عيوب تصميمية تعوق تطور الويب العربي

من خلال عملي في مجال تصميم المواقع، ومخالطتي للمجتمعات الإنترنتية العالمية التي هي صاحبة الريادة، وصانعة التوجهات في هذا المجال، أستطيع أن أقول إن العالم العربي يعاني من عيوب عدة تتراوح بين خفيفة وخطيرة في مجال تصميم الويب، وما لم نتخلص من تلك العيوب ونقوم باللّحاق بالركب ومواكبة التوجهات العصرية فسوف نبقى قابعين في الخلف، وهذا ما لا ينبغي أن يكون، وهو ما يجب نبذه والتنكب عنه.

أطلقت كلمة “تصميم” وأعني التصميم بمفهومه الشامل. فليس التصميم هو الشكل الجميل والألوان المتناسقة والجذابة فحسب، بل يشمل كذلك بناء واجهة المستخدم بشكل يضمن “سهولة الاستخدام – Usability” و “إمكانية الوصول – Accessibility” وغير ذلك مما سنتعرض له في ثنايا الموضوع.

يجب أن أشير إلى أن فئة من المواقع العربية بدأت تسير في الاتجاه الصحيح، وبعض المصممين العرب في الفترة الأخيرة أصبح لديهم الوعي الكافي بالمعايير المتبعة وبما يجري في إطار تصميم المواقع في العالم.

سأذكر فيما يلي بعض العيوب التي أرى أنها خطيرة ويجب التخلص منها

أولاً: البعد عن تقنية (صفحات الأنماط التعاقبية) Cascading Style Sheets المعروفة اختصاراً بـ CSS

وهي كما تعلمون لغة تصميم مهمة ورئيسية تدعمها المتصفحات الكبرى بشكل كبير ولا أعتقد أن موقعاً حديثاً يفضَّل أن يتم بناؤه بدونها، لكن هناك فجوة بين المصمم العربي وبين تقنية الـ CSS تتمثل في عدة أمور:

1- قلة استخدام الـ CSS: المواقع العربية تفوتها الاستفادة من كثير من خصائص الـ CSS ربما نتيجة للجهل بها أو عدم تعلمها، فمصمموا المواقع العربية مستمسكون بوسائل تقليدية أصبحت “ملغاة – deprecated” -كما يقال عنها اصطلاحاَ- وبعضها قد عفا عليه الدهر ويجب تركه فقد استبدل بوسائل أخرى. دعونا نضرب أمثلة لذلك.

أ- استخدام الجداول (Tables) في تكوين وبناء الصفحات:
في التسعينيات من القرن الماضي (تعمدت استخدام هذا اللفظ) عندما كنت أصمم أول موقع لي كنت أستخدم الجداول في تصميم الصفحات وكنت أحذو حذو المواقع العملاقة كموقع السي ان ان حيث إنني كنت أتعلم لغة HTML عن طريق دراسة وتحليل صفحات تلك المواقع، فكانت المواقع جميعها تستخدم طريقة الجداول، لسبب بسيط، أنها هي الطريقة الوحيدة الفعالة لتقسيم صفحات الويب آنذاك. وكنت أتساءل؛ ألا توجد طريقة أفضل وأكثر ملاءمة لبناء الصفحات؟ وكما توقعت، ومع تقدم عجلة التقنية المستمر ظهرت الـ CSS كلغة متكاملة للقيام بكل ما هو شكلي في صفحات الويب، وبدأ المصممون هجرة اللاعودة إلى الـ CSS تاركين وراءهم وسائل تكاد تنقرض الآن في العالم المتطور ومن أهم وأعظم ماتركوه هو استخدام الجداول في بناء صفحات الويب، حيث انحصراستخدامها فقط في جدولة بعض المعلومات داخل الصفحة، وهو الاستخدام الافتراضي للجدول.

أما نحن في العالم العربي فما زلنا في ضلالنا القديم، فما أكثر استخدام الجدوال في بناء المواقع العربية الصغيرة منها والكبيرة، البسيطة والمعقدة، الحكومية وغير الحكومية، القديمة والحديثة، المشهورة وغيرها، باختصار إن لم يكن الكل فجل المواقع العربية تستخدم هذه الطريقة القديمة وكأننا غارقين في سبات عميق لا أدري متى سنصحو منه.

ب- استخدام بعض تعليمات HTML وخصالها التي اندثرت ولم تعد تستخدم:
جاءت الـ CSS بخصائصها المتكاملة لتحل محل الكثير من تعليمات HTML المستخدمة في التنسيق، حيث أُلغيت تلك التعليمات ولم يعد استخدامها محبذاً “deprecated”. منها تعليمة font لتنسيق الخط، والتي ما زالت بعض المواقع العربية تستخدمها. واستمرار العرب في استخدام هذه التعليمات والخصال الملغاة يعكس لنا درجة من الإعراض عن تلك التقنية الأحدث والأسهل والأفضل التي تسمى CSS.

2- استخدام الـ CSS بشكل غير عملي: فالتوجه الصحيح السائد الآن في تصميم صفحات الويب هو فصل التصميم أو (الستايل) عن المحتوى، إذ إن كود الـ CSS كاملاً يحبذ أن يكون في ملف منفصل يتم ربطه بصفحة المحتوى. ألاحظ في المواقع العربية عدم الإكتراث لذلك بل هناك ميل إلى استخدام الـ CSS ضمنياً مع المحتوى. وهذا من شأنه أن يعقد عملية التحديث أو التعديل في صفحات الموقع خاصة إذا كان الموقع كبيراً.

ثانياً: الجهل بمواصفات ومعايير شبكة الويب:

رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية
هناك هيئة تسمى رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية World Wide Web Consortium وتعرف اختصاراً بـ W3C، وهي معنية بوضع معايير شبكة الويب، وقد ساهمت بعمق في تطوير الشبكة المعلوماتية منذ تأسيسها في 1994م. وتعرِّف الرابطة مهمتها بـ “إيصال الشبكة المعلوماتية إلى أقصى إمكانياتها”، إذن تلك هي مهمتها باختصار، وما أسماها من مهمة. لكن ومع أهمية هذه المهمة، إذا لم تتجاوب معها جميع الأطراف الأخرى فلن يتحقق الهدف المنشود، وأعني بالأطراف الأخرى المتصفحات الكبرى من جهة، ومصممي الويب من جهة أخرى وحتى مستخدمي الشبكة باختيارهم للمتصفحات التي تدعم معايير W3C من جهة ثالثة.

نحن في العالم العربي نعوق بل نعطل الشبكة المعلوماتية العربية من الوصول إلى أقصى إمكانياتها، ببساطة بسبب جهل المصممين أو تجاهلهم لتلك المعايير، وبسبب إصرار المستخدم العربي (عن جهل) على استخدام المتصفحات القديمة الغير متوافقة مع تلك المعايير (وهذا ما سأتطرق له في فقرة منفصلة في الأسفل).

قد يسأل سائل: فيم تتمثل الفائدة الناتجة من الالتزام بمعايير رابطة W3C؟
إن أخذ المصمم بهذه المعايير يساهم في عدة أمور من أهمها:

جعل امتيازات شبكة الويب (من نشر المعرفة والتواصل بين البشر) في متناول جميع الأفراد، كيفما كانت نوعيات أجهزتهم و برامج حاسبهم أو البنية التحتية للشبكة المتوفرة لديهم، و مهما كانت لغتهم الأصلية أو ثقافتهم أو مكانهم الجغرافي أو قدرتهم الجسدية أو الذهنية.

لخصت العبارة السابقة -من موقع الرابطة- مسألتين مهمتين الأولى هي توافق المواقع مع جميع المتصفحات Compatibility وبالتالي فهي تعمل مع كل مستخدم، سواءً في الوقت الحاضر أو في المستقبل بالرغم من وجود التطور المستمر لتقنيات الويب. والثانية هي مسألة “المنالية” Accessibility أي إمكانية أو سهولة الوصول للمعلومات من قبل جميع المستخدمين.

هذه بعض أهم فوائد الأخذ بالمعايير عند تصميم مواقع الويب، وهناك العديد من الفوائد الأخرى المذكورة في موقع الرابطة (رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية في 7 نقط)

ثالثاً: تصميم مواقع تعمل مع متصفح إنترنت إكسبلورر فقط دون الأخذ في الإعتبار مسألة التوافق مع المتصفحات الأخرى

المتصفحات المشهورةنعم، يحظى المتصفح إنترنت إكسبلورر من مايكروسوف بالحصة الأكبر من الاستخدام في الوطن العربي، ولكن في المقابل فإن المتصفحات الأخرى كـ FireFox و Chrome و Opera تجد اقبالاً متزايداً في المنطقة العربية، لذلك فإنه من المحبذ تصميم مواقع متوافقة مع جميع المتصفحات السابقة بالإضافة إلى متصفح safari، خاصة وأن تلك المتصفحات هي أكثر توافقاً مع معايير W3C وأكبر دعماً لها من المتصفح إكسبلورر الذي هو دائماً متثاقل في دعم المعايير وهو يحاول اللّحاق بالمتصفحات الأخرى.

إن تصميم مواقع متوافقة فقط مع متصفح إنترنت إكسبلورر يحد من وصولها إلى كل المستخدمين في حين أن تصميم مواقع متوافقة مع المتصفحات الأخرى يعتبر دعماً لها و يشجع المستخدم العربي لاستخدام تلك المتصفحات المتطورة، وحينها سيسهل علينا النهوض بالويب العربي.

رابعاً: المستخدم العربي والمتصفح إكسبلورر

إن من أهم مظاهر تخلف الويب العربي، هو المستخدم العربي نفسه، حيث إن النسبة الأكبرمن المستخدمين يتصفحون الشبكة عن طريق المتصفح إنترنت إكسبلورر، ومع أن لهذا المتصفح عدة إصدارات حديثة، إلا أننا في الوطن العربي وبكل أسى مازلنا وبنسبة كبيرة عالقين في ظلام الماضي السحيق حيث الإصدارة رقم 6 والتي تعد في العالم أسوأ متصفح خرج إلى النور، فهو أزلي لا يمت بصلة لتقنيات الويب الحديثة المتجددة كل يوم، بل ويقل فيه الأمان بشكل مخيف.

قبل عدة أسابيع أرسلت قوقل رسالة إلى جميع مستخدميها تنوه إلى أنها ستتوقف عن دعم إنترنت إكسبلورر الإصدارة 6 في جميع منتجاتها (مواقعها)، وفي وقت يرى فيه بعض الغربيين أن تقام مراسم تشييع جنازة إنترنت إكسبلورر 6 حيث إن استخدامه شبه توقف، يتعيين على المصمم العربي أن يبني مواقعه الحديثة في عام 2010 بشكل يتوافق مع متصفح كان صدوره قبل تسع سنوات (2001)، إذن فهو مرغم على التنازل بدرجة كبيرة عن تقنيات التصميم الحديثة. ياللأسف.

خامساً: التصميم بدون المواصفات التي تضمن سهولة الاستخدام وإمكانية الوصول

هذه الفقرة مرتبطة تماماً بالفقرات السابقة، فإذا تخلصنا من النقاط الأربع التي سبقت حصلنا على ما نريد. إذن فالأمر مرتبط كذلك بالمعايير. إن من صفات المصمم العربي أنه لا يولي تلك المعايير والتوجهات المعمول بها عالمياً اهتماماً كبيراً، فيكون تصميم المواقع محض تجربة شخصية، وربما تكون تلك التجربة فقيرة وهزيلة فينتج لنا موقع صعب الاستخدام، صعب التصفح، تختلط فيه الروابط الخارجية بالداخلية، والإعلانات بمواضيع محلية، ويشتت الانتباه أكثر مما يشده، وينفر الزائر أكثر مما يجذبه.

أما مسألة إمكانية الوصول Accessibility فتكاد تنعدم تماماً وتتمثل في الأتي:

  • أي فرد لا يستخدم المتصفح إنترنت إكسبلورر في تصفحه للويب العربي سيجد صعوبات في الوصول إلى مايريد، ويشترك المطورون مع المصممين في هذا الخطأ الشائع.
  • محركات البحث لن تفلح في الوصول إلى المحتوى العربي بشكل دقيق وكامل، مما يعوق وصول المستخدم العربي إلى المعلومات بسهولة وبدقة.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة لا حظ لهم البتة في تصفح الويب العربي إلا بمساعدة غيرهم، فالمعايير التي نتغاضى عنها هي التي تضمن تصميم مواقع يسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إليها وإلى ما بها من معلومات بدون صعوبات.

وأخيراً: ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو الفرق الشاسع الذي أجده بين الشبكة المعلوماتية العربية والشبكة المعلوماتية العالمية (الغربية خاصة)، وهو لأمر محزن، مع وجود عيوب لم أتطرق إليها واكتفيت بالأهم. ولكن هناك أمل في أن يتغير هذا الواقع إلى الأفضل، فكما ذكرت في المقدمة فإن هناك مجموعة من المصممين في العالم العربي لديهم الوعي الكافي بما ذكر في الموضوع، ومشاركة هؤلاء مالديهم من خبرات مع مجتمع الإنترنت عن طريق المدونات التي تزداد يوماً بعد يوم سيساهم بلا شك في نشر الوعي وبالتالي في تقدم الشبكة إلى الأفضل.

مصدر الصورة

  • جميل جداً ,, مقال مفيد

  • مشكور على تعبك اخي الكريم
    لكن احس ان الموضوع اساساً قديم
    سأتناول نقطه نقطه
    1- CSS -لايوجد احد في العالم الآن لا يخلو موقعه من CSS ولا اعتقد ابدا ان هناك وسيله تنسيق غيرها لأنه لو اردنا مثلاً تلوين الخط سيضطر الشخص ليدخل كل النصوص في تاق فونت فتخيل كم هو متعب
    2و3 – بالنسبة لمشكلة ماعيير W3C فقد حلتها شركة ادوبي ( تقريبا ) بإصدار موقعها الخاص browserlab الذي يختص بمعاينه الموقع بكل المتصفحات
    هذا رابط الموقع browserlab.adobe.com لكن يجب ان يكون لديك حساب في موقعهم للدخول
    4- متصفح الإكسبلورر 8 اهون من 7 ومستصفح 7 اهون من 6
    يعني المشكلة في طريقها للحل بالنسخة 9 ان شاء الله
    5- لا تعليق

    شكراً لك حبيبي محمد مساعد واقبلوني صديق جديد في عالم التقنية

    • محمد مسـاعـد

      مرحباً بك أخي KeepDoom

      الحلول متوفرة منذ فترة طويلة ووسائل التقدم متاحة ولا يلزمنا ابتكارها من جديد، لكن المشكلة كل المشكلة في أخذنا نحن العرب بهذه الوسائل والعمل بها سواءً كنا مصممين، مطورين، أو مستخدمين. فضلاً عن ابتكار تقنيات جديدة.

  • فعلا, باعتقادي أهم النقاط هي الجهل بمعايير W3C, وقابلية الاستخدام.
    لقد غطيت نقاط مهمه ورئيسية جدا في هذا المقال, شكرا كثيرا على جهدك المقدر.

  • معاك حق يا محمد فى موضوع سى اس اس تحديدا انا شخصيا عانيت منو وللاسف حتا مراكز التدريب متجاهلاه او مش مديالو حقو كما هو مطلوب

    لذلك قررت اعتمد على نفسى وربنا المعين بس فعلا احنا قدمنا كتير

  • فعلاً .. لا زال المستخدم العربي يتخلف كثيراً .. بل وصل الحال لدى البعض بالمطالبة عند تصميم صفحات موقعه أن تكون الأولوية في التوافق مع المتصفح المندثر إكسبلورر 6 ..

    كل الشكر لصاحب المقاله .. ولهذا الموقع الكبير ،،

    تحياتي ،،

  • أشكرك أخوي محمد على تدوينتك الرائعة والمفيدة

    المشكلة بالنسبة لنا احنا اللي ما نعرف كيف نبرمج هي أننا ندفع فلوس كثيرة على تصاميم ونماذج قديمة !!

    فهنا المشكلة مثلاً أنا ما اعرف أبرمج أو اصمم موقع لكن أبغى أمتلك موقع خاص بي، ولما أطلب من شركة تصمم لي موقع راح تطلب مني مبلغ كبير بالنسبة لتصميم قديم,

    هذا يعني إذا كانت شركات التصميم ما زالت تعتمد على تصاميم من الجيل القديم وما تصمم بالشكل الحديث المتطور

    لكن الله يعين !!

  • يوسف

    ” محركات البحث لن تفلح في الوصول إلى المحتوى العربي بشكل دقيق وكامل”
    لماذا؟ ولما كان لي موقع واستضافة كنت ابحث عن اجابة لهذا السؤال

  • تكت فور

    طيب فيدووناا بدرووس كيف نقدر نعمل تصميمٌ مع استخدام Css لاني بجـد كل المواقع اللي تشرح قليله

  • سالم العليلي

    بارك الله فيك …
    من المواقف التي حدثت معي ، قمت انا ومعي أحد الأخوه بجمع مواد علمية :
    1- تعريف عن الويب ومراحل تطوره .
    2- مدخل الى تطوير الويب .
    3- شرح لغة 4.0 HTML
    4- التعرف على html 4.01 و XHTML .
    5- التعرف على CSS ووظيفتها وطرق ربطها بالـ HTML .
    6- التعرف على جميع خواص CSS وتوافقيتها مع المتصفحات .
    7- حيل وتقنيات وحلول في CSS للتوافقية بين كافة المتصفحات .
    8- مدخل الى الجيل الجديد من HTML5 و CSS3 والتعرف على أهم الخواص ودعم المتصفحات .
    9- مشروع الكورس
    10- مدخل تمهيدي عن الجافا سكربت والأجاكس وأهميتها في الويب 2 مع ذكر أمثله عليها .

    – ثم اتجهنا الى أحد مراكز التدريب المعروفة في دبي وعرضنا عليهم الفكرة لكن طلبوا منا أن نتولى الموضوع من خلال دعوة 7 اشخاص على الأقل للدورة ، قمت بالاعلان في عدة مواقع لكن حتى الآن لم أجد شخصاً مهتم للموضوع ..
    فكيف نتطور ؟؟؟

    • محمد مسـاعـد

      أشكرك أخي على المداخلة، منهجكم يعكس اهتمامكم بالتقنيات المعاصرة.

      والله موقف مؤسف حقاً، ينم عن عدم الإكتراث. لكن ربما لم يكن إعلانكم كافٍ، أو أن مواقع الإعلان غير نشطة بالشكل المطلوب!

      أتمنى لكم التوفيق!

    • الاشخاص المهتمين كثير ,, لكن بحثك ضعيف

  • محمد مسـاعـد

    أشكر جميع من شاركنا النقاش

    @يوسف: بشكل عام، المواقع التي تتبع المعايير، ستحظى يتقييم أعلى لدى محركات البحث، لأسباب منها وباختصار شديد فالموضوع كبير:
    – صفحات خالية من الاسكربت وأكواد التنسيق، فيكون المحتوى منفصل مما يسهل عملية تحليل الصفحة لمحرك البحث.
    – تقسيم صحيح لأجزاء الصفحات، فالعنوان، غير النص، غير الوصف، إلخ.
    – مضمون الصفحة الأساسي يكون واضحاً.

    وعلى العموم هذا الموضوع له تخصص كامل ما يعرف بـ SEO ولا يمكن حصره هنا.

  • أستاذ محمد مساعد ، قرأت كلامك وحقيقة جذبنى الموضوع من أوله حقا
    لم أكن أتوقع أنه يوجد عرب يفكرون بهذه الطريقة
    وكن أظن أنى الوحيد الذى يشعر بمدى التأخر الذى نحن فيه ، ولكن الحمد لله

    أما بالنسبة للدعاية أخى الأستاذ سالم العليلى ، فهناك طرق عدة للنشر ولا أنصحك بالنت وخاصة هنا فى الوطن العربى لأن الغالبية العظمى لا تهتم بالتعليم وانما ما الفيلم الجديد الذى طرح فى الأسواق او كا الفيديو كليب الشيق الذى طرحته هيفا او نانسى والذى ينتظر بفارغ الصبر ، وظهور القنوات التلفزيونية التى تحث على ذلك ( حسبى الله …. ) المهم ، اننا مش غاويين تعليم ….

    طب تفتكر ايه الطريقة اللى تشد بيها الإنتباه لإعلانك …. فكر معايا كدا
    اتكلم عن الفلوس والعيشة واللى عايشنها والمستوى المعيشى ودخل الفرد وكدا يعنى ( المهم إن المبدأ الفلوس ) ودا طبعا أمل كل واحد عايش دلوقتى انه يبقى بل جيتس او الأمير …. ( ما علينا ) ، طب ايه اللى يخليك تكسب فلوس
    انك تشتغل شغلانة ( وظيفة ) محترمة وبمرتب زى الفل
    طب منين الوظيفة ، يبقى انت محتاج تتعلم حاجة توصلك للوظيفة ، يعنى بدأنا نوصل لغايتنا ، اللى هيا التعليم وتبدى تطرح مشروعك

    وبكدا يبقى قدرنا نوصل للناس حاجة وطبعا ( أهم حاجة ) إن اللى يهمهم الموضوع جدا الشباب اللى زىّ (مثلى) وزى حالاتك تمام

    طيب تبتدى الدعاية منين ( من الشارع ) فى مطبوعات ورقية ومن اودام اى جامع ووزع ورقك ولو تعرف أى مكتبات اديهم ينشروا واديهم قرشين كويسين

    ولو فكرت هتلاقى الموضوع كدا اتنشر أسرع ميت مرة من النت

    يارب مكونش طولت عليكوا وأنا سعيد جدا بمشاركتى لموضوع شيق كدا

    ( والفكرة دى أنا طبقتها فى مصر ) بس يا ريت متجيش تنافسنى

    بس احنا خدنا جانب الجرافيك ( وبمعنى أصح الإبداع الفنى والجمالى )

  • ياريت ياجماعه تكون دى دعوه للاخ سعود ان احنا نعمل مدونه خاصه بالسى اس اس
    انا لما نزلت مقالات لقيت فى اقبال والناس متشوقه لان مجال ممتع كمان قله المصادر واكيد كلنا حنفيد بعض

  • لحظه لحظه لحظه !!
    اخي الكاتب اشوفك تهاجم العرب وبقوة بدون اي دليل وبدون اي اساس تستند عليه في مهاجمتك للعرب بهذه الطريقة ,, وفي المقابل تمدح الغرب وكأن مواقعهم خاليه من العيوب ,, لابد من الانصاف ,, اولا css مواقع عربية كثيرة تستخدم هذه الخاصية ان لم نقل اغلبها اغلب المواقع العربية اما منتديات وهي تستخدم css او برمجيات خاصية ايضا ً اغلبها تستخدم css
    ثم من قال لك ان المواقع الاجنبيه لا تستخدم الجداول
    انا مش عارف من وين جبت هذا الكلام ,, المواقع الاجنبيه اغلبها غير متوافقه مع نظام w3c الا مواقع الشركات فهي مدعومة بشكل كبير لذلك تهتم بمثل هذه الامور ,, ثم لا تنسى ان الخدمات المتوفرة لدينا لا تقارن با الخدمات المتوفرة لديهم رغم ذلك مستوى العرب جيد جدا ً
    انا مش عارف من وين جبت هذه المعلومات الي اغلبها مغلوطة
    الاكسبلورر هذا اشهر متصفح لصقته با العرب فقط ,, نسيت ان اكبر شركة في عالم الكمبيوتر هي المشرفه عليه ,,
    اسمح لي بأن اقول لك راجع كلامك لانك مخطئ

    • محمد مسـاعـد

      أخي الكريم M.B.O

      مهاجمتي للعرب هي من باب الإشفاق وحب الخير لهم. ولم أقل إن الغرب خالي من العيوب ولكنه يفوقنا في المجال بمراحل. ولم أقل كذلك إن العرب لا يستخدمون الــ CSS، ولكني ذكرت أوجه البعد عن هذه التقنية، وعدم الاستفادة منها بالشكل الصحيح.
      أما بالنسبة للجداول في المواقع الغربية فغالبا ما تكون مصممة بواسطة مبتدئين، فخذها مني نصيحة، لا تستخدم هذه الجداول إلا في جدولة المعلومات، واستبدلها بتقنيات الـ CSS.

      وعن مصدري بخصوص هذه المعلومات، فهو الواقع والتجربة فأنا أصمم مواقع عربية وأصمم مواقع أجنبية.

      شكراً لمداخلتك

    • الخبير العربي

      على فكرة ، نصف مقالك الكاتب اخطاء ، نحن نعمل بشركات عربية ويتم عصرنا من جهة العميل ومن جهة الشركة لتطبيق المعايير العالمية في التكويد ، ثم لماذا تلوم المواقع العربية على الوسوم القديمة ولا تلوم برامج كتابة هتمل التي انتجتها الشركات الغربية الي طايرين فيهم فتلك البرمجيات لازالت تنتج تلك الوسوم القديمة التي انت تنتقدها ، ولولا حرص الكودر لوجدت جميع المواقع تحتوى على تلك الوسوم. ثم انت ياسيدي تلوم المصمم وعلى فكرة انت هنا تلوم الشخص الخطأ لأن المصمم ينتهي دورة بمجرد تسليم الموقع لمحرر المحتوى الذي هو بدورة يقوم بتدمير الموقع بوسوم html قديمة بسبب جهله البرمجي او ضعف المحررات المرتكزة على المتصفح. الموضوع هو اكبر من ان اناقشة في رد او مقالة لكن يجب عليك ان تراجع ارائك لأن المشكلة التي تطرحها عالمية، وبخصوص المتصفح الاشهر اكسبلورور يكفيني فقط ان احيلك لموقع thecounter.com لتعلم ان متصفح اكسبلورر6 لازال يمتلك حصة اكبر من المستخدمية اكثر من بعض المتصفحات التي اشرت لها في مقالك.

  • Feras

    اشكرك اخي الكريم لقد شدني جمال مقالك مع انني اجهل لغات البرمجة

    لكنني اتفق معك اننا نحن العرب نلتفت اكثر للديزاين وجمال المضهر ظاربين بعرض الحائط كل ما توصلت له التقنيات الحديثة

    مما جعنى اخر الركب !!!!

  • ابوالحوراء

    موضوع جميل ومشكور اخي محمد مساعد بالفعل نحن العرب نتاخر في كثير من الاشياء
    ونهتم في كل امورنا في المظهر وننسى المضمون للاسف واسمح لي انسخ موضوعك للاستفاده مع ذكر المصدر
    بارك لله فيك عزيزي

  • DCL

    موضوع جميل جدا .. وهذا هو المطلوب من المصممين…….

  • موضوع ثري و الله قد كفيت و وفيت هذا الموضوع حقه و ارجوا ان يعي مصممي الويب العرب الافكار التي نوهت لها
    اضافة بسيطة : بخصوص ، (من المتصفح إكسبلورر الذي هو دائماً متثاقل في دعم المعايير وهو يحاول اللّحاق بالمتصفحات الأخرى.) المتصفح انترنت اكسبلورر يحاول الانفراد بلغته و هذا ليتمايز عن غيره من المتصفحات و هذا لأن طبيعته المبنية على قاعدة الويندوز تجعله ثقيلا و تصعب تطويره
    اما من ناحية الخيار بين html / php فالبي اتش بي او اي اس بي معتمدة على قاعدة البيانات SQL و هذا يجعلهما اخف و اكثر انسيابية عرضا و محتوى لسبب واحد هو انه كلما كبر محتوى في الملف كلما زاد ذلك في ثقل عرضه على الزائر …
    ذهنية التوجه الاوتوماتيكي الى e الزرقاء .. يجب ان تتغير و علينا ان نتحدث عن هذا و كل منا يرشد الناس بطريقته الى هذا ….
    شكرا لك على الموضوع يا اخي العزيز مساعد

  • المقال اصلا اتي متاخر جدا D: قله من المصممين العرب فقط هم من يهتمون بتطبيق معايير الويب الحديثه

    وكما ذكرت فالمستخدم العربي يساهم بشكل كبير في ذلك عن طريق استخدام متصفح عفى عليه الزمن ولو كان النظام مثبت عليه نسخه اقل من 6 كان سيستخدمها هي ايضا

    ولكن الويب العربي في تطور ملحوظ الان فالمقال هذا دليل على تطوره وايضا مستوى المستخدم العربي يتطور وبدات تنتشر الدورات للحاسب ومتفاءل جدا لذلك المستقبل

  • محمد عباس

    نشكر الأخ محمد مساعد على هذا الموضوع المهم والذي يجب أن يدخل في مؤسساتنا التعليمية وخاصة المهتمة بعلوم الحاسوب والتصميم

    ولي تجربة شخصية مع موقع لمؤسسة شهيرة في بلدنا الحبيب … حيث استفسرت عن عدم ظهور موقعهم في متصفح غير الإكسبلورر بصورة جيدة فردوا بصورة سلبية وقالوا أن غالبية الناس لا يستخدمون إلا الإكسبلورر !!

    بصراحة ما توقعت أن موقع كبير لمؤسسة مشهورة ترد بهذا الجواب …

  • divo

    اللي عايز يتعلم:
    HTML_XHTML-CSS_Javascript-PhP_Xml-Dom_Asp.net_……………
    go to this link
    http://www.w3schools.com

    • bu3mar

      أذكر أنه ترجم إلى العربية و شارك في الترجمة العديد من الأخوان العرب لكن رغبة من الموقع الأصل تم حذف الموقع المعرب من إدارته بعبارة نزع الحقوق الملكية و كانوا أخواننا العرب أهل للتفهم علما أنه أحدث ثورة و رأيت المقبلين عليه الكثير..

      نتمنى حصاد أمثال هذه المواقع..
      أتمنى قيام دورة تتحدث عن هذه اللغة الشيقة هنا..
      إبحثوا عن مدونة كتووم ستفيدكم بهذا الخصوص..

  • محمد مسـاعـد

    الإخوة الأعزاء، أشكركم جميعاً بدون استثناء على مداخلاتكم وتعليقاتكم وتشجيعكم.

    دمتم بود

  • المشكلة صاحب الموقع هو المبرمج والمطور والمصمم والمستشار لنفسه. في أحسن الأحوال يكون المصمم المحترف مجرد أداة بيد صاحب الموقع يطبّق ما يريده بالحذافير لذلك تجد في العالم العربي مواقع بأشكال غريبة وعجيبة.

  • سالم العليلي

    بعد أن قلّبنا المواجع … وعرضنا تعليقاتنا .. والعيوب والمميزات .. وبعد الكم الهائل من هذه المشاركة … ما هو الحل ومن أين نبدأ .. يجب وضع حد لهذا الأمر …
    أيها الأخوان … أنا مستعد أنا اتكفل بإستضافة ولدي دومين ( developcafe.com ) مقهى التطوير .. وسيكون موقع شامل لدروس في تطوير الويب … خدع في اساليب تطوير الويب .. لقاءات وتجارب ناجحه .. وسيخصص اقسام في الموقع للاعلانات … وعائد الإعلانات سيكون صدقة عن كل من ساهم ويساهم في الموقع .

    • محمد مسـاعـد

      بادرة طيبة أخي، وإنه لمن دواعي سروري أن يثمر المقال ويأتي بنتائج إيجابية، فهذا ما قصدته في المقام الأول.
      حتى تكون عملياً في طرحك، أقترح أن تتبنى المشروع بنفسك طالما أن لديك المادة العلمية، ونجاح المشروع يعتمد على قوة الطرح، عندها ستجد الكثير من القراء، وكذلك الكثير من المشاركين.

      ربما يشاركك الأخ أحمد بوليكا في جانب الـ CSS

      والله الموفق.

  • انا جاهز يا محمد وحابب الفكره بصراحه

    كتوم اصبحت المصنع
    وبصراحه احسن مصدر عربى خاصه للمبتدين

    http://almsn3.blogspot.com

    • bu3mar

      هذا ما قصدته في الأعلى من دروس أخونا في الله كتووم ca2oom..

      جزاك الله خير..

  • شكرا لك لقد استفدة الكتير من مواضيك اتمنى لكم التوفيق

  • Noxcho

    تدوينة أكثر من رائعة ياسيدي ..

    ولكني أرى بعض قومنا لايحبون الناصحين ..

    أستمر بارك الله فيك

    🙂

  • مقال جميل بارك الله فيك

  • السلام عليكم
    شكرا لك اخي محمد و فعلا حطيت ايدك على الوجع…

    احنا كمصممين و مبرمجين عرب … بنعاني من مشكلة اسمها IE6
    و شكاوى الزبائن تبدأ من عدم ظهور الموقع على جهازه الشخصي او احد من معارفه و ذلك لاننا نقوم بفحص نوع المتصفح اذا كان IE6 يتحول على صفحة لتحميل احد المتصفحات الحديثة …

    شو بدنا نعمل بالنسبة لل css3 و ال IE9 لتنصيبة تحتاج الى win7 او vista
    رح نواجهه مشكلة جديدة اسمها XP قريبا

    دعوة للتتطور لا تعني الاساءة للعرب …. و شكرا مرة اخرى محمد

  • عبدالله

    موضوع أكثر من رائع يحكي واقع المطورين العرب و أحب أضيف نقطة سادسه وهي مبرمجين “بتاع كله” هكذا اسميهم
    بمعنى أنه ليس لديه مشكله أن يبرمج بلغة java or PHP or asp or Oracle ويدعي أنه محترف في كل اللغات وهذا مستحيل

    فيه مشكله راح تظهر قريباً وهي أن أغلب المتصفحين يفضلون أستخدام XP ومتصفح IE9 لا يدعمه
    فلذلك يجب على مطوري المتصفحات أو نظام XP أن يجدوا حل ويقدروا من يفضل XP على win7 or vista

  • لم اقراء

    نظرت الي الصورة وقراة الموضوع وفوجئت !!

    تعودنا في عالم التقنية ان نتابع المواضيع الحديثة ، ومن صورة الموضوع اعتقدت انك ستتحدث عن النطاقات العربية او ما شابه ، ولكن وجدتك تتحدث عن موضوع اخر

    و “إن من أهم مظاهر تخلف الويب العربي، هو المستخدم العربي نفسه”

    لماذا ؟! لم تشتم العرب ، الا توجد طريقة اجمل لتوصل وجهة نظرك ؟

  • iwesoo

    مقال اكثر من رائع ..فعلا المستخدم العربي للاسف لا يحاول التطور و يقلد بعضه بعض و المصمم اداه في يد صاحب الموقع كما قال رشيد ..

  • abeedo21

    كلام حقيقي ولا أدري أين كليات الحاسبات و السوق من لغات
    مثل روبي أون ريل
    _ xml
    -xhml
    – jquery
    – css3-
    html5
    ….
    وكذلك ان وجد المبرمج عالي الجودة فأحيانا أخطاء التصميم والذوق تفسد التصفح و شكل الموقع

    و لا بد من الاشادة بذوي الخبرة و الجودة فهم موجودون على أى حال

  • لماذا التعميم انت نقدت واخطأت انت تتكلم عن فئة؟ هل انت مستحي انك عربي عيب عليك هالكلام علشانك عرفت شوية معلومات سفهت ابناء جلدتك

  • mursie

    كلام الأخ كاتب الموضوع دقيق وصحيح، وأتوقع كل من رد بانتقاد كان يعلم أن الوب العربي متخلف فنحن لا نحتج لموضوع كي نلاحظ ذلك

    وما في داعي لكل ردود الفعل هذي، أصلاً لو انت ( أي ناقد للموضوع ) تحب العرب وتريد لهم التقدم كما تقول فعلاً فمن المفروض أن تشجع مثل هذي المواضيع لأن هدفها ليس التشهير بالوب العربي وشتمه ولكن هدفها أن تفتح عيون المصممين على أخطائهم وبالتالي ( تحسن وتطور الوب العربي )

    العقول هذي هي التي تمنعنا من اللحاق بالركب والبقاء متخلفين
    مثل هذه العقول تعمل كمغناطيس قوي يشدنا إلى الأسفل

    أنا آسف فعلاً لطريقة كتابتي ولكنني شعرت بتضايق فعلاً من بعض الردود

    وسامحونا

  • محمد مسـاعـد

    القراء الكرام

    لم أقصد من هذا المقال الشتم أو الإساءة، أرجو أن لا ينظر إلى الموضوع من هذه الزاوية.

    وأشكر الأخ mursie على إدراكه مغزى المقال وكذلك بقية الإخوة القراء الذين فهموه وأشادوا به واللذين استفادوا منه.

    والغرض من المقال هو التوعية والمساهمة في النهوض والتقدم.

    والمعذرة عن أي إساءة غير مقصودة

  • محمد

    نصيحة لا تستخدم الفرونت بيج لتصميم موقعك

  • ZAiN

    هل الفرونت بيج صار قديم ولا ينصح بالتصميم به مثل ما قال محمد في التعليق اللي قبلي؟؟

    وشكرا للموضوع

  • محمد مسـاعـد

    عفواً ZAiN
    لا أنصح باستخدام الفرونت بيج لسببين:
    1- عيبه الرئيس أنه لا يدعم معايير الويب، وبالتالي فهو لا يدعم المتصفحات الأخرى غير انترنت اكسبلورر.
    2- لا يفضل الاعتماد الكامل على مثل برامج التحرير هذه والتي توصف بـ (ماتراه هو ما ستحصل عليه) لأنه لا غنىً للمصمم المحترف عن الإلمام بلغة HTML و CSS ومن ثم يحق له استخدام محررات (ما تراه هو ما ستحصل عليه) كوسيلة مساعدة.

  • عابر سبيل

    شكرا لك

    أرجو وضع روابط لمواقع مصممة بشكل ناجح لنستفيد

  • السلام عليكم ورحمة الله
    مشكور اخي على المعلومات القيمة وشكرا جزيلا لك.

  • مقالتك اكثر من رائعة و تشخص الكثير من امراض مواقع الويب العربية . و هذا يشجعنا على ضرورة مناقشة مثل هذه الامور بصورة اوسع ووضعها فى مناطق يراها النور ثم نأخذ بيد المصمم العربي عبر مواقع و مدونات تعليمية ذات محتوى بسيط يسهل فهمه وتطبيقه

تعليقات عبر الفيسبوك