دعني أبهرك بقوة الفلاش!

FlashLogo_6 عندما ظهر الفلاش عام 1996 لم يظهر على حساب تكنولوجيا موجودة، ولم يقضِ على تكنولوجيا معينة، لقد كان مكانه فارغا، لويب كان ينقصه شيء مهم، وقد ظهر الفلاش لسد هذا الفراغ، وعلى مدار السنوات نجح في هذا بقوة وكفاءة، كلنا يعرف الإبهار البصري الذي يستطيع الفلاش تقديمه على صفحات الويب، لكن ليس هذا هو ما أنوي أن أبهرك به اليوم، بل أنوي أن أبهرك بقوة الفلاش كمنصة لعمل تطبيقات ويب ما كان هناك سبيل لظهورها  بعضها  بدونه. دعونا نبدأ..

–  Ford Mustang

في هذا التطبيق يمكنك إعادة تصميم إحدى أشهر سيارات فورد مرونة وسهولة كبيرة في اختيار لون السيارة وهو أن تختار بين ألوان جاهزة أو أن تبتكر أي لون أخر يعجبك التحكم الكامل في جميعا أجزاء السيارة ووتغييرها وتزيينها كما تشاء.

وبعد أن تنتهي من التصميم يمكنك حفظه أو مشاركته مع آخرين بحيث يستخدموه كبداية لتصميماتهم التي يريدونها لكن هذا ليس كل شيء، هذا فقط إذا اخترت التعديل في الــ single mode إما إن اخترت community mode فوقتها يمكنك أن تكون واحد من ضمن مجموعة أفراد يعدلون على التصميم في نفس الوقت.

ويمكنك أن ترى مؤشرات الماوس الخاصة بهم وهي تتحرك أمامك للتعديل على السيارة ويمكنك أنت وأصدقاءك الدخول لتصميم سيارة الأحلام بالنسبة لكم كما أنه يمكنكم تفعيل نظام الدردشة بحيث تتناقشون معا أثناء التصميم.

..

–  Chess Cube

هذا ليس مجرد تطبيق للعب الشطرنج.. أنه مجتمع كامل للعبة الشطرنج، يمكن بعد التسجيل فيه أن تلعب ضد آخرين أو أن تقبل تحديات آخرين، يمكن أن تتحدث مع من تلاعبه، أو أن تكون مشاهدا لأحد المباريات التي تُلعب الآن.

هناك غرف دردشة تعليمية لكل بلد أو لأي مجموعة من المهتمين كوني محب للعبة الشطرنج ألعب عليه كثيرا، وفي كثير من المرات كان عدد المتواجدين في نفس اللحظة أكثر من 2000 لاعب!!

تخيل عدد المباريات التي تلعب وغرف الدردشة الموجودة والكثير من المزايا الأخرى، هذا أحد التطبيقات التي تبين قوة الفلاش في عمل تطبيقات ضخمة وثابتة.

..

–  Pixlr Editor

ما رأيك في تطبيق يحتوي على  60 % من قدرات الفوتوشوب وحجمه 200  كيلو بايت!! أحد أقوى تطبيقات الويب على الإطلاق وليس تطبيقات الفلاش فقط.

شخصيا أستخدمه كثيرا، خاصة لو كنت على جهاز ليس به فوتوشوب، إمكانيات رائعة – نظام طبقات –  فلاتر – تعديل ألوان..  إلخ

لا أريد أن أتحدث عنه كثيرا، أرجو أن تجربه بنفسك.

انقر على العنوان واذهب لترى قوة الفلاش في عمل تطبيقات الويب

..

–  Flash Earth

مجال الــ GIS من ضمن الأشياء التي يتم استخدام فلاش فيها بقوة على الويب. هذا التطبيق هو مثال بسيط على هذا الاستخدام وإن لم يكن أقوى  تطبيق متاح في هذا التطبيق يمكنك أن تستعرض خرائط العالم من أكثر من مصدر، وتتجول بين الصحاري والبحار أو إلى تفاصيل أكثر حيث الشوارع والطرقات، شبيه جدا بجوجل إيرث لكن مع إمكانيات أقل.

شخصيا عملت في فرع شركة ESRI  في مصر، وهي شركة أمريكية متخصصة في الــ GIS هذه الشركة قدمت مكتبات ومنصات كاملة يمكن استخدامها مع فلاش أو فليكس لعمل تطبيقات في منتهى القوة، وقد استخدمت شخصيا هذه المكتبات ورأيت كم هي رائعة وسهلة الاستخدام وقوية في نفس الوقت.

يمكنك زيارة موقع شركة ESRI وترى الخدمات التي تقدمها وأمثلة حية من مشاريعهم.

الكثير جدا من الحكومات تستخدم هذه التطبيقات في إدارة الكوارث، بعض دول الخليج مثل الإمارات تستخدم تطبيقات Esri لإدارة حركة المرور في أكثر من إمارة.

..

–  Floor Planner

هل تريد أن تقوم بفرش شقتك أو سكنك؟

هذا التطبيق يوفر لك هذا ويعطيك وسيله سهلة ورائعة للتخطيط لهذا، المبهر حقا في هذا التطبيق هو أنك تستطيع التخطيط على سكنك في بيئة ثلاثية الأبعاد إن أردت فالتطبيق يوفر اختيارين.. ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد.

هناك الكثير من برامج سطح المكتب التي تفعل هذا،  لكن.. فلاش جعل هذا ممكنا بدون برامج خاصة، لا تحتاج لتثبيت برنامج معين، لا تحتاج سوى متصفح إنترنت فقط!

..

–  Acrobat.com

إن كنت لا تملك سعر برامج مايكرسوفت أوفيس أو تكرهها مثلي فهذا هو الحل موقع أكروبات هو ملك لشركة أدوبي نفسها، ومن خلاله تقدم مجموعة من تطبيقات الويب تغنيك عن برامج الأوفيس، بل وأكثر من هذا.

فهناك تطبيقات للــ  video conferencing حيث يمكنك أنت ومجموعة من زملاء العمل الاجتماع بالصوت والصورة مع مشاركة الملفات والعروض التقدمية وغيرها من الخدمات.

يمكنك التسجيل مجانا لتجربة بعض هذه التطبيقات، وأرجو أن تفعل هذا لتعرف مدى قوة هذه التطبيقات.

..

–  Sherwin-Williams Color Visualizer

هل تريد إعادة طلاء شقتك لكن لا تعرف أي ألوان ستكون أنسب وأجمل؟

قم بتصوير غرف شقتك وقم برفعها لهذا التطبيق وأبدأ الطلاء بنفسك!  جرب كما تشاء من ألوان دون أن تتكلف مليما واحدا حتى تستقر على أنسب الألوان.

هذا من التطبيقات الرائعة التي تقوم بعمل processing على الصور لتحديد الحوائط وغيرها من الأجزاء.. تطبيق رائع فعلا.

..

R-Gator Driver

كل التطبيقات التي عرضتها في الأعلى كانت تطبيقات ويب داخل نافذة المتصفح، وهناك تطبيقات فلاش أخرى تعمل على سطح المكتب مثل أي برامج عادية، لكن هذا التطبيق يختلف.

هذا التطبيق يعمل على آلة عسكرية أمريكية اسمها R-Gator وهي مركبة متطورة  تستخدم في الحروب، خاصة في حروب الشوارع، حيث أن بها إمكانيات لرصد القناصة، خاصة وأنها يتم التحكم بها عن بعد في حين أنها تبدو كأن هناك جندي يقودها.

التطبيق الذي يسمح بالتحكم في هذه المركبة وقيادته عن بعد هو تطبيق Air مبني بالفلاش، التطبيق صنعته شركة T8DESIGN للجيش الأمريكي وهذا التطبيق هدية لكل من يشكك في قوة منصة الفلاش!

يمكنك قراءة تفاصيل أكثر عن هذا التطبيق في مدونة لي بريملو الشهيرة

..

–  Google Street view

خرائط جوجل هي من أكثر وأشهر الخدمات استخداما بعد خدمة البحث التي تقدمها جوجل، منذ فترة ليست بالقصيرة أضافت جوجل خدمة اسمها street view حيث أنها لم تكتفِ بإعطائك تخطيط الشوارع، بل يمكنك رؤية هذه الشوارع بشكل حي والتجول فيها بالكاميرا أيضا!!

خدمة أكثر من رائعة.. تجعلك تشاهد الشارع أو المكان الذي تنوي الذهاب إليه قبل أن تذهب بشكل واقعي، تخيل قدرتك على البحث عن محل ملابس معين سمعت أنت أنه في شارع ما.

ولكن ليس البحث عن طريق محرك البحث، بل تتجول في الشارع كما كنت ستفعل في الحقيقة لو ذهبت لهذا الشارع!

مجرد استخدام هذه الخدمة متعة في حد ذاتها، شخصيا أعدها سياحة مجانية!!

حقا إنها جوجل!

  • حبيب الـ قلوب ـ

    شي خطييير 0_0

  • مصطفى

    فلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااش

  • اية الجمااااااااااااااال دة يا مان رووووووووووووعة

  • كلام كبير

    وهذا رد على من يقول ان زمان الفلاش انتهى

    بصراحة مواقع قويه وتصاميم مختلفه ولكن يظل البطء مشكلة

    شكرا لك

  • مقـال ممتـع ، وفعـلاً لا غنـى عـن الفـلاش ..

  • بسم الله ما شاء الله، هذا عصر التخصص فعلا، و قد أعجبني بالخصوص إبداع جوجل الجديد
    تحياتي و شكري العميق على المعلومات القيمة

  • vama

    مقال من يد كاتب مبدع ‘بوركت يداك .
    لكن هذه هي سنة التكنولوجيا تطغي علي ما هو قديم لتسحقه والفلاش ليس اول ولا اخر تكنولوجيا تواجه عقوبة الاعدام

    • أي إعدام بالظبط ؟
      أرجو أن تراجع التطبيقات بالأعلى جيدا وتقول لي أي تكنولوجيا تستطيع إحلال محله ..

      جوجل تدعمه على هاتفها الذكي ونظام تشغيلها أندرويد وتقوم بشراء تطبيق picnic الشهير .. وتطور إمكانية البحث داخل الفلاش .. إن كانت جوجل نفسها تثق في الفلاش وتدعمه بهذا الشكل .. وأيضا مايكروسوفت تدعمه على ويندوز موبايل 7 وقريبا بلاك بيري .. هذا في مجال الهواتف الذكية ذات الإمكانيات الضعيفة مقارنة باجهزة الكمبيوتر العادية .. فما بالك بالويب والتصفح من الأجهزة العادية !

      عموما لا أريد الإسهاب في هذا في التعليقات .. فهذا موضوع مقال أخر طويل يتم الرد فيه بالمنطق والأرقام والإحصائيات عن إشاعة صدقها الكثيرين لمجرد أن قائلها هو ستيف جوبز !!

      أظن أن ستيف جوبز الفترة القادمة سيكون مشغولا أكثر بمحاولة إنقاذ الأي فون من هبوط مبيعاته بعد ظهور أكثر من جهاز يهدده بقوة وبعضها يفوقه مثل نيكسوس وان

  • أبدعت فأبهرت

  • بدون تعليق

    كلام رائع جدا
    بالفعل كان الفلاش من اوائل الأنظمة التي يمكنك من عمل (RIA)
    تطبيقات انترنت غنية فمهما تكن قوة html & javascript
    لا يمكن ان تجعلنا نستغني عن الفلاش مع انها قد تشكل تهديد عليه مع ظهور النسخة الخامسة من ناحية عدد المستخدمين ، قد يقل كثيرا و لكن لا نعلم فقد يظهر شيء يجبر المستخدم الى الرجوع و بقوة ,,,
    مع الشكر لصاحب الموضوع ،،،

  • يعطيك العافية بصراحه شي رهيب وفعلا الفلاش عمل نقله كبيره في عالم الويب.

  • أبو على

    زمن فلاش ولى و انتهى
    بواسطة التطبيقات المفتوحة المصدر تستطيع تحقيق كل ما يحققه فلاش و أكثر بكثير
    لا داعي لشراء برامج باهظة الثمن لا تدعم اللغة العربية javascript مجاني و يدعم اللغة العربية

  • DCL

    خيال

  • خالد مبارك

    مقال ممتاز… هذا ثاني موضوع اقراه للكاتب واشوف انه صاب جام غضبه على ابل وستيف جوبز… 🙂
    يااخي شنو قاهرك… اذا كان هال ستيف مايبي الفلاش فبلاش الفلاش….
    وانا اقول لك انه ابل قضت على الفلوبي وبتقضي على الفلاش….
    تحياتي بو وليد

    • osama

      الكاتب وضع رأيه ودافع عن الفلاش
      ولم يكن مثلك متعصب 🙂

    • عفوا ً … كلامك هذا ليس له مكان من الصحة
      بين آبل و أدوبي اتفاقيات وللعلم ان معظم برامج أدوبي تعد للآبل وتهيئ للويندوز
      والفلاش مستمر لا محالة سواء بدعم الآي فون او عدمه وهذا رأي بدون تعصب 🙂
      لأن المسيرة لا تتوقف عند جهاز واحد فهناك منافسين كثر
      تحيتي لك

  • alfarok

    السلام عليكم

    تجميع وعرض جيد

    مشكور وجزاك الله خير

  • الفلاش يتيح لك العديد من الامكانيات و القدرة على الإبداع
    بارك الله فيك

  • Son of Liberty

    اعتقد ان الـ HTML5 قادم لامحالة 🙂

  • الفلاس لا يحقق السرعة المطلوبة.

  • أشكرك أخي علي محمد علي على هذه البادرة .
    في الحقيقة زادني موضوعك إيمانا ً بأن لا شي سوف يزحزح الفلاش عن مواصلة مسيرته
    وعندما رأيت موضوع تهديد html5 على الفلاش لم يثر اهتمامي لأني كلي يقين انه لا بديل حقيقي للفلاش وانما منافس وحيد على بيئة الدوت نت وهو السيلفر لايت .
    ربما أن من سوف يزحف نحو الإزاحة هو مشغل الوسائط FLV FlashPlayer وربما مشغلات الـ mp3 ولكن سوف يضل هاجس المطورين الدائم موجود معهم في غياب مشغل الفلاش وهو كشف الكود الشفري لما يقومون به خلف أستار الأعمال التفاعلية على الصفحة وغيرها . بينما يؤمن الفلاش تصدير عمل مغلق يمكن تشفيره والاستفادة من قدراته (( لعلي هنا تطرقت إلى ميزة وليس إلى مجمل الفكرة )).
    مشكلة الفلاش وتطبيقاته الغير مرئية عربيا ً تكمن في عدة نقاط و التي ساعدت على عدم فهمة جيدا ً وعدم ثقة المستهلك العربي لمشغل الفلاش في صفحات مواقعهم أبو بناء تطبيقات أكثر تفاعلية بالفلاش إلا ماندر وتعد على الأصابع .
    لعل وقتك أيها القارئ الكريم يتسع لقراءة بعض ما سوف أسرده .
    1- عدم دعم اللغة العربية بشكل كامل في مشغل الفلاش.
    2- شح الشارع العربي من مطوري ومبرمجي الأكشن السكربت في العشر سنوات الأخيرة وإحتكار المعلومة.
    3- حصر مفهوم الفلاش عربيا ً على بطاقات الأهداء. وعدما انتهت صرعة مواقع البطاقات انتهى الطلب على الفلاش مما وجه الكثير إلى بدائل عمل مثل تعلم لغات برمجة بعيده الفلاش.
    4- فهم المستهلك العربي بأن الفلاش يشكل عبئ على الصفحة ويسبب في انهيار المتصفح وهذا عائد لقلة خبرة الشخص الذي يخٌرج العمل .
    5- اختفاء الكثير من المصادر التعليمية القديمة التي لم تواصل مسيرتها مثل ifawal – flashyat – norah – flashMall- CPress.
    6-بقاء الأعمال العربية الفلاشية القوية خلف الستار ولم تعد تتجاوز مقدمات المواقع والسيديات الاعلانية فلا ترى افكار خلاقه على السطح.

    ربما هناك المزيد ولكن لا يحضرني في الوقت الحالي.

    هناك اسماء كثيرة خدمت ولا زالت الفلاش في المجتمع العربي
    Flashkid أو الأخ احمد الدريري وهو اكثر الاشخاص الذين حاولوا للوصول إلى حلول للغة العربية مع الفلاش وقد نجح بذلك فعلا ً منذ الإصدار الثاني للغة الاكشن سكربت

    الأخ محمد الثقفي مشرف في منتديات سوالف حاليا ً وكان المسؤول الأول عن منتدى فلاشيات الذي أغتيل فجأة .
    منتديات ضوء الفلاش .. اتمنى لها الاستمرار
    مدونة ضوء الفلاش بقيادة الأخ libyano لا اعرف اسمه الحقيقي لكن اعتبرها مرجعي العربي لأخبار شركة ادوبي ومع الاسف تعاني من فتور في الفترة الحالية.
    منتديات سفن التعليمية أتمنى لهم الازدهار بالرغم من خمول الموقع .
    قد أظلم بعض الاسماء ولكن لدي قائمة طويلة ولا يمكن تسليط الضوء عليهم وهناك الكثير لا يحضرني

    من الأسماء اللامعة في مجال العمل البرمجي التجاري لمشاريع الفلاش .
    – شركة رمال التقنية remal .com وهي المالك لمشروع لعبة البلوت(( كملنا )) الاكثر روعة .. وكذلك مشروع وجهي وغيرها مما لا يحضرني
    – شركة مؤسسة MBC الإعلامية .. يمكن مشاهدة موقع قناة إم بي سي للأطفال
    – شركو ihorizons com ومن يذكر إبداعهم في موقع الجزيرة نت القديم بالفلاش ..
    – موقع أكواد نت akwad net من برمجياتهم Steel Section وهو برنامج ثلاثي الأبعاد بالفلاش خاص بالحديد ويخص فئة المهندسين المعماريين وموقع صهيل الذي يبدو انه متوقف لأكثر من سنة.
    – موقع أما ميديا ali M ali المضحك في الأمر انني كنت ابحث عن الموقع لأضيفه لأجد أنه خاص بك اخي علي محمد علي ويا للمصادفة أنني من أشد المعجبين بأعمالك
    www ama-media com يمكن للزائر الكريم تصفح الموقع لرؤية الأعمال .
    – شيفرة عربية arabicode com وهو موقع خاص بالمبرمج أحمد الدرديري يضم الكثير من الأعمال الفلاشية التي يشار لها بالبنان ويكفي ان من عملائة عمالقة شركات تصنيع برامج الجوال.
    – وهناك الكثير الذين يعتبرون قلة من هم تحت الأضواء نأمل ان نجدهم قريبا ً

    الجدير بالذكر أن هناك بارقة أمل متأخرة من شركة أدوبي بدعم اللغة العربية بعد ظهور منافسين داعمين للغة العربيه مثل سيلفر لايت وتقنيات المتصفحات مثل الاجاكس والhtml5 فقد كان وعد الشركة لتعديل الخطأ الذي دام سنين
    وكلف الشركة خسارة الإنتشار العربي في النسخة CS5 حيث اكتفو بالقول ((work with text in Flash like never before.)) سوف ننتظر ونرى مالم نشاهدة من قبل ..

    أأسف أيها القارئ الكريم على الإطالة وأرجو انك لم تتملل وودت فقط لفت النظر إلى المبرمجين العرب ولفت النظر بجدية إلى إنشاء مشاريع فلاش عملاقة بأيدي عربية ..

    وليد

  • ما شاء الله مقال متميز جداااااااااااااا

  • جميل جدا شكرا لك

  • مقال رائع ولاكن لم تذكروا Gamezer موقع البلياردو اللذي سبب الإدمان لدي الكثير وخصوصاً من السعودية

  • أخي علي لا أضن ان html5 ستأدي بالفلاش للزوال فهو جد معتمد وتقنياتها لا تسمح لها رغم كل شيئ بمحاداته

  • Your existing producing tastes continues to be astonished me. Several thanks, really superb submit.

  • the reason why waste materials the intelligence on just posting videos to get a web site when you may possibly be supplying all of us a issue helpful to read ? Vail Real Estate

  • I do think it truly is completely wonderful precisely how useful it completely was when I read it

تعليقات عبر الفيسبوك