الرئيسية / الأخبار / معلومات عن جهاز الآي فون

معلومات عن جهاز الآي فون

iphone3g معلومات عن جهاز الآي فون

الهاتف الخليوي iPhone من شركة Apple لا يمكن إلا أن يكون جهاز كمبيوتر بين يديك. يصنّف على أنه جهاز ذكي. إن كان مشبوكا بالإنترنت فستكتمل الفرحة. إشتريته بسعر “لأطة” من كندا، و بعته هنا بسعر “بلوة” في الإمارات. لستُ نادما على بيعه.

نظرة خارجية

هاتف الآي فون بشاشته الكبيرة و حجمه الكبير يدخل جيبك بسهولة من دون معاناة، إذ أنه رفيع جدا جدا. ليس فيه إلا زر واحد تضغطه لكي تزيل عنه القفل (keylock) و ما عدا ذلك يتم التحكم فيه باللمس. الآي فون هاتف يعمل باللمس من خلال اليدين فقط.

أما ألوانه، فهي إما الأسود أو الأبيض. الأول متوفّر بالإصدار الذي تتسع ذاكرته لـ 8 جيغابايت من المعلومات، بينما الثاني متوفر بالإصدار ذو السعة الأعلى – 16 جيغابايت. هذا فقط ما يميّز الإصدارين عن بعضهما البعض.

نظرة ثاقبة

يعمل جهاز الآي فون بنظام تشغيل إسمه iPhone OS وهو نظام مأخوذ عن نظام التشغيل في أجهزة الماكينتوش ((أجهزة حواسيب الماكينتوش المعروفة بـ Mac تعمل بنظام تشغيل مختلف عن نظام الويندوز الذي تطوّره شركة مايكروسوفت. نظام Mac تطوّره شركة آبل.)) و الجميل فيه أنه قابل للتطوير بشكل مستمر، حيث أنه صدر مع بداية إصدار الآيفون بمميزات جدا محدودة، ثم جاءت الإصدارات الجديدة لتحسّن من فاعليّة الجهاز و أدائه. الـ firmware أو رقم الإصدار الأخير من نظام تشغيل الآيفون هو 2.2.1

الجدير ذكره أن جميع الإصدارات الماضية من نظام التشغيل لم تكن تدعم قراءة و كتابة اللغة العربية في الجهاز. و للقيام بذلك كان لابد من الإعتماد على برامج توفّرها جهات مختلفة لدعم اللغة العربية. و لكن أعلنت شركة آبل أن التحديث الجديد لنظام التشغيل الجديد ((يتوقع صدور الإصدار 3.0 هذا الشهر – أبريل نيسان 2009.)) – إصدار 3.0 – سيدعم اللغة العربية دون الحاجة لتنصيب برامج مخصصة لذلك.

تحديث نظام التشغيل في الآيفون يتم من خلال وصله بجهاز كمبيوتر متصّل بالإنترنت ثم تشغيل برنامج iTunes المجاني و الضغط على عبارة update firmware. عند تحديث نظام التشغيل، يقوم برنامج آي تيونز بأخذ نسخة إحتياطية لجميع البرامج التي فيه ثم يعرض عليك خيار إسترجاعها بعد الإنتهاء من التحديث.

يجب الإنتباه إلى أن جهاز الآي فون متوفّر بنسختين، واحدة تدعم شبكة الإتصال 3G و الثانية تدعم فقط إتصال 2G. تتسائل ما يعني هذا و ما فائدته؟ هاتف الـ 3G سعره مرتفع أكثر من الـ 2G، و يدعم الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل، و تصفّحه للإنترنت أسرع، و يدعم إتصالات الفيديو video calls و غيرها من المميزات التي توفّرها جميع الموبايلات الداعمة لإتصال 3G.

iphoneinhand معلومات عن جهاز الآي فون

أخيرا، لابد من التأكد قبل شراء جهاز الآي فون أنه غير مقفول (unlocked) ولو كان عكس ذلك فلن تستطيع إستخدامه كهاتف خليوي إلا من بعد إلغاء القفل منه. و عملية إلغاء القفل لها مصطلح مستخدم على الإنترنت، هو jealbreak. الهواتف التي تُشترى من شركات الإتصال المعتمدة في البلدان العربية ((مثل شركة إتصالات في الإمارات أو موبايلي في السعودية.)) لا حاجة لإزالة القفل منه.

نقاط القوة الإيجابيات

1- متوفّر بمتصفّح safari الذي يغيّر نظرتك لعالم الإنترنت و طريقة تصفّح المواقع في الموبايلات.

2- يمكن إستخدام الآيفون كجهاز ipod، لا أكثر و لا أقل.

3- تتوفّر له برامج عدييييدة من جهات كثيرة، و تلك البرامج تشمل ما كل يدور في ذهنك، إبتداءا من قارئ كتب pdf و القرآن الكريم و برنامج حساب الصلاة و الأذكار و القواميس والألعاب الرائعة. بإختصار، الرفاهية كلّها بين يديك. يمكن تحميل البرامج بواسطة برنامج iTunes وبعضها يتطلب أن تدفع دولار واحد أو أكثر قليلا مقابل شراءها.

4- شاشته كبيرة جدا بحيث تستمتع مشاهدة الأفلام على يوتيوب أو تلك التي تضيفها للجهاز يدويا.

5- حياة البطارية مقبولة، و ليس عليك أن تشحنها يوميا.

6- يدعم تقنية الـ wifi التي تمكنّك من ربط الموبايل بحاسبوك، و بالتالي تستطيع الإتصال بالإنترنت من الموبايل إن كان حاسبوك متصل بالإنترنت.

7- يدعم تقنيّة الـ GPRS لتحديد المواقع على الخريطة.

نقاط الضعف

1- غير عملي، و هو السبب الأساسي الذي جعلني أبيعه. فالجهاز ليس فيه لوحة مفاتيح لتكتب و تتصل بأصدقائك، إنما يعتمد كليا على اللمس. و يبدو أحيانا أن اللمس ليس الخيار الأسرع و الأمثل للكتابة، لأن الجهاز ليس سريعا جدا كما هو مبيّن في الإعلانات على التلفاز!

2- الكاميرا ضعيفة جدا بالمقارنة مع كاميرات نوكيا، و لا تدعم تصوير الفيديو.

3- سعره مبالغ فيه جدا. في الوقت الذي تستطيع أن تشتريه من أوروبا أو أمريكا بسعر يقل عن 400 دولار، سيكلّفك شراؤه من العالم العربي أكثر من 550 دولارا. لا أعتقد أن الجهاز يستأهل هذا المبلغ الكبير. ولا أنصح مواطني الإمارات بشراء الجهاز من شركة إتصالات لأن عرضها “مريّخي”.

4- لا يدعم تقنية Bluetooth لإستلام و إرسال الملفات.

و بالرغم أن نقاط الضعف عديدة، إلا أن جهاز الآي فون يتحسّن شيئا فشيئا مع كل تحديث جديد لنظام التشغيل. من المتوقّع أن يضيف الإصدار المقبل 3.0 لجهاز الآي فون خيارات عديدة، منها مثلا إمكانية نسخ و لصق النصوص، و دعم البلوتوث، و تحسين مستوى خدمة الجي بي آر أس، ودعم تصوير الفيديو، و غيرها من النواقص الموجوة حاليا.

سؤال يطرح نفسه

إلى متى سيتحمّل الجهاز الحالي تحديثات في نظام التشغيل؟ لو قسنا ذلك على أجهزة الحاسوب، سنجد أن الحواسيب القديمة ليست قادرة على تحمّل أعباء نظام الويندوز فيستا، لذا لابد من إستخدام أجهزة حديثة مجهّزة لذلك. كذلك بالنسبة للآيفون، أعتقد أن بعد سنة أو ربما أقل سيصدر جهاز آي فون جديد قادر على الصمود أمام التحديثات الجديدة، و حتى ذلك الحين سيبقى جهاز الآيفون الحالي يلهو و يلعب بعيدا عن الذئاب..

أقول لمن ينتظرون التحديث رقم 3.0 لا تتفائلوا كثيرا، كي لا تُصابوا بالإحباط. أنا سعيد الآن بهاتفي الجديد الذي كلفني 30 دولارا (قولوا مبروك) و لكل منا متطلباته الخاصة في نهاية الأمر .. ;]

معلومات عن جهاز الآي فون by

عن عونياتــ

لبناني، يعمل في مجال الترجمة في دولة الإمارات. يبلغ من العمر 25 عاما. يهوى الإنترنت و الكتابة و القراءة والتصوير الرقمي، و يشرف على موقع زراعة نت و مدونة عونيات، و له في الحياة مآرب أخرى..

تعليقات فيسبوك على معلومات عن جهاز الآي فون

  • http://www.ash3ary.net ash3ary

    السلام عليكم ،، اخي الكريم من الظلم انك تقارن نظام فيستا وفشل نظام ويندوز فيستا وتحديثاته بـ ( الايفون ) ليس لانه نظام حاسب والايفون نظام هاتف ،، لا ابداً ،، لكن من المعروف ان شركة ابل لا تخطو اي خطوه الا وهي مدروسه ومجربه وفعاله جداً جداً ( لكي لا يخذل المستهلك ) والان اصبح الوضع عليهم اصعب من السابق بسبب انتشار اجهزة الماك للمستهلكين اكثر من السابق بكثير ،، ولا اتوقع ان شركة ابل بتكون غبيه لدرجة انها تضع تحديث يقبل جهازها القادم بشكل مستقر ،، ولا يقبل النسخ القديمه ( الايفونات اللي قبله ) بشكل مستقر ،، انا اتكلم من وجهة نظري وحسب استخدامي للايفون ( ثري جي ) من اول مانزل ( لاني من أوائل المستخدمين لهاتف الايفون ) والى الان لم اندم ابداً ،، ولم يكلفني سوا 1750 ريال مع الشحن وكل شي ،، وفعلاً سعر ( الثري جي ) مرتفع جداً ،، واعيد واكرر ابل لا تتخذ قرار غير مدروس ومتقن بشكل جاد ومريح جداً للمستهلك ،، والبلوتوث تم حل المشكله بنزول برنامج ( واحد برمجه ) ،، يعني هذا مؤشر انه من الممكن في اي تحديث راح يدعم بلوتوث ،،

    الايفون بميزة ( الملتي تتش ) سبب ضجه كبيره جداً ،، واصبحت الشركات تتسابق بهواتف اللمس ،، نوكيا ، سوني اريكسون ، ال جي ،، جوجل ،، بانل ،، الخ وحاولو بقدر المستطاع تقليد سلاسة نظام الهاتف باللمس ( وانت مجرد كيف كأنك فعلاً ماسك الايقونه بيدك بالايفون ) ولا هاتف من هذه الهواتف استطاعت التغلب على هذا الاتقان العجيب في اللمس ،، ( ممكن بانل اقرب جهاز للأيفون ) ،،

    احسن شي بأبل انهم نزلو الايفون ( حتى الحواسب صارت تهتم باللمس ) ،، ومن جهه اخرى الايفون اول مانزل بمواصفات محدوده جداً جداً فرضو عليك استعمال هالمحدوديه بشكل متقن ،، وبكل تحديث يزيد القليل ،، ( لان كل جديد بوجهة نظري بتفرح فيه ) وهذا سبب مقنع يخليك تستخدمه بشكل متقن من الفرحه وبشكل سليم وصحيح ،، احس انها خطه من ابل كيف تعلمك تستخدم جهازك وخصائصه كلها بشكل متقن وصحيح ،، يعني كأنه يقولك حبه حبه ( ياعم ) ،، ومن جهه ثانيه في كل تحديث ميزه ميزه عشان يتفادون الاخطاء الفادحه ،،

    بالمختصر ياقلبي ;) هي على حسب الشخص واستخداماته بالجهازه ،، يمكن ماجاز لك او مااقتنعت فيه ،، لكن انا من عرفت ابل وحبيت كل اجهزتها وعرفت انها تستاهل ثمنها ( وانه فيه شركه فعلاً تهتم بالمستهلك وراحة المستهلك ) من ناحية السهوله والسرعه والاداء ،،

    اسف على الاطاله ،، بالتوفيق

    • Mr.Mohammed

      :)
      أالف شكر اخوي عوينات على هالشرح الرائع,,

      ,/

      أخي اشعري,,

      حرم الله يد كتبت هذا الكلام عن النار,,

      فوالله لقد قلت ماكنت اريد ان اقوله بالحرف الواحد,,

      سلمك الله اخي,,

      تحياتي

  • http://hyomah.com iHeyam

    بالنسبة لنقاط الضعف يمكن علاج بعضها بالبرامج.. هناك برنامج لتصوير الفيديو مجانية وغير مجانية وأيضا هناك برامج لتشغيل الاستقبال وارسال الملفات بالبلوتوث.. وأيضا برامج تدعم الشيرنق من اي فون للاخر بشرط فقط أن يكونوا متصلين بشبكة واي فاي!

    الجهاز لا يمكن أن نوفيه حقه أبداا

  • http://www.althari.ws عبدالملك الثاري

    الآي فون لدي الان استخدمه بشكل يومي وبشكل دائم كجهاز كمبيوتر بمرونته وجودة نظامه وسرعته الكبيرة مقارنة بالاجهزة الأخرى التي كذالك قمت بتجربتها مثل النوكيا والآي ميت وبمده طويله جداً, تجربتك جميله اخوي عونيات لكنك اعتقد من النوع الذي يحب الأجهزة البسيطة جداً وذالك بمقارنتك في الأخير او اقتناعك بشراء جهاز بـ 30 دولار (ألف مبروك) والأهم انه ناسبك يالغالي :) اطيب تحياتي لك.

    ومثل ما قالوا الاخوان بالنسبة لي أغلب نقاط الضعف لدي محلوله ببرامج ممتازه جداً , والكثير والكثير في عالم الآي فون :)

    شكراً لك على هذا التقرير

  • http://www.iphoneislam.com طارق منصور

    التقرير غير موضعي تماماً ومبني عل موقف شخصي وأظن ان عدد مستخدمين الأيفون في العالم وايضاً العالم العربي خير برهان ان هذا الهاتف حقق في عام ما لم تحققه شركات كبيرة في أعوام.

    وقد هددت آبل عروش كثير من شركات الهواتف علي رأسها نوكيا التي حاولت عمل جهاز يعمل بالمس لكن هيهات.

    وها هي موتورولا تعلن عن خسائر فادحة وتعلق الأمل علي أندرويد.

    وها هم سوني أيريكسون تتكلم الشائعات عن إنفصلهما.

    وغيرها من الشركات, ماذا حدث؟؟

    الآيفون هو رقم أربعة في عالم الهواتف الأن ورقم واحد في تصفح الأنترنت من خلال إجهزة الجولات.

    الآيفون الذي أعاد اختراع الهاتف المحمول الذي لولاه لكنا في نفس الثوب المرقع للهواتف القديمة التي كان تصفح بريدي الإلكتروني فيها يشعرني باليأس.

    بعد الآيفون انا أفكر ببيع جهاز الاب توب, فأنا الان عن طريق الآيفون وفي آي مكان اتصفح بريدي كأني علي حاسب ذو شاشة ضخمة.

    الأن اتصفح الأنترنت بطلاقة واتابع ال RSS و انزل برنامج جديد كل يوم يفتح لي ابواب جديدة.

    ال FaceBook ال Twiter حتي كتابة تدوينات ب WordPress, لم تكن أسهل من قبل الا بعد هذا الهاتف الرائع.

    واذا تحدثت عن الألعاب فحدث ولا حرج, واذا تحدثت عن البرامج الإسلامية فعليه افضل برنامج قرأن وأذكار في العالم. والقادم أفضل ان شاء الله.

    الحقيقة حين يقول آي-شخص عن الآيفون شيئ ليس في محله أعتقد ان أفضل عقاب له هو شراء هاتف نوكيا :)

    أخوكم طارق
    http://www.iphoneislam.com

    • http://www.datalap.no إبراهيم فلسطين

      لا فض فوك اخ طارق :)

  • http://www.zoe4ever.com/ أزهار قلبي

    ألف شكر على هذه المعلومات.

    والشكر موصول للاخوة على التقاش الطيب.

  • badraa

    كلامك في الكثير من الآخطاء …
    الآيفون لا يوجد به مكالمات الفديو سواء الثري جي أو العادي …

    السعر الموجود هنا ليس بلوه كما تفضلت بل سعر طبيعي لجهاز ذكي

    ستيف جويز قال إن نظام التشغيل يتفوق بخمسة سنوات للآمام ..

    وخلينا نتفأل يا أخي بنزول التحديث الجديد الذي سوف يجعلنا نستغني عن الجيل البريك للآبد

  • http://www.datalap.no إبراهيم فلسطين

    بصراحة غير متفق معاك في نقاط الضعف التي طرحتها ، صحيح يوجد نقاط ضعف ، ولكن ليس ما طرحته ، دعني أبدأ في تحليل ما طرحته كنقاط ضعف أولا ومن ثم أقول لك ما نقاط ضعفه الحقيقية:
    ١. غير عملي … هذا الكلام غير صحيح بالمرة ، فالجهاز كهاتف يعمل مئة بالمئة، وكجهار ترفيه فهو متكامل ، آي بود ويوتيوب ، وكنظام تشغيل فانت بنفسك كتبت أن له العديد من التطبيقات من جهات مختلفة. كما أن موضوع عدم وجود لوحة مفاتيح ، فهي ميزة وليست عيب ، فهي تتيح امكانية تصميم الجهاز بشكل انيق، والاهم امكانية اضافة أكثر من لغة، تخيل لو ان لوحة المفاتيح ثابثة ، كيف ستكون مضطر لتغيير الازرار اذا غيرت اللغة.
    ٢. ضعف الكاميرا ، أيضا غير صحيح ، فلو التقطت صورة بكاميرا الآي فون ونفس الصورة بكاميرا النوكيا ستجد أن الصورة الملتقطة بكاميرا الآي فون أوضح ، والسر هنا ليس حجم الصورة فبالطبع يوجد كاميرات في أجهزة النوكيا تلتقط صور بحجم ٦ ميجا بيكسل ، ولكن السر يكمن في قوة العدسة في الآي فون .
    ٣. السعر ، ليس مبالغ فيه بالمرة مقارنة بأجهزة أخرى ومقارنة بما تحصل عليه.
    ٤. خاصية البلوتوث ، موجودة لا تدعم في الوقت الحالي الارسال والاستقبال ، ولكن آبل لها وجهة نظر أمنية في الموضوع وتقول أنه يوجد أكثر من طريقة للارسال في الوقت الحالي ، الايميل مثلا، ولكن من الممكن تحسين هذه الخاصية في الاصدارات القادمة من نظام تشغيل الجهاز.

    العيب الوحيد في الجهاز من وجهة نظري هو تحكم ابل في الجهاز وتطبيقاته بشكل كبير ومبالغ ، ولو فتحوا الأمر ولو قليلاً من الممكن أن يكون هنالك المزيد من الابداع .

    وتحياتي لك

    • الريامي

      شكلك لا تجرب أي كيمرا غير الأيفون!!
      جرب مره ثانية هواتف نوكيا وإذا تريد أكثر جرب هواتف سوني أركسن
      وسالفة قوية العدسة جديدة في عالم التصوير
      —————————-
      هل معقولة شركة تمنعني من أسخدام تقنيةالبلوتوث عشان دواعي أمنية !!!
      خليك أكثر منطقة في هذا النقطة فهي من نقاط الضعف في الأيفون
      طبعا فيه برامج تحل هذي المشكلة بس دام الشركة لم نتزلها بشكل رسمي فهي من نقاط الضعف
      —————————
      أخوي فيه فرق بين أن يكون الجهاز عملي وبين أن يكون ترفيهي ، الكتاب هنا يتحدث عن العملية

      لا أريد أن أطيل وأحترم جميع مستخدمي الأيفون
      أتمنى ان لاتكون ردودكم من منطلق الدفع عن جهاز تملكه

      • http://www.datalap.no إبراهيم فلسطين

        بالطبع جربت كاميرات غير الاي فون ، من النوكيا مرورا بالسوني إركسون وانتهاءا بالبوكيت بي سي لذلك كان كلامي عن تجربة.
        أما موضوع الدواعي الامنية فآمنية هنا المقصود بها سلامة الجهاز ، والموضوع ليس جديد فمن المعروف أن أجهزة نوكيا من السهل اختراقها من خلال البلوتوث، وآبل في هذا الموضوع لا تريد أن تتعرض آجهزتها للتخريب في الوقت الحالي ، ولكن الهاردوير موجود ، إي آن خاصية البلوتوث موجودة ولكنها تستخدم بطريقة غير المعتاد عليها الناس.
        إخيرا لا أعلم من أين فهمت انني اقول ان الجهاز عملي لانوا ترفيهي ، آنا قلت الجهاز عملي بالكامل . وهذا ما قلته {
        فالجهاز كهاتف يعمل مئة بالمئة، وكجهار ترفيه فهو متكامل ، آي بود ويوتيوب ، وكنظام تشغيل فانت بنفسك كتبت أن له العديد من التطبيقات من جهات مختلفة. } .. فمن اين فهمت انني قلت ان الجهاز عملي لانه ترفيهي ……

  • http://www.datalap.no إبراهيم فلسطين

    إه نسيت أن أضيف ، أن أجهزة آبل ومن خلال التجربة يمكن استخدامها لإكثر من عشرة سنوات مع اي تحديث ينزل للنظام دون ان يشكو الجهاز لأنهم هم من يصنعون الهاردوير وهم من يصممون السوفتوير لذا بامكانك ان تحمل نظام ليبورد الأخير على إجهزة آي ماك جي ٤ والمنتجة منذ ما يقرب على العشر سنوات دون مشاكل، وبهذا طبعا لا يمكنك المقارنة ما بين أجهزة آبل وأنظمة تشغيلها والأجهزة الأخرى. وقياساً يمكنك الحديث عن جهاز الآي فون . معلش محسوبك مدمن ماك :)

    • رحاب من اليمن

      يافصيح انت تريد جهاز على طبق من ذهب اذا كنت عندما تشتري كمبيوتر من احدث الاصدارات لازم تضيف عليه برامج تساعدك على التعامل معه والايفون نفس الحكايه انا عندي جهاز ايفون وبالصراحه ماقدشفت مثله ابدا وانا حملت برنامج الفيديو والبلوتوث والعاب ليوم الالعاب وبخصوص السرعه الجهاز سريع ليش الكذب وخاصيه اللمس احسن شئ فيه لانه يوضح لك الحروف كلها بدل البحث عن الحرف في زر واحد مثل اجهزه النوكيا والجهاز عملي جدا يعني انا بدونه تايه كل الي احتاجه يجيني بلمسه اما الاصدار الجديد3GSفحدث ولاحرج المميزات الي فيه تجنن وبصراحه الايفون جهاز متكامل من والى

  • http://www.abod.ws AbOd

    مقال مجحف وبقوة

    كان يمكنك ان تقول لا تشتروا الايفون لانه لم يناسبني فقط لتبين وجة نظرك

  • http://www.arabsbook.com المجروح

    هناك بعض الأغلاط
    انا لم أستخدم هذا الهاتف ولكن قولك انه قد لا يتحمل نظام فيما بعد فهذه المعلومة غير صحيح
    الهارد وير له حيز من التطور يأتي عليه وقت ويغطي بشكل كامل أي تحديث في السوفت وير المدود مهما تطور
    ومن هذا نظام التشغيل
    مهما تطور نظام التشغيل ووصل من قوة سيظل دائما يحافظ علي إمكانيات الهارد وير التي تسمي متطلبات التشغيل وهي دائما أقل من 512 رام ومعالج ضعيف من البانتيوم 4 او أحيانا 3

    ما حدث في الفيستا كان خطأ برمجي والدليل ان متطلبات تشغيل الويندوز 7 في معالج بانتيوم 3 وذاكرة أقل من 512 ميجا رغم انه أكثر من حيث الإمكانيات

    اليوبنتو بكل تطوراته متطلبات 384 ميجا من الذاكر

  • http://www.rasheed-b.com رشيد

    إذا كانت شاشات اللمس سهلة لماذا لا زلنا نستعمل الكيبورد مع أجهزة الحواسيب البيتية ؟

    لا أريد أن أجرح أحد لكن حتى الآن أكثر من وجدتهم يستعملون الأيفون هم من الفئة العمرية التي دون ال 20 وعندما ذكر الأخ عوني أن الجهاز غير عملي فهو فعلاً غير عملي لمن يريد أن يستعمله بالرسائل النصية / التدوين / تويتر / البريد الألكتروني … وكثير من المواقع التقنية تصنّف الأيفون على أنه جهاز ملتيميديا (صور,فيديو,حركات …) ..

    • http://www.ash3ary.net ash3ary

      ًأنا شاهدت برنامج يتكلم عن شاشات اللمس وهل اللمس أسرع من الكيبورد ؟؟ وفعلاً الأحصائيات أثبتت الكيبورد أسرع من اللمس بخمس مرات تقريباً ولله الحمد أنا سريع مع الايفون ،، لكن العائق الوحيد اللي دايم أقع فيه او أستخدام الجهاز خلال القياده ( بغيت اصدم كم مره ) وهذي تجربة شخصية ممكن غيري يعرف يتحكم فيه ،، لكن عن نفسي وانا اقود ،، مااعرف ،، ;)

  • توتا بنت محمد

    حاليا املك جهاز ايفون ذو 16 جيجا

    فقط اود ان اعرف كيف يمكنني معرفة انه G2 أم G3 ؟؟؟؟

    ومالمقصود اصلا بــ G3؟؟؟

    وبالنسبه للاخوه الذين قالوا ان الكاميرا جيده

    فللاسف كلامهم غير صحيح ابدا

    كنت املك قبل الاي فون جهاز ان 82 من نوكيا

    دقة الكاميرا اوضح بكتيييييييييير ومن الايفون!!!

    :(

  • http://www.aouniat.com عونياتــ

    مشكورين الشباب على الحماس تجاه الآي فون. البعض كاد يخرجني من الملّة، على حرف :)

    أحترم جميع الآراء التي طرحتموها و ختامي للمقال “و لكل منا متطلباته الخاصة في نهاية الأمر” كان دليلا على أن الآي فون قد لا يناسب جميع الأذواق، , أتفق مع الأخ رشيد أن الجهاز مالتيميديا من الطراز الأول.

    أما عن نظام التشغيل، فكلامي لم يكن محض خيال، بل قرأت مقالات عديدة تقول أن النسخة الجديدة من النظام ستكون أبطء من غيرها، و بالفعل شاهدت فيديو يقارن بين النسخ الجديدة (بيتا) و القديمة و كان هناك فوارق في السرعة. النسخة الجديدة كان فيها أشياء أبطئ!

    الأخت توتا، الفرق بين الآيفون 3ج و 2ج يمكن معرفته من التالي: الـ 3ج يكون لونه من الخلف إما أسود أو أبيض، أما الـ 2ج فلونه من الخلف بلون الألمنيوم.

    كذلك يمكنك الإطلاع على أعلى شاشة الجهاز، إذا لم يكن هناك كلمة 3G مكتوبة، فهذا يعني أن الجهاز قد يكون 2ج. أحيانا إتصال 3G يكون مطفأ في الجهاز، عندها عليك أن ترجعي إلى اللون الخلفي للجهاز لحسم الأمر.

    شكرا لكم جميعا على المشاركة بآرائكم.

    • محمد

      وماذا افعل لو فجاه رايت الجهاز بلا صوت ولا صوره ومع ذلك اذا قام احد باتصال بى يسمع جرس اما انا فلا اسمع ولا ارى شئ فماذا افعل

  • hopelife

    دائما ما اجد التعصب لاي رد من جمهور أبل ؟
    صحيح ان منتجاتها رائعه والايفون مذهل ولكن ليس لحد التعصب والغاء جميع ابداع الاخرين
    ما اعرف سر هذا الحماس ,, وجهة نظر الاخ عوينات صحيحه ,
    وملاحظاته لاتقلل من جوده المنتج بس هي لتوضيح وليس لتقليل

    اتمني من مستهلكين منتجات أبل عدم التعصب لدرجه الغاء جهود وابداع المنافسين ,, وكان لايوجد شركه تبدع وتصنع الا أبل
    فنوكيا وموترلا وسوني اريسكون وغيرهم هم الذين جعلونا نستخدم الجوال في بدايتنا قبل 5سنوات

    وويندوز هو الذي علمنا استخدام الكمبيوتر بوقت كانت منتجات أبل اسعارها يعجز عنها غالبيه عضمى والى الان ,, شكرا وندوز رغم عيوبك على تعليمنا الكمبيوتر

    • http://www.ash3ary.net ash3ary

      يالغالي ،، لا تعمم ( لان كلامي كله منطقي وواقعي ) ،، ان لقيت حرف واحد متناقض او غير واقعي ،، فأذكرني بالأسم ;)

  • http://microzoom.blogspot.com عادل الرمضان

    انا احد المدمنين والمتعصبين لاجهزة نوكيا خصوصا مع نظام s60
    ولكن بعد شرائي مؤخرا لجهاز الايفون تبدل مفهومي جزئيا للاجهزة الخيلوية.
    في الحقيقة لم اقتنع بالايفون الا بعد شهر من العناء، والان لا اكاد استغني عنه. الجهاز مهووب وبه كل متطلبات الترفيهية والعملية. بإختصار، سياسة الشركة هي الغبية والمجفة تجاه الجهاز.
    لدي الكثير ما اقوله وهذا ما سأدونه قريبا.

    نقاطك وتحليلاتك اخي عوني هو عين الصواب
    تحياتي لك

  • http://www.jc1j.com hoax

    ابل شركة عريقة واشهد لها

    لكن ما تفوقت على مايكرو سوفت ابدا من ناحية البرمجة

    حتى كنظام مشابه تمام للاوبنتو

    بعدين الايفون جهاز جبار بس ما يستهل سعره

    وكذلك اجهزة الكمبيوترات

    يعني انا بمواصفات جهاز ماك بوك احصله عند نوعية اخرى ارخص بكثير ومن الممكن احصله افضل وما يعدي سعر الماك بوك

  • Pingback: PandoraBox on iPhone

  • Asuom

    ان رأيي في هذا التقرير ياخذ من هذا و ذاك حيث ان ما تصدرهـ ماكنتوش غنية

    للاستخدامات العملية و لكن ما يدخل اسواقنا و بين ايدينا و امام اعيننا في الاغلب

    دون مستوى المواصفات فهو ملتقط مخصص لشرقنا الاوسط …… و لكم جزيل الشكر

  • teto

    انا عندى بوكسه للنوكيا اسمها ساره سوفت ومش رائى له برنامج تعريف فممكن البرنامج لو سمحت

  • Pingback: ملخص بتدوينات الأسبوع | عالم التقنية

  • mervt

    مرحبا كلامك صحيح اكثرمن ان اتكلم به لا اعمل و قد اشتريته من كندا من عام تقريبا حوالة 500 يورو و الحقيقة ان ال نوكيا 6600 احسن منه

  • العقرب السام أبو سعود

    أشكر الجميع على المعلومات التقنية المفيدةعلى جهاز أيفون …
    الجهاز أستخدمته لمدة قليله عجيب جدا… لكن.
    * جهاز حساس جدا في الأستخدام.
    *البطارية مدتها يوم أو أقل.
    *لا تستمتع بالانترنت كتابتا.
    أخير,,,
    أستخدموا جهاز نوكيا N71 في الانترنت ,
    مع الشكر الجزيل

  • http://www.appshopper.com soud dubai

    جهازي الحالي اي فون ثري جي اس 32 جي بي
    من (دو) شركة اتصالات اماراتية
    ب 2800 درهم مع انترنت مجاني لمدة سنة

    راي وانا واثق منه مئة بالمئة الايفون احسن جهاز في العالم – كتلفون
    واعتبرة كبيوتر متنقل سهل الاستخدام وسريع وعملي للغاية
    ولو اتكسر تلفوني قطع صغير برد اشتري غيرة بدون تردد واشتري غيرة باي مبلغ
    لانة البرامج والالعاب الي فيه المجانية ولي تستطيع اتنزلها مجانا لو تحسبها تساوي قيمه الي تدفعها للجهاز وزيادة

    وهو جهاز قابل للتطور او للتغير بشكل شبه كامل بس الموضوع برمجه جديدة
    عكس النوكيا مثلا ما تقدر اتغير فيه كبسه واحدة او زر من ازرارة
    ونقطة ضعف في بعض المواقع اللي تعتمد على الفلاش ما يقدر يعرضها لاكن سمعت ان في حل قريب لهذي المشكلة مثل ما قلتلكم مجرد برمجة او اصدار جديد للسوفت وير
    ونقطة ضعف الجهاز في قوة الارسال مع الخدمة والارسال مع الواي فاي قوة الاتقاط – شوي النوكيا أقوى بعد المقارنة و التجربة

    جهازي الحالي اي فون ثري جي اس 32 جي بي

  • http://appshopper.com soud dubai

    هذا ايميل لليريد لليريد ارسلة لاسماء او قائمة احسن اللعاب المجانية اللي نزلتها وجربتها
    زفي نقطة مهمه نسيتها زهي تعتبر عن المستخدم الجديد للايفون مشكلة وهي مشكلة سحب الرصيد

    هنا الحل لمشكله تواجه الكثيرين بسبب السحب من الرصيد عند الدخول على الانترنت حتى بعض غلق ال3G
    المشكله هنا انه حتى بعد ان يتم غلق ال3G يتم سحب الرصيد من edge وتظهر كعلامة E اعلى الشاشه .
    انا في خلال يومين فقط فوجئت بسحب مبلغ 150 درهم من رصيدي حتى عرفت السبب .

    والحل بسيط باتباع الخطوات التاليه لتعطيل الedge

    1-اذهب الى http://www.iphonenodata.com من موبايلك عن طريق السفاري
    2-اضغط على disable edge/3d
    3- اضغط install

    وهنا مبروووووك انتهت المشكله

    يمكنك التاكد انك اغلقت الedge كالتالي:

    اذهب الى Settings > General
    ستجد قائمه جديده اسمها profile
    افتحها ستجد disabled-EDGE-3G

    او استخدم زر remove لاعادة الedge مره اخرى

  • Pingback: شرح افضل برنامج على متجر ابل [PandoraBox ] -

  • نايـــف

    لو سمحتواا انا معي جهااز اي فون بس مدري كيف احمل عليه مقاطع فيديو وافلام قالولي من النت بس كيف وشكراا

  • شيماء

    والله انا بشتري الاي فون تنصوني فيه ولا لأ

  • ايفون بن ابل

    والله انا شارية شارية لو ابيع سيارتي يمكن يجي برنامج جديد اسمة ايفون كار يطلع للايفون كفارات وغمارة ومرتبة جلد واركب وامش مهي غريبة على ابل

  • ksa

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا ودي اشتريه لكن مامعي الا 1200

  • الولييد بن طلال

    احسن ششي جوال الوليد خخخخخخخخخخ

  • حوحو

    لوسمحت ابغى اسأل انا غذا فتحت شى كتب لايمكن تنشيط شبكه البيانات الخلويه الرد بسرعه ممكن

  • حوحو

    انا اشتريته ب3000 ريال سعودى

  • حوحو

    لوسمحته الرد بسرعه الله يعطيكم العافيه

  • انبض ياقلب مصيرك بتوقف

    بصراحه الجهاز حلو واي واحد ينقد الجهاز احس انه جاهل لانه يبغى يرجع ورى والناس الحين في تطور مع تحياتي

  • حكيم

    جهاز تمام التمام وحلو كتير وساهل الستعمل ويدعم كل شئ

  • ابراهيم بن صالح -ابواحمد

    شكرا على المعلومات المفيدة وانتطلع للمزيدا

  • Amatollah

    السلام عليكم
    لى سؤال لو تكرمت
    اشتريت جهاز ايفون ولا اعرف كيف اخزن عليه ملفات فيديو من الانترنت او احمل عليه اشياء حيث اننى لا استطيع تشغيلها الا والجهاز متصل بالنت
    مع جزيل الشكر

  • د.عسجد

    اشكرك علي المعلومات القيمة عن ايفون وانا طبيبة ما بقدر اوصف مدي استفادتي من هزا الموبايل العبقري به اصبحت لا احمل اللابتوب او الكتاب معي اصبح صديقي المفضل والتكنولوجيا ممكن نستفيد منها في كل ما به الفائده فانا انصح به كل طبيب يتوق للمعرفه والمواكبه للمستجدات يوم بيوم

  • توتو

    تكفووووووووووووووووووووووووووووووووون ابي رد بسرعه بسرعه …
    انا ابي اشتر اي فون بالتقسيط من موبايلي بس يقولون انه مايشتغل فيه الا موبايلي بس يعني زين وسواا لالالالالالالالالالالا

    افيدوني يعطيكم العافيه

    ومشكور يااخي الفاضل ع المعلومات الجيده والقيمه
    الله يوفقك

  • majd

    walla n8at alkwayse aktar mn al mo kwaysa ya3ne al phone mo batal bshakel 3am bekfe bshbek 3ala alnet………..

  • عجزت انساك

    هههههههههه ابك اهجدو وربي الي ممعاه جهاااااااز الايفون والله ليرووح باالطوشهـ ع فكره كل االشرايح تشتغل بها سوا وزين وموبايلاي هههههههه معلومه بسيطهـ

  • ماريا

    اخوتي رجاء انا امتلك جهاز ايفون8 جيجا لكن لا اعرف كيف امسح الملفات التي لا اريدها منه

  • نواف

    ياجماعه البلوتوث والكاميرا اهم شي وكماااااااااان البطاريه اي كلام يعني بالمفتوح النوكيا احسن منه بالف درجه مش مبالغه والله بس بصراحه الجهاز عملي وسريع وفيه أشياء ما عرفناها بعد اشكركم ع النقاش

  • http://Bb567567 ليتني همك

    ههههههه بصراحه انا جهازي اي فون بس غثيث وتصويره سامج جهازي النوكيا احسن تصوير منه وفيه مميزات واجد احلا منه. وبعدين البلوتوث بايخ ماله وبعد بستفسر عن شي بصمم صور شرائح علا شكل فيديو مع ااغنيه او مقطع شلون ابيها فيديو يتخزن عندي ،؟؟

  • http:// ليتني همك

  • علي العتيبي

    طيب 16 قيقى بايت بكم

  • http://[email protected] المجهوله

    السلام عليكم

    اا جهازي احلى من الايفون وع الايفون خايس مثل ويه اللي صانعنه البلاك بيري احلى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • http://فلسطين سجا

    الصراحة انا عمري 16 سنة وعندي ايفون بس والله ما في متلو وفي علي بلوتوث والكاميرا بتجنن
    شركة ابل عملاقة ما شاء الله
    انا مستحيل اتخلى عن الايفون
    وكمان مريح وسعرو مقبول بلنسبة لخدماتو الكبيرة
    سلام

  • ali

    ساعدونى معلش انا عندى ايفون انا مش قادر احمل اى برامج من على النت

إلى الأعلى