وماذا بعد شراء ياهو لموقع مكتوب؟

الكل قرأ خبر شراء موقع ياهو لموقع مكتوب اليوم وهو الخبر الذي فاجئ الجميع وزاد من مفاجئة الخبر هو قيمة الصفقة فهناك مصادر تقول أنها 100 مليون دولار ومصادر أخرى تقول أنها 85 مليون دولار، فمهما كانت الصفقة قريبة من هذه الأسعار يظل السؤال الذي أطرحه على نفسي: هل يستحق موقع مكتوب هذا الرقم؟

مكتوب قامت بخطوات جرئية في السنوات الأخيرة، هذه الخطوات زادت من شعبية مكتوب ولعل أهم هذه الخطوات والتي أرى أنها هي التي جعلت عداد زوار الموقع يزداد بشكل ملحوظ هي عملية شراء المنتديات، فنحن في بلداننا العربية لا زالت ثقافة المنتديات هي التي تستحوذ على النصيب الأكبر من اهتمامات الزوار، لذلك قامت مكتوب بشراء منتدى الفراشة النسائي ومنتدى الرياضة للأبد ومنتدى المسافرون العرب وغيره من المنتديات الأخرى، وهذه الصفقات جعل موقع مكتوب في مصاف المواقع الكبيرة في الوطن العربي والسبب يعود للإقبال الكبير على هذه المنتديات.

ولكن هناك أمر مهم لا أدري هل كانت ياهو تعلم به قبل الصفقة وهو أن بعض المنتديات عندنا ومنها المنتديات التي تملكها مكتوب مليئة بالبرامج المخترقة والمواد الممنوعة والمواد المقرصنة، هل سوف تقوم ياهو بإغلاق هذه المنتديات للحفاظ على سمعتها والعمل بالقوانين المتبعة في جميع الدول ماعدا بعض الدول العالمية والكثير من الدول العربية التي تعتبر فيها القرصنة من الأمور الاعتيادية، أم سوف تقوم ياهو “بتنظيف” هذه المنتديات وتنقيتها من المواد المقرصنة؟

أعتقد أن الصفقة ممتازة لمكتوب ولكن سوف يكون هناك تصفية لخدماتها وسوف تكون هناك تضحيات ويمكن أن تطال هذه التضحيات المنتديات، مكتوب الآن أصبح يتبع لياهو ويجب عليه أن يوافق على الأخلاقيات المعروفة لديهم في المواقع الالكترونية والتي تغيب عن المواقع العربية.  قد يقول قائل أن المواد المقرصنة قليلة جدا في منتديات مكتوب، وجوابي هو أنه بأمريكا والدول الأوروبية لا يهمهم العدد يهمهم أن تتمتع بالأخلاقيات المعروفة ولا تقوم بقرصنة أي مادة.

آخرًا، ما رأي زوار عالم التقنية بهذه الصفقة، هل سوف يكون هناك تضحيات لدى مكتوب خصوصا في المواقع التي تملكها؟ وهل تستحق مكتوب هذا الرقم الكبير؟