب يعمي الابصار, فاخونا العزيز علي يقلب الحقائق 180 درجة

  • Ali

    و هذا جهل آخر و لا تزال لا ترحم نفسك أبدا ..

    ماذا تعني كلمة نظام System ؟؟ يُطلق على اليونت الحاسوبية أو الحاسب المُكون من بروسيسر على الأقل و ذاكرة إسم وحدة أو نظام .. و عندما أقول مجموعة من الأنظمة أي مجموعة من الوحدات ذات الأداء المحدود أو المُعين .. يعني لكل وحدة مقياس مُعين مُتصلة ببعضها البعض .. لكي تُكون بشكل مُتوازي وحدة أكبر تعمل بأداء الوحدتين .. فكل وحدة لا يتغير أداؤها ذهب بها عبدالله أو أتى .. فستظل بسرعة بروسيسر واحدة و بمقدار من الذاكرة مُحدد .. لا يزيد و لا ينقص .. و لكن السوبر كمبيوتر هو مجموعة من الوحدات من المُمكن أن أستخدمها 100% أو 50% ليقل أداؤه أو يزيد ..

    أبو عبود .. اقرأ و تعلم و اصمت فكر الحديث يُزيد الجهل ..

    تحياتي

    • بصراحة مقارنة بمن ردوا على الموضوع احسست انك جاهل وتدعي المعرفة بصراحة ترفع الضغط لأعلى درجة ..

      لأن الغبي هو الشخص الوحيد الذي يعرف انه على خطأ ويصر عليه…

  • عبدالله

    استاذي العزيز ما ذكرته لي من معلومات لا يتخطى المراحل الابتدائية وربما الاقل من الابتدائية للذي يتعلم الهاردوير واساسيات الكمبيوتر .
    انا الذي نوهت عليه هي معلوماتك المغلوطة التي ذكرتها بأن السوبركمبيوتر امكانياته محدودة ولم اطلب منك شرح لي معنى كلمة سيستم او ما هو البروسيسر

    تعصب للويندوز مثلما تريد وكيفما شأت ولكن لا تنقل للناس معلومات خاطئة لتنتصر لويندوز فقط لا غير وانا لا انتقد من يسخدم الويندوز فجميع الناس يستخدمون الويندوز ومن ضمنهم اخواني واصحابي واقرب المقربين لي انا انتقد النظام نفسه وما يحمل من عيوب واللينكس ليس كاملا او خاليا من العيوب وانا لا ادافع عنه وانقل معلومات مغلوطة
    انتهى حديثي معك

    هنا اكثر الانظمة حماية تركيزا
    http://en.wikipedia.org/wiki/Security_focused_operating_system

    هنا اكثر الانظمة حماية من حيث التصنيف
    http://en.wikipedia.org/wiki/Security-evaluated_operating_system

  • blah blah blah

    انا مش عارف, هل انه العالم كله غبي و علي وحده الذكي

    ياخي ليش دايما تحط حالك في مواقف حرجه
    ياخي اطلع من مخي بس
    ليش انته فيه قر قر كثر صديق

  • Ali

    يقول بأني قلت بأن السوبر كمبيوتر قدراته محدودة :

    “بأن السوبركمبيوتر امكانياته محدودة ولم اطلب منك شرح لي معنى كلمة سيستم او ما هو البروسيسر ”

    قمة الغباء أو قمة الإستغباء … يعني الإجابة قدامه و ما يعرف يغش صح .. ينقل اللي مكتوب غلط ..

    شوفوا أنا أيش قلت :

    “السوبر كمبيوتر هو مجموعة من الأنظمة ذات الأداء المحدود المتصلة ببعضها البعض بشكل مُتوازي ..”

    مجموعة من .. تعني في اللغة العربية يا “عربي” أجزاء أو قطع أو أعضاء .. ألخ تُكون “الكل” يعني تُكون “المجموعة” .. أنظمة ذات أداء محدود .. كلمة محدود تعني هنالك بداية و هنالك نهاية “تُحدد المقدار” .. و مجموعة من الأنظمة ذات الأداء المحدود تعني أن كل جزء من المجموعة ذو أداء محدود مُعين و مُوحد .. و لهذا فانا أستنتج بأن البنغالي لو قرأ ما كتبت لفهم بينما أنت العربي لا تستطيع تحليل اللغة التي تتكلم بها .. أو ربما صدقت مقولتي عندما قلت بأنك ضبع تعشق الإصطياد في الماء العكر و لهذا فأنت تقع كالأبله في فم تمساح ..

    أما عن معلومات المحدودة .. نعم هي محدودة من مُنطلق إيماني بالآية الكريمة “وقل رب زدني علما” و لكن على الأقل أنت للآن لم تذكر معلومة من دماغك لأن دماغك فارغ المُحتوى و لا تملك شيئا فيه و لهذا تقوم بنسخ و لصق ما يتبادله الغير عبر الإنترنت .. و للمعلومية أنا مُقبل على مشروع خاص بي و هو بناء نظامين “سأغير الجملة لعله يفهم” كلاهما ذو أداء محدود أي يعمل بمقياس محدد.. مُتوازيين يعملان بنظام ويندوز سيرفر … أوووه نسيت بأنك لا تفهم معنى كلمة نظام ..

    أو لربما تفهم بأن السوبر كمبيوتر عبارة عن بروسيسر كبيرة و رامات أطول منك منشان يشتغل ..

    من اجل الفائدة للقارئ الكريم :

    السوبر كمبيوتر مجموعة من لوحات الحاضنة للمعالج و للذاكرة مُتصلة بشكل متوازي و موضوعة في صندوق كبير .. طبعا وجود هذا الكم من المُعالجات في صندوق واحد سيولد حرارة عاليا جدا لا محالة و لهذا فكل الشركات المُختصة تتنافس على إيجاد طرق تُساعد على تبريد الأجهزة بأقل تكلفة .. و آخر ما توصلت إليه الإبتكارات هي استخدام السوائل التي تُمرر من خلال أنابيب دقيقة مُتصلة بالمُعالج بطريقة دقيقة من أجل عمل دورة لهذه السوائل لكي تقوم بعملية التبريد .. طبعا يكون تمرير السائل عبر الأنابيب بسرعة مُعينة تكفل عملية تبريد بنسبة أكبر ..

    و هنالك فكرة أخرى و هي صناديق تعمل على ضخ الهواء البارد و بنظام سحب للهواء الحار .. و لكن هذه العملية مُكلفة جدا لانها ستستهلك الكثير من الكهرباء ..

    ……………….

    على العموم خلاصة الكلام .. هنالك من يحشرون أنفسهم في ما لا يعرفون و لهذا يقعون في الخطأ و لو سألتهم عن مدى معرفتهم .. فهي لا تتجاوز حدود النسخ و اللصق و الكلام الفارغ في المُنتديات .. أو ربما يأتيك من تخرج من الكمبيوتر إنجنيرنق أو الكمبيوتر ساينس أو ربما لا يزال في طور الدراسة .. و يعتقد بأنه وصل إلى أعلى المراحل و آخر المراتب .. بينما معرفته لا تتجاوز حدود مادرس أو ما تعلم .. و الأخ عبدالله هو نموذج مثالي لمثل هؤلاء أيا كان نوعه و شاكلته ..

    تحياتي

    • السرحاني

      اخي علي ما هذا التعصب لنظام الوندوز ؟

      إلا يكفيك انه لا يستخدم إلا بأقل من 2% من اقوى 500 جهاز بالعالم ؟؟؟

      هذا لان النظام الاقوى على الاطلاق ولا مجال ابداً ان يقارن بنظام وندوز سيرفر بل اعتبره امر مضحك ان تقارن وندوز سيرفر بأقل توزيعه حتى !!

      اتمنى منك مراجعه امرك فالامر تعدى ليكون نكته !!

      يا عزيزي علي لينكس قادم بقوة

      فهو سيطر على السيرفرات بشكل تام

      و قريباً الاجهزة المكتبيه بعد دعم الشركات له

      و باي باي وندوز !

تعليقات عبر الفيسبوك