Usability: الصفحة الرئيسية – home page

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، استكمالا للسلسلة المرتبة عشوائيا 🙂

usability: استخدام الألوان في تصميم المواقع

home-icon

الصفحة الرئيسية في الموقع هي المعيار الأول لتقبل الموقع واستحسانه أو عدمه من الزائر. لذلك يجب أن تعطى هذه الصفحة أو الواجهة الكثير من الاهتمام من عدة نواحي. فمثلا ترتيب العناصر في الصفحة، طريقة التصفح، عدد العناصر المعروضة في الصفحة، الألوان، الخطوط وغيره.

سأقوم بتلخيص بعض النقاط من مجموع قراءاتي المتواضعة:

الصفحة الرئيسية هي التي تعطي الانطباع الأول عن الموقع ككل، فاحرص أن تكون الصفحة تعبر عن موقعك بشكل ممتاز، فلا تظلم المحتوى بسوء تنظيم أو تصميم الصفحة الرئيسية.

– احرص على أن تكون العناصر في الصفحة الرئيسية هي العناصر الأكثر أهمية لزائر الموقع، تجنب حشوها بالعناصر غير المفيدة أو التي لا تهم الزائر بشكل مباشرة.

– وضّح الأقسام الرئيسية في موقعك عير الصفحة الرئيسة بحيث تكون مرئية وقابلة للتصفح من قبل جميع الزوار من خال الصفحة الرئيسية ولا حاجة لتضيع وقت الزائر في البحث عن القسم الفلاني. اعتمد طريقة عرض سهلة وواضحة. مثلا: القوائم تكون في الأعلى وكل قائمة أساسية تنبثق منها قوائم فرعية تعبر عن تفرعات الأقسام الرئيسية في الموقع. (والأمثلة كثيرة).

– اهتم بمحتوى الصفحة الرئيسية، فلا تضع فيها الأشياء الأقل أهمية وتغفل عن الأشياء المهمة للزوار. مثلا: يحبذ وضع محتوى يعطي الزائر نبذة عن الموقع أو ماذا يقدم الموقع، أو أي انطباع يفهم من خلاله الزائر ماهية الموقع وما الذي يقدمه.

Createanapplestylemenuandimproveitvi

– القوائم أو الروابط في الصفحة الرئيسية يفضل أن تكون كما يقول (بالبنط العريض) أي تجنب المسميات الطويلة أو الغامضة، فليس الجميع لديه الوقت أو المزاج لفك رموز المسميات. مثلا: من الأفضل استخدام الكلمة: عن الموقع ، بدل استخدام: ما وراء البحار :).

لا تكثر من الإعلانات في الصفحة الرئيسية، ستشتت الزائر عن محتوى الموقع الأساسي. وتذكر أن المستخدم سيأتي غالبا لموقعك ليقوم بعمل شيء معين فلا تصعب عليه المهمة.

– جمال الصفحة الرئيسية وحسن تصميمها وخلوها من الأخطاء يحبب الزائر في تصفح بقية الموقع. والتصميم الممتاز لا يكون طبعا بكثرة الألوان أو الصور.

– احرص على اختيار وصلة واضحة وقصيرة للموقع ، حتى لا يصعب على الزائر تذكرها أو يخطئ في كتابتها. مثلا: اختار الحروف الأولى من اسم الموقع، سيكون بذلك الرابط URL قصير وواضح.

search-icon

– لا تشتت العناصر. احرص على أن تكون المحتويات المتشابهة مجتمعة في مجموعة واحدة. لنفترض أن موقعك عن التصميم الرقمي، في هذه الحالة من السيئ جدا أن تعرض الدروس بطريقة عشوائية في كل الصفحة ، ولكنه من الأفضل والأسهل للزائر أن يتم وضع تصنيفات للعرض، مثلا قم بجمع دروس الفوتوشوب سوية ودروس الاليستريتور سوية وهكذا.

– عنوان الصفحة مهم جدا للقارئ ولمحركات البحث، اجعله واضحاً وبسيطا ومن غير زخارف أو رموز لا تسمن ولا تغني من جوع. فـ: التصميم الرقمي ، أفضل من الـــــتـــصـــ××ــمـــيم الـــرقــمــــــ××ـي !

– إذا كنت تستخدم الصور في عرض محتويات موقعك فيجب أن تكون الصور واضحة وتعبر عن ما تؤدي إليه. وخير مثال هو استبدال بعضهم النصوص في القوائم بصور حتى تكون مفهومة من جميع الزوار بجميع اللغات، فمثلا يتم استبدال كلمة Home بـ صورة منزل وأصبح شيء متعارف عليه.

– سيكون من الجيد لو جلبت بعض تحديثات موقعك المهمة في الصفحة الرئيسية بطريقة مختصرة وواضحة، وليكن لها مساحة معينة مثلا ويكون اسم المساحة واضح ومن غير تكلف أدبي وتصنع لغوي.

– يفضل وبقوة وجود بحث في الصفة الرئيسية (وكل صفحات الموقع عموما) لكن الأهمية تبرز في الصفحة الرئيسية في حال كان المستخدم على عجلة من أمره ويريد الوصول لما يريده بسرعة، أو يريد أن يعرف إذا كان موقعك يقدم له ما يريد. وتبرز الأهمية والحاجة في حال كان الموقع كبير جدا.

– في الصفحة الرئيسية احرص على توافر كل أقسام موقعك المهمة، ولا تنسَ الروابط المهمة للصفحات المهمة مثل: الاتصال بنا، عن الموقع، من نحن، الاقتراحات أو المشكلات، ..ألخ (navigation) السيئ.

– باختصار الصفحة الرئيسية يجب أن تحتوي على 3 أشياء مهمة:

  • دليل تصفح الموقع ويتمثل هذا في طريقة عرض القوائم وترتيبها وتصنيف المحتوى بشكل جيد.
  • تلخيص لمحتوى الموقع أو ما يقدمه للزائر، مع الجديد في الموقع وآخر التحديثات أو آخر المقالات.
  • التصميم المتقن والألوان المتناسقة مع بحث في الموقع.

في النهاية تذكر اسم الموقع والشعار، ولا تنسَ أنهما عنصران مهمان في إبراز موقعك للزاور. إذا قمت بعمل الصفحة الرئيسية على أكمل وجه فتأكد أن الموقع بإذن الله سيكون ناجح، وسيكون الزائر راضي بشكل كبير عن ما قدمته له، فالصفحة الرئيسية هي مفتاح الموقع. وغالبا ما ينظر لها الزائر كإجابة لسؤاله: ماذا يقدم لي هذا الموقع. إن قمت بعمل المتعارف عليه في قابلية استخدام الصفحة الرئيسية ستساعد المستخدم وتقدم له الجواب بكل سهولة، وسيستفيد هو بالمقابل من موقعك وسينال إعجابه.

إلى اللقاء في الحلقة القادمة 🙂