حصريا: المسؤول عن مشروع أندرويد يصرح لعالم التقنية

فيك جوندوترا

بعد مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2010 راسلت المسؤول عن مشروع أندرويد نائب الرئيس للقسم الهندسي فيك جوندوترا لأستفسر حول عدم دعم نظام أندرويد حتى الآن للغة العربية.

ولم تكن مراسلة السيد جوندوترا أمر سهل فبعد محاولة لمراسلته في الفيس بوك كتبت في حسابي في تويتر أنني أتمنى من السيد جوندوترا أن يرد على رسالتي ولا يخطو في خطوات ستيف جوبز. ولم تمر ساعات حتى رد على تويتتي السابقة من حسابه في تويتر وكتب إيميله الخاص لأرسل له رسالتي مرة أخرى.

وبعد إرسالها وفي أقل من ٤٨ ساعة وصلني رد السيد جوندوترا التالي:

رائد،

التالي هو موقفنا الحالي بخصوص هذا الموضوع:

على الرغم من أندرويد 2.2 يضيف دعم الحروف العربية، في الواقع، سيكون هذا الدعم للغة العربية محدودا على هواتف اندرويد لأن معظم التطبيقات، والمكونات الإضافية، ومواقع الانترنت لا توفر خاصية تنسيق النص من اليمين لليسار الخاصة بها والتشكيل النصي (أي اتصال الحروف ببعضها). أنهم يتوقعون أن المتصفح/نظام التشغيل يقدم هذا الدعم، وهذا سيأتي في إصدار قادم لنظام أندرويد في وقت لاحق.

وبعبارة أخرى، انتظروا فترة أطول قليلا. ونحن نعلم أنه أمر مهم (دعم اللغة العربية) ونحن نعمل على ذلك!

-فيك

النص الأصلي:

Raed,

Here is our current position on this topic:

Although Android 2.2 adds support for Arabic characters, in reality, Arabic support will be limited on Android phones since most apps, plug-ins, and websites do not provide their own RTL and script shaping. They expect the browser/OS to provide such support, and this will come in a later Android release.

In other words, hang on a bit longer. We know it’s important and we are working on it!

-Vic

صورة من رسالة فيك