[تقرير] مؤتمر Cisco Networkers Bahrain 2010

خلال الأيام الأربعة الماضية عشت تجربة جديدة بالنسبة لي وهي الانضمام لشركة سيسكو في مؤتمر سيسكو نتوركرز 2010 والمقام في البحرين، كانت مشاركتي أنا والزميل رائد السعيد بدعوة من شركة سيسكو لتمثيلهم والتعاون معهم في قسم الشبكات الاجتماعية.

والحمد لله قمنا بالتفاعل مع الحضور في موضوع الشبكات الاجتماعية حيث قمنا بشرحها أنا ومحمد الرحيلي ورائد السعيد، ولقد كانت ردة الفعل إيجابية من الكثيرين حتى أنهم قاموا بإنشاء حسابات لهم في مواقع الشبكات الاجتماعية خصوصا في الفيس بوك وتويتر، صحيح أن عدم وجود حسابات لفئة معينه من “التقنيين” الذين حضورا الجناح خاص بنا أثار علامات الدهشة بي إلا أنني تذكرت أن من أهم أسباب إقامة هذا النجاح هو توعية أمثال هؤلاء الذين لم يكن لديهم فرصة الدخول في الشبكات الاجتماعية والاستفادة من خدماتها.

الجميل في المؤتمر والذي أدهشني هو جمال التنظيم سواء من شركة سيسكو أو من الحكومة البحرينية، فمن الواضح من دخولنا البحرين من الجسر الذي يربطها بالسعودية أن التنظيم سوف يكون لنا رائع، ففي كل شوارع البحرين نجد الإعلانات للمؤتمر بشكل جميل ولافت، ومن الأشياء التي اعتقد أنها ساهمت في زيادة جمال المؤتمر هو الاختيار الذكي جدا لمكان المؤتمر حيث تم اختيار مضمار الفورمولا 1 كمكان لإقامة جلسات ومعارض المؤتمر حيث يمتاز المكان بالسعة ومساحة كبيرة والأهم وجود جزء ترفيهي للحضور وهو مشاهدة المضمار وبعض عروض السيارات، أما عن حكومة البحرين التي دعمت في نجاح المؤتمر فقد قامت بخطوة ذكية جدا وهي إقامة العروض الشعبية التي تعكس حضارة أهل البحرين، حيث تم عرض الرقصات الشعبية وأيضا قاموا بعرض الملابس والمنتجات الشعبية.

المؤتمر كانت فرصة كبيرة بالنسبة لي لكسب خبره جديدة، فشكرا لسيسكو على هذه الدعوة، وشكرا لزملائي محمد الرحيلي ورائد السعيد وايضا يزيد الغريبي المصور الرسمي للمؤتمر على جهودهم الرائعة. (بقية التقرير بعد الفاصل)

تقرير المؤتمر

انقسمت الفعاليات في المؤتمر إلى فعاليات متزامنة عدة مثل التعليم حيث تم انعقاد أكثر من ٢٠٠ جلسة وندوة تستعرض أبرز تقنيات وحلول وتصاميم شركة سيسكو وتم خلالها هذه الندوات والجلسات مناقشات غنية بالمعلومات بين المتدربين والخبراء من سيسكو. وليس هذا وحسب كما احتوى المؤتمر على فرص للإلتقاء بالمدربين المعتمدين لشهادات سيسكو العديدة مثل CCNA – CCNP – CCIE وفرصة بالقيام بإختبار مجاني للحصول على شهادات سيسكو المعتمدة.

ومن كان لديهم مشاكل في تقنيات الشبكات أوجد لهم المؤتمر عالم من الحلول حيث تم جمع أكثر من ٤٥ شريك إستراتيجي لسيسكو ليقدمون أحدث الحلول التكنولوجية وفرصة لمقابلة خبراء سيسكو على إنفراد ليقدموا لهم تصاميم لشبكتهم أو ليجبوا على إستفساراتهم. وكما كان فرصة ليشاهد الزائرون الحلول التكنولوجية التي سمعوا عنها ليشاهدوا عرضاً حياً لها مثل تقنيات التواجد عن بعد وتقنية العلاج عن بعد وأنظمة الحماية وغيرها الكثير.

من مميزات المؤتمر وجود العيادات التصميمية للشبكات، فأي مسجل في المؤتمر يمكنه حجز أي مهندس من كبيري مهندسي سيسكو للحصول على استشارة وإصلاح مجاني للشبكة الخاصة به مع تحسينها وتطويرها لتعمل بأفضل طريقه ممكنة.

وتم خلال المؤتمر التواصل بين أكثر من ٢٥٠٠ زائر حيث تم عقد الإتفاقيات بين العديد من الشركات في المجال التقني ولهذه الأسباب أطلق اسم Networkers على المؤتمر.

ولم يتجاهل المؤتمر الشبكات الإجتماعية فتم تخصيص قسم خاص للشبكات الإجتماعية تقنيات الويب ٢.٠ حيث تم تسجيل أكثر من ٢٠ لقاء مع خبراء سيسكو والزوار وكذلك تم تخصيص رمز #CNWBH في موقع تويتر وتم نشر أكثر من ٢٠٠ صورة في موقع فليكر وتم تحديث حسابات التويتر والفيسبوك الخاصة بسيسكو بفعاليات المؤتمر.

اليوم الأول

في اليوم الأول تم افتتاح قسم الندوات والتدريبات التقنية فقط، من المحاضرات والندوات الشيقة في هذا اليوم مثل:

  • كيفية تصميم الشبكات التي تقوم بنقل مكالمات واجتماعات الفيديو
  • الجيل الجديد من شبكات التجوال
  • كيفية تصميم وتطبيق تقنيات الشبكات اللاسلكية في الشركات بأفضل طريقة
  • استكشاف وتجنب المخاطر قبل حصولها في الشبكة

اليوم الثاني

في اليوم الثاني، تم افتتاح منصة عالم الحلول “World of Solution” والتي تحتوي على 6 قاعات مليئة بشركاء وحلول سيسكو جميعها. أيضا، قمنا بحضور المحاضرة الرئيسية “Keynote” الخاصة بالمؤتمر والتي تم فيها استخدام تقنية OnStage TelePresence التي تقوم ببث اجتماع ثلاثي الابعاد من اي مكان حول العالم ليحضر أحد كبيري مدراء سيسكو من امريكا الى المؤتمر مباشرة عن طريق نفس التقنية.

استمرت أيضا في اليوم الثاني المحاضرات التقنية والندوات ومنها:

  • التعريف بشبكات الفيديو، ما هي وما هي البرتوكولات الخاصة بها وكيفية تصميمها
  • كيفية بناء وتصميم مركز خدمة عملاء بشكل صحيح باستخدام تقنيات سيسكو
  • الحوسبة السحابية “Cloud Computing”
  • كيفية التأكد أن مركز المعلومات الخاص بك سيعمل بفعالية خلال الـ 5 سنوات القادمة

اليوم الثالث

اليوم الثالث استمر بمنصة عالم من الحلول ومحاضرة رئيسية أخرى مع محاضرات وندوات منها:

  • الشبكات الاجتماعية واستخدامها مع تقنية سيسكو للاتصالات الموحدة
  • الجيل الجديد من مراكز المعلومات
  • كيفية تصميم الشبكات اللاسلكية الخارجية

اليوم الرابع

اليوم الرابع كان نهاية المؤتمر، فتم إغلاق منصة عالم من الحلول الساعة 2 مساء وتم إكمال المحاضرات والندوات التقنية المتعلقة بكل تقنيات سيسكو مثل شبكات الاتصالات وشبكات الفيديو والشبكات اللاسلكية وغيرها من التقنيات المعقدة والمتقدمة.

الفعاليات الترفيهية في المؤتمر

كان المؤتمر شيق وتقني ومزدحم بالفعاليات الخاصة بسيسكو، ولكن كعادة سيسكو في مؤتمرها “Networkers” فتم اعطاء المؤتمر الفعاليات الترفيهية التي تضمنت سباق سيارات واستعراض فرق شعبية في اليوم الثاني، ثم اليوم الثالث بتخصيص عدة ساعات للتعارف ومشاهدة الكثير من الاستعراضات الشعبية المقدمة من الهيئة السياحية في مملكة البحرين.

في اليوم الرابع اختتم المؤتمر من الناحية الترفيهية بسباق السيارات السريعة لمدة ساعة في مضمار حلبة البحرين الدولية للسيارات.

صور المؤتمر

تويتات من المؤتمر

نتائج البحث بالكلمة المفتاحية #CNWBH في تويتر

مقابلات شخصية خاصة بالمؤتمر

يمكن أيضا مشاهدة صفحة سيسكو على يوتوب لمشاهدة المقابلات الشخصية التي تم عملها بالمؤتمر للمهندسين والتقنيين والزوار.

  • Hesham Al-Hawawi

    ما شاء الله ،
    تجربة جميلة، ويبدولي من الصور أن التنظيم كان اكثر من رائع، نتمنى إقامة مثل هذه الفعاليات في مملكتنا الغالية.
    وفقكم الله أخي سعود أنت وزملائك.

  • Roqina

    جميل جداً ..
    ونتمنى تكرارها في أكثر من دوله عربيه.

  • Rana

    very nice,,, is there a possibility that you can send me the picture?!

تعليقات عبر الفيسبوك