برامج

قارئ خلاصات RSS بواسطة Adobe Air

مقدمة:

أحياناً في أوقات فراغي أبحث عن بدائل لكل ما أستخدم من برامج أو خدمات لعلني أجد ماهو أفضل منها، أحياناً أندم على ذلك ونادراً ما أجد أني كنت استخدم شيء بدائي وهناك ماهو أفضل منه، وفي إحدى هذه المرات بحثت عن بديل لجوجل ريدر “مللت” وتجولت بين برامج الوندوز التي تجلب خلاصات RSS لكن كلها بدائية وغير مرضية، إلى أن أتجهت إلى ما أحب من برامج ألا وهي برامج الـ Adobe Air الخفيفة والسلسة وذات واجهات المستخدم المشرقة وقمت بتجربة البعض منها وأحببت أن أنقل لكم هذه التجربة، بسم الله..

برامج قراءة خلاصات RSS بواسطة Adobe Air:

Scoop

برنامج رائع وخفيف وواجهة مقبولة، به كل المميزات التي تحتاجها أثناء قراءة الخلاصات وما يميزه ميزة القراءة اوفلاين، أي أنه يجلب ما لديك من خلاصات سواء في الجي ريدر أو خلاصات المواقع المشترك بها عن طريق البرنامج، أيضاً يوجد بالبرنامج خاصية التزامن مع حساب جي ريدر، أي لا داعِ للاشتراك في الخلاصات من جديد وهناك ميزة رائعة وهي تعدد حسابات الجي ريدر أي يمكنك إضافة أكثر من حساب ومتابعتها معاً.

التثبيت [Scoop]

ShareFire وكان يسمى Apprise سابقاً

برنامج قوي وذو مميزات رائعة إذ أنه آخر ما أطلق في هذا المجال، ومن مميزاته أنه يمكنك من مشاركة المقالات أو الدروس من خلاصاتك عبر المواقع الاجتماعية من داخل البرنامج مباشرةً، وهناك أيضا ميزات السحب والإفلات “Drag and Drop” إلى البريد مباشرةً لإرسالها لمن تحب، وأيضاً بحث ممتاز وقوي لما يوجد في خلاصاتك، وميزة تصدير واستيراد الخلاصات في أي وقت وبكل سهولة على صيغة “OPML” المتعارف عليها في عالم الخلاصات، ويمكنك أيضاً ترتيب الخلاصات وصنع مجلدات بما يناسبك، وأيضاً إذ لم تقم بأي ترتيب سيقوم تلقائياً بترتيب الخلاصات في تصنيفات حسب الكتاب والمقالات والوسوم “Tags” في داخل كل تغذية موقع.

التثبيت [ShareFire]

Espresso reader

قارئ لخلاصات جوجل ريدر ومعنى ذلك أنه يجب أن يتوفر لديك حساب في جوجل ريدر لتستعمل البرنامج، وما يقدمه هو جلب الخلاصات وقراءتها على سطح المكتب بدلاً من الذهاب إلى صفحة الجي ريدر نفسها “يقول المبرمج أن البرنامج سيصبح حر في الاستخدام بدون الجي ريدر في الإصدار الثاني”، أكثر ما أعجبني به هو ألوانه الهادئة والتي تعطيك شعور قوي بالرغبة بامتلاك كوب قهوة أثناء القراءة “المبرمج جداً مهتم بالبرنامج وسيقوم بإطلاق الإصدار الثاني قريباً جداً، وأحببت أن أطرح لكم موقع تحميل الإصدار الثاني لتحميله عند صدوره”.

موقع الإصدار الثاني

انظر أيضاً:

Read Air – أول قارئ خلاصات بهذه التقنية

Fresh – قارئ بسيط جداً للإستعمال السريع والمختصر

هدية للمبرمجن والمتعلمين “دروس لكيفية عمل مثل هذه البرامج بواسطة الفلكس والأكشن سكربت والـ XML”:

Creating an AIR RSS Reader Application from Scratch with Flex and PureMVC

Adobe AIR RSS Reader

Desktop RSS Reader with Air & Flex

انتهى ما في جعبتي اليوم، شكراً لمتابعتكم لما طرحت.

مؤيد السريحي / O.M.E.G.O

اظهر المزيد

‫17 تعليقات

  1. موضوع أكثر من رائع عزيزي مؤيد
    انا فعلا أمر بمثل حالتك بالفعل ,, شكرا علي التشكيلة الرائعة من الخيارات
    ولكن يظل الجي ريدر رفيقي الدائم لانني استخدم اكثر من 4 اجهزة مختلفة علي مدار اليوم

    عزيزي متأمل انا استخدم ايضا FeedDemon كنسخة محلية علي حاسبي الشخصي وهوا برنامج متميز ايضا

  2. بعد اختبار البرامج لوهلة قصيرة :
    Scoop
    اخذ الكثير والكثير من الوقت ليتزامن مع حساب الجي ريدر
    لقد فقدت تقسيمة المجلدات فقد دمج جميع الاشتراكات في صفحتة الاولي
    لا يدعم استيراد وتصدير ملفات الاشتراكات OPML Files

    ShareFire
    بالفعل برنامج قوي ومميزاتة كثيرة ولكنة لم يستطع قرائة الاشتراكات التي بالغة الروسية ؟؟؟؟؟؟؟

    شكرا ثانية مؤيد

  3. عندما قررت كتابة المقال اردت نقل بعض تطورات عالم Adobe Air والى اين وصلت انواع البرامج والمميزات بها .. لكن برامج الويندوز العادية فهناك الكثير منها بما يخص جلب الخلاصات .. وFeedDemon كانت لي تجربة معه في احد الإصدارات القديمة وجدت كل ما طلبت في قارئ الخلاصات فيه لكن سرعان ما وجدت نفسي اعود للعادة القديمة الجي ريدر .. وعند زيارتي للموقع ورؤية واجهة المستخدم وبعض المميزات وجدت انه لاقى الكثير من التحسينات والتطويرات .. انصح به .. خارج نطاق Adobe Air .. العفو اخ متامل وشكراً لك انت ايضاً ..

  4. أخ احمد لم اكن ابحث عن تغيير الشكل بل المميزات والاضافات والتغييرات في طريقة عرض الخلاصات .. وبالمناسبة انا استخدم اضافة google redesign .. اذ تضيف لمسه جمالية رائعة لخدمات جوجل من ضمنها الجي ريدر .. شكراً لك على اقتراحك ..

  5. لكل برنامج عيوب ومميزات .. شكراً على اثراء المقال بتجربتك الشخصية .. سكووب ما زال في اصداراته الأولى لعله يتحسن في المستقبل واحببت طرحه لتعدد الاذواق .. واضافة المزيد من الخيارات .. اما شير فاير كما ذكرت في المقال برنامج يستحق التجربة وبخصوص قرائة اللغة الروسية .. لا اعلم عزيزي مالخلل ربما هناك مشكلة في الترميز يمكن اصلاحها من خلال الإعدادات قم بالبحث عن هذا وتغيير الترميز الى UTF-8_Unicode .. شكراً على اهتمامك ..

  6. كانت لي تجربه مع البرنامج هذا
    صراحه رائع ويستحق وهو اول برنامج استخدمته استخدام فعلي
    لكن هناك عيوب<لاادري الى الآن موجوده ام لا
    اولاً لااستطيع استخدامه من اي مكان
    فلو ثبت البرنامج في جهازي لن استفيد لما اذهب الى مكان اخر
    فجميع الخلاصات التي قرأتها تعرض من جديد

  7. شكرا مؤيد علي الترشيح
    قمت فعلا بالتجربة الاضافة فعلا علي فايرفوكس … تصميم الصفحة اكثر من رائع والالوان متناسقة ومريحة .. بالاضفاة لكونها 3*1 الجي ريدر والجي ميل والتقويم

    أنا حاليا استخدم جوجل كروم 4 مع تطبيق اضافة الجي ريدر ,, فهي تبقيني علي اطلاع مباشر بالاخبار الجديدة بالعداد الموجود بالتولبار العلوي للمتصفح ,,

    تحياتي

  8. بالنسبه لبرنامج سكوب
    “وما يميزه ميزة القراءة اوفلاين”
    هل يحفظ الموقع بنفس التنسيق الخاص به ام فقط يحفظ الموجود فيه<مثل Google Gears ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى