الرئيسية / البرمجة / LATEX ,, أفضلية في كتابة التقارير العلمية !

LATEX ,, أفضلية في كتابة التقارير العلمية !

كثيرًا ما يحتاج متخصصي الأقسام العلمية و طالبي الدراسات العليا إلى توثيق مشاريعهم البرمجية و كتابة التقارير العلمية لنشرها في مؤتمرات أو لتقديمها كرسالة ماجستير أو دكتوراه و غالبـًا ما تكون معالجات النصوص الحديثة مثل مايكروسوفت وورد هي البيئة المفضلة لهؤلاء  للعمل على كتابة تقارير كهذه ربما لأنها تستند على مبدأ ( What You See Is What You Get ) أي أن أي عملية يجريها المستخدم على النص سيرى أثرها جليًا أمامه مباشرة و ما يراه من تأثيرات على النص وقت الكتابة هو ما سيحصل عليه بعد طباعته للتقرير . هذه تعتبر خاصية مرنة ترجح كفة معالجات النصوص الحديثة لدى الكثير من المستخدمين , إلا أن السهولة في الاستخدام تأتي على حساب ميزة مهمة ألا وهي :

<  تشكيل و إعداد هيكلة واضحة للتقرير معروفة بدايته , تفاصيله و نهايته >

حينما نكتب مستندًا في برنامج مايكروسوفت وورد فإن البرنامج لا يتعرف عما إذا كان المكتوب ( تقرير , رسالة ماجستير , ورقة علمية , …. ) و أيضـًـا لا يميز هل الكلام المحدد هو عنوان التقرير أم عنوان فرعي أو تعداد , بل يأتي الكلام متتالــيـًـا بتنسيق أراده المستخدم أثناء الكتابة من غير هيكلة واضحة يترتب المستند على أساسه أيـًـا كان نوعه. ( بقية المقال بعد الفاصل )

,’,

وجود نمط معين و هيكلة ثابتة للتقارير أمرٌ يفضله كثير من كتاب التقارير العلمية لكونها تحذو على معيار عالمي ثابت و معتمد فيما لو أرادوا نشرها في مؤتمر أو مناقشتها كلجنة . برامج الـ ” Word Processor” الحديثة  أو ما يسمى بـ ” WYSIWYG ” لا تؤدي الغرض اللازم لمهمة كهذه على الرغم من سهولتها و تعدد خياراتها . لعل البديل لها و الأفضل هو ما يسمى بـ ” Typesetting System “.  البرامج من النوعية هذه كانت في الأساس موجهة للمطابع المهتمة بنشر كتب البرمجة و الرياضيات نظرًا لأن هذه الأنظمة تدعم كتابة المعادلات الرياضية مهما تعقدت حدودها و تكاثرت في وقت كانت معالجات النصوص غير قادرة على دعم كتابة معادلات رياضية بشكل مرن  . بعد ذلك انتشر استخدام هذه البرامج لمستخدمي الكمبيوتر و لعل أهم البرامج المنطوية تحت مظلة ” Typesetting System ” هو برنامج : LATEX , يـُـنطـَـق بالشكل التالي ” لايتك ” .

و على الرغم من وجود برامج مثيلة له إلا أنه اكتسب شهرته بسبب وجوده كجزء من نظام تشغيل يونكس و لينكس .

الآن هو  برنامج مجاني يعتبر من أقوى البرامج لإعداد و كتابة التقارير و الرسائل العلمية المنشورة عالميًا . مُـوَجَّه لذوي التخصصات العلمية كالرياضيات و الحاسب و الهندسة نظرًا لدعمه الشامل لكتابة المعادلات الرياضية و تنسيقها لتـُـدرَج ضمن التقرير بالشكل الذي يريده المستخدم . و حتى إن لم يكن التقرير بحاجة لكتابة معادلات رياضية فالبرنامج ممتاز أيضًا من ناحية إمكانية الفهرسة للفصول و إدراج الصور و الجداول و هو ضمنـيًا يقوم بإنشاء جدول المحتويات لأي كائن يتم إدراجه داخل التقرير .  فحين يتم إدراج صور سيقوم  البرنامج بإنشاء جدول المحتويات للصور بإضافة أمر بسيط في المكان المطلوب وضع الجدولة فيه على حسب إيراد الصور في فصول المستند .

يعتبر اللاتكس مترجم ” Compiler ” أكثر من كونه محرر  ” Editor ” نظرًا للمفهوم البرمجي القائم عليه و المتطلـَّـب للمنطق في التفكير أثناء إعداد التقرير . يشابه كثيرًا لغة الهتمل من ناحية استخدام الـ ” Tags ” حين يقوم المستخدم بتوسيم النص لتشكيل بنية المستند . حين اكتمال صياغة التقرير باستخدام اللاتكس لابد من إجراء عملية ترجمة للمستند المحفوظ بصيغة “tex” ليتحول بعده إلى أي صيغة مراده كـ ( PDF || PS || DVI ) . ما يميز اللاتكس أيضًا أنه “ plattform-independent” أي يعمل على جميع أنظمة التشغيل و يدعم اللغة العربية. أيضًا من الممكن في حالة الرغبة في إضافة ميزة معينة للاتكس هو إدراج “package” خاصة بالميزة المرغوبة في مقدمة التقرير كما لو عملنا Include “ ” أو “Import” في لغات البرمجة الأخرى .

,’,

حين يتم تثبيت اللاتكس فأننا لن نرى آيكون على سطح المكتب اسمه ” LATEX ” بل من الممكن بناء التقرير في أي محرر نصوص مفضَّـل و بعده يتم استدعاء اللاتكس ليعمل كومبايل للملف و ينتج التقرير بصورته النهائية القابلة للطباعة .

,’,

لعل ما يقلل من شعبية اللاتكس على الرغم من مميزاته هو صعوبة تعلـِّمه و العمل عليه لمن ليس لديهم معرفة بلغات ” Mark-up Languages “. فالمستخدم لأول مرة للبرنامج ربما سيلاحظ شيئا من الصعوبة في التعامل معه و لكن من تعوَّد عليه و تعلم مميزاته الكثيرة فلن يقبل إلا باللاتكس .

,’,

الجميل في الأمر أن هناك برنامجًا حديثـًا ذو واجهة رسومية مبني على اللاتكس و يدعم ميزة ” WYSIWYG ” اسمه “LYX” يتم فيه بناء المستند كما لو تم التعامل مع برنامج الوورد و لكن بمميزات اللاتكس , إلا أن هذا لا يغني عن معرفة التعامل مع اللاتكس و أوامرها نظرًا لأن الواجهة الرسومية مهما تعددت خياراتها تبقى محدودة .

,’,

للعرب توجه مشرف في تقنية اللاتكس حيث مازال مجموعة من طلاب جامعة القاهرة يعملون على تطوير حزمة تضاف لتقنية اللاتكس تمكن المستخدم من طباعة القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني و القراءات العشر .

هذا رابط للمجموعة على قروب الياهو :

http://tech.groups.yahoo.com/group/QuranTypesetting/

عن الـهـنـوف


تعليقات فيسبوك على LATEX ,, أفضلية في كتابة التقارير العلمية !

  • http://twitter.com/computeryah Computeryah

    مقال متميز ..

  • http://www.abuharoon.com أبو هارون

    برنامج LyX وغيره من برامج إعداد التقارير والبحوث تعرف ب (WYSIWYM) ويقصد بها What You See Is What You Mean وهو ليس منافساً أو جيل ثاني للمحررات المكتبية كما ذكر المقال. بل يمكن الكاتب من كتابة التقرير كنص كامل، مع تقسيمه إلى فصول وأجزاء. ثم يعطيه إمكانية أكبر في التحرير كإعادة ترتيب الفصول أو دمج فصلين، دون الحاجة للقص واللزق، أو التعديل على الفهرس.
    بمعنى آخر جيل ال(WYSIWYM) موجه لمن يكتب كتب أو تقارير ولا يحتاج لمشاهدة التنسيقات على الكتب وقت إجراء التعديل، فالبرنامج يفهم ما يريده المستخدم ولا يزعجه بالزخرفات والتنسيقات أثناء الكتابة.
    بينما جيل ال(WYSIWYG) موجه لمن يرغب في رؤية التنسيق أثناء قيامه بالكتابة.

    جربت برنامج LyX قبل فترة على جهازي وهو ماك بالمناسبة، وواجهت عدة مشاكل تتعلق بدعم اللغة العربية، لعل أبرزها أن البرنامج لا يعرف على حرفي “لا” ويكتبها بالشكل التالي “لـا”. لا أدري أن كان ذات المشكلة يواجهها مستخدمي اللينكس أو الويندوز.

    • الـهـنـوف

      لا يوجد سطر واحد في المقال يشير إلى الـ “LYX” ينافس المحررات المكتبية !

      فقط المراد ذكره أن ميزة “WYSIWYG” التي يحبذها الكثير هي موجودة في الـ “LYX”

      أما ميزة “WYSIWYM” فهذا جانب آخر لم يتطرق له المقال لأن الحديث عنه يطول ,

  • http://www.mazen.ws مازن مليباري

    من أجمل المقالات التقنية التي قرأتها مؤخراً ..
    الجدير بالذكر أن بعض الجامعات لاتقبل تسليم الرسائل الجامعية خصوصاً في تخصصي الرياضيات و الحاسب الآلي إلا إن كانت مجهزة بالـ Latex ..

    من الإستخدامات الآحرى المميزة للـ Latex بجانب كتابة الرسائل و الأبحاث العلمية، إستخدامه لإنشاء السيرة الذاتية CV وكذلك العروض التقديمية Presentations. وقد وجدته مميزاً جداً في كل هذه الإستخدامات المختلفه.

    كنت أفكر في أن نجاح و شعبية هذه الآداة في الغرب هو مظهر من مظاهر إهتمامهم بالبحث العلمي، و يحز في الخاطر أننا لم نتمكن من دعم اللغة العربية بشكل صحيح في Latex حتى الآن،عوضاً عن تطوير آداة علمية منافسة.

    أشكرك على هذا المقال الاكثر الرائع،
    ((فعلم ما استطعت لعل جيلا * سيأتي يحدث العجب العجابا))

    • الـهـنـوف

      أيضـًـا من الممكن إنشاء البوسترات العلمية بطريقة تقنية حديثة باستخدام اللاتكس .

      و لعلي سأشير لها في مقالات قادمة إن شاء الله .

  • العنود

    ان شاء الله استخدمه في مشاريعي : )

    شكراً الهنوف ..

  • http://meg87.com MEG

    الان تصححت بعض معلوماتي الخاطئة عن LaTeX !

    “الواجهة الرسومية مهما تعددت خياراتها تبقى محدودة” +1

  • Faisal

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أستخدم الليتك لكتابة أبحاثي وكذا في كتابة رسالتي الماجستير والدكتوراه. والحمد لله هو من أفضل بيئات العمل في طباعة ليس فقط المستندات الرياضية ولكن أيضا كل المستندات الأخرى.

    أردت فقط تصحيح المفاهيم التالية:
    1- الليتكس ليس برنامج وإنما بيئة عمل. تحتاج للكتابة بالليتك مايلي:
    أ- محرر: مثل ال Lyx أو Winedt. شخصيا أفضل ال Winedt.
    ب- معالج: أو كومبايلر مثل : Miktex أو Livetex للوندوز.
    ج- برامج مسانده: مثل Pdf reader and PS reader.

    2- ال Lyx ليس WYSIWYM لأنه محرر فقط.

    3- للكتابة بالعربي بإمكانكم إستخدام: حزمة Arabtex
    ومحرر يدعم UTF8.

    أنا على إتم الإستعداد لنشر قافة ليتكس بين المستحدمين العرب سواء من خلال هذا الموقع أو من خلال مواقع أخرى.

    وبالتوفيق

    • الـهـنـوف

      ما دام أنه بيئة عمل بالتالي يعتبر اللاتكس برنامج .. و المراجع في هذا كثيرة .

      • Faisal

        لك ماأردت..
        لأ أود الدخول في إشكالية مضطلحات فما كنت أعنيه هو ماأشارت إليه الويكيبيديا في تعريفها لليتك http://en.wikipedia.org/wiki/LaTeX

        LaTeX (pronounced /ˈleɪtɛk/, /ˈleɪtɛx/, or /ˈlɑːtɛk/) is a document markup language and document preparation system for the TeX typesetting program. Within the typesetting system, its name is styled as .

        بمعنى أن الليتك ليس فقط مجرد برنامج بالمفهوم المتداول أو الشائع لكلمة برنامج program وإنما بيئة عمل لها لغتها الخاصه بها.

  • http://www.studiokhalid.com خالد العيسى

    كتابة البحوث بالليتك هي متعة بحد ذاتها حقيقة !.

  • http://www.haail.com حائل

    رائع

  • أبو تميم

    شكرا لكم على هذا المقال المميز ، خاصة أنه يعرف القارئ بموضوع متخصص ، ويفتح فيه النقاش .

    تعقيب طريف :

    جاء في المقال : [هو برنامج : LATEX , يـُـنطـَـق بالشكل التالي " لايتك "]

    بينما نراكِ في المقال كله تقولين : لاتكس ، اللاتكس !

    • الـهـنـوف

      لأن كلمة “LATEX” أصلها ليس إنجليزي و إنما يوناني .
      فهي تُنطـَق على ثلاثة أشكال نظرًا للاختلاف بين حروف اللغة الإنجليزية و اليونانية :

      leɪtɛx .1
      leɪtɛk .2
      lɑːtɛk .3

      هناك من ينطقها بالهيئة الأولى و يوجد من ينطقها على الهيئة الثانية و الثالثة وهو الدراج .

      المقصد هو الإشارة إلى أنها تنطق أيضـًـا “لايتك”

      • محمد

        هذا ليس صحيحاً ، الليتك هو النطق الصحيح فقط .. الـ X ليست حرف الإكس بل هي حرف Chi الإغريقي

  • Coctile

    يعطيكي العافيه على هالمقال التعريفي المفيد جداً

    اللتييك فعلاً شي جبار ورائع لكن مشكلته مضيعة .. انا مطلوب مني اسلم تقرير مشروعي فيه وبصراحه ماعندي وقت ابداً اضيعه عليه فطبعاً راح استخدم البديل الاريح ال LyX

    وبمناسبة ذكر للـ LyX الاصدار الاخير منه 1.6 سي جداً يمكن لو تتعلم التاقز وتشتغل عليه اريح لك

    انا انصح باستخدام الاصدار 1.5.3

    • الـهـنـوف

      نفس الأمر قد واجهته مع مشروع التخرج .. كان العمل على بيئة اللاتكس أمر مطلوب .

      العمل مباشرة على الـ “LYX” لا أحبذه من غير تعلم اللاتكس أولاً .

      هناك الكثير من المميزات لا تتوفر إلا بمعرفة اللاتكس في البداية .

      النسخة السادسة عملت عليها و كانت ممتازة تفوق النسخة الخامسة .

  • توتا بنت محمد

    بيئة عمل لاول مره اسمع عنها

    كما فهمت انها بديله عن الاوفيس اليس كذلك؟؟

    سأقوم بتجربتها باذن المولى

    تعليقاتكم تدل ع انها بيئه رائعه جديره بالتجربه!

    شكرا لاثرائكم يا اعزاء

    ^_^

    • الـهـنـوف

      ليست بديلة عن برامج الأوفيس جميعها .
      و إنما أستطيع القول أنها بديلة بشكل تام عن مايكروسوفت وورد خصوصًا في كتابة التقارير و الرسائل العلمية .

      • Faisal

        فعلا هو بديل عن الوورد ولكنه يمكن إستخدامه أيضا كبديل للبوربوينت لإنشاء العروض أو Presentations بشكل إحترافي وجميل أيضا عن طريق حزم خاصه منها على سبيل المثال

        Peamer Package.

  • http://mathramz.com علي

    مقال جميل ، وأحب أن أذكر أنه في موقعنا للرياضيات قد خصصنا صفحات كاملة لليتك :
    http://www.mathramz.com/math/tex_and_latex
    http://mathramz.com/math/software/latex
    والمنتدى المخصص لليتك:
    http://mathramz.com/xyz/viewforum.php?f=13
    ونرحب بأي شخص يريد المساهمة في هذا المجال .

    • أشرف خلف

      حقا هذا هو البرنامج المطلوب لكتابة رسائل الماجستير بالطريقة المناسبة

  • http://bikora.com/ خير الدين

    بارك الله فيك
    مقالة تعريفية واضحة
    في مايخص كتابة المعادلات فبرنامج وورد 2007 يحتوي على خصائص كثيرة لكتابة معادلات رياضية واضحة ومنظمة

  • عارف حمود

    كلام جميل ونقاش جاد وعلمي ومفيد أعجبني كثيراً واشكركم عليه، وبقي لي إستفسار واحد فقط وهوكيف ومن أي موقع يمكنني تحميل هذا البرنامج ودليل الاستخدام طالما وان البرنامج مازال مجاني.

    وشكراً
    عارف حمود
    باحث في البيئة البحرية

  • طالبة

    انا مطلوب مني تقديم تقرير مشروع التخرج بالاتك
    وليس عندي وقت لاتعلمه .. للاسف الوقت لدي ضيق جدا ..
    هل بالامكان ان تدلوني على من يطبع البحوث باللاتك ..
    جزاكم الله خيرا ,,,

    • طالب

      استطيع ان اكتب لايتك بالانكليزي و يجب علي ان اكتب ما كتبتبته بالانكليزي بالعربي ايضا هلّا استطعتم ايفادي

      طالب

  • http://audiobookscollection.com/ lahapanty

    Join the FacesEpicentre.com community to meet new people from around the world!
    [url=http://facesepicentre.com/signup][img]http://facesepicentre.com/facesepicentre1.jpg[/img][/url]
    social activism network websites http://facesepicentre.com/ build social network dashboard shareware [url=http://facesepicentre.com/]social network people search[/url] stargate social network analysis
    what is a social network scam
    studies benifits of online social network
    business value of social networks
    social network search database

  • http://facebookporno.blog.ca/2012/02/22/facebook-porno-12890507/ facebook porno

    This actually answered my problem, thank you!

  • http://buynolvadexonlinerx.com/#14715 LetBornFrieri

    [url=http://buynolvadexonlinerx.com/#650]nolvadex 10 mg[/url] – cheap nolvadex , http://buynolvadexonlinerx.com/#8853 nolvadex 20 mg

  • Ana Etch

    مقاااااااال جاااااااااااااااامد

إلى الأعلى