عرض لمشغل الفيديو الجديد في الفايرفوكس, هل نقول وداعا لمشغل الفلاش؟

عملية تشغيل الفيديو في المواقع تحتاج لإضافات تركب على المتصفح, وأكثر المشغلات استخداما هو مشغل الفلاش, ولكن مع ظهور النسخة الجديدة من لغة HTML والتي يطلق عليها HTML5, سوف تجعل هذه المواقع تستغني عن مشغل الفلاش.

قبل أن أدخل في التفاصيل؛ سوف تشاهدون في الفيديو التالي النسخة الجديدة من مشغل الفيديو والمضمن مع متصفح الفايرفوكس للنسخة رقم 3.5، والتي لا زالت في المرحلة التجريبية.

سوف تلاحظون أن مشغل الفيديو المعروض بالمقطع أصبح يتعامل مع لقطة الفيديو كصفحة ويب, فالمستخدم يستطيع تحرير الفيديو مباشرة, أو تكبير وتصغير المشغل, قد يتساءل الجميع كيف تمت عملية برمجة المشغل بهذه الصورة؟!

الجواب وبكل بساطة؛ هو أن المشغل الجديد يعتمد وبشكل كلي على لغة HTML5, فالنسخة الجديدة من HTML حصلت على إضافات مهمة، من أهمها  إضافة عنصرين في الكود البرمجي وهو عنصر الفيديو وعنصر الصوت, فمن خلال هذه العناصر أصبح كود HTML يتعامل مع مقاطع الفيديو والصوت مباشرة من دون الحاجة لطرف ثالث، والمقصود بالطرف الثالث هو مشغلات الفيديو مثل مشغل الفلاش.

فكل ما قام به مطوري متصفح الفايرفوكس هو جعل النسخة القادمة من المتصفح تدعم لغة HTML5، ومن ثم استخدام صيغ الفيديو Ogg Vorbis وصيغة Theora والتي يمكن للغة HTML5 التعامل معها.

ولتجربة تشغيل الفيديو من دون مشغل الفلاش يجب أن يتم تركيب النسخة رقم 3.5 من متصفح الفايروفكس، ومن ثم زيارة المواقع التي تدعم لغة HTML5, ومن هذه المواقع صفحة HTML5 في موقع youtube، والتي عرضتها قوقل في مؤتمرها الأخير, وأيضا يوجد موقع dailymotion والذي أعلن عن توفير صفحة خاصة لكثير من مقاطع الفيديو التي تدعم HTML5 ولا تحتاج لمشغل الفلاش.

ختاما؛ إذا استمر الدعم للغة HTML5 في المتصفحات ومن ثم مواقع الفيديو سوف يكون هذا نذير خطر على مشغلات الفيديو الحالية مثل الفلاش والسلفر لايت, ولكن قد يكون من صالح المستخدم وأيضا مطوري المتصفحات, بسبب أن دعم HTML5 قد يجعل المتصفح أفضل حالا من وجود هذه المشغلات والتي قد تسبب بطء للمتصفح أو بعض المشاكل التقنية. أنصح الجميع بتجربة متصفح الفايرفوكس الجديد وتجربة مشاهدة المقاطع من دون استخدام الفلاش.

المصدر

  • عظيم…
    هذه الخدمة ستخدم الأيفون وأجهزة الجوالات الأخرى.

  • هتلر اليهودي

    طيب سعود انت جربتها جربتها
    وماهي مميزاتها
    وهل تتوقع لها النجاح

  • mohaned_nj

    نصر اخر للمصادر المفتوحة وذلك باستخدام صغية ogg المفتوحة المصدر

  • دودايييف

    من رائع إلى اروع ..للإمام ياثعلبنا الماكر 🙂

  • السلام عليكم ،، موضوع متميز ويستحق الإهتمام .. مشكور أخي الهواري على هذه الملاحظات
    لكن إسمح لي أن أختلف معك بعض الشيء حول “نذير خطر” محدق بالمتصفحات أو المشغلات ..
    أول شيء أعتقد أن المجهوذات الكبيرة التي يقوم بها المطورون في كل المجالات ، هو البحث عن أنجع السبل وأبسطها للمستخدم ..
    ثانيا .. الأكيد أن معظم الشركات والمؤسسات العالمية تبذل الجهد والموال الطائلة حتى تتأقلم مع المستجدات في عالم التقنية العجيب .. لذلك حتى لو اختفى قارئ الفلاش أو غيره من الوجود ، فالمؤكد أنه سيعوض بحلول أخرى أكثر تطورا .. ولعلنا نشهد بعض بوادرها في ما أشرت إليه – أخي الكريم – في مقالك هذا ..
    أجدد لك شكري

  • jam3

    صحيح اخي انا اتفق معك في ما اسردت , فالمشغلات التي نرها الأن باختلافها لا بد ان تنقرض يوم ما ولعلا هذه بوادر هذا الانقراض ..
    اشكر اخي العزيز ..

  • فعلا خدمة رائعه

  • Ali

    🙂

تعليقات عبر الفيسبوك