Google reader يدعم تحديث الخلاصات بشكل مباشر عن طريق بروتوكول PubSubHubbub

قراءة محتويات الموقع من خلال الخلاصات أصبح وجبة يوميه لكثير من مستخدمي الانترنت، فمن خلال قراءة RSS يمكن من متابعة المواقع بشكل سريع وسهل ومن خلال صفحة أو تطبيق واحد من دون زيارة هذه المواقع مباشرة، ولكن ما يعيب الخلاصات هو أنها دائما ما تتأخر في عملية نشر التحديثات.

ويمكن متابعة هذا التأخير في القارئ الشهير للخلاصات قارئ قوقل، فمثلا عند طرح تدوينة في عالم التقنية يتم تحديثها في قارئ الخلاصات الخاص بقوقل بعد فتره بسيطة من الزمن، وهذه تُعد نقطة ضعف فنحن في عصر السرعة والكثير يفضل أن تصله التحديثات مباشرة من دون الانتظار لبعض الدقائق وحتى الثواني، ولحل هذه المشكلة قامت قوقل بدعم قارئ الخلاصات الخاص بها ببروتوكول جديد يسمح بجلب الخلاصات مباشرة حال وصول التحديث دون الانتظار لدقائق أو ثواني معدودة، وبذلك يصبح قارئ قوقل يعمل بشكل مباشر وبسرعة كبيرة في تحديث خلاصات المواقع التي تتابعها وبذلك تساهم في سرعة نشر المعلومة لدى المستخدمين.

pubsubhubbub

والبروتوكول الجديد والمطور من قوقل نفسها والمسمى بـ PubSubHubbub ساهم في جعل تحديث الخلاصات مباشرة في قارئ خلاصات قوقل، حيث ذكر المصدر أن قوقل بدأت في تطبيق هذا البروتوكول خلال الأيام الماضية، وليتم تفعيل هذه البروتوكل بشكل أفضل مع موقعك أو مدونتك يفضل أن يتم تفعيل خاصية PingShot في خدمة FeedBurner، أن كنت تعتمدها في إدارة خلاصات موقعك، وأيضا يجب تركيب إضافة خاصة بالبروتوكول في مدونتك لتدعم البروتوكول الجديد.

يذكر أن هناك بروتوكول آخر يقوم بنفس عمل بروتوكول قوقل وهذا البروتوكول المسمى بـ RSSCloud، ولقد تم دعم هذا البروتوكول في جميع مدونات الوورد بريس بشكل تلقائي سواء المدونات المستضافة بشكل مستقل أو المدونات التي تعمل في موقع wordpress.com، ولكن يعاب على هذا البروتوكول عدم دعمه في قارئ خلاصات قوقل، لذلك أنصح أصحاب المدونات بتفعيل بروتوكول PubSubHubbub بالطرائق المذكورة.

المصدر

  • iMohammad

    تأخر تحديث الخلاصات في قوقل ريدير يزعجني كثير حتى أني اضطررت لإضافة كل خلاصة على حدة في البرنامج اللي أتابع فيه الخلاصات لأني مثل ما تفضلت اخوي سعود من الناس اللي يحب يتابع آخر الخلاصات لحظة بلحظة.
    راح اجرب قوقل ريدير مرة ثانية وإن شاء الله يكونوا عدلوها بالبرتكول الجديد.

  • فعلا الموضوع هذا من فترة زاعجني، لانه التأخير وصل لدى بعض المواقع والمدونات الى ساعتين، واحياناً اقرءها ومن ثم أكتشف وصولها لقوقل ريدير….
    خطوة حلوة منهم..
    وشكراً لكم

    موفقين

  • SAJA

    بارك الله فيك أخي الكريم سعود
    وبالنسبة للأخوة الذين يبحثون عن تطبيق يستورد خلاصاتك على Google reader هذا برنامج جميل وهو FeedDemon يمكنكم تحميله من هنا
    http://www.newsgator.com/Individuals/FeedDemon/Default.aspx

  • خطوة جيدة منهم

تعليقات عبر الفيسبوك